العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > التربية الخاصة

التربية الخاصة الإعاقة العقلية ,الإعاقة البصرية ,الإعاقة السمعية ,الإعاقة الانفعالية, الإعاقة الحركية,صعوبات التعلم ,اضطرابات النطق أو اللغة,التوحد, حقوق المعاق, كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ، قضايا عامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-2009, 08:15 PM   #1
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 

افتراضي الفرق بين صعوبات التعلم وبطيء التعلم

سوف نتحدث عن صعوبات التعلم بشئ من التفصيل عبر هذه السلسلة (تعريف صعوبات التعلم،أسباب صعوبات التعلم،نسبة شيوع صعوبات التعلم،أقسام صعوبات التعلم،كيف نتعرف على الطالب أو الطالبة ممن يعانون من صعوبات التعلم)
أولاً:تعريف صعوبات التعلم:
هي حالة ينتج عنها تدني مستمر في التحصيل الدراسي للتلميذ أو التلميذة عن أقرانه في الصف الدراسي لا يكون السبب في ذلك عائداً الى وجود( تخلف عقلي أو إعاقة سمعية أو حركية أو عدم إستقرار نفسي أو ظروف أسرية أو إجتماعية .وهذا التدني ينتج عن خلل وظيفي للجهاز العصبي المركزي وتظهر تلك الصعوبات في مهارة أو اكثر من مهارات التعلم التالية:
_الرياضيات.
_التعبير الشفهي والكتابة والاملاء.
_ادراك المسموع.
_المهارات الاساسية للقراءة.
_العمليات الفكرية مثل الذاكرة،التركيز،التمييز..


السبب الرئيس وراء صعوبات التعلم غير معروف ونص التعريف بأنه خلل في الجهاز العصبي المركزي والذي أثر بدوره على العمليات الأساسية مثل الذاكرة والانتباة أما بقية الأسباب فهي كالإعاقات الاخرىوالتي تكون في الغالب أسباب قبل الولادةمثل( نقص في تغذية الأم، بعض الأمراض التي تصيب الأم أثناء فترة الحمل مثل السكري) وأسباب أثناء الولادة مثل(نقص الأكسجين أثناء الولادة،إصابات الولادة الناتجة عن إستخدام الادوات الطبية)وأسباب بعد الولادةمثل(الحوادث التي تؤدي الى إرتجاج الدماغ،أمراض الطفولة مثل التهالب الدماغ والتهاب السحايا والحمى والحصبة الألمانية) ولا استطيع الخوض في هذه الاسباب لاني غير متخصص في مجالها اي مجال الطب.



اختلف الباحثين في تحديد نسبة شيوع صعوبات التعلم حيث انه ليس هناك اتفاق على نسبة صعوبات التعلم في المدارس ولكن يمكن القول بانه ليس هناك اختلاف بان حجم صعوبات التعلم لا يقل باي حال عن (3%) الى (5%) من حجم الطلاب في المدارس.


تنقسم صعوبات التعلم الى قسمين1- صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الاكاديمية وسوف نتحدث عن كل قسم على حده
اولاً: صعوبات التعلم النمائية وهي صعوبات الانتباة وصعوبات الادراك وصعوبات الذاكرة ونتعرف على الطالب او الطالبة التي لديها صعوبات في التعلم بالمظاهر التالية:
أ. صعوبات الانتباه:
لديه قصور واضح في الانتباه الى التفاصيل.
لديه سعة انتباهيه قصيرة .
لا يصغي اليك عندما تتحدث اليه بشكل مباشر.
لديه قصور في اتباع ومتابعة التعليمات.
يفشل في انهاء المهام او الواجبات او التكليفات.
يجد صعوبة في تنظيم المهام او الاعمال المطلوبة.
يتجنب المهام التي تتطلب جهد عقلي مستمر.
يتكرر فقده لادواته واغراضه.
يتشتت انتباهه بسهوله ولابسط المشتتات.
ينسى الانشطة اليومية المطلوبة منه.
ب.صعوبات الإدراك:
اولاً / الإدراك السمعي:
التمييز السمعي:وهوالقدرة على التمييز بين الاصوات والحروف المتشابهه(قلب،كلب)(سورة،سبورة)(صبر،سبر)
الذاكرة السمعية:وهي القدرة على تخزين واسترجاع مايسمعه الطالب من تعليمات.مثل(اغلق الباب وافتح النافذه واخرج كتاب القراءة واحضر لي دفتر الواجبات)
التسلسل السمعي:وهو القدرة على تذكر ترتيب الفقرات في قائمة من الفقرات المتتابعة.مثل (الحروف الهجائية او شهور السنة)
ثانياً / الادراك البصري:
التمييز البصري: وهو القدرة على التمييز بين الاشكال وادراك اوجه الشبه والاختلاف بينها.مثل(ص،ض)(ت،ث)
ادراك العلاقات المكانية:وهي وضع الاشياء في الفراغ.مثل(اعطاء الطالب رسم ينقصه شي معين)
التعرف: وهو ضعف القدرة على التعرف على طبيعة الاشياء عند رؤيتها.مثل (التعرف على بعض الحروف او الاشكال الهندسية)
التمييز بين الاشكال او الرموز ومعكوسها.مثل (2،6)أو(قلب،لقب)(حلم،حمل)
ج.صعوبات الذاكرة:
ترتبط اضطرابات عمليات الذاكرة ارتباطاً وثيقاً بكل من عمليات الانتباه واضطرابات عمليات الادراك على اعتبار ان مدخلاتها تشكل مدخلات الذاكرة.
والشي الاساسي والذي يؤدي الى صعوبات التعلم في الذاكره هو محدودة سعةالذاكرة قصيرة المدى لديهم وتوجد فروق داله بين الاطفال ذوي صعوبات التعلم واقرانهم العاديين في (كم التسميع، ونوعه، ومدة الاحتفاظ به)


سوف نتحدث ونخلص ما نجده مفيد في كتاب صعوبات التعلم دليل أولياء الأمور من أعداد المجموعة الاستشارية التخصصية لصعوبات التعلم في الامانة العامة للتربية الخاصة لأن كثير من أولياء الأمور أو ممن يهتم بهذا الموضوع قد لا يكون لديه الوقت لقراءة الكتاب كاملاً فنحن بدورنا نختصر عليه الموضوع لأن خير الكلام ماقل ودل.
البداية:
حقائق عامة عن صعوبات التعلم

1- ان مصطلح صعوبات التعلم هو عبارة عن مصطلح عام يشير الى مجموعة غير متجانسة من الاضطرابات التي تشتمل على مجموعات فرعية مختلفة.
2- يجب النظر الى هذه الصعوبات بإعتبارها مشكلة تتعلق ليس فقط بمن هم في سن المدرسة وإنما ايضاً بمن هم في مرحلتي الطفولة والرشد.
3- ان صعوبات التعلم متأصلة في الفرد. لأن أساس الاضطراب يعود الى خلل في وظائف الجهاز العصبي المركزي.
4- قد تحدث صعوبات التعلم بحيث تكون مصاحبة للإعاقات الاخرى.
5- ان صعوبات التعلم تنتشر لدى التلاميذ الذكور أكثر منها لدى الإناث.
6- يقع ذكاء التلاميذ ذوي صعوبات التعلم _غالباً_ في المدى المتوسط.
7- يتم التعرف على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم _عادة_ عندما يصلون الى الصف الثالث.
8- بعض التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم لديهم ضعف في الذاكرة قصيرة المدى وتشتت في الانتباه.
وللحديث عن هذا الكتاب بقيه.



--------------------------------------------------------------------------------
الخصائص الاجتماعية والتربوية للاطفال ذوي صعوبات التعلم:
هناك تشكيلة واسعة من السلوكيات والصفات الشخصية المرتبطة بصعوبات التعلم، شأنها في ذلك شأن معظم الاعاقات الاخرى وتعتبر الخصائص السلوكية للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم مهمة للتمييز بين هؤلاء التلاميذ والتلاميذ الاخرين ( العاديين) ويتفق المختصون في مجال صعوبات التعلم على ارتباط هذه الصعوبات بالخصائص الاجتماعية والتربوية التالية:
- المشاكل الأكاديمية المحدده( مثل القراءة،والاملاء،التعبير التحريري،الخط،الرياضيات)
- اضطراب في الذاكرة والتفكير.
- عدم القدرة على التركيز والانتباه.
- اضطراب في الاستماع والنمواللغوي.
- ضعف الادراك الحسي.
- النشاط الزائد.
- الاندفاع والتهور.
- عدم القدرة على التناسق العام للحركة.
- عدم الاستقرار العاطفي ( تقلب المزاج،الكآبة،القلق).
- صعوبة في تكوين صداقات مع الزملاء وفقدان الصداقات بسرعة اذا تكونت.



استراتيجيات تدريس لذوي صعوبات التعلم.


**استراتيجية تحليل المهارة
1. عرض المهارة على السبورة.

2. يقوم المعلم بتقسيم المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة.

3. يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.

4. يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الأساسية ويقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية.
5. يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى تطبيق المهارة الأساسية.

**مثال


الدرس: جمع ثلاثة أعداد مع ثلاثة إعداد بدون حمل.

1. عرض مسائل على الجمع بدون حمل على السبورة.

2. يقوم المعلم بتقسيم المهارة الأصلية إلى مهارات فرعية:

أ· جمع خانة الآحاد ووضع الناتج تحت خانة الآحاد
ب· جمع خانة العشرات ووضع الناتج تحت خانة العشرات.
ج· جمع خانة المئات ووضع الناتج تحت خانة المئات.

3ـ يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة.

4ـ يقوم المعلم بحل المسألة أمام الطالب وذلك حسب ترتيب المهارات الفرعية :
354
+ 213
5ـ يقوم الطالب بحل مسألة أخرى للجمع وذلك بإتباع تسلسل المهارات الفرعية.

6ـ إعطاء الطالب مجموعة أخرى من المسائل ليقوم بحلها مع مساعدة من المعلم.

2**استراتيجية الربط الحسي
1. عرض المهارة على السبورة أمام الطالب.

2. يقوم المعلم بربط المهارة بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( صور، مكعبات، أقلام، دفاتر، مجسمات.........).

3. يقوم الطالب بتطبيق المهارة مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.

4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين المهارة وهذه الأشياء الحسية.

5. يقوم الطالب بتطبيق المهارة أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.

**مثال

الدرس: قراءة حرف الـ ( ك)

1. عرض حرف ( ك) على السبورة أمام الطالب.

2. يقوم المعلم بربط المهارة قراءة حرف ( ك ) بأشياء حسية وملموسة لدى الطالـب ( كرسي )

3. يقوم الطالب بقراءة حرف الكاف مستعيناًً بالأشياء الحسية التي لديه أمام المعلم.

4. تكرار الخطوة السابقة أكثر من مرة حتى يربط الطالب بين قراءة حرف الـ ( ك) وهذه الأشياء الحسية.

5. يقوم الطالب بمحاولة قراءة حرف الألف أمام المعلم دون الحاجة إلى الاستعانة بالأشياء الحسية.

3**استراتيجية النمذجة
1. عرض المهارة على السبورة.

2. يقوم المعلم بشرح المهارة للطالب.

3. يقوم المعلم بتطبيق المهارة أمام الطالب متحدثاً بخطوات المهارة.

4. يقوم الطالب بتطبيق المهارة متحدثاً بخطوات المهارة أمام المعلم.

5.يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة وذلك مع مساعدة من المعلم.

مثال

الدرس: قراءة كلمات تحتوي على تنوين الفتح

1. عرض كلمات تحتوي على تنوين الفتح على السبورة ( أسداً، باباً، قلماً، بحراً، خيراً، مسجداً).

2. يقوم المعلم بإيضاح كيفية قراءة تنوين الفتح وإيضاح صوت تنوين الفتح وإيضاح الفرق بين التنوين الفتح والنون.

3. يقوم المعلم بقراءة الكلمات التي تحتوي على تنوين أمام الطالب بصوت واضح والتوضيح للطالب صوت تنوين الفتح ( أَن ).

4. يقوم الطالب بقراءة نفس الكلمات ويطلب منه توضيح صوت تنوين الفتح.

5. يطلب من الطالب قراءة كلمات أخرى تحتوي على تنوين الفتح وذلك مع مساعدة من المعلم.

4**استراتيجية الترديد اللفظي
1. عرض المهارة على الطالب.
2. يقوم المعلم بشرح المهارة.
3. يقوم المعلم بقراءة المهارة أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد المهارة أكثر من مرة أمام المعلم.
5. يقوم الطالب بتطبيقات أخرى على المهارة مع مساعدة من المعلم.

مثال

الدرس: حفظ جدول ضرب العدد ( 5 ).

1. عرض جدول ضرب الخمسة على السبورة.
2. يقوم المعلم بتوضيح مفهوم الضرب للطالب.
3. يقوم المعلم بقراءة جدول الضرب أمام الطالب.
4. يقوم الطالب بترديد جدول ضرب الخمسة أكثر من مرة أمام المعلم.
5. يقوم الطالب بحل مسائل على جدول الخمسة على السبورة مع مساعدة من المعلم.

5**استراتيجية الحواس المتعددة
1. يقوم المعلم بكتابة المهارة مستخدم لون مميز، في حين يقوم الطالب بالمشاهدة.

2. يقرأ المعلم والتلميذ معا المهارة.

3. يقوم الطالب بتتبع المهارة لمساً بإصبعه، متلفظ باسم المهارة في نفس الوقت.

4. تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة.

5. يقوم الطالب بكتابة المهارة ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع تسمية المهارة أثناء الكتابة.

6. " يقوم الطالب بكتابة المهارة وتسميتها في نفس الوقت بدون مساعدة.

مثال

الدرس: كتابة حرف ( ج )

1. يقوم المعلم بكتابة حرف ( ج ) على السبورة مستخدم لون مميز في حين يقوم الطالب بالمشاهدة.

2. يقرأ المعلم والتلميذ معا حرف الـ (ج ) أكثر من مرة.

3. يقوم الطالب بتتبع حرف الـ ( ج ) لمساً بإصبعه، مع نطق الحرف في نفس الوقت.

4. تكرر الخطوة السابقة أكثر من مرة.

5. يقوم الطالب بكتابة حرف الـ ( ج ) ثلاث مرات نقلاً من السبورة على ورقة مع نطق الحرف أثناء الكتابة.

6 ـ يقوم الطالب بكتابة الـ (ج ) وتسميته في نفس الوقت بدون مساعدة.

6**استراتيجية تبادل الأدوار
1.

يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم.

2. يطلب من الطالب التركيز على شرح المعلم.

3. يقوم المعلم بشرح الدرس أمام الطالب وإعطاءه بعض التدريبات على الدرس.

4. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها في الدرس.

5. يقوم الطالب بتمثيل دور المعلم ويقوم المعلم بتمثيل دور الطالب حيث يقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم على السبورة.

6. يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب أثناء شرح الطالب.
مثال
الدرس: الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة

1. يتم الاتفاق مع الطالب قبل الدرس بأنه في حالة الانتهاء من الدرس سيتم تبادل الأدوار حيث سيقوم الطالب بتمثيل دور المعلم وسيقوم المعلم بتمثيل دور الطالب وسيقوم الطالب بشرح الدرس للمعلم.
2. يقوم المعلم بشرح المقصود من الطرح وطريقة حل مسائل الطرح بدون استلاف للأعداد المكونة من خانة واحدة.
3. يعطى الطالب مجموعة من المسائل على الطرح ( 3-1 ) ( 9 – 5 ) ( 7 – 4 ).
4. يقوم المعلم بسؤال الطالب عن الأشياء التي لم يفهمها الطالب.
5. يقوم الطالب بأخذ دور المعلم والمعلم يأخذ دور الطالب ويقوم الطالب بشرح الدرس من جديد للمعلم ويقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التي يقع فيها الطالب مباشرة.


كاتب هذا الموضوع هو الاخ ابو هداب (منتدى الشبكة)

عيون القمر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 22-08-2009, 07:53 PM   #2
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية ميركود أندس
 

افتراضي

جزاك الله خيرا على النقل الرائع جعله الله في ميزان حسناتك..

{... يـــًـــــــارَبْ



استغفر الله ../ كثر مآ اذنبت واخطيت
و استغفر الله ../كثر ما { ضاق صدري ,’~
و " استغفر الله/ كل ما اصبحت وامسيت
عن ذنب أدري عنه أو { عنه مآدري ..*~

ميركود أندس غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 24-08-2009, 08:01 AM   #3
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 

افتراضي

ميركود اندس ... اشكرك على مرورك

وكـــــــل عام وانت بخير

تقبل احترامي

عيون القمر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 12-09-2009, 11:39 PM   #4
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 

افتراضي

شكرا على هذا النقل الذي بين بإسهاب مظاهر صعوبات التعلم للأطفال ، لكن أين الفرق بينه وبين بطيئي التعلم

شكرا عيون القمر فقد استفدت كثيرا من موضوعك


مصــ سما ــر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 13-09-2009, 04:42 PM   #5
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 

افتراضي


معك حق مصــ سما ــر لقد سهوت عن اكمال الموضوع

شكرا لتنبيهي لذلك

وشكر لمرورك ومتابعتك

احترامي

طفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،

عيون القمر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 16-09-2009, 10:47 PM   #6
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 

افتراضي

الفرق بين صعوبة التعلم وبطىء التعلم

::

أن اصطلاح

( بطئ التعلم )Slow Learner

يطلق على كل طفل يجد صعوبة في مواءمة نفسه

للمناهج الأكاديمية المدرسية بسبب قصور بسيط

في ذكائه أو في قدرته على التعلم كذلك يستخدم

مصطلح بطئ التعلم عادة في البحث حول معرفة

قدرة الفرد على تعلم الأشياء العقلية وهذه القدرة

من النوع الذي يقاس بواسطة اختبارات الذكاء

اللفظية حيث يمكن اعتبار الأطفال الذين تبلغ

نسبة ذكائهم أقل من 91 وأكثر من 74 درجة

يكون ضمن هذه المجموعة

أما التعريف الاجتماعي لبطئ التعلم فيركز على

مدى نجاح أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات

الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع أصدقائه

من نفس المجموعة العمرية وعليه يعتبر الفرد

معوقا أو بطيئاً غير أن بطئ التعلم لا يعني عجز

الطفل في كافة أنواع النشاط فقد يكون بطيئاً

في بعض النواحي ومتقدم في نواحي أخرى

أما مصطلح

صعوبات التعلم Learning Disabilitis

يعني أولئك الأطفال الذين يعانون من قصور في واحدة


أو أكثر من العملياتالنفسية الأساسية التي تدخل في


فهم أو استخدام اللغة المنطوقة أو الة ويظهرهذا


القصور في نقص القدرة على الاستماع أو الكلام


أو القراءة أو الكتابة أو التهجئةأ و في أداء العمليات


الحسابية وقد يرجع هذا القصور إلى إعاقة في


الإدراك أو إلى إصابة في المخ أو إلى الخلل الوظيفي


المخي البسيط أو إلى عسر القراءة أو إلى حبسة


في الكلام ولا يشتمل الأطفال ذوي صعوبات التعلم


الناتجة عن إعاقة بصرية أو سمعيةأو حركية أو إعاقة

عقلية أو اضطراب انفعالي أو حرمان بيئي

وثقافي واقتصادي ) تعريف اللجنة الوطنية الاستشارية

للمعوقين في المكتب الأمريكي للتربية )

( القريوتي، الصمادي، السرطاوي، 1995


(.ويصف هذا التعريف الصعوبة التعلمية على أنها :

1 ) أنواع مختلفة من الاضطرابات الذاتية الداخلية


التي تتعلق بقصور في أداء الدماغ لوظيفة ما من


وظائفه الكثيرة وليس إلى تكوين الدماغ تشريحياً

وبالرغم من أن الأسباب غير واضحة تماماً في


الصعوبات التعلمية إلا أن الباحثين يصفونها على

أنها قصور وظيفي في معالجة المعلومات

2 ) تتجلى الصعوبات التعلمية في نقص القدرة


على اكتساب المهارات اللغوية أو القدرات الفكرية


أو الذاكرة أو الادراك

3 ) قد يرافق الصعوبة مشكلات في إدارة المصاب


لأحواله فلا يستطيع تنظيم أموره تنظيماً يعادل تنظيم

الأسوياء لها فيعجز عن إدارة وقته وتنظيم الأشياء

الخاصة به وللتميز بين صعوبات التعلم وبطء التعلم


يجب الرجوع إلى محكات صعوبات التعلم .محكات


صعوبات التعلم

1) التباعد أو التباين :

يشير هذا المحك إلى الفرق بين التحصيل المتوقع


من الطفل في مرحلة عمرية معينة والتحصيل


الفعلي لهذا الطفل في نفس المرحلة العمرية


حيث إن ذكاء الطلاب ذوي الصعوبات التعلمية


يكون متوسطاً أو فوق المتوسط ، إلا انهم يواجهون


مشكلات حادة تعوق التعلم المبكر أو تنتج تدنياً


في التحصيل الأكاديمي مستقبلاً ( كيرك وكالفانت


صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية . ترجمة زيدان


احمد السرطاوي ص23)

2) تجليات الصعوبة التعلمية :

يستدل على معظم الصعوبات التعلمية باضطرابات

الإصغاء، والتفكير ، والقراءة والكتابة ، أو الرياضيات

فالاضطرابات في جوانب التحصيل هذه توجه مبدائياً

الانتباه نحو الطالب وتوفر في النهاية الأسس لما


سيوضع من برامج علاجية ، وينبغي التأكد بان التحصيل


لا يتدنى في كل جانب من جوانب التحصيل

3) الاستبعاد :

مختلف التعريفات التي تحدثت عن صعوبات التعلم


تلك الصعوبات التي يمكن تفسيرها بتخلف عقلي عام


أو إعاقة سمعية أو بصرية أو اضطراب انفعالي


أو نقص في فرص التعلم ، أن السبب في استبعاد


هذه الحالات قد يكون واضحاً .فالطفل الأصم لا يطور


لغة بشكل سليم مع أن قدرته البصرية والعقلية قد


تكون عادية حيث يتوجب في هذه الحالة على


المعالج وضع برنامج تربوي للصم بدلاً من برنامج


صعوبات التعلم وعند تصنيف الأطفال لأغراض تعليمية


يجب اخذ الحيطة والحذر لتجنب التشخيص الخاطئ


حيث أن هناك العديد من الحالات ينتج عنها تخلف


تربوي قد تصنف ضمن صعوبات التعلم بشكل خاطئ


وتتضمن هذه الحالات :

التخلف العقلي و الإعاقات الحسية والاضطرابات

الانفعالية الشديدة و نقص فرص التعلم


4) محك التربية الخاصة:

يؤخذ هذا المحك مؤشراً بالإضافة إلى غيره من


المحكات لتعزيز وجود صعوبة التعلم فالأطفال


الذين يعانون من صعوبات تعلم بحاجة إلى طرق


خاصة في التعليم تصمم خصيصاً لمعالجة مشكلاتهم


ومساعدتهم على النمو والتطور وبدون هذه


الخدمة لا يتمكنون من التعلم بالطريقة المتبعة مع


أقرانهم العاديين في الغرفة الصفية ، حيث يحتاجون


إلى أنواع من التعليم تتصف بكونها اكثر صراحة


ومباشرة وتكثيفاً ودعماً مما يوفره التعليم في الصف


العادي


(الجمعية العربية لصعوبات التعلم .مجلة صعوبات التعلم .العدد الأول)


5) المحك العصبي :

تشير معظم التعريفات صعوبات التعلم بشكل صريح


أو ضمني إلى أثر القصور الوظيفي للجهاز العصبي


في إحداث صعوبات التعلم ، حيث تشير كثير من


الأبحاث الحديثة إلى الأسباب العصبية لصعوبات


التعلم (الجمعية العربية لصعوبات التعلم .مجلة


صعوبات التعلم .العدد الأول)

و أن هذا القصور يكون ناتج عن أذى خارجي


أو عوامل وراثية أو عدم اتزان كيميائي حيوي


أو ظروف أخرى ومما يؤكد أهمية هذا المحك أن


كل أنواع التعلم ومستوياته تتم اصلاً في الدماغ


و أي خلل جوهري في عمليات التعلم يمكن أن


ينسب في نهاية التحليل إلى قصور في قدرة


الدماغ على قيام بوظائفه كاملة


::

طفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،

عيون القمر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 16-09-2009, 11:34 PM   #7
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 

افتراضي

السلام عليكم ،

المعلمة الفاضلة عيون القمر ،
موضوع قيم ومتكامل .. نفع الله به وبارك الله في جهودك وأثابك .
مودتي ،،،

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف

المعلم غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 16-09-2009, 11:59 PM   #8
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعلم مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم ،

المعلمة الفاضلة عيون القمر ،
موضوع قيم ومتكامل .. نفع الله به وبارك الله في جهودك وأثابك .
مودتي ،،،


شكرا معلمي الفاضل لوجودك ومرورك

تحياتي واحترامي

طفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،

عيون القمر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2009, 03:03 AM   #9
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 

افتراضي

المعلمة الفاضلة عيون القمر

شكرا على تكملة الموضوع وعلى المعلومات القيمة


مصــ سما ــر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2009, 04:31 PM   #10
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصــ سما ــر مشاهدة المشاركة
  
المعلمة الفاضلة عيون القمر

شكرا على تكملة الموضوع وعلى المعلومات القيمة



اهلا بك سما وشكرا لك لانك انتبهتي على نقصان الموضوع

احترامي

طفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،

عيون القمر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2009, 07:50 PM   #11
ضيف
 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون القمر مشاهدة المشاركة
  

اهلا بك سما وشكرا لك لانك انتبهتي على نقصان الموضوع

احترامي

وكمان ناقص الموضوع خخخخخخ
يلا جل من لايسهو

ابو واصف غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2009, 09:15 PM   #12
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو واصف مشاهدة المشاركة
   وكمان ناقص الموضوع خخخخخخ
يلا جل من لايسهو


فعلا جل من لايسهو ابو واصف وشكرا عالمرور
دمت بخير

طفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،

عيون القمر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 23-09-2009, 12:01 AM   #13
ضيف
 

افتراضي

شكرا لك عيون القمر على التوضيح الرائع
انا معلمة لغة عربية وقد لاحظت ان اكثر ما يعاني منه الطلاب من صعوبات تكون ( سمعية وبصرية )
وقد كنت احاول تقوية هؤلاء الطلاب ، لكن لا اخفيك سرا باني نجحت في تحسين مستوى بعض الطلاب وليس الجميع .

لبنى حكم غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 30-09-2009, 05:35 PM   #14
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لبنى حكم مشاهدة المشاركة
   شكرا لك عيون القمر على التوضيح الرائع
انا معلمة لغة عربية وقد لاحظت ان اكثر ما يعاني منه الطلاب من صعوبات تكون ( سمعية وبصرية )
وقد كنت احاول تقوية هؤلاء الطلاب ، لكن لا اخفيك سرا باني نجحت في تحسين مستوى بعض الطلاب وليس الجميع .

اختي لبنى

اهلا بك في منتديات المعلم

كوني على ثقة بانك ستنجحين لكن هذه الفئة تحتاج المواصلة والتكرار في عدة اساليب

وحاولي ان تضعي لكل طالب منحنى الاداء الحالي لترسمي له مدى نجاحاته في تحقيق الاهداف

الموضوعة ( وهذه الورقة لن تحتاج لمجهود كبير ستكون بالنهاية ورقة نجاحك انت )

دمــــــت بخــــــــير

طفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،

عيون القمر غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 19-03-2011, 01:46 PM   #15
ضيف
 

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

المتوسطة الثانية بالقنفذة غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست