العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-2005, 04:45 PM   #1
عضو شرف
 

افتراضي استبانة تقويم عمل المعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استبانة تقويم عمل المعلم أرجو منكم مناقشة الاستبانة التالية حول عمل المعلم داخل غرفة الفصل وذلك منأجل الاستفادة منها ولك الشكر
1 -التخطيط للدرس
2 -الإعداد
3 -التنفيذ ويشمل : أ-الطرائق والأساليب
ب - الأسئلة بأنواعها المختلفة
ج- التعز يز
د- مراعاة الفروق الفردية للطلاب
ه - العمل الكتابي
4- الوسائل التعليمية
5- التقويم بمراحله
6 -شخصية المعلم
أرجو ممن لديه أي إضافات أنيرسلها ولكم الشكر أخوكم فهمي عبدالقادر

فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 26-01-2005, 09:10 PM   #2
عضو شرف
 
الصورة الرمزية إيمـ لبنان ـان
 

افتراضي

السلام عليكم
أخ فهمي إليك بعض الأسس التي يتم تقييم المعلم على أساسها ..
_ الالتزام بقوانين المدرسة ويشمل : اللباس / الوقت / التعامل مع الطلاب/
_ سرعة تفهمه للمشاكل الطارئة في الصف .
_ سعة آفاقه وربطه دروس الطالب بواقعه اليومي .
أما بالنسبة للنقاط التي ذكرتها فهي أهم ما يقيم المعلم به وأعتقد أنها شاملة وكافية .. قدرنا الله على أن نؤدي هذه المهنة حقها.

إيمـ لبنان ـان غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 28-01-2005, 01:02 PM   #3
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هيله
 

افتراضي

أستاذي الفاضل

أتمني فعلا أن تثري هذه الأستبانة باجابات تفيد وتنفع ..

لذلك أتمني المشاركة من قبل الجميع في هذا الطرح والمناقشة البناءة في هذا الموضوع التي تحمل وتعود لنا ولكم بالفائدة وتحقق الهدف المرجو ..


لك الشكـــــر .. فهمي

~*¤ô§ô¤*~ كيــف أعــاهدك وهذا أثـــــر فأســــــك~*¤ô§ô¤*~

هيله غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 28-01-2005, 01:08 PM   #4
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هيله
 

افتراضي

أستاذي ..

هذه استبانة وضعتها في أحدى المواضيع .. فربما تفيد في المناقشة ..

.................................................. ................



الكفايات الرئيسية .................................................. .......................... موافق .... غير موافق

أولا : التخطيط للدرس :

1- الأهداف .
- وضوحها .
- شمولها .
- دقة صياغتها .
- امكانية تحقيقها .
2- تحديد الخبرات السابقة اللازمه لتحقيق أهداف الدرس الراهن .
3- التخطيط للأنشطة والخبرات المتقدمه .
4- تقويم مدى حدوث التعلم ( مدى تحقق الأهداف ) .


ثانيا : تنفيذ الدرس ، التهيئة المناسبه ، عرض الدرس :

5- التهيئة المناسبة للدرس من خلال اثارة الدافعية للمتعلم وانتباهه .
6- استخدام أساليب تعزيز مناسبة .
7- الشرح بأسلوب منطقي متسلسل .
8- ذكر الأمثلة والتطبيقات الممكنة للمفاهيم الجديدة .
9- ابراز المفاهيم الأساسية المرتبطة بموضوع الدرس .
10- تلخيص مضمون الدرس علي السبورة .
11- استخدام الأسئلة الشفوية للتأكد من فهم الطلبة للدرس .
12- تغطية العناصر الأساسية لموضوع الدرس ، خلال الزمن المحدد للحصه .
13- اختيار أساليب التدريس المناسبة للموضوع .

ثالثا : التفاعل اللفظي :

14- اشراك الطلبة في الوصف والتفسير .
15- تشجيع أسئلة الطلبة واستفساراتهم .
16- تلخيص أفكار واجابات الطلبة والأستفادة منها في اثراء الدرس .
17- تلخيص اجابات الطلبة وتعديلها اذا لزم الأمر .
18- توزيع الأسئلة علي معظم طلبة الفصل .

رابعا : التعزيز :

19- استخدام صور التعزيز المناسبة للموقف التعليمي .
20- تجنب لوم أو تأنيب الطلبة علي اجاباتهم الخاطئة .

خامسا : التمكن من المادة العلمية :

21- سلامة المادة وخلوها من الأخطاء .
22- التأكد من المفاهيم والأفكار الأساسية للدرس .
23- ربط أجزاء المادة بعضها البعض .
24- مدى اثراء المادة العلمية المقدمه .

سادسا : استخدام الوسائل التعليمية :

25- استخدام وسائل بديله كلما سمحت الظروف من خامات البيئة .
26- اشراك الطلبة أثناء عرض الوسائل .
27- استخدام الوسائل في الوقت المناسب من الدرس .
28- عرض الوسائل في مكان مناسب .
29- تنوع استخدام الوسائل التعليمية .
30- تنظيم استخدام السبورة اثناء عرض المعلومات .

سابعا : ادارة الصف :

31- المحافظة علي الهدوء والوقار الشخصي .
32- الأصغاء بعناية واهتمام لما يقوله الطلبة .
33- ملاءمة الصوت والتحركات الهادفة داخل الصف .
34- تنظيم مشاركة الطلبة أثناء المناقشة .
35- الحزم في دعم النظام داخل الفصل .


ثامنا : التقويم :

36- تنوع أساليب التقويم : مبدئي ، مستمر ، ختامى .
37- تنوع أدوات التقويم : اختبارات تحصيلية ، ملاحظه ، واجبات منزلية ، الخ .
38- استخدام انواع مختلفة من الأسئلة .
39- استخدام اسئلة تقيس مستويات عقلية مختلفة.
40- متابعة اعمال الطلبة التحريرية .

~*¤ô§ô¤*~ كيــف أعــاهدك وهذا أثـــــر فأســــــك~*¤ô§ô¤*~

هيله غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 29-01-2005, 10:22 PM   #5
عضو شرف
 

افتراضي

مس ايمان
نشكرك على هذه الكلمات الرقيقة ونرجو ان تعم الفائدة للجميع
فهمي

فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 29-01-2005, 10:24 PM   #6
عضو شرف
 

افتراضي

شكراً لك اختي الكريمة على هذا المقال الذي يحتوي على معلومات قيمة تفيد الدارس والباحث وتساعدنا في تقويم عملنا خلال العام الدراسي وفقنا الله غلى ما فيه الخير
فهمي

فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقويم أسنااااااااااااان المعلم السبورة الترفيهية 6 27-04-2008 06:56 PM
تقويم الثقافة وليد السبورة الثقافية والأدبية 7 30-04-2007 01:30 PM
لائحة تقويم الطالب الجديده ابو محمود السبورة التربوية 4 03-06-2006 12:13 AM
تقويم المعلم المندريس السبورة التربوية 5 19-02-2006 05:25 PM
طلب تقويم ابتكاري طالبة العلم السبورة العلمية 3 15-05-2004 08:21 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست