منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم الاجتماعي > السبورة النفسية


انواع الذكاءات المتعددة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-2009, 03:57 AM   #1
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 12
د . محمد عمران is on a distinguished road
افتراضي انواع الذكاءات المتعددة

أنواع الذكاءات المتعددة :

نجد أن " جارد نر " في بداية اكتشافه لموضوع الذكاءات اقترح وجود سبع ذكاءات خاصة بالذكاء الإنساني منفصلة ، الذكاء اللغوي والمنطقي الرياضي هما اللذان يحظيان بتقدير نمطي في المدرسة .
ومنذ البداية ، أكد " جارد نر " أن قائمة أنواع الذكاء كانت مؤقتة ، بمعنى أن كل حالة من أنواع الذكاء شغلت مجالها الخاص أو أنواع الذكاء الفرعية ، وان الاستقلالية النسبية لكل حالة ذكاء ، وطرق تفاعل أنواع الذكاء احتاجت إلى المزيد من الدراسة .
ولقد أوضح " هوارد جارد نر " في كتابه " أطر العقل " " Frames of Mind " 1983 ، نظرية الذكاءات المتعددة ، ولقد أحدثت تلك النظرية ثورة فى التعليم ، وبخاصة عن الذكاء الإنساني وكونه ثابت النسبة ، ولقد توصل " جارد نر " إلى إحدى عشر ذكاءات هي :

1- الذكاء اللغوي : Linguistic Intelligence
ويختص بالكلمات واللغة ( الكتابة والتحدث ) ، وهو القدرة على استخدام الكلمات شفويا بفاعلية ، كما هو الحال عند الشاعر ، وكتاب المسرحية ، وكتاب قصص الأطفال ، والمحرر الصحفي ، ويضم هـذا الذكاء القدرة على تناول ومعالجة بناء اللغة وأصواتها ، ومعانيها ، والأبعاد البرجمانيـة والاستخدامات العلمية لها ، وتضم هـذه الاستخدامات معينات الذاكرة ، والشرح .

2- الذكاء المنطقي الرياضي : Logical Mathematical Intelligence
استطاعة الفرد استخدام الأعداد بفاعلية ( كما هو الحال عند علماء الرياضيات ، ومحاسبي الضرائب ، و الإحصائيين ) ، وأن يستدلوا استدلال جيداً كما هو الحال عند مبرمج الكمبيوتر أو عالم المنطق ، ويتميز أيضاً بالقدرة على التوقع والتنبؤ في ضوء معطيات محددة ، ويستنتج العمليات ، ويضع الفروض ، ويختبرها بأسلوب علمي ، وهو القدرة على استخدام الارقام بفاعلية والتعرف على العلاقات المجردة وعمل العلاقات والارتباطات بين مختلف المعلومات والتفكير بطريقة استدلالية استنتاجيه مع الإقناع الجيد .

3- الذكاء الجسمي البدني ( الحركي ) : Bodily – Kinesthetic Intelligence
الخبرة والكفاءة في استخدام الفرد لجسمه ككل للتعبير عن الأفكار والمشاعر واليسر لاستخدام الفـرد ليديه لإنتاج الأشياء أو تحويلها ، ويتضمن هذا الذكاء مهارات جسمية مثل : ( التآزر ، التوازن في المهارة ، القوة ، المرونة ، السرعة ، ……… الخ ) ، وكذلك الإحساس بمركز الجسم ووضعه .

4- الذكاء الموسيقي : Musical Intelligence
هـو القدرة على الفهم والإدراك والتمييز لطبقـة الصوت ، الإيقاع والنغمة ، والقـدرة علـى تمييز وتقديم الموسيقى عـن طريق استخدام الآلات والأصوات ، ويتضمـن ذلك الاستماع الفعال ، والقدرة أيضاً على التعبير عن الأشكال الموسيقية وإدراكها ، وإنتاج المعاني التي يتكون منها الصوت والتعبير عنها والإحساس بالنغمات والإيقاعات والجرس الموسيقي ويظهر هذا الذكاء عند الموسيقيين ومهندسي الصوت .

5- الذكاء الشخصي الخارجي ( الاجتماعي ) : Interpersonal Intelligence
هو القدرة على إدراك أمزجة الآخرين ومقاصدهم ودوافعهم ومشاعرهم والتمييز بينهما ، ويضم هذا النوع الحساسية للتعبيرات الوجهيه ، والصوت والإيماءات والتمييز بينها ، ويعني أيضاً القدرة على إدراك الفروق بين الأفراد والتصرف في ضوء ذلك ، ويظهر هذا الذكاء عن القادة الاجتماعيين .

6- الذكاء الشخصي الداخلي ( الذاتي ) : Interspersed Intelligence
هـو القدرة على معرفة الذات ، وعلى التصرف المتوائم مع هـذه المعرفة ،فيتضمن ذلك أن تكون لديك صـورة دقيقـة على نفسك ( جوانب القوة والقصور ) ، والوعي بحالاتك المزاجية ، ونـواياك ، ودوافعك ، ورغباتك ، وقـدرتك علـى الضبط الذاتي ، والفهم الذاتـي ، والاحترام الذاتي ، وهـو عبارة عن معرفة الجوانب الداخليـة عند الفرد ، أي سهولة وصول الفـرد إلى المشاعر الخاصة ، وحدود انفعالاتـه أو عواطفه ، وقدرته على التمييز بين تلك الانفعالات أو العواطف وتصنيفها و اعتبارها وسيلـة لفهم سلوكه الخاص وتوجيهه ، ويعتبر هـذا الذكاء أكثر الذكاءات خصوصية لذا يتطلب الأمـر مـن الملاحظ أن يتعرف عليه أثناء عمله داخل الفرد .



7- الذكاء الطبيعي : Naturalist Intelligence
هو القدرة على التمييز بين الكائنات ( النباتات والحيوانات ) والحساسية لمعالم العالم الطبيعي مثل السحاب ، والصخور ، كما أننا نستخدم هذه القدرة في المجالات الاستهلاكية ، وذلك للتمييز بين : ( السيارات ، وأنواع أدوات التجميل ، وخلاف ذلك من الأشياء التي تحتاج للتمييز ) .

8- الذكاء الوجداني : Emotional Intelligence
هو القدرة على فهم الانفعالات الذاتية ، وانفعالات الآخرين ، وتنظيمها للرقي بكل من الانفعال والتفكير ( ) .

9- الذكاء الاصطناعي : Artificial Intelligence
هو القدرة على محاكاة الذكاء البشري باستخدام برمجيات متطورة يفاد منها فى حل المشكلات غير النمطية ، أو التدريب على حلها ، أو اتخاذ قرار مناسب ، اعتماداً على منطق مدروس ، وبدائل مطروحة ، تتطلب جهداً بشرياً متعاظماً للوصول إليها عن طريق الفرد العادي ذي الذكاء فوق المتوسط .

10- الذكاء الوجودي : Existential Intelligence
هو ذكاء يعكس الاهتمام بكل ما يتعلق بالوجود ، وبالفرد ، فى إطار هذا الوجود ، ويشير " جارد نر " أن القادة يمثلون هذا النوع من الذكاء ، وذلك لأنهم يعطوننا إحساساً بالفردية والتميز ، والغرض من هذا التميز الذي يبدو فى شخصياتهم وهو الإحساس بالفردية .


11- الذكاء المكاني : ٍ Spatial Intelligence
يعنى استطاعة الفرد على الإدراك الدقيق للعالم ، وقدرته على إنشاء قدرة بصرية سابقة ، ويعتبر الشخص الذي يتصف بالذكاء المكاني شخص له إحساس جيد بالاتجاه والقدرة على الحركة والتعامل الجيد في العالم المحيط به ، وكذلك يتمثل بالحساسية بالألوان والخطوط والأشكال والأنماط والأماكن والعلاقات بين العناصر المتعددة والقدرة على التصوير والتمثيل وتقديم الأفكار المكانية بشكل تصوري وبرؤية بصرية قائمة على المعرفة وباستخدام ألفاظ تعبيرية دالة .

وفي ضوء نظرية الذكاءات المتعددة قدم " Thomas Armstrong 1994 " ( مجموعة استراتيجيات تتناسب مع تلك الذكاءات وتنميتها ، فاستخدام استراتيجية المحاضرة والعصف الذهني والتفكير الناقد واللعاب التعليمية يتم تنمية الذكاء اللغوي ، وباستخدام حل المشكلات والاكتشاف الموجه والاستقصاء يتم تنمية الذكاء المنطقي الرياضي ، وباستخدام الوسائل التعليمية خاصة الصور والرسوم والخرائط والأشكال البيانية يتم تنمية الذكاء الحركي ، وباستخدام الغناء الجماعي وتنغيم الكلمات وفق إيقاع واضح يتم تنمية الذكاء الموسيقي ، وباستخدام التعلم التعاوني والعمل فى مجموعات يتم تنمية الذكاء الاجتماعي ، وباستخدام التعلم الفردي وإجراء البحوث يتم تنمية الذكاء الاستقلالي ( الشخصي ) .

تابع رسالة الدتوراه
د. محمد حسن عمران
تربية الوادى الجديد




د . محمد عمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 07:34 PM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،

بارك الله فيك أخي الدكتور محمد ونفع بما نشرت وأثابك .
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2009, 07:39 PM   #3
عضو شرف
 
الصورة الرمزية زين
 




معدل تقييم المستوى: 10
زين is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافية د. عمران

نفعك الله ونفع بك

للعلم موضوع أطروحتي للدكتوراه يتعلق بالذكاءات المتعددة أيضاً

أرحب بأي مساعدة يمكن أن تقدمها لي أستاذي الفاضل




التوقيع
زين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2009, 05:28 PM   #4
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 12
د . محمد عمران is on a distinguished road
افتراضي

شكر مروركم الكريم
المعلم .................................. زين
واعطاكم الله العافيه




د . محمد عمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats