منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > الإرشاد والتوجيه الطلابي

الإرشاد والتوجيه الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد .. و يهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين


وضع الرجل المناسب في المكان المناسب(الإرشاد المهني)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2011, 01:41 PM   #1
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
ابراهيم الدريعي is on a distinguished road
Exclamation وضع الرجل المناسب في المكان المناسب(الإرشاد المهني)

وضع الرجل المناسب في المكان المناسب
الإرشاد المهني


لاتزال كلمات الدكتور/ أحمد التوجري – وفقه الله- ترن في أذني منذ أن كان عميدا لكلية التربية في جامعة الملك سعود فقد قام بافتتاح لقاء التوجيه والإرشاد الذي نظمته الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن) بالرياض عندما قال للحاضرين :لو سألت كل واحد منكم هذا السؤال ، هل أنت راض عن عملك الذي تمارسه الآن ؟، فسيكون جواب أكثركم لا ، معنى ذلك أنك الرجل المناسب في المكان غير المناسب ، كم موظف الآن يمارس العمل من أجل الوظيفة والراتب؟ أما إنتاجه فقليل ، الشركات التي تعتمد على الإنتاج والأرباح ، تخسر الملايين مع أشخاص يعملون في الشركة بدون رغبة أو ميل للعمل ، لماذا الموظفون يتغيبون عن أعمالهم ؟، هل يفيد الحسم من الراتب أو الفصل من العمل ؟ طبعا الحسم يخيف الموظف أو العامل -إلى حد ما - لكنه لايقضي على المشكلة ،فالقضاء على المشكلة لابد من اجتثاث جذورها،والقضاء على أسبابها،هناك مشاكل كثيرة ترتبت على عدم الاهتمام بوضع الموظف في المهنة التي تناسب قدراته وميوله من أبرزها التسرب من الوظيفة والتسكع في الطرقات والبطالة مما يترتب على ذلك مشاكل أخلاقية وتخريبية ،ونفسية، كما أن الطالب الذي لايوضع في دراسة تتناسب مع ميوله وقدراته فإنه سوف يتسرب من الدراسة ويفشل في دراسته ويبقى عاطلا وسيكون وبالا على أهله ومجتمعه، لو أن الشركات والمؤسسات وظفت لديها مرشدين مهنيين يتولون البحث عن أسباب الغياب في الشركة والوصول إلى الأسباب الحقيقية التي سببت غياب الموظف ومعالجة هذه الأسباب أعتقد بل أجزم أن الشركة ستكسب مكاسب طائلة ، وسيزداد إنتاجها وترتفع أرباحها ،وستوفر على نفسها الجهد والمال بدلا من فصل الموظف أو العامل أو الحسم عليه ، لأن الحسم أو الفصل من الوظيفة لايغيران من الأمرشيئا إنما هو مجرد تخويف مؤقت ،ولو أن وزارة التربية والتعليم اهتمت بالإرشاد الطلابي في مدارسها لخفت نسبة الرسوب وخفت نسبة المشكلات السلوكية ، وقدمت الوزارة للجامعة طلابا ينعمون بالصحة النفسية ،والثقة في النفس، ولن يواجهوا –بإذن الله – أي مشكلة تعيق تقدمهم الدراسي والمهني، عموما وضع الرجل المناسب في المكان المناسب هو الأسلوب الأمثل لزيادة الانتاجية في أي عمل ، لأن الموظف الذي يحب عملة سيكرس كامل جهوده فيه وسيبدع أيما إبداع فيه وأعتقد أن هذا هوا لهدف الذي تسعى إليه الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية لأن انتاجها سيتضاف ، وستجد مسوقين مهره يدفعهم حب العمل والرغبة فيه إلى الجد والاجتهاد والمثابرة والطموح..
إن مما يؤسف له أنك ترى في المجتمع أناسا يحملون شهادات عليا في تخصصات علمية دقيقه ، و هم يمارسون أعمالا لاتمت لتخصصهم بصله.
أول من فكر في التوجيه المهني عالم أمريكي هو فرانك برسن عام 1908م إذ وضع كتابه اختيار المهنة وبناه على أساسين مهمين .
الأول : إحصاء المهن الموجودة في المجتمع ووضع مواصفات لها .
الثاني : معرفة قدرات واستعدادات الفرد ومدى ملاءمته للوظيفة المتقدم لها، وكأنه بذلك يريد أن يحقق التناسب بين القدرات والميول للشخص المتقدم للوظيفة وبين الوظيفة.
قام هذا العالم بالعمل على اختبار للقدرات والميول ، وطبق هذا الاختبار على عشرين شابا تقدموا لوظيفيتين ميكانيكيتين ، وعندما طبق هذا الاختبار عليهم أظهر هذا الاختبار أن اثنين منهم فقط صالحان لهاتين الوظيفين والباقين استبعدوا ، ومن هنا نقول إن هاذين الشابين وضعا في مكانهما المناسب لقدراتهما واستعداداتهما فهل دوائر التوظيف ووزارة الخدمة المدنية لدينا تطبق مثل هذه الاختبارات على المتقدمين على الوظائف لتختار الرجل المناسب في المكان المناسب ، ومتى سوف تفعل ذلك ؟.
كتبت جريدة الرياض في عددها15641في 17/5/1432هـ مقالا حول الإرشاد المهني للطالب الجامعي هذه مقتطفات منه ( تدور الموضوعات التي تتناولها الورشة حول أربعة محاور هي:إرشاد الطالب للتعرف على سماته واهتماماته الشخصية ذات العلاقة باختيار التخصص في المرحلة الجامعية وإرشاده إلى الخطوات العملية والعلمية لاتخاذ القرار المناسب لاختيار التخصص ، وتعريف الطالب على البدائل المتاحة للتعليم العالي وكيفية الحصول على معلومات عنها؟، وتعريف الطالب بكيفية البدء منذ مرحلة الدراسة الجامعية للتخطيط لمساره الوظيفي والمهني؟ )والله ولي التوفيق.




ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 07:55 PM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

أذكر أني كنت أسأل طلابي عن طموحهم وماهو التخصص الذين يرغبون في دراسته بعد انهاء الدراسة الثانوية ، فلم أكن أجد إجابة !
أرى أن هناك قصورا في عمل المرشد الطلابي لأن وظيفته الحقيقية هي اكتشاف الميول والاتجهات ، ولكن يبدو أن العمل الإداري طغى على وظيفته ودوره الحقيقي !

يارك الله فيك أخي إبراهيم ومتعك الله بالصحة والعافية .
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2011, 12:16 AM   #3
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
ابراهيم الدريعي is on a distinguished road
افتراضي

المعلم ........أشكرك على حضورك وعلى تعليقك اللطيف على هذا الموضوع ، اتمنى لك دوام الصحة والعافية..




ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2011, 01:15 PM   #4
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية Ỡṃ Ŋầįḟ
 




معدل تقييم المستوى: 10
Ỡṃ Ŋầįḟ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم

اشكرك استاذ ابراهيم على الطرح القيم ومن واجبات المرشد معرفة ميول طلابه وتشجيعهم الفعلي لوضعهم المستقبلي لأن الطالب اذا لم يكن لديه هدف و طموح او خطة لمستقبله فالعشوائية المهنية تنتظره

شاكرة لك مواضيعك الهادفة والقيمة وننتظر منك المزيد




التوقيع



{سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم}



Ŋį
Ỡṃ Ŋầįḟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-05-2011, 02:20 PM   #5
عضو فعال
 
الصورة الرمزية الأميرة
 




معدل تقييم المستوى: 4
الأميرة is on a distinguished road
افتراضي

الإرشاد عملية واعية مستمرة بناءة ومخططة تهدف الى مساعدة الفرد وتشجيعية لكي يعرف نفسه ويفهم ذاته ويرس شخصية جسميا وعقليا واجتماعيا وانفعاليا ويفهم خبراته ويحدد مشكلاته وحاجاته ويعرف الفرص المتاحة له وان يستخدم وينمي امكاناته بذكاء الى اقصى حد مستطاع وان يحدد اختياراته ويتخذ قراراته ويحل مشكلاته في ضوء معرفته ورغبته بنفسه ويصل الى تحديد وتحقيق أهدافه واضحه تكفل له تحقيق الصحة النفسية والسعادة مع نفسه ومع الآخرين في المجتمع والتوفيق شخصيا وتربويا ومهنيا واسريا وزواجيآ .
أهــــــــــــداف الإرشاد
1- زيادة معرفة ألذات .
2- اختيار مهني أكثر ملائمه
3- إكساب المسترشد سلوكيات يفترض بان تكون نافعة في اتخاذ القرار الفعال .
شكرا لك استاذ ابراهيم موضوع قيم جدا




الأميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:07 PM   #6
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
ابراهيم الدريعي is on a distinguished road
افتراضي

أم نايف
الأميره
مع شكري وتقديري لكما ، أرجو لكما التوفيق الدائم ، سعدت بتواجدكما في صفحتي.




ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats