العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية
السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


الذكاءات المتعددة

السبورة التربوية


إضافة رد
قديم 15-01-2010, 02:17 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
زين
عضو شرف

الصورة الرمزية زين
إحصائية العضو







زين is on a distinguished road
 

زين غير متواجد حالياً

 


المنتدى : السبورة التربوية
Arrow الذكاءات المتعددة

يبحث كل معلم عن طرق جديدة لتسهيل مهمته في تعليم الطلبة ومساعدتهم على اكتساب النتاجات التعلمية المرغوبة. هذه الطرق يصوغها الباحثون على شكل نظريات تربوية، ويعكفون مع غيرهم على اختبار مدى فاعليتها في الغرف الصفية. هذا الموضوع ليس الهدف منه نقل المعلومة بالقدر الذي أسعى فيه من خلاله إلى استعادة المسار التربوي التعليمي التعلمي للمنتدى، ولن يتم ذلك إلا بتعاون الأعضاء والزوار الكرام. إذا نجحنا - ولا أقول نجحت - في هذه التجربة قد يشهد المنتدى نقلة نوعية نحو الأفضل .
لذلك أقول لكل قارئ:
لطفاً: لا تكتفي بالقراءة .. ما رأيك لو شاركت في إثراء الموضوع بإضافة أمثلة مقترحة لتطبيق النظرية في الغرفة الصفية في مادة تخصصك أو غيرها ..
ملحوظة : الموضوع من اعدادي وليس منقولاً
ودمتم سالمين



الذكاءات المتعددة
نشر "هوارد جاردنر" كتابه الشهير "أُطُر العقل: الذكاءات المتعددة" Frames Of Mind: Multiple Intelligence ، في العام 1983، وفيه تحدى "جاردنر" المفهوم التقليدي للذكاء الذي لا يعترف إلا بنوع واحد من الذكاء الذي يظل ثابتاً لدى الفرد في مختلف مراحل حياته، وأن القدرة العقلية الموحدة والوحيدة لدى الفرد تساعده على اكتساب المعرفة وحل المشكلات، فوصف "جاردنر" الذكاء على أنه مصفوفة من عدة قدرات عقلية منفصلة، واقترح نظرة تعددية للعقل البشري تختلف جذرياً عن النظرة الأحادية السابقة، وتقود إلى مفهوم تطبيقي جديد للممارسات التربوية السائدة في المدارس؛ وتنبثق هذه النظرة عن تصور مفاهيمي للذكاء يشمل مختلف أشكال النشاط البشري، وهو تصور يعترف باختلافاتنا العقلية، وبالأساليب المتناقضة في سلوك العقل البشري.

وقد عرّف "جاردنر" الذكاء على أنه قدرة بيولوجية نفسية كامنة لمعالجة المعلومات، بغرض حل المشكلات، أو إبداع المنتجات المرتبطة بإطار ثقافي معين؛ ويفسر "جاردنر ذلك بقوله أن مهارة حل المشكلات تمكّن الفرد من مقاربة موقف يتم فيه تعيين هدف ما وتحديد المسار المتوجب على الفرد سلوكه لتحقيق ذلك الهدف، فيما يُعتبر إبداع المنتجات الثقافية عاملاً حاسماً في حفظ المعرفة ونقلها، وكذلك في تعبير الفرد عن أفكاره أو مشاعره.

وصف "جاردنر" في كتابه "أُطُر العقل" سبعة أنواع من الذكاء الإنساني، هي: الذكاء اللغوي، والذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء المكاني أو الفضائي، والذكاء الموسيقي، والذكاء البدني الحركي، والذكاء البين شخصي الاجتماعي الخارجي، والذكاء الشخصي الذاتي الداخلي. وقد أضاف Gardner في العام 1993 نوعاً ثامناً من الذكاء أسماه الذكاء الطبيعي. ويمكن تلخيص هذه الأنواع الثمانية للذكاء على النحو الآتي:

أولاً: الذكاء اللغوي أو اللفظي أو الشفهي Linguistic Verbal Intelligence: وهو القدرة على إستعمال اللغة، والحساسية للكلمات ومعاني الكلمات، ومعرفة قواعد النحو، والقدرة على معرفة المحسنات مثل البديعي، ونظم الشعر وحسن الإلقاء، وكتابة القصة القصيرة والخطابات وقراءتها، وكذلك القدرة على نقل المفاهيم بطريقة واضحة. ويستمتع الفرد ذو الذكاء اللغوي بالقراءة والتجول في المكتبات. وأبرز الأمثلة على الأشخاص الأذكياء لغوياً الشعراء والخطباء والمذيعون.

ثانياً: الذكاء المنطقي الرياضي Logical-Mathematical Intelligence: وتمثله قدرة الشخص الرياضية والمنطقية على التفكير المجرد وحل المشكلات. وتتضمن هذه القدرة قدرة الفرد على الاستماع إلى الحقائق وتنظيمها، واستخدام مهارات الاستدلال المنطقي، واستخدام الرموز المجردة والمعادلات، وحل المشكلات العسيرة عقلياً، وتحليل البيانات، واستخدام الرسوم والأشكال البيانية، والعمل باستخدام سلاسل الأعداد، واستخدام الحاسوب والآلة الحاسبة، وحل الشفرات واستخدام الأكواد، وتحليل القوى والعلاقات والقياسات المختلفة، وإنشاء أنماط جديدة، ووضع الفروض، والاستفادة من نتائج التجارب والبحوث. والأشخاص الأذكياء رياضياً يمثلهم علماء الرياضيات والمهندسون والفيزيائيون والباحثون والمحاسبون ومبرمجو الحاسوب.

ثالثاً: الذكاء الشخصي الذاتي الداخلي Intrapersonal Intelligence: ويتمثل في قدرة الشخص على تشكيل أنموذج دقيق وواضح من تلقاء نفسه، واستعمال هذا النموذج بفاعلية في الحياة بشكل أساسي، ومعرفة مشاعر المتعة والألم. ويحب الفرد المتميز بهذا النوع من الذكاء الاعتماد على نفسه، ولديه دافعية للعمل وحده، والاستمتاع بوقته وحياته بشكل مؤثر وفعال من خلال التأمل الذاتي، ويتميز بالتحدي والصبر والثقة بالنفس، ويميل إلى الالتزام بالقيم الخلقية والدينية. وهذه صفات العلماء والحكماء والفلاسفة.

رابعاً: الذكاء الاجتماعي أو البين شخصي الاجتماعي الخارجي Interpersonal Intelligence: وهو قوة الملاحظة، والقدرة على تمييز الفروق بين الناس، وخاصة فيما يتعلق بطبائعهم وذكائهم وأمزجتهم، ومعرفة نواياهم ورغباتهم. ويتميز الأذكياء من هذا النوع بالقدرة على بناء العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين، وبقوة الملاحظة. وهذه صفات رجال الدين والساسة المتصفين بالفراسة وسعة المعرفة، وكذلك المربين والمرشدين النفسيين والباعة.

خامساً: الذكاء الموسيقي Musical Intelligence: ويشمل القدرة على تمييز الأصوات والإيقاعات، وتأليفها والاستماع إ ليها، مثلما يفعل المطربون والملحنون والعازفون ومهندسو الصوت. ويستمتع الأذكياء موسيقياً بالغناء وكتابة النوتات الموسيقية.

سادساً: الذكاء المكاني أو الفضائي أو الفراغي أو التصوري أو البصري Visual / Spatial Intelligence: ويتمثل في سعة إدراك الفرد للعالم من حوله، والقدرة على التصور ومعرفة الاتجاهات وتقدير المسافات والأحجام. ويحب الأذكياء من هذا النوع معالجة الأشياء في أذهانهم، ويحلمون ليلاً أحلاماً واضحة الشكل والمعالم، ويستطيعون تذكرها وتفسيرها. كما يحبون الفن ويمارسون الرسم والتخطيط، ويهوون التصوير. ومَثَلُ الأذكياء فراغياً المهندسون والرسامون ومهندسو الديكور والمعماريون والملاحون.

سابعاً: الذكاء البدني الحركي Bodily-Kinesthetic Intelligence: وهو قدرة الشخص على التحكم في حركات جسده، مثلما يفعل السباحون، والبهلوانات، والممثلون والراقصون والحرفيون والجراحون. ويحب الأذكياء بدنياً الحركة ولعب الرياضة والمشي والتجوال على الأقدام، ويستمتعون بممارسة رياضة الجري، وبالتمثيل والتقليد، فيما يحركون أيديهم وأقدامهم عندما يتحدثون.

ثامناً: الذكاء الطبيعي Naturalist Intelligence: وتمثله قدرة الفرد على فهم الطبيعة وما فيها من حيوانات ونباتات، وقدرته على تصنيف الكائنات الحية والجمادات. ويستمتع الفرد ذو الذكاء الطبيعي بتربية الحيوانات الأليفة، وبتنسيق الحدائق والتجوال في الغابات والأماكن الطبيعية، وبدراسة القضايا والمشكلات البيئية وأساليب التعلم معها، وحل هذه المشكلات. ومثال ذلك المزارعون والصيادون وعلماء النبات والحيوان والجيولوجيا والآثار.







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 16-01-2010, 11:52 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عيون القمر
عضو ماسي

الصورة الرمزية عيون القمر
إحصائية العضو







عيون القمر is on a distinguished road
 

عيون القمر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زين المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي


مجهود راااائع دكتورة زين

لا يوجد لدي في افكاري في الوقت الراهن

مايستحق ان يطرح لهذا الموضوع الرائع

سامر لاحقا لعلي اضع شيئا يليق بالموضوع

دمتي بخير






التوقيع

طفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 08:51 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية المعلم
إحصائية العضو







المعلم تم تعطيل التقييم
 

المعلم غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعلم
كاتب الموضوع : زين المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ،
كل الشكر والتقدير دكتورة زين على طرح الموضوع وأيضا على المبادرة الرائعة وحث الأعضاء على التفاعل مع السبورة التربوية والتي هي أساس المنتدى وأول سبورة أفتتحت في المنتدى .

والآن اسمحي لي بإضافة بسيطة عن نظرية الذكاءات المتعددة :
تعني النظرية أن كل إنسان لديه مجموعة من الذكاءات المختلفة ولكن بنسب متفاوتة في نفس الشخص و تختلف من شخص لآخر .
مثلا ، نرى أحيانا في المدرسة طالب يجيد فن الرسم ويبدع فيه ( الذكاء المكاني أو الفضائي أو الفراغي أو التصوري أو البصري )
أو الأشخاص الذين يبرعون في حل الألغاز سواء اللغوية أو الحسابية ( الذكاء المنطقي الرياضي )

وهذا يشرح ويفسر الميول لدى هذا الشخص عن الآخر وإجادته لمجال عن آخر وتفاعله الإيجابي أو السلبي .

مودتي ،،،







التوقيع

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 08:26 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
زين
عضو شرف

الصورة الرمزية زين
إحصائية العضو







زين is on a distinguished road
 

زين غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زين المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون القمر [ مشاهدة المشاركة ]
مجهود راااائع دكتورة زين

لا يوجد لدي في افكاري في الوقت الراهن

مايستحق ان يطرح لهذا الموضوع الرائع

سامر لاحقا لعلي اضع شيئا يليق بالموضوع


دمتي بخير


والله قمرنا انت اللي رائعة

ع العموم ما راح اتنازل وح استنى افكارك

ماشي؟؟






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2010, 08:31 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
زين
عضو شرف

الصورة الرمزية زين
إحصائية العضو







زين is on a distinguished road
 

زين غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زين المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعلم [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ،
كل الشكر والتقدير دكتورة زين على طرح الموضوع وأيضا على المبادرة الرائعة وحث الأعضاء على التفاعل مع السبورة التربوية والتي هي أساس المنتدى وأول سبورة أفتتحت في المنتدى .

والآن اسمحي لي بإضافة بسيطة عن نظرية الذكاءات المتعددة :
تعني النظرية أن كل إنسان لديه مجموعة من الذكاءات المختلفة ولكن بنسب متفاوتة في نفس الشخص و تختلف من شخص لآخر .
مثلا ، نرى أحيانا في المدرسة طالب يجيد فن الرسم ويبدع فيه ( الذكاء المكاني أو الفضائي أو الفراغي أو التصوري أو البصري )
أو الأشخاص الذين يبرعون في حل الألغاز سواء اللغوية أو الحسابية ( الذكاء المنطقي الرياضي )

وهذا يشرح ويفسر الميول لدى هذا الشخص عن الآخر وإجادته لمجال عن آخر وتفاعله الإيجابي أو السلبي .

مودتي ،،،


الله لا يحرمنا تشجيعك ومتابعتك معلمنا

وشكراً على الإضافة القيمة

بالطبع إحدى مزايا النطرية قدرتها على تفسير الاختلافات بين الأفراد في النتاج الفكري أو المادي .

ما زلت في انتظار المزيد من الإضافات القيمة منك معلمي ومن باقي الأعضاء والزوار

أسعد الله أيامكم






التوقيع

آخر تعديل زين يوم 18-01-2010 في 08:21 AM.
رد مع اقتباس
قديم 18-01-2010, 04:49 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية محمد الطيارة
إحصائية العضو







محمد الطيارة is on a distinguished road
 

محمد الطيارة غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زين المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

كل التقدير لجهودك د.زين
و سأشارك في إثراء الموضوع بإضافة أمثلة مقترحة لتطبيق النظرية في الغرفة الصفية .

إن نظرية الذكاء المتعدد أحدثت منذ ظهورها انقلاباً جذرياً في أساليب التدريس، فقد غيّرت نظرية المعلمين إلى المتعلمين وإلى أساليب تعليمهم وتعلمهم كما أنها نظرية رفضت المفهوم القديم للذكاء وتقدمت بمفهوم علمي جديد يبعده عن الطابع التجريدي ويعتبر في الوقت ذاته كل الناس أذكياء كل بحسب نوع قدراته وكفاءته وما ينتجه، للمساهمة في تطوير بيئة وتنمية إمكاناته الذاتية.
كيفية التعرف على أنواع الذكاء لدى الطلبة:
1 – ملاحظة سلوك الطالب في الصف.
2 – ملاحظة سلوك الطالب أثناء وقت الفراغ في المدرسة.
3 – سجل الملاحظات الخاص بالمعلم.
4 – جمع وثائق الطلبة (الصور- الأشرطة- النماذج- الأعمال المقدمة).
5 – ملاحظة سجلات المدرسة.
6 – الحديث مع المعلمين.
7 – التشاور مع أولياء الأمور.
8 – النقاش مع الطلابة.
9 – إجراء اختبارات تحديد أنواع الذكاء.
كيف نسهل تطبيق نظرية الذكاء المتعدد؟
1 – تنويع مصادر التعلم (كتب- صور- فيديو- شرائح تعليمية- خرائط- مجسمات- زيارات ميدانية- وسائط متعددة- مراكز تعلم ذاتي- ألغاز- ألعاب- تبادل الأدوار- آلات- معامل لغات وعلوم- ...ألخ).
2 – المرونة في اختيار الطالب للوسيلة المناسبة.
3 – الاعتماد على مناهج متطورة ومرنة.
4 – إيجاد وسائل تقويم بديلة لتحتوي جميع الأنشطة والوسائل.
5 – إيجاد مشاريع متنوعة لجميع الطلبة لتوافق أنواع الذكاء.
تقبلي مروري
مع اجمل الحيات






التوقيع

مدونتي( التنمية البشرية):
رد مع اقتباس
قديم 23-01-2010, 07:25 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
زين
عضو شرف

الصورة الرمزية زين
إحصائية العضو







زين is on a distinguished road
 

زين غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : زين المنتدى : السبورة التربوية
Thumbs up

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الطيارة [ مشاهدة المشاركة ]


كيفية التعرف على أنواع الذكاء لدى الطلبة:
1 – ملاحظة سلوك الطالب في الصف.
2 – ملاحظة سلوك الطالب أثناء وقت الفراغ في المدرسة.
3 – سجل الملاحظات الخاص بالمعلم.
4 – جمع وثائق الطلبة (الصور- الأشرطة- النماذج- الأعمال المقدمة).
5 – ملاحظة سجلات المدرسة.
6 – الحديث مع المعلمين.
7 – التشاور مع أولياء الأمور.
8 – النقاش مع الطلابة.
9 – إجراء اختبارات تحديد أنواع الذكاء.


كيف نسهل تطبيق نظرية الذكاء المتعدد؟
1 – تنويع مصادر التعلم (كتب- صور- فيديو- شرائح تعليمية- خرائط- مجسمات- زيارات ميدانية- وسائط متعددة- مراكز تعلم ذاتي- ألغاز- ألعاب- تبادل الأدوار- آلات- معامل لغات وعلوم- ...ألخ).
2 – المرونة في اختيار الطالب للوسيلة المناسبة.
3 – الاعتماد على مناهج متطورة ومرنة.
4 – إيجاد وسائل تقويم بديلة لتحتوي جميع الأنشطة والوسائل.
5 – إيجاد مشاريع متنوعة لجميع الطلبة لتوافق أنواع الذكاء.



حياك الله أخ محمد.. مع جزيل الشكر للإضافة القيمة ..

في انتظار المزيد من كتاباتك الهادفة .. حماك الله..






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست