منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم الاجتماعي > السبورة الاجتماعية

السبورة الاجتماعية الأسرة والحياة الاجتماعية .. استقبال الأعضاء والعضوات الجدد والترحيب بهم


التحرش الجنسي للأطفال !


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2003, 05:24 PM   #1
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي التحرش الجنسي للأطفال !

السلام عليكم ،
-------------
لمياء طفلة لا يتجاوز عمرها 7 سنوات صامته هادئة تقول والدتها ان لمياء تعرضت للتحرش من قبل احد السعاة في الشركة التي كانت تعمل بها الام وكان يتعرض لها في الاوقات التي يجالس فيها الطفلة في وقت ذروة انشغال الام بأعمالها في الشركة. وتقول الام: اكتشفت افعال ذلك الساعي المريبة بالمصادفة عندما دخلت حجرته مصادفة فوجدته يتحسس لمياء بطريقة شاذة، لم اتمالك نفسي وقتها واندفعت صارخة في وجهه وكانت لمياء طفلة، لا يزيد عمرها عن 4 سنوات، ولم استرح الا بعد ان تم طرده من الشركة ولكنني لا استطيع نسيان هذا المشهد من امام عيني واتصوره دائما مما دفعني الى ان اكون شديدة الحرص على ابنتي فلا ادعها تذهب الى أي مكان بمفردها.

م.ع. ربة منزل رفضت في البداية التحدث الينا عندما التقيناها في عيادة احد الاطباء النفسيين كانت تجلس وبجوارها ابنتها التي عرفنا فيما بعد ان عمرها لا يتجاوز السنوات الثماني. وقالت: انا هنا لان ابنتي فقدت القدرة على الكلام منذ 6 اشهر بعد تعرضها لصدمة شديدة لم تحتملها طفولتها البريئة بعد ان شاهدت احد جيراننا وهو رجل تجاوز الستين من عمره عاريا تماما من ملابسه اثناء لعبها مع ابناء الجيران على سلم المنزل، كانت ابنتي تجري وتضحك وفجأة حاولت الاختباء من اصدقائها عند مدخل احدى الشقق ليبحثوا عنها لكنها فوجئت بذلك الجار يفتح باب الشقة وهو عار وينادي عليها ان تدخل ويجذبها من يدها يومها سمعت صرخاتها وجريت الى السلم لاجدها شاحبة امام باب الشقة الذي اغلقه عندما شعر بتجمع الناس على صوت الصرخات، حكت لي ابنتي ما حدث حاولت طمأنتها وصعدت بها الى منزلي وانا احتضنها ومن يومها وهي لا تتكلم قال لي الاطباء انها ازمة نفسية اثرت على قدرتها على الكلام.

وفاء طبيبة تعمل في احد المستشفيات اضطرتها ظروف عملها الى استقدام خادمة لرعاية طفليها اثناء تواجدها في العمل وحرصت ان تختار سيدة لا يقل عمرها عن 40 عاما لخدمة ابنيها 5 سنوات وسنة ونصف تقول: كنت اخرج للعمل في الثامنة من صباح كل يوم واعود في الرابعة وفي يوم نسيت ان أخذ بعض الاوراق المهمة معي الى العمل فرجعت لاخذها في غير موعدي وفتحت باب الشقة لاجد الخادمة العجوز تتمسح في ابني الذي لم يتجاوز عمره 5 سنوات وهي شبه عارية فهالني ما رأيت وطردتها من المنزل وحصلت على اجازة من عملي لرعاية طفلي فلست على استعداد لان افقد اطفالي.

منى ربة بيت تؤكد انها سمعت الكثير عن التحرش الجنسي وما يسببه للاطفال ولهذا كانت خائفة من ذهاب اطفالها الى المدرسة خوفا من تعرضهم لاحد من العمال الذين قد يتحرشون بهم تقول: عندما حان موعد التحاق طفلي الكبير بالحضانة جلست معه وتكلمت معه بهدوء وطلبت منه الا يسمح لاحد بالاقتراب منه بصورة غير طبيعية وعرفته بكيفية ارتداء ملابسه دون مساعدة احد وتحدثت معه في اشياء كثيرة قد يرى البعض انها سابقة لسنة ولكنني لن انتظر حتى تقع الكارثة.
أم كانت تعمل في احدى الدول العربية ولديها خادمة من احدى دول جنوب شرقي آسيا اكتشفت الام في احد الايام قيام الخادمة بممارسة الجنس مع ابنها الذي لا يتجاوز عمره 9 سنوات.

يقول د. هاني السبكي استشاري الطب النفسي: المشكلة تكمن في اننا كآباء وامهات لا نشك في كبار السن، أو العاملين لدينا في العمل أو المنزل أو الاقارب بدعوى انهم اشخاص بعيدون عن الشبهة، ولكن هذا غير صحيح لان الشخص الذي يقوم بالتحرش جنسيا يكون شخصا طبيعيا في الظاهر ولكنه مريض ومنحرف نفسيا في جوهره وبصورة لا يلحظها احد فكلنا نثق ثقة عمياء في حارس الامن والاقارب الذين يدخلون منزلنا والجيران والعمال في المنزل دون ان نتوخى الحرص في علاقتهم بأبنائنا، ودون ان نوعي ابناءنا تجاه سلوكيات هؤلاء الناس معهم.

ويؤكد الدكتور هاني السبكي ان الشخص الذي يقوم بسلوك التحرش الجنسي وبخاصة مع الاطفال انسان مريض نفسيا وغير سوي حيث يحاول الحصول على المتعة الجنسية من خلال اطفال ولا يشترط ان يكون غير متزوج لأن كثيرين منهم متزوجون.
ويؤكد الدكتور هاني السبكي على ضرورة ان تقوم الام منذ سنوات طفلها الاولى برعايته بنفسها والحرص في علاقته بالمتعاملين معه حتى ولو من الاقارب.

الدكتور احمد المجدوب استاذ علم الاجتماع بمركز البحوث الاجتماعية والجنائية يؤكد ان المشكلة باتت تكمن في عدم رعاية الاسرة لابنائها وترك مهمة رعايتهم لاي انسان يتفرغ لهم مثل الخادمة والعامل وحارس العمارة. كما ان الاسرة فقدت قدرتها على الاستماع لابنائها وما يتعرضون له على مدار يومهم خارج المنزل أو داخله. ويؤكد الدكتور احمد المجدوب ان هناك تغيرات كثيرة تطرأ على شخصية الطفل الذي يتعرض لصدمة التحرش الجنسي يمكن للام ان تلاحظها ومنها ان يفقد الطفل حيويته ويميل الى العزلة والخوف والانطواء ويعاني من القلق، واضطرابات النوم وكثرة البكاء بلا سبب كما يفقد الطفل الثقة في الآخرين وفي بعض الاحيان يترك المتحرش علامات في جسد الطفل نتيجة لاستخدامه العنف.


يقول الدكتور خليل فاضل استشاري الطب النفسي لقد قمت باجراء دراسة بحثية عن التحرش الجنسي ضد الاطفال في كلية طب سان جورج بانجلترا في منتصف التسعينات وخرجت منها بعدة نتائج اهمها ان هناك ابعاداً نفسية للرجال المصابون بهذا المرض وانهم يلجأون في العادة الى التنكر لما يقومون به من سلوك مشينة كما انهم قريبون من الضحية في اغلب الاوقات بحيث لا يثير تواجدهم معهم أي شبهة لدى الاهل، مثل العامل أو الحارس أو الخادمة في المنزل، أو احد الاقارب وفي الغالب يتبعون طريق اغراء الطفل الضحية بالهدايا أو الحلوى لجذب انتباهه واغرائه بالبقاء معهم وهؤلاء المتحرشون هم في الغالب نتاج بيئة منحرفة سلوكيا ونفسيا فمنهم من تعرض للاغتصاب أو التحرش أو الحياة في بيئة مفككة اسريا ولهذا يشبوا وهم مشوهون نفسيا وجنسيا ويحاولون الانتقام لكيانهم المجروح بالعبث في اجساد الاخرين وبخاصة الاطفال. ويؤكد الدكتور خليل ان احد المتحرشين جنسيا قال له انه بعد تعرضه لمحاولة اغتصاب صار يكره البشر اجمعين وانه يسعى للانتقام منهم جميعا بشتى الطرق طالما اتيحت له فرصة الاختلاء باحدهم بصرف النظر عن جنسه أو سنه.

ويطلق علماء النفس على المريض من ذلك النوع «بيدوفيليا» ويعني الشذوذ الجنسي الذي يقوم على اساس تحقيق النشوة عن طريق الاتصال الجنسي بالصغار. وهناك العديد من النظريات التي فسرت هذا السلوك وكان اهمها تلك النظرية التي قالت ان داخل كل متحرش بالاطفال عوامل نفسية تكونت في مراحل نموه البدائية تسيطر عليه وتجعله مضطربا ومشحونا بانفعالات تهيمن على تفكيره.
وهو ما يؤكده الدكتور هاني السبكي استشاري الطب النفسي الذي يقول تتملك المتحرش جنسيا رغبة في اختراق أو انتهاك جسد الطفل حيث يشعره ذلك بلذة تفوق المتعة الجنسية نتيجة لنفسه المعذبة بالحرمان منذ الطفوله واحساس دفين بالهامشية وعدم الاهمية واحتقار الذات، ولهذا يسيطر عليه الاحساس بالخوف من الاخرين التي تنعكس في سلوك العنف الجنسي مع الاطفال.
اما العلاج النفسي لضحايا التحرش الجنسي من الاطفال فيحتاج الى مجهود مكثف من جانب الاهل والطبيب لازالة اثار الصدمة التي تعرض لها الطفل.
ويقول الدكتور خليل فاضل استشاري الطب النفسي ليس الطفل وحده هو من يعاني التوتر والقلق بعد هذه الصدمة، فالابوان يعانيان ايضا من القلق والتوتر الشديد حيث تظل تلك الصورة مطبوعة في اذهانهم وتجعلهما شديدي القلق على طفليهما ويبدأ دور الطبيب بالتقليل من شدة الصدمة ومحاولة طمأنة الضحايا تماما كما يحدث في علاج ضحايا الحروب والكوارث عن طريق الحوار والتقييم السلوكي والعلاج المعرفي والاسترخاء.
-----------
عن صحيفة الشرق الأوسط بتصرف ،،،




المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحرش بالموظفات السعوديات abbas1955 السبورة الاجتماعية 4 08-06-2007 02:38 AM
اطفالنا ومخاطر التحرش الجنسي ابو محمود رياض الأطفال 4 09-04-2007 09:59 PM
المراهق والتفكير الجنسي. حورية السبورة التربوية 10 27-02-2007 03:44 PM
أبناؤنا .. والانحراف الجنسي Salman Al-raAy السبورة التربوية 5 27-02-2007 12:09 PM
x للأطفال فقط x كشاف السبورة الثقافية والأدبية 12 08-10-2003 02:01 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats