العودة   منتديات السبورة > القسم العام > السبورة العلمية
السبورة العلمية علوم - تكنولوجيا - الصحة العامة


من أين نحصل على فيتامين A

السبورة العلمية


إضافة رد
قديم 03-06-2009, 03:02 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
good_man
عضو متميز

الصورة الرمزية good_man
إحصائية العضو







good_man is on a distinguished road
 

good_man غير متواجد حالياً

 


المنتدى : السبورة العلمية
افتراضي من أين نحصل على فيتامين A






يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من الفيتامينات التي توجد بشكل وافر في الأغذية الطبيعية لذا من الضروري ان نعرف مصادرها وفوائد كل نوع منها


فيتامين ( أ ) ( A ) وهو ما يعرف بفيتامين النمو ، يساعد على سلامة الجلد و الأسنان و تقوية البصر ونمو جسم الإنسان عموما
كما انه يساعد على بناء أنسجة تكوين العظام و تكوين الهرمونات

ومن اثار نقصه :
- الإصابة بالعشى الليلي
- القابلية للعدوى
- ضعف العظام
- خشونة الجلد


والجدير بالذكر أنه يجب ان لا يتناول الذكر البالغ أكثر من (1000) وحدة دولية من فيتامين (أ) ، أما السيدات البالغات فلا يتناولن أكثر من (800) وحدة دولية ، لأن الإفراط في تناوله يؤدي إلى :
- تقلصات البطن
- ضعف الرؤيا
- تلف في خلايا الدم الحمراء
- ألم في العظام
- الإسهال
- فقدان الشهية
- تساقط الشعر
- جفاف الجلد
- أمراض الكبد

هناك العديد من مصادر فيتامين (أ) في الطبيعة إذ يوجد في كل من :
- الجزر
- الملفوف
- الطماطم
- الهيليون
- المشمش
- الخس
- الفلفل الأحمر
- الجوز
- الموز
- القرنبيط
- الفاصوليا
- الفلفل الأحمر
- السبانخ
- منتجات الألبان
- الكبد
- الخضراوات الورقية الخضراء


ولكم تحيااااتي






رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009, 09:29 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
المدير العام

الصورة الرمزية سلام
إحصائية العضو






سلام تم تعطيل التقييم
 

سلام غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سلام
كاتب الموضوع : good_man المنتدى : السبورة العلمية
افتراضي

اضافة بسيطة :

الحذر من فيتامين (أ) :

تعتبر فيتامين (أ) من الفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان حيث يساهم في تقوية النظر وبناء بعض الأنسجة الأساسية في الجسم. ولقد لوحظ أن نقص هذا الفيتامين في الغذاء أو زيارته تغييره خطيرة ومضرة للإنسان.

حيس أن نقصه يؤدي إلى العمى الليلي أو ضعف الأبصار في الليل (Night - Blindness) كما أن زيادة استهلاك هذا الفيتامين في الغذاء أو عن طريق استخدام بعض المدعمات والحبوب وجد أن له تأثيراً على الصحة حيث يؤدي إلى سرعة الأصابة بهشاشة العظام.

لذلك فإنه يجب الحذر الشديد من الأكثار من تناول المدعمات التي تحتوي على تركيز عال من فيتامين (أ) والسبب في ذلك أن هذا الفيتامين عندما يتم امتصاصه في الامعاء يكون ذائباً في الدهون ثم بعد ذلك ينتقل عن طريق الناقل المعروف بالليبوبردتين الكيلومكيرون (Chylomicrons) على شكل ثابت ينقل إلى الكبد وتخزن فيها إلى أن يحتاج له وتخرج من الكبد إلى الأنسجة التي في حاجة إليه. لذلك فإن تناول هذا الفيتامين بشكل كبير سوف يؤدي إلى مشاكل خطيرة على الجسم وخاصة العظام. وللحد من مشاكل هشاشة العظام وخاصة السيدات اللاتي تجاوزن الخمسين عاماً الحرص على مزاولة الرياضة والتمارين وخاصة المشي ولو كان ذلك لمدة نصف ساعة ثلاثة أيام في الأسبوع لأن الرياضة والحركة تساهمان في تقوية العظام وزيادة صلابتها وتحد من فقدانها للكالسيوم كما يجب عليهم المحافظة على تناول كمية جيدة من الكالسيوم أما عن طريق الغذاء الغني بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته مثل الجبن والزبادي أو تناول مصادر أخرى مثل فول الصويا والتي تساهم في تنظيم الهرمونات التي تحمي العظام وأحب أن أوضح لهن أن تناول كميات كبيرة من القهوة والمشروبات الغازية ترتبط بشكل كبير بضعف العظام لذلك يجب الحد من استهلاكها بشكل كبير. كما أحب أن أوضح أن تناول كمبيات كبيرة من الكبدة له تأثير على امداد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين (أ) الذي له تأثير على ضغط العظام عند النساء كما أن استهلاك كميات كبيرة من فيتامين (أ) عند الرجال المدخنين كان له تأثير كبير على اصابتهم بأمراض الرئتين حيث اجريت دراسة كانت نتائجها مثيرة للجدل ومربكة حيث لوحظ أن الاشخاص المدخنين الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين (أ) وجد ارتفاع نسبة اصابتهم بسرطان الرئة ورغم أنه لا يوجد أي توضيح في الدراسة عن السبب في ذلك إلا أن هذه النتائج أوضحت أن زيادة استهلاك فيتامين (أ) بكميات عالية عن المطلوب اليومي كان له تأثير على الصحة وسبب بعض المشاكل مثل الإصابة بهشاشة العظام عند النساء وكذلك سرطان الرئة عند الرجال لذلك يجب التأكد من تركيز هذا الفيتامين في الجسم قبل استخدام المدعمات منه للتأكد من عدم حدوث مشاكل لأنه يتم تخزينه في الكبد وزيادته لها تأثير على سلامة الجسم ومن ذلك فإن زيادته تعتبر خطيرة على الجسم.

++
معلومات طبية قيمة ..
اخي العزيز شكرا جزيلا






رد مع اقتباس
قديم 03-06-2009, 09:16 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
(`·.¸صمت السنين ¸.·´)
عضو برونزي

الصورة الرمزية (`·.¸صمت السنين ¸.·´)
إحصائية العضو







(`·.¸صمت السنين ¸.·´) is on a distinguished road
 

(`·.¸صمت السنين ¸.·´) غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : good_man المنتدى : السبورة العلمية
افتراضي

معلومات راائعه . . وقيمه .. عن هذا الفيتامين

كل شيئ زاد عن حده أنقلب ضده

فالوسط شيئ جميل ..

جزيل الشكر أخي good_man .. على الموضوع الطيب

وشكراً موصولاً لإستاذنا سلام للإفادة الطيبه

بحفظ الرحمن






التوقيع




لاتنسى ذكر الله

سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



اذا غاب في يوم اسمي من هنا

فربما ينساني البعض ..!!

ولكن ..ستتذكرني صفحاتي

من سجلت عليها حروفي ..

لتبقى كلماتي ..!

رمزا للجميع..ليتذكرني


رد مع اقتباس
قديم 04-06-2009, 12:28 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية مصــ سما ــر
إحصائية العضو







مصــ سما ــر is on a distinguished road
 

مصــ سما ــر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : good_man المنتدى : السبورة العلمية
افتراضي

معلومات قيمة ومهمة عن فيتامين A ، والجديد الذي عرفته من هذا الموضوع الأضرار التي تترتب عن الإفراط فيه

شكرا لكgood man على موضوعك الصحي القيم

وشكرا للأخ سلام على الإضافة






التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:05 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
good_man
عضو متميز

الصورة الرمزية good_man
إحصائية العضو







good_man is on a distinguished road
 

good_man غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : good_man المنتدى : السبورة العلمية
افتراضي


اولااا .. اخي سلاام الف شكر لك على الاضافه... اضافه مفيده .. شاكر لك و مقدر على اثراء الموضوع

و

صمت السنين + سمانا .. تحياتي و تقديري على المرور الجميل ..

تحياااااتي






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست