منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > الحقيبة الإدارية

الحقيبة الإدارية المعلم - الطالب - الإدارة المدرسية - الموظفين - الإشراف التربوي


مقدمة عن التعلم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-01-2011, 11:35 PM   #1
عضو فعال
 
الصورة الرمزية abousaid
 




معدل تقييم المستوى: 5
abousaid is on a distinguished road
افتراضي مقدمة عن التعلم

مقدمة عن التعلم




*متى بدأ الاهتمام بالسلوك الإنساني؟



منذ القدم منذ وعي الإنسان بوجوده ووجود الآخرين، وذلك لتحقيق التكيف مع البيئة (أهداف العلم)


* ما هي الفلسفة؟ وهل هناك فرق بين العلم والفلسفة؟


بداية كل العلوم فلسفية، ولكن الفلسفة ليست علم، الفلسفة ليست عملية تراكمية كالعلم، وقد كانت محاولات فلاسفة الإغريق من أولى الاجتهادات الفكرية لفهم الروح.



*متى بدأ الاهتمام بدراسة السلوك الإنساني دراسة علمية موضوعية؟



في عام ( 1879 م) على يد ويليم فونت عندما أنشئ أول معمل في علم النفس واهتم أولاً بدراسة الشعور وتحليله إلى مكوناته الأساسية، وكان ذلك في ألمانيا ثم امتد هذا النوع من الدراسات إلى باقي دول أوربا ثم بعد ذلك انتقل إلى أمريكا.


*هل يمكن أن نرى التعلم؟



*معنى التعلم:

يختلف المختصون في تعريفهم للتعلم باختلاف مدارسهم النفسية ولكن هناك بعض المفاهيم العامة مثل: أن التعلم عملية افتراضية يستدل عليها من ملاحظة السلوك(الأداء)، حيث أننا لا نستطيع ملاحظة عملية التعلم بشكل مباشر، والتعلم عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد (ثبات نسبي)، وينتج عن الخبرة.

يقاس الأداء من خلال:

1- التكرار 2- السرعة 3- الثبات. ( ملاحظة ذلك)

من إشكاليات الملاحظة:

1- أن السلوك قد يكون عرضي مثال: (الجرأة بعد التعاطي، إتقان وضع الماكياج بالصدفة). 2- قد لا تتاح الفرصة للأداء.

ملاحظة:
1- الأداء لا يعني التعلم ، التعلم هو العملية التي يقوم عليها الأداء، والأداء هو الوسيلة التي يعبر بها عن التعلم حيث أن الأداء قد يكون عرضي لمرض أو لتعاطي مواد مخدرة أو قد يكون ناتجاً عن النضج.
2- قد يكون الفرد تعلم شيئاً ما ولكن لم تتح له الفرصة للأداء وهنا لابد من إتاحة الفرصة.


*ماذا يمكن أن نتعلم؟


1- اكتساب سلوك جديد.
2- تعديل سلوك موجود سابقاً.
3- ترك سلوك سابق كان يمارسه الفرد.

*نخرج من هذا المعنى بالتالي:

1- لابد من وجود موقف يظهر من خلاله الأداء.
2- أن التعلم ينتج عن الخبرة بالموقف، ولابد أن يكون التغير شبه دائم فليس كل تغير في الأداء تعلم حيث أنه قد يكون تغيراً عرضياً نتيجة موقف معين أو نتيجة عملية جراحية أو نتيجة تعاطي المخدرات.

*هل التعلم نتيجة العوامل البيئية أو الوراثية؟ ما هو السلوك الفطري وما هو السلوك المكتسب؟

× 80% وراثة × 20%بيئة ×


دارت العديد من التساؤلات حول ما هو متعلم وما هو فطري موضوع الذكاء والاضطرابات النفسية والعقلية، والنتيجة الثابتة هي أن السلوك الإنساني لا يمكن تقسيمه إلى نمطين منفصلين نمط من السلوك غير المتأثر بالعوامل البيئية والعكس، وحقيقة الأمر أن السلوك الإنساني نتاج تفاعل العوامل البيئية والوراثية معاً ( الوراثة تعطي الحد الأدنى والأقصى، والبيئة تلعب دوراً بينهما).


*متى يبدأ التعلم؟



منذ المرحلة الجنينية ، حيث يتعلم الجنين الانزعاج والبكاء عندما يقل عنه الأكسجين إذا كان هناك ما يقلل وصوله إليه كتدخين الأم، كما أنه يسمع الأصوات العالية وهو في بطن أمه أمثلة: لعب التوائم داخل رحم الأم...الخ، عندما تصاب الأم بالرشح..الخ.



*لماذا نتعلم؟



*أهمية التعلم؟ وماذا نتعلم؟

يعتبر التعلم ضرورة في كثير من مواقف الحياة، فالإنسان لديه دوافع فطرية كالجوع والعطش والجنس أيضاً توجد مثل هذه الدوافع عند الإنسان ولكن طريقة إشباع الإنسان لهذه الدوافع مختلفة كما أن لدى الإنسان طرقاً للتخفيف من حدة هذه الدوافع. والخلاصة بأن عملية التعلم بما تتضمنه من اكتساب الفرد للعديد من المهارات تساهم في إشباع كثير من الحاجات الأولية والثانوية.

وتعتبر اللغة وهي سلوك متعلم الخاصية الرئيسية التي تضع الإنسان في مستوى متميز عن باقي الكائنات الأخرى، إن الميول والاتجاهات والآراء والمعتقدات هي مواضيع متعلمة والسلوك السوي والسلوك المنحرف أيضاً أمور متعلمة.




*ما معنى النظرية؟ الفرق بين نظرية وفرضية؟ (شرح)



*معنى نظريات التعلم:

تهتم نظريات التعلم بفهم وتفسير ظاهرة التعلم، إن سيكولوجية التعلم من أحد أهم فروع علم النفس لأنها يساعد في فهم كيفية تكوين الاستجابات.

*متغيرات الموقف التعليمي:

1- المثيرات: من خلال ماذا نستقبل المثيرات؟

المثير هو أي تغير على المستقبل الحسي أو أي حدث يعمل على إحداث السلوك. تتوقف الاستجابة للمثيرات على عدة عوامل منها ما يرتبط بالكائن ومنها ما يتعلق بخصائص المثير.

2- العمليات التوسطية: العمليات العقلية كالتفكير والفهم والتذكر، وتعتمد على الخبرة السابقة مثال: متأخرة وابغ ادخل القاعة أفكر ادخل ولا لا. من الصعب معرفة هذه العمليات على الرغم من أهميتها للتعلم.


3- الاستجابة:رد الفعل الصادر عن الفرد نتيجة لوجود مثير أو موضوع معين يتعرض له الفرد. عادة من الممكن ملاحظة وقياس الاستجابة. والاستجابة تعرف بأنها أي إفراز غدي أو فعل عضلي أو مظهر سلوكي . يمكن تقسيم الاستجابات إلى أنواع فمثلاً يمكن تقسيمها حسب تأثيرها على البيئة باستجابات تغير في البيئة مثال حمل رف وتغيير مكانه واستجابات لا تغير في البيئة مثال خوف الفرد وارتفاع هرمون الأدرينالين بدون أن يتحرك من مكانه. أيضاً تقسم الاستجابات إلى مستمرة لفترة من الزمن كمسك الكرة ومتقطعة كرمي الكرة.

*ضبط الموقف التعليمي:
يشير مصطلح ضبط التعلم إلى ضبط المتغيرات الموجودة في الموقف التعليمي بالإضافة إلى توجيه التعلم ونتائجه وتتضمن عملية الضبط نوعين الضبط الداخلي والضبط الخارجي. فالضبط الخارجي يعني تحديد بعض الشروط الخارجية التي قد تسهل أو تعرقل عملية التعلم مثلا وسائل العرض تحديد مصادر المشكلات، أما الضبط الداخلي فيحدث بواسطة المتعلم ولها علاقة بالدافعية منها على سبيل المثال اختيار الظروف المناسبة للتعلم اتصال المتعلم بالمعلمين والموجهين ومن أفضلها اكتساب عادات دراسية.


*أين يحدث التعلم:
في الدماغ، فهو: زيادة في البناء الإدراكي لدماغ الفرد أو زيادة كهروكيميائية في السيالات العصبية المرمزة التي تعبر خلايا الدماغ وتستقر في الذاكرتين القصيرة والطويلة. ولا تعني زيادة السيالات العصبية الزيادة في حجم الدماغ، بل هي زيادة في الزوائد الشجرية وهي شعيرات تصل بين الخلايا العصبية.


الزوائد الشجرية





الخلية العصبية



*العوامل المؤثرة على التعلم:

1- الوراثة والبيئة:
سبق الشرح في فقرة سابقة مثال: الطفل وزيادة محصوله اللغوي في أسرة صغيرة وأسرة ممتدة، أسرة صغيرة تواصلها عالي ، وأسرة صغيرة تواصلها منخفض



2-النضج:
هو النضج البيولوجي وليس الرشد مثال: التوائم والمشي، صعود السلالم (شرح).

3- الذكاء:
له علاقة بنوع وسرعة التعلم، وهناك أنواع متعددة من الذكاء حسب قدرات الفرد وتسمى بالذكاء النوعي وهناك الذكاء قدرة عامة أمثلة على الذكاء النوعي مع الشرح: الميكانيكي، المكاني، اللغوي.

4- الدافعية والحوافز:



*ما لفرق بين الدافع والحافز؟



*كيــــف ننمــــي الــــــدافعية؟



*كــــــيف نخــــــتار الحوافز؟




5- التحصيل السابق:
التحصيل السابق يكون نتيجة تعلم سابق، هو يؤدي للتعلم الجديد فإذا كان متنوعا وغنياً فإن التعلم الجديد سيكون أسرع وأفضل.




منقول للفائدة




التوقيع
abousaid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2011, 07:10 AM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

موضوع قيم جدا يؤصل التعلم .. شكرا أخي أبو سعيد .
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-01-2011, 08:29 PM   #3
عضو فعال
 
الصورة الرمزية abousaid
 




معدل تقييم المستوى: 5
abousaid is on a distinguished road
افتراضي

معلمنا الفاضل
الله يعطيك العافية
على المرور




التوقيع
abousaid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2011, 11:50 PM   #4
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 




معدل تقييم المستوى: 9
عيون القمر is on a distinguished road
افتراضي

مقدمة راااااااائعة جدا يستحق التقييم

ابو سعيد شكرا لك




التوقيعطفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،
عيون القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2011, 12:03 PM   #5
عضو فعال
 
الصورة الرمزية abousaid
 




معدل تقييم المستوى: 5
abousaid is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون القمر مشاهدة المشاركة
مقدمة راااااااائعة جدا يستحق التقييم

ابو سعيد شكرا لك
رجوعك نور المنتدى
الف الف مبروك
استاذتنا




التوقيع
abousaid غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats