التسجيل التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

لا مكان للعنصرية في هذا المنتدى فالكل سواسية ، كما يمنع منعا باتا التطرق للآراء السياسية و قوانين الدول أو التحدث في الشؤون الخاصة للشعوب ، ولتفعيل الاشتراك .. الرجاء مراسلة الإدارة على البريد التالي : almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-06-2005, 12:37 PM

الصورة الرمزية المعلم

 
المعلم غير متواجد حالياً
مشرف عام

 
بيانات :-
 
المعلم تم تعطيل التقييم
Lightbulb موسوعة طرائق التدريس !

السلام عليكم ،
أحبتي في منتديات السبورة ،
كلنا يعلم أن طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتوصيل المعرفة تعتبر وسيلة مهمة ومكملة للعملية التربوية ، ونجاحها يعتمد على عدة عوامل منها قدرة المعلم ، خبرات الطلاب ودافعيتهم ، المادة المناسبة ، وولذلك رأيت أن نخصص هذا الموضوع ليكون موسوعة لطرق التدريس المختلفة مع ذكر إيجابياتها وسلبياتها والمرحلة المناسبة لها وأيضا المواد المقترحة لتدريسها بهذه الطريقة إن أمكن .
بمعنى أن يكون هذا الموضوع بمثابة بنك لطرق التدريس ( كلمة بنك مسجلة رسميا لأبو مهاب :) ) .
ومن الطرق المعروفة والمستخدمة بشكل كبير نوعا ما هي :
1- الطريقة الإلقائية
2- طريقة الحوار والمناقشة
3- الأسلوب القصصي والروائي
4- الطريقة الاستقرائية
5- الطريقة الاستنباطية
6- طريقة المجموعات

وغيرها من الطرق الأخرى الكثيرة .
بانتظار مساهماتكم وتفاعلكم أحبتي المعلمين والمعلمات ... تحيتي وتقديري للجميع ،،،

توقيع :  

 

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
رد مع اقتباس
قديم 13-06-2005, 05:51 PM   #2
بيانات :- فهمي عبدالقادر
فهمي عبدالقادر is on a distinguished road
 
افتراضي

المعلم
شكرا على تقديم هذا الموضوع
---- الطريقة القياسية --
--- الطريقة بأسلوب الاستقصاء --
--- أسلوب حل المشكلات --
--- التعلم الذاتي --
---- التعلم من خلال التمثيل --
--- التعلم من خلال لعب الأدوار --
--- التعلم التعاوني --
هذه نماذج لما يستخدمه المعلم داخل غرفة الفصل من طرق لتحسين مستوى طلابه والمعلم الناجح الذي يستخدم الطريقة والأسلوب الذي يشعر بأنه المفيد لطلابه
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور



توقيع :  فهمي عبدالقادر

 أراك عصي الدمع شيمتك الغدر *** أما للهوى نهي عليك ولا أمر

فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2005, 06:52 PM   #3
المعلم غير متواجد حالياً
مشرف عام

بيانات :-
المعلم تم تعطيل التقييم
 
افتراضي

السلام عليكم ،
أحبتي سأبدأ بدعم الموسوعة بالطريقة الإلقائية :

الطريقة الإلقائية :
هي أن يقوم المعلم بتقديم المعلومات وشرحها مستخدما السبورة في كتابة العناصر والنقاط التي يرى أنها مهمة في الدرس . دور الطالب سلبي جدا هنا فهو فقط متلق ومستقبل ، يقوم بالحفظ والاستيعاب والاستظهار .
قد تكون هذه الطريقة مفيدة في المرحلة الجامعية ولكنها تقيد الطالب في المراحل الأخرى وخصوصا المرحلة الإبتدائية ، فالمعلم هو الجانب الإيجابي فقط ويبقى الطالب سلبيا !
إيجابيات الطريقة :
1- سهولة التحضير والإعداد .
2- توفر الوقت والجهد ، فيتم عرض كمية كبيرة من المعلومات في وقت قصير .
عيوب الطريقة :
1- لا تراعي الفروق الفردية .
2- مملة للتلاميذ .
3- لا تنمي قدرات الطلاب في التفكير وحل المشكلات .
4- ليس للطالب أي دور ، فقط الحفظ والاستظهار .

حاولت ألا أطيل في تقديم الطريقة فهي معروفة عند الجميع ... تحيتي وتقديري ،،،



توقيع :  

 

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2005, 06:53 PM   #4
المعلم غير متواجد حالياً
مشرف عام

بيانات :-
المعلم تم تعطيل التقييم
 
افتراضي

السلام عليكم ،
شكرا أخي فهمي على الإضافة القيمة ولكني أطمع في تختار إحدى الطرق وتوجزها لنا .. بارك الله في جهودك ،،،



توقيع :  

 

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2005, 09:44 PM   #5
بيانات :- د. عبداللطيف بخاري
د. عبداللطيف بخاري is on a distinguished road
 
افتراضي

الفاضل الكريم المعلم .. تحية وتقدير

ربما إذا جاز لي المشاركة فأود أن ألقى الضوء
على أحد أهم طرق التدريس الحديثة والتي أدرجت
تحت مسمى " طيف أساليب التدريس " وهذه الطرق
قام بوضع نظرياتها الكاتب التربوي الكبير
موسكا موستن . Muska Mosston
وله كتاب بعنوان " The Spectrum Of Teaching Styles... from command to discovery "
ويعتبر هذا الكتاب من آخر مؤلفاته وقد شاركت معه ساره أشوورث Sara Ashworth


المهم يحتوى الكتاب على أحدى عشر طريقة رئيسية للتدريس
ويمكن الدمج بين عدد من الطرق لتنتج طريقة أخرى .. أي أن
عدد طرق التدريس الذي يمكن أن نستمده من الكتاب عدد ضخم جداً

وقد صنف أساليب التدريس إلي جزئين رئيسيين
الجزء الأول : أساليب التدريس المباشرة
الجزء الثاني: أساليب التدريس الغير مباشرة


قد لا أبالغ إذا قلت أن هذه الأساليب ربما تكون هي الأفضل على الإطلاق
ومن أجمل ما قرأت (رغم قلة قراءاتي)

أحببت أن أضيف إلي دررك الثمينة حبة من الطوق الذي جادت به نفسك

تقبل جل التقدير وخالص الود



د. عبداللطيف بخاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2005, 10:06 PM   #6
حورية حورية غير متواجد حالياً
عضو ماسي

بيانات :- حورية
حورية is on a distinguished road
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جميل وأكثر من رائع إن تكون هناك موسوعة لطرق التدريس .

وشكر لصاحب الفكرة المعلم الموقر , وايضاً أستاذ فهمي , وبالتاكيد د. عبد اللطيف بخاري.


انا عن نفسي أول من سيحمل هذه الموسوعة فور اكتمالها.

طبعاً بهمة اخينا أبو مهاب يكتمل العمل.

شكر جزيل لقائدنا ومعلمنا ( [glint]المعلم[/glint])ذا القلم الرائد في تسطير كل فائدة ومنفعة .

جزاك الله خير , وجعله الله في ميزان حسناتك.



توقيع :  حورية

 
الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني

حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-06-2005, 11:35 PM   #7
هيله هيله غير متواجد حالياً
عضو ذهبي

بيانات :- هيله
هيله is on a distinguished road
 
افتراضي

الرجل الخفي

أهلا بك
سعدت بوجودك وعودة قلمك المختفي عن داره

موضوع متميز وفائدته أكثر تميز

جهد طيب أيها المعلم .. وان شاءالله يثرى الموضوع بكل ماله فائدة مرجوة ينشدها الجميع

وباذن من الله سنقدم ما لدينا ان أحببت مشاركة الطلبة أيضا


لك الشكـــر



توقيع :  هيله

 ~*¤ô§ô¤*~ كيــف أعــاهدك وهذا أثـــــر فأســــــك~*¤ô§ô¤*~

هيله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2005, 07:59 AM   #8
المعلم غير متواجد حالياً
مشرف عام

بيانات :-
المعلم تم تعطيل التقييم
 
افتراضي

السلام عليكم ،
أخي الفاضل الدكتور عبد اللطيف ،
سعدت بتواصلك مع وإضافتك الرائعة ولا بد أن الكتاب الذي ذكرت ( طيف أساليب التدريس ) وحسب تقديمك له يعتبر موسوعة في طرق التدريس الحديثة ، وهذا ما نفتقده في عالمنا العربي التربوي !
حبذا لو تفضلت علينا بسرد مختصر لعدة طرق ترى أنها تناسب أجواءنا التربوية - بكل ما فيها من سلبيات وإيجابيات - ، مع مراعاة البيئة - التجهيزات - مصادر التعلم المتوفرة - قدرة المعلمين - الوعي العام - قدرات الطلاب - إمكانية التطبيق .... الخ
بانتظارك .. تحيتي ومودتي ،،،



توقيع :  

 

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2005, 08:03 AM   #9
المعلم غير متواجد حالياً
مشرف عام

بيانات :-
المعلم تم تعطيل التقييم
 
افتراضي

السلام عليكم ،
الفاضلة المعلمة حورية ،
أشكر لك كلماتك اللطيفة وتشجيعك للجميع ، ولا شك أن العمل لن يكتمل إلا بإضافات الجميع ، وعندها سنحصل على عمل رائع اشترك في إعداده وإخراجه جميع المعلمين والمعلمات .
بانتظار مساهماتكم .. تحيتي وتقديري ،،،



توقيع :  

 

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-06-2005, 08:10 AM   #10
المعلم غير متواجد حالياً
مشرف عام

بيانات :-
المعلم تم تعطيل التقييم
 
افتراضي

السلام عليكم ،
الفاضلة معلمة المستقبل هيلة ،
لم أكن مختفيا ولكني كنت متخفيا :)
ما يزين منتديات السبورة هي أقلامكم المضيئة ، وما يميزها هو تواجدكم الدائم ، فغياب عضو لا يعني التوقف عن الصدور ، بل يدفعنا لمزيد من العطاء .
بكل تأكيد أسعد بمشاركات الجميع ، وأنت معلمة فقد خضت التجربة ولا بد أنك استخدمت عدة طرق في تطبيقك العملي واكتشفت السلبيات والإيجابيات .
نحن بانتظار مساهمات وتعليقات الجميع .. تحيتي وتقديري ،،،



توقيع :  

 

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2005, 11:25 AM   #11
هيله هيله غير متواجد حالياً
عضو ذهبي

بيانات :- هيله
هيله is on a distinguished road
 
افتراضي

اخترت أحد الطرق وهي المفضلة لدي لأنني أجد فيها روح النقاش بين المعلم والطالب متجنبة نوعا التلقين الذي أصبحنا نعاني منه بكثرة ..
سألخص لكم ما تعرفت عليه وان شاء الله أوفق في طرحها ..

.......

طريقة الحوار والمناقشة :

هي أنشطة تعليمية تعلميه تقوم علي المحادثة التي يتبعها المعلم مع طلابه حول موضوع الدرس ويكون الدور الأول فيها للمعلم الذي يحرص علي إيصال المعلومات إلي الطلبة بطريقة الشرح وطرح الأسئلة ومحاولة ربط المادة المتعلمة قدر الإمكان للخروج بخلاصة أو تعميم للمادة التعليمية وتطبيقها علي أمثلة منتمية أحيانا ..

شروطها :
حتى تتحقق فعاليتها لابد من :
1- الوعي بالأهداف المرجوة من المناقشة .
2- أن تكون الفرصة متاحة لاستخدام المناقشة ..
3- أن يكون الطلبة علي قدر من الدراية والعلم بالموضوع المراد مناقشته .
4- أن يعد المعلم الأسئلة المناسبة التي يدور حولها موضوع الدرس إعدادا متقنا بحيث تكون مبسطة ومتتابعة وهادفة ومن النوع الذي يدفع إلي التفكير والاستفسار وحب الاستطلاع .
5- أن تكون الأسئلة من النوع الذي يؤدي إلي تنمية قدرة الطلبة علي إدراك العلاقات ومسايرة الدرس .

أهدافها :
تحقق طريقة المناقشة مجموعة من الأهداف التربوية أهمها :

1- توضيح المحتوى :
إذا كان النقاش لا يجدي عرض المعلومات الجديدة الأ أنه يساعد علي إتقان المحتوى من خلال تشجيع الطلبة علي الإدراك النشط لما يتعلمونه في الصف ، فتكليف بعض الطلبة بالتفكير والتكلم بصوت عال يشجع الجميع علي التفكير في المحتوى والنقاش ..

2- تعلم التفكير العقلاني :
يعد أسلوب النقاش مفيد جدا في تعلم عملية التفكير ويتعلم الطلبة من خلال النقاش كيف يعالجون المشكلات أو الموضوعات عقليا وكيف يتحكمون في عملية تفكيرهم الذاتي .

3- إبراز الأحكام الوجدانية :
يمكن النقاش من الكشف عن اتجاهات الطلبة بسهولة فالسؤال الذي يطرحه المعلم كمثير للنقاش كثيرا ما يركز علي اتجاهات الطلبة العاطفية أو قيمتهم ، وسواء أشارك جميع الطلبة أو لم يشاركوا فأن وعيهم باتجاهاتهم وقيمتهم يزداد بالمقارنة مع القيم والاتجاهات التي يعبر عنها الآخرون .

4- زيادة درجة تفاعل الطلبة :
يعتقد البعض أن الطلبة الذين يتفاعلون في النقاش هم القلة فقط الذين يعطون فرصة للحديث ، وقد تكون هذه النقطة صحيحة لو كان النقاش يتألف فقط من حوارات منفصلة بين كل طالب ومعلم علي حده ، ولكنها ليست كذلك ، لأن النقاش يتم بشكل جماعي ، فعندما يستهل المعلم النقاش بملاحظة أو بتوجيه سؤال مثير فان كل طالب عليه أن يستعد ويصغي لفترة ويفكر بما سيقوله اذا ما أراد الدخول في النقاش حتى وان لم يتكلم بعلانية ، أو ماذا يريد الآخرون أن يقولوه ، وقد يستمع لتعليقاتهم وتلقى اهتمام كثيرا لديه وقد تحرضه علي إتمامها أو تعديلها أو تأييدها أو رفضها .

5- الاهتمام الفردي لكل طالب :
6- ان النقاش يساعد علي توطيد الصلة بين الطلبة كما يساعدهم علي تنمية الاستقلال لديهم وبلورة دوافعهم الشخصية ، كما يوفر لهم التعلم بإشراف المعلم الذي يوفر لهم التشجيع المستمر علي ذلك وتقويم الأفكار التي يطرحونها والاستجابات التي يقومون بها .



توقيع :  هيله

 ~*¤ô§ô¤*~ كيــف أعــاهدك وهذا أثـــــر فأســــــك~*¤ô§ô¤*~

هيله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2005, 08:44 PM   #12
بيانات :- د. عبداللطيف بخاري
د. عبداللطيف بخاري is on a distinguished road
 
افتراضي طيف طرق التدريس لموستون

الفاضل الكريم المعلم .. تحية وتقدير

إستجابة لرغبة سعادتكم سوف أتطرق إلي طيف طرق اساليب التدريس للعالم موسكا موستون
وسوف أحاول أن أعرض على أجزاء (ولعل الوقت يسعفني)
وبسم الله نبدأ على أن يبارك الله تعالى فيه

أولاً : تعريف بالنظرية
ببساطة النظرية تعتمد على أساسين هما (أ) العلاقة بين المعلم والمتعلم (ب) إتخاذ القرارات

شرح الأسس التي تبنى عليها النظرية :
1) العملية التعليمية هي عبارة عن علاقة تحدث بين ثلاثة عناصر أساسية
(أ) المعلم (ب) المتعلم (ج) الهدف (الموضوع)

2) العناصر الثلاثة السابقة كل منها يؤثر في الآخر سلباً أو إيجاباً

3) كلما كانت العلاقة إيجابية كلما كان الناتج أكثر إيجابية للعناصر الثلاثة

4) العملية التعليمية تتكون من ثلاث مراحل هي
(أ) مرحلة الإعداد (ماقبل التأثير)
(ب) مرحلة المواجهة (التأثير)
(ج) مرحلة التقويم (ما بعد التأثير)

5) المعلم يقوم بالتدريس ولا يستطيع إجبار الطالب على التعلم

6) المتعلم يقوم بالتعلم ولن يستطيع إجبار المعلم على التدريس

7) العلاقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم تبنى على قرارات ذاتية لكل منهما . أي بمعنى أن المعلم هو الذي يتخذ كل القرارات التي تتعلق بالتدريس ... وكذلك المتعلم هو من يتخذ قراراته بالتعلم من عدمه

8) نسبة القرارات بين المعلم والمتعلم تتفاوت من أسلوب لأخر حيث تبدأ في الأسلوب الأول بنسبة 100% بيد المعلم بينما تكون عند المتعلم صفر (0) ... أما في الأسلوب الحادي عشر فتكون نسبة القرارات بيد المعلم (0) صفر بينما تكون لدي التعلم 100% .

9) القرارات يتم إتخاذها خلال مراحل العملية التعليمية على النحو التالي :
(أ) مرحلة الإعداد وفيها يتم إتخاذ عدد (16) ستة عشر قرار
(ب) مرحلة المواحهة وفيها يتم إتخاذ عدد (3) ثلاثة قرارات
(ج) مرحلة التقويم وفيها يتم اتخاذ عدد (8) ثمانية قرارات

10) هناك فرق بين نظريات التعلم ونظريات التدريس والنظرية تركز علي الدمج بين سلوك التدريس وسلوك التعلم .

هذا موجز مختصر عن النظرية أرجو أن يكون فيه الفائدة
وفي المداخلة القادمة سوف ألقي الضوء على عرض الطيف ثم بعدها نتناول
بعض من أنواع الأساليب

تقبل أخي الفاضل وجميع الفضلاء الرواد
جل تقديري وخالص الود



د. عبداللطيف بخاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2005, 11:18 PM   #13
بيانات :- الشحي
الشحي is on a distinguished road
 
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سأكتب عن الأسلوب القصصي في التدريس لأنه المفضل لدي


أولا تعريفه /

وهو تحويل الدرس الى قصه باسلوب شيق


ثانيا مميزات هذا الاسلوب /

& يثير انتباه التلاميذ ، كونهم يحبون سماع القصص

& تنمي مهارات الانصات والانتباه لدى التلاميذ

& تثري التفاعل الصفي من خلال تجاوب التلاميذ مع أحداث القصه

& تنمي مهارة التفكير عند التلاميذ من خلال توقع الأحداث ، وحل المشكلات التي تتعرض لها شخصيات القصه

& رسوخ المعلومات المقدمه في ذهن التلاميذ لارتباطها باحداث معينه


ثالثا العيوب /

* لا يمكن تطبيقها مع جميع الدروس

* تحتاج الى جهد من المعلم سواء كان بتجهيز الصور الخاصة بالقصة ، او تجهيز أجهزة العرض التي سيستخدمها لعرض القصة ، أو تدريب بعض التلاميذ لتمثيل القصة

* تحتاج الى أن يتمتع المعلم ( الراوي ) بأسلوب شيق في عرض أحداث القصة


تحياتي ،،،



توقيع :  الشحي

 سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك

الشحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-06-2005, 08:46 AM   #14
المعلم غير متواجد حالياً
مشرف عام

بيانات :-
المعلم تم تعطيل التقييم
 
افتراضي

السلام عليكم ،
أحبتي ..
الدكتور عبد اللطيف
معلمة المستقبل هيلة
المعلمة الشحي

لا شك أن تواصلكم قد أضاف أبعادا وتنوعا جديدا للموسوعة . أشكر لكم تجاوبكم الرائع و مساهماتكم القيمة لإثراء موسوعتنا والتي أرجو أن يستفيد منها القراء والأعضاء الأفاضل .. ولازلنا ننتظر المزيد من الجميع .. بارك الله في جهودكم .. تحيتي ومودتي وتقديري للجميع ،،،



توقيع :  

 

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-06-2005, 10:41 PM   #15
هيله هيله غير متواجد حالياً
عضو ذهبي

بيانات :- هيله
هيله is on a distinguished road
 
افتراضي

طريقــــــة الاستقـــــراء :



إن الاستقراء طريقة قديمة في التعليم ، فقد استخدمها أجدادنا من العلماء السابقين في استنباط قواعد اللغة العربية وبلاغتها من آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي محمد " صلى الله عليه وسلم " وأشعار العرب وأقوال من صحت سليقتهم .

إن الاستقراء في اللغة العربية يعنى التتبع والتفحص ، أما كطريقة في التدريس فتعني تفحص الأمثلة والحوادث الجزئية والبحث عن وجوه الشبه والاختلاف للوصول الي الأحكام العامة في المفاهيم والقواعد والنظريات وكذلك في المقارنة والاستنباط والاستقراء والقياس . فالاستقراء باختصار طريقة اكتشاف المعلومات ، تدفع فاعلية المتعلم عن طريق النشاط التعليمي كصف وفقا لأسلوب التواصل المباشر وفي خط مستقيم بين المعلم والمتعلم ، فضلا عن تحقيق قدر كبير من الترابط بين أجزاء المادة مع احتوائها لعنصر التشويق وشد الانتباه .

لاستخدام الاستقراء في التدريس مزايا وقيم تربوية عديدة ، فهي :

1- تتيح للمتعلم فرصة المشاهدة والملاحظة واكتشاف الحقائق والتعلم عليها تدريجيا من الجزء الي الكل.
2- تعوده تطبيق ما توصل إليه على مواقف وأمثلة جديدة ، مما ينمى مهارات التفكير السليم من دقة الملاحظة والتأني في الاستقراء والاستنباط .
3- تحث المتعلم على النشاط والعمل والاعتماد على النفس والتعود على الصبر وزيادة الثقة بنفسه وتشد الانتباه مما تبعده عن الشرود والملل والتشتت .

ومن عيوبها والصعوبات التي تواجهها :

1- صعوبة إمكانية استخدامها لطول الوقت المستغرق في التأني لإيصال المعلومات ، وفي قلة الأمثلة المعروضة من قبل المعلم .
2- التسرع بالوصول للأحكام والنتائج.
والحقيقة أن هذه المآخذ _ أي التأني _ قد لايكون نتيجة لاستخدام الاستقراء في التدريس وإنما يمكن أن يعزي بعضه الي وجود مناهج دراسية مزدحمة يطالب المعلم بانجازها مما يدعو الي استخدام طرائق تتيح فرصة الانجاز السريع وفق الوقت المحدد للسنة الدراسية ، كما قد تعزي بعض المآخذ الأخرى إلى سوء استخدام الاستقراء في التدريس من قبل بعض معلمي المواد الدراسية وذلك لقلة كفايتهم النظرية والتطبيقية اللازمة لإنجاح عملية الوصول الي المعرفة وكشف المجهول وضعف مهاراتهم في استبانه الغامض وتذليل الصعاب ورفد المعرفة بالأمثلة والتطبيقات .



توقيع :  هيله

 ~*¤ô§ô¤*~ كيــف أعــاهدك وهذا أثـــــر فأســــــك~*¤ô§ô¤*~

هيله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مالفرق بين طرق التدريس . واساليب التدريس, تربوي أم هاشم قسم تحاضير المواد الدراسية 4 15-10-2016 04:28 PM
طرق التدريس ؟ إيمـ لبنان ـان السبورة التربوية 40 16-09-2013 10:06 PM
الانترنت والحاسوب في التعليم العالي ومدى مساهمتها في تطوير طرائق التدريس خالدين السبورة التربوية 1 09-08-2008 01:42 AM
طرائق للريّاضة النفسية لتخليص أسير الهوى من براثن الشيطان طالب معرفة السبورة العامة 1 17-06-2005 10:38 PM
طرق التدريس ...!! blue tears السبورة التربوية 0 18-11-2004 02:24 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 05:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

upgrade by : tablat.co.cc
 

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .. أو مراسلة الإدارة على البريد : almualem_s@hotmail.com