منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


تطور النشاط المدرسى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-2009, 04:10 AM   #1
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
د . محمد عمران is on a distinguished road
افتراضي تطور النشاط المدرسى

فكرة النشاط وصورها التطبيقية لا تعتبر فكرة حديثة ، بل هى قديمة قدم نشأة التعليم نفسه فقد إنتشرت ايام الأغريق والرومان الدراما والموسيقى والمناظرة والرياضة البدنية وقد مرت المناشط بمراحل اربع .
المرحلة الأولى : تجاهلت المناشط حيث كان عددها قليلا ذا شأن ضئيل ، وقد سارت دون تدخل المدرسة ودون إتصال بأهدافها حيث كان إهتمام المعلمين مقتصر على المواد الدراسية دونما إلتفات الى مناشط الطلاب فى الأمور غير العقلية .
المرحلة الثانية : معارضة المناشط من قبل إدارة المدرسة حيث إزداد عددها وطغت على وقت الطلاب وهددت الجو الأكاديمى ، فقد كانت تشكل تحديا للمواد الأكاديمية واعتبرت آداة تصرف الطلاب عن عملهم المدرسى العملى .
المرحلة الثالثة : تقبل هذه المناشط خارج إطار المنهج المدرسى وإعتبارها جزءامن وظيفة المدرسة وقد ساعد على ذلك التحول فى مكانة المناشط داخل المدرسة إهتمام الطلاب وأولياء الأموربهذه المناشط ، والفلسفة التربوية التى أفسحت المجال لنمو المهارات الشحصية والاجتماعية .
المرحلة الرابعة : الإهتمام بالمناشط وذلك حين تغيرت النظرية التربوية فى مرحلة الإهتمام بالمعلومات إلى مرحلة الإهتمام بنمو القدرات الشخصية والاجتماعية التى تتضمن إتحاهات وأنماط سلوكية سليمة تؤدى الى حياة سعيدة فى مجتمعات ديمقراطية، واعتبرت القيم التربوية امرا مهما وأدمجت فيه المناهج المدرسية واصبحت المدارس تؤمن بالتعليم عن طريق الخبرة ،وبأن المناشط ذات قيمة تربوية مفيدة ، حيث أن كل الخبرات التى تقابل الطالب فى المدرسة جزء من المنهج المدرسى وإن المناشط تمد الطالب بخبرات ذات قيمة ، ومن ثم فليست المناشط الزائدة على المنهج او خارجة عنه ولذلك فقد أطلق عليها المناشط المصاحبة للمنهج ، غير ان هذه التسمية قد تعنى الأنفصال او البعد عن المنهج ، وخير تسميه لها المنالشط غير صفية او المناشط الطلابية .
وقد شهد القرن التاسع عشر ، والقرن العشرين تطورات واضحه فى أوجه النشاط التى يمارسها الطلاب داخل المنهج وخارجها وبجانب النشاط الذى يقومون به مرتبط بالمواد الدراسية، او مرتبط بميول كل طالب ورغباته مثل التمثيل والتمرينات الرياضية والصحافة والمناظرات والرحلات وهذه المناشط ليست وليدة العصر بل ترجع الى الأغريق والرومان ، فالألعاب الرياضية والموسيقى والمناظرات كانت جزء اساسى فى المنهج الدراسى غير ان هذه المناشط قد تضائلت بعد الأغريق والرومان واصبحت غير ممثلة فى المنهح الدراسى غير مرتبطة به ، آى عمل غير مطلوب يجوز لبعض الطلاب المشاركة فيه او عدم الإلتفاتاليه ورغم اهميته كعامل اساسى فى العملية التعليمية ،يسير متأنيا معها ولا ينفصل عنها اويمارس خارج نطاقها ولذلك امكن تسميته بالنشاط المصاحب للمنهج وليس النشاط الإضافى على المنهج كما كان فى الماضى .
وجدير بالذكر أن تسمية النشاط بأسماء منها النشاط خارج المنهج او الزائد عن المنهج او نشاط لاصفى او لامنهجى او إضافى تسميات مضللة ،لإن النشاط الذى يمارسه الطلاب داخل المدرسة وخارج الفصل الدراسى جزء متكامل مع المنهج المدرسى فبرامج النشاط تعطى فرصا للطلاب لإثراء ميولهم وإثارة دافعيتهم ، كما ان مدلول النشاط قد فهم من قبل المعلمين فى بعض الأحيان ومظهر وناحية شكلية وفهم على انه العمل الذى يساعد فى إكتساب المتعلمين لجوانب معرفيةومهارية ووجدانية بفاعلية ،كما فهم النشاط على انه اعمال تنظم خارج الصفوف الدراسية وان له وقت خاص غير وقت الدراسة داخل الصفوف
غير ان معنى كلمة نشاط تشير الى إبراز اهمية الفرد المتعلم وفاعليته فى المواقف التعليمية التى يتعرض لها داخل الصف الدراسى او داخل المدرسة او خارجها وهذه الفاعلية تسهم فى إكساب المتعلم خبرات جديدة لإنها تنبع من دوافعه وحاجاته وهذا معناه ان كلمة نشاط قد اتسع استخدامها فى عملية التعليم بسبب ظهور المنهج بمفهوم جديد.
وهذا المدلول لايعنى سلبية المعلم وفاعلية المتعلم بل هو تنظيم لدور المعلم حيث يستثير المتعلم ويوجهه ويرشده ، وهذه الفاعلية لاتعنى النشاط الجسمى او المهارى او النشاط الوجدانى بل هو نشاط يتضمن جميع جوانب النمو لدى المتعلم فينقله من حالة الإنفعال الى موقف التفاعل الإيجابى والنشاط يمكن ان يعرف بانه ممارسة تظهر فىأداء الطلاب على المستوى النفسى والحركى والعقلى بفاعلية داخل المدرسة ،ويشمل النشاط مجالات متعددة تشبع حاجات الطلاب النفسية والجسمية والاجتماعية
وتمتد من مرحلة ماقبل المدرسة الى المرحلة الثانوية وتختلف المناشط باختلاف المرحلة التعليمية التى تمارس فيها على اساس ان كل مرحلة تعليمية لهااهدافها المنوطة بها ، وتمارس هذه المناشط فى رياض الأطفال فى أشكال متنوعة هادفة فنية وعقلية وموسيقية وحركية وقصصية وبيئية.
وتشمل المناشط الفنية ( الرسم ، التلوين ، الطباعة ، التشكيل بانواعه المختلفة ، عمل الأشغال الفنية المناسبة لسن الطفل )
وتشمل المناشط العقلية ( تدريب الأطفال على العلاقات المختلفة ، الاعداد لمبادئ الرياضيات ، والاعداد لمبادئ القراءة والكتابة ، وتدريب الحواس )
وتشمل المناشط الموسيقية ( الغناء ، الرقص ، الإيقاعى ، المشاركة فى العزف ، التدريب على الإيقاعات المختلفة )
وتشمل المناشط الحركية ( أدوات التسلق والتزحلق ،المسابقات التنافسية ، الألعاب الجماعية ، الألعاب الحركية التدريبات المختلفة لأعضاء الجسم مثل الأرجل والأيدى والجزع وباقى جزانب الجسم )
وتشمل المناشط القصصية ( التمثيل ، الإستماع الى القصص ، المكتبة ، اللعب الإيهامى)
وتشمل مناشط تعرف البيئة فتشمل ( تعرف البيئة المحلية مثل القيام برحلات ، وممارسة البيع والشراء، والخياطة والكى والطهى ،تعرف البيئة الأجنبية ولها عادات كثيرة مثل عادات الدول الآخرى وأكلاتها )
وهذه المناشط تنظم يوميا عن طريق المشرف او المشرفة وتقدم للطفل فى صورة برنامج يومى له مواصفات خاصة ويراعى فيه سن الأطفال ومستوى تطورهم وبيئتهم وطول اليوم الذى تسمح به الروضة وحالة الطقس ومساحة الروضة كما ان البرنامج يتسم بالمرونة والتكامل من حيث ان فقرات هذا البرنامج يخدم بعضها البعض.
فنشاط تعرف البيئة كالطهى يمكن ان يسهم فى تطور الغة لدى الأطفال من حيث مناقشة الخطة والإستماع ثم إتباع التوجيهات وتعلم كلمات جديدة فى طريقة عمل الأكلة كما يسهم فى الجانب الاجتماعى مثل تعرف نشاط المنزل والعمل كعضو داحل جماعة وتعرف من اين تاتى الأطعمة وكيف تتحول الحبوب الى غذاء وتعرف كيفية تقسيم العمل كما يسهم نشاط الطهى فىتنمية المفاهيم العلمية مثل تعرف كيف ينمو الطعام ؟
وتعرفهم تغيرأشكال المادة ،وفى المفاهيم الرياضية مثل ممارسة القياس وفهم الكمية وتعرف ان الأطعمة لها درجةمن الصلابة والحجم والوزن ، كما يسهم فى مجال الصحة والوقايةكمعرفة ان تعدد انواع الأطعمة يساعد على النمو القوى والتدريب على الطهى بآمان آى مراعاة قواعد الأمان فى الطهى والتدريب على العادات الصحية مثل غسل الأيدى والمساعدة علىتثبيت صورة النفس ،حيث ان الطفل يعمل شئ حقيقى جدير بالإهتمام .
وتعد المناشط المدرسية من الجوانب الأساسية فى التعليم فى الإتحاد السوفييتىوتنقسم برامج النشاط الى نوعين .
اولهم : ينظم للطلاب في المدارس بعد إنتهاء من اليوم المدرسى
ثانيهما : ينظم لهم خارج المدارس فى مؤسسات أعدت لذلك
وهذه المناشط تخطط بحيث تتكامل مع المنهج وتحقق عددا من الأهداف التربوية هى:
· حماية الطلاب من السلوك غير السوى
· استمرار توجيههم اجتماعيا وسياسيا
· ضمان شغل أوقات فراغهم أثناء العام الدراسى وفى العطلات الصيفية
· تكملة المناهج المدرسية الموحدة والثابتة بحيث يجد الطلاب فى هذه المناشط مخارج لميولهم الفردية وتنمية استعدادتهم ومواهبهم الشخصية
· إظهار القدرات والتشجيع على الإبتكار
كما ان هذه المناشط هدفها القيام بمشروعاتبالنفع بالمدرسة والدولة مثل الإشراف على تحرير مجلات مدرسية وكتابة المقلات والمشاركة فى الندوات الأدبية ونوادى المناظرات والتحدث فى الاجتماعات والتمثيل فى الحفلات التمثلية المدرسية والمشاركة فى لجان المراسلة مع المدارس الآخرى ومساعدة البرنامج الرئيسى للغة والأدب الروسى .
وقد يقوم الطلاب بصناعة أنابيب الإختبار والمؤثرات الازمة لتدريس الجغرافيا ويقومون بصنع الشكال الهندسية واستخدامها فى تدريس الرياضيات وقد يقومون بتجليد الكتب فى مكتبة المدرسة او عمل مناضد وارفف للكتب
وتهدف نوادى العلوم إلى تكملة مناهج العلوم بصورة واضحة حيث يقوم الطلاب بإجراء عدد من التجارب الكيميائية ويتعلمون عن طريق استخدام المعامل وحل بعض المشكلات الكيميائية ويقوم الطلاب بإجراء تجارب فى الراديو والطيران والكهرباء وإدارات الألات
وهذه البرامج العملية تعمل على إيقاظ ميول الطلاب وتنميتها وتدريبهم على البحث العلمى .
وينقسم النشاط المدرسي فى المدرسة الروسية إلى نوعان ، نشاط خاص أو حللقات يشترك فيه بعض الطلاب ، ونشاط عام يشترك فيه جميع الطلاب .
ويتخذ هذان النوعانشكل اللعب فى المدرسة الإبتدائية، وتصبحان أكثر تعقيدا وجدية فى المدرسة الثانوية ، فتتطورالألعاب البسيطة إلى مشروعات فنية وجمالية وأدبية وعلمية.
ويمكن تقسيم هذه المناشط الى الانواع التالية .
ـــ النوادى العلمية والادبية :ــ مثل نوادى التاريخ والجغرافيا ونوادى المكتشفين والفلكيين
ـــ النوادى الجمالية :ــ مثل نوادى الدراما والموسيقى ونوادى الرقص الشعبى و الباليه ونوادى الرسم والتلوين والنحت .
ـــ النوادى اليدوية والفنية: ــ مثل الايدى الماهرة والحياكة والراديو والتصوير ونماذج الطائرات وصناعة الالات .
ـــ النوادى الرياضية: ــ مثل نوادى الالعاب الرياضية المختلفة والتمرينات البدينية وتسلق الجبال والتزحلق على الجليد .
وينتظر من الطلاب الذين يشتركون فى واحد او اثنين من هذه النوادى لصالح الدولة ويتم الاجتماع فيها عدة مرات فى الاسبوع او لمدة ساعتين او ثلاث شاعات عقب الدروس اليومية وينتظم الطلاب فى النوادى على اساس ميولهم تشترط بعض النوادى تساوى الطلاب فى اعمالهم .
ويقوم بالاشراف على هذه المناشط مدرسون مدربون ويشارك طلاب كليات التربية فى الاشراف ايضا كجزء من مرانهم على التدريس والشائع ان يشرف على هذه المناشط قادة مدربون من غير المدرسين وتصدر السلطات التعليمية الروسية تعليمات كاملة عن ادارة النوادى وتنظيمها وتحديد برامجهم وحطة العمل بها والتعامل المستمر بين قادة النوادى من مدرسى المواد الدراسية .
وينظم مديرو المدارس انواع النشاط العام باشكاله المختلفة ويتم غالبا فى امسيات ويحضره الطلاب حيث يكون حينئذ حفلا موسيقيا او معرضا حاصا او تمثيلية او محاضرات يحضرها مؤلفون او فنانون او علماء ليعرضوا اعمالهم او اشعارهم ومكتشفاتهم
اما فى المدارس الامريكية فقد تغيرت النظرة الى النشاط بتغيير النظرة الى المناهج المدرسية ففى الفترة التى كانت المناهج المدرسية فيها عبارة عن مواد منفصلة او منظمة تنظيما منطقيا كانت المناشط عملا اضافيا على المنهج يقوم به الطلاب فى خارج الصفوف المدرسية بعيدا عنه.
ولم يكن النشاط عشوائيا بل كان يخضع لادارة المدرسة وكان يبدأ بعد نهاية اليوم الدراسى وقد ساعد على انتشار المناشط وازالة جفاف المناهج .
وتغيرت التظرة الى المناهج وأصبحت تتضمن الخبرات التعليمية التى تشرف عليها المدرسة فتغيرت تبعا لذلك النظرة الى المناشط وانواعها وتم النظر اليها على إنها خبرات مهمة وضرورية لا تقل اهميتها ومسهامتها فى العملية التربوية عن الخبرات الآخرى التى كانت دائما تقدمها المدرسة قديما ، واختفت عبارة النشاط الإضافى على المنهج المدرسى وحلت محلها عبارة جديدة تدل على الإتجاه الجديد ( النشاط المصاحب للمنهج المدرسى )
ويقوم النشاط المدرسى فى المرسة الأمريكية على عدة مبادئ يمكن عرضها فيما يلى :
*تعويد الطلاب الممارسة الديمقراطية للحياة وذلك بإشراكهم فى تحملهم بعض المسئوليات .
*إعداد الطلاب للمواطنة السليمة وذلك بتعريفهم واجباتهمومسولياتهم فى الأعمال المدرسية المختلفة
* تنمية سمة القيادة لدى الطلاب وذلك بأن يقود الطلاب زملأئهم فى نواح وتتبعهم فى نواح آخرى
* إعداد الطلاب للحياة الاجتماعية وذلك بـأن تنمى قدراتهم ومواهبهم وتعلمهم أساليب الحياة الجماعية ،حيث يسود روح الأخوة ويشارك الطلاب المدرسين فى وضع البرامج وتخطيطها وتنفيذها.
* مساعدة الطلاب على حسن استخدام أوقات الفراغ وذلك بأن يفرقوا بين أنواع النشاط التى لاتساعد على نموهم وتلك التى تخصب حياتهم والمناشط المدرسية ما هى إلا وسيلة إيجابية لحسن إستخدام الوقت
*مساعدة الطلاب على تعرف أمكاناتهم المهنية وذلك فى تمثيلهم لرواية أو إصدارهم لمجلة أوممارستهم النشاط وتتنوع المناشط وتعددها أمر ضرورى لمقابلة حاجات الطلاب وقدراتهم وميولهم
* تحسين المستوى الخلقى للطلاب وذلك عن طريق العلاقات الطيبة والخلق الرياضى الذى يتحلى به الطلاب
ويمكن عرض أهم أنواع المناشط فى المدرسة الأمريكية فى النشاط التوجيهى ،ومجالس الطلبة ، والنشاط الرياضى ، والجماعات أو النواد ىالمدرسية ، أو النشاط التمثيلى ، وفيما يلى عرض لهذه المناشط المتنوعة
· النشاط التوجيهى : تسهم المناشط جميعها فى التوجيه الشخصى والاجتماعى والتربوى والثقافى والحرفى ، غير أن بعض المناشط تبدو فيها هذه الوظيفة واضحة مثل جماعات الفصول ، ومراكز الأسر ، ففى جماعات الفصول يتم توجيه الطلاب المستجدين وتعريفهم بالمدرسة وإشراكهم فى المناشط المختلفة ، أما نظام مراكز الأسر يتم تقسيم الطلاب إلى أسر يتم فيها التندريب على العلاقات المرغوبة والمواطنة والديمقراطية الصحيحة ، وتقوم مراكز الأسر بخدمة أغراض أربعة هى المساعدة فى الأعمال الإدارية المدرسية وتكملة بعض نواح المنهج والتوجيه وممارسة النشاط .
· مجالس الطلبة : تسهم هذه الجماعات فى إشراك الطلاب لإدارة برامج المدارس ومن أهم أهدافها، تنمية روح المسئولية والأبتكار والقيادة ، وتريب الطلاب على المواطنة الصحيحة وتحقيق الصالح العام ، ويتكون مجالس الطلبة من مجموعة طلاب يمثلون الصفوف المختلفة من الطلاب المجدين .
· النشاط الصحفى : وتهدف هذ الجماعة إلى تعليم الطلاب على شراء الصحف وقرائتها قراءة واعية وتفسير المعلومات والتعبير عن آرائهم وتنمية الصفات الخلقية والشخصية ، وتعلم الوسائل الفنية الصحفية ، ومن أهم أنواع الصحافة المدرسية الصحف والكتاب السنوى ودليل المدرسة والمجلات
· النشاط الرياضى : وينقسم إلى قسمين ، الفرق الرياضية التى تعمل فى المدرسة ، والفرق التى تجرى المباريات بين المدارس ، وتهدف هذه الجماعة إلى تنمية المهارات الرياضية وإشباع ميول الطلاب
· النوادى المدرسية : تهدف هذه الجماعة إلى تهيئة الطلاب للتعبير عن ميولهم ، ومساعدة الطلاب فى الإنتفاع بوقت الفراغ ، وإكتشاف الميول الهنية عند الطلاب وتتنوع هذه النوادى لتشمل جماعات اللغات ، الإقتصاد المزلى ، الخدمات والجماعات الاجتماعية ، ونوادى الهوايات ، والجماعات الموسيقية
· النشاط التمثيلى : وتهدف إلى تشجيع الطلاب على القراءة والتعبير عن أنفسهم وكتابة الروايات والتشاط الجدلى والتفكير المنطقى والاعتماد على الحقائق وإلقاء الكلام وتمثيل الأدوار .
وقد قسم (جوردون ) فى 1956 المناشط فى المدرسة الثانوية إلى خمس أنواع هى :المناشط الأكاديمية والأدائية والرياضية والاجتماعية والسياسية
وأوضح أن المناشط الأكاديمية تنظم على شكل نواد يدخلها الطلاب تبعا لميولهم وأهمها نوادى العلون والفنون واللغات وتساعد هذه النوادى الفرص للطلاب لإشباع ميولهم فى النواحى التى لايستطيع الصف الدراسى إشباعها ، آى إنها تساعد الطلاب الموهوبين على النمو المتكامل الصحيح كما تؤدى هذه النوادى خدمة اجتماعية مهمةعن طريق إتاحة الفرصة أمام الطلاب للتعبير الاجتماعى والعمل التعاونى .
المناشط الأدائية :على شكل جمعيات فنية تعرض أعمالها الفنية على الطلاب مثل جمعيات الموسيقى والصحافة والمطبوعات ، وتهدف هذه الجمعيات إلى إشباع النواحى الفكرية زالاجتماعية لدى الطلاب وتنميةالعلاقات بين طلاب المجتمع المحلى
المناشط الاجتماعية :فى حلقات يعقدها الطلاب لتعل الرقص أو الإشتراك فى مناسبة من المناسبات الاجتماعية والاجتماعات المدرسية ، والهدف الواضح من هذه المناشط الاجتماعية هو الترويح الذى يخدم التربية الاجتماعية للطلاب
النشاط الرياضى : يعد من المناشط الشائعة بالمدرسة الثانوية ويتمثل فى فرق الكرة بأنواعها والجلف والسباحة والمصارعة والملاكمة
النشاط السياسى : ويعد داخل المدرسةالثانويةمنأهم اهداف التربية لإعداد الطلاب لتحمل المسئولية الوطنية ، وتعمل دروس الجغرافيا والتاريخ والتربيةا لوطنية ،وبحث المشكلات الاجتماعية والإقتصادية فى إعداد الطلاب لتحمل المسئولية ، وقد ظهرت جمعيا ت كثيرة تعبر عن هذا النشاط السياسي من أهمها جمعيات المناقشة والمناظرة لبحث المشكلات القومية والمحلية وتبادل وجهات النظر فيها ، كما ظهرت مجالس الطلاب التى تشرف على النظام المدرسى والتى تسعى إلى طرقيته على أساس الديمقراطية




د . محمد عمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 09:19 AM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،

بارك الله في طرحك أخي الدكتور محمد ونفع به وأثابك .
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-04-2009, 05:13 PM   #3
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
د . محمد عمران is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعلم مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ،

بارك الله في طرحك أخي الدكتور محمد ونفع به وأثابك .
مودتي ،،،
نسأل الله النفع
وشكرا على مرورك اخى المعلم




د . محمد عمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats