منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم الوردي .. للنساء فقط > نــواعــــــم

نــواعــــــم نقاشات وحورات تهم المرأة


ملف كامل عن تاج المرأة .......


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2008, 11:52 PM   #1
عضو شرف
 
الصورة الرمزية أم هاشم
 




معدل تقييم المستوى: 9
أم هاشم is on a distinguished road
افتراضي ملف كامل عن تاج المرأة .......

ملف كامل عن تاج المرأة..........

--------------------------------------------------------------------------------



شعر المرأة هو سر جمالها، لكن اختلاف الظروف الجوية من رطوبة وأشعة شمس محرقة و المواد المضافة للماء لتعقيمها كل هذه العوامل مجتمعة تساعد على فقدان شعرك لبريقه وجماله.
لذلك قمنا بجمع هذه الملحوظات من افضل الخبراء في العالم لكي تعرفي بعض أسرار الحفاظ على الشعر لماعا و جميلا..

إن الشعر الصحي والجميل بحاجة لغذاء غني بالبروتين، وهو موجود في العديد من الأغذية مثل سمك السلمون و التونا، الدجاج و الأجبان.
لا تبالغي في غسل شعرك، حيث ينصح البعض بغسل الشعر بالشامبو مرتين إلا أن مرة واحدة كافية لتنظيف الشعر وتخليصه من اثر المواد المستخدمة في تسريحه.
إن العناية بالشعر لا تقتصر فقط على غسله بالشامبو، استخدمي دوما المرطب بعد غسل الشعر حتى يحافظ على رطوبته و حيويته.
لا تستخدمي منشفة خشنة لتجفيف الشعر ولا تفركي الشعر لتجفيفه، أولا اعصري الشعر برقة للتخلص من المرطب الزائد ثم جففيه برقة باستخدام منشفة لينة.
دائما اغسلي الشعر بعد استخدام المرطب بالمياه الباردة، هذا يغلف فروة الرأس و يحافظ على رطوبتها كما يجعل خصلات الشعر ملساء و لماعة.
للحصول على لمعان افضل للشعر يقترح الخبراء أن يتم إضافة القليل من خل التفاح إلى شعرك مرة أسبوعيا مع الشامبو، ثم غسل الشعر بالشامبو لوحده بعد ذلك.
تجنبي استخدام مجفف الشعر قبل أن تتأكدي أن شعرك قد جف تماما، ولا تستخدمي اكبر قوة للمجفف بل حاولي دائما أن تجففيه على القوة المتوسطة و انهي الأمر باستخدام الهواء البارد للحصول على لمعان افضل. وإذا قمت بتسريحة للتخلص من العقد، ابدئي دوما من الأطراف ثم باشري الصعود التدريجي وصولا إلى الجذور.
إن الشعر مثل الإسفنج، يقوم بامتصاص أول ما يلامسه لذلك إذا كنت تريدين السباحة قومي بوضع القليل من مرطب الشعر قبل الغطس في المياه. لان ذلك يقلل من امتصاص شعرك للكلور و الأملاح الأخرى. وللتخلص من العقد بعد السباحة استخدمي بعد المستحضرات لترطيبه .
للحصول على تفتيح (highlight) طبيعي للشعر قومي بعصر ستة حبات من الليمون و امزجيها مع الماء ثم ضعيها على شعرك و اجلسي في مكان تتعرضين فيه لأشعة الشمس المباشرة

تجنبي أعداء شعرك...


عندما يكون الشعر في حالة جيدة، يلمع ويتدلى ويكون ملمسه ناعماً، ولا تكون أطرافه متكسرة. إذا أردت الحفاظ على صحة شعرك، فعليك أن تتجنبي أعداء الشعر: التعرض بكثرة لأشعة الشمس، نقص في الفيتامينات، التوتر، بعض الأدوية، والمستحضرات المضرة.

الشامبو
السبب الرئيسي لتكسّر الشعر هو الحرارة
الشامبو ينزع الأوساخ والدهون الفائضة على سطح الشعر. يزيل الشامبو الناعم ما هو ضروري فحسب، أما الشامبو القوي، فقد ينزع أيضاً طبقة الشعر الدهنية التي تحميه وتحافظ على مرونته ورطوبته وصحته. لذا لا تبالغي في استعماله واغسلي شعرك بما يناسبه ويفيده. ومن ضمن الممارسات الخاطئة تكرار استخدام الشامبو أو طريقة استخدامه بشكل غير سليم، فالبعض يضع الشامبو على فروة الرأس، وبعد فترة يدعكه، والأفضل أن يدعك الشامبو في اليد ثم يفرد على الشعر مع عدم إطالة الدعك واستخدام أطراف الأصابع فقط دون الفرك الشديد.

عناية قاسية
تمشيط الشعر بفرشاة قاسية وتكرار ذلك 20 مرة في اليوم من الأمور التي قد تلحق به الضرر. كلما تلمسين شعرك وتضعين أصابعك عليه، تضغطين على البشرة، وقد تؤذين الطبقة التي تحميه، وتتسببين بتكسره وتساقطه.

اكسسوارات الشعر
تستخدم معظم النساء اكسسوارات الشعر منذ الصغر. لا بأس بذلك، بشرط ألا تُستعمل أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع. فقد يتأذى الشعر إذا فعلت ذلك يومياً. انزعي المشابك بلطف عن شعرك، وحاولي ألا يعلق شعرك بها.

الحرارة
إذا سألت أي اختصاصي تجميل عن السبب الرئيسي لتكسّر الشعر فسيجيبك: الحرارة. لذا حاولي تجفيف شعرك كلما استطعت بالهواء الطلق أو حتى بالمنشفة، ولا تستعملي المجفف الا في الأوقات الضرورية (عندما تخرجين مثلاً). وقبل ذاك، أعدّي شعرك بوضع القليل من مستحضر واق واحملي المجفف على بعد 15 سنتمراً من الرأس.

تلوث المحيط
الكلور المستعمل في المسابح مفتّح للشعر وقد يؤذيه
إن الكلور المستعمل في المسابح مفتّح للشعر وقد يؤذيه. فهو لا يؤثر في تركيبته ولونه فحسب، بل يمكنه أيضاً أن يضعفه من الجذور. بعد السباحة، اغسلي شعرك جيداً بالماء النظيف، خصوصاً إذا كنت تعالجينه بمستحضرات كيماوية.

الغذاء
جمال الشعر والبشرة والأسنان متعلق مباشرة بالغذاء المتوازن. عندما يفتقد الجسم الى الفيتامينات والمعادن، يقع الشعر غالباً ضحية ذلك. من جهة أخرى، ثبت أن للتدخين مفعول مسرّع لعملية تساقط الشعر وتراكم الشعر الرمادي. والإكثار في تناول الكافيين قد يكون أيضاً مضراً للشعر ومسبباً للمشكلات. الفيتامينات الخاصة بالشعر فعالة لأنها تزوّد جسمنا بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها. ولكنها ليست الحل الوحيد، ويجب مرافقتها بنظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن.


معلومات مهمة

معلومات مهمة
يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين نفسه الذي تتكون منه الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. ساق الشعرة يتكون من:
1 طبقة رقيقة خارجية واقية وبدون لون.
2 طبقة متوسطة (القشرة) وتعطي الشعرة صلابة ولونا.
3 النخاع (يوجد في الشعر الدائم) وتتخلل خلاياه فراغات هوائية.
جذر الشعرة: ويوجد تحت الجلد وهو داخل جزء متكيس ويتلقى التغذية من خلال شعيرات دموية دقيقة. أما الغدة التي تجاور هذا الجزء فتفرز مواد دهنية تعطي الشعر لمعانا وتجعله أكثر مقاومة للماء والعوامل الخارجية. أسفل هذا الجزء توجد الخلايا التي تنقسم وتنتج الشعر الجديد.
وتتكون بصيلات الشعر في الجنين اثناء نموه في الرحم ولا تتكون بصيلات جديدة بعد الولادة ويسمى أول شعر ينمو اثناء الحمل: زغب الحمل وهو شعر رفيع وخال من الميلانين ويتساقط هذا الشعر عادة عند الشهر الثامن من الحمل ويسمى أول شعر ينمو بعد الولادة: زغب الولادة وهو رفيع وخال من الميلانين ولا يزيد نموه على 2سم ويبقى في الاماكن الخالية من الشعر مثل جبهة الرأس والمناطق التي تصاب بفقدان الشعر.
ينمو الشعر تحت تأثير هرمونات الذكورة فعند البلوغ يحل الشعر الدائم محل شعر الولادة والشعر الدائم أطول وأسمك ويحتوي على الميلانين.
ونمو الشعر يتأثر بالسن أو وجود حالة مرضية أو عوامل فسيولوجية متنوعة، تمتد مرحلة النمو النشط للشعر في الأشخاص العاديين إلى 5سنوات أو أكثر تعقبها مرحلة التحول وتستمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وبعدها يدخل الشعر مرحلة السكون التي تمتد إلى 12 أسبوعا قبل سقوط الشعر بفعل نمو الشعر الجديد.
معدل نمو الشعر 1سم كل شهر ويكون أسرع في الصيف منه في الشتاء. الشعر ينمو ويتساقط بانتظام ومن الطبيعي تساقط نحو 100- 150شعرة يوميا من فروة الرأس .


وصايا للمحافظة على شعرك، وجعله أكثر جمالاً


يمكنك التعامل مع شعرك بطريقة تحافظ على رونقه وجماله من خلال الالتزام ببعض الوصايا، ومنها :
- الإقلال من استخدام الصبغات والعلاج الكيميائي للشعر.
- تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبرفق أثناء الغسيل والشطف.
- عدم وضع الشامبو مباشرة على الشعر، ولكن يفضل تخفيفه بالماء الدافئ.
- شطف الشعر جيدًا وتخليصه تمامًا من الشامبو حتى تحصلين على اللمعة المطلوبة.
- استخدام المشط لتصفيف الشعر وتخليصه من الأتربة والعقد قبل الغسيل، فذلك يكون أفضل .
- استخدام الماء الفاتر مع الشعر لتخليصه من الأتربة العالقة -مع بداية الغسيل- .
- عند تمشيط شعرك وهو مبلل؛ استعملي مشطًا واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعاً إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه الشعر المبلل يتقطع سريعا باستعمال مشط ضيق الأسنان، كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون تسليك الشعر أولاً، لأن ذلك يؤدى إلى نزع الشعرة من خصلتها، أو يؤدى إلى تقطيع الشعر.
- استخدام صفار بيضة مع ربع كوب "مايونيز" للشعر الجاف، وينصح بعمل حمام دافئ للشعر وذلك بلفه فى منشفة دافئة رطبة، ويترك بها لمدة ربع ساعة، ويشطف بعدها بالماء البارد.
- الاستحمام بماء ساخن لتنظيف الجلد من الدهون السطحية الموجودة على البشرة، والماء الساخن يفيد فى إزالة السمنة، مع مراعاة التدرج فى استعمال الماء الساخن، بحيث تبدئين باستخدام المياه العادية ثم ترفعين الحرارة بشكل تدريجي، وذلك مع غسل الجسم من أسفل إلى أعلى.
- لإضافة تموجات الشعر، ابدئي بفصل الخصلات بواسطة مشط مدبب الرأس، ثم تلف كل واحدة على لفافة مع مراعاة ألا يكون الشعر مشدودًا على هذه اللفافة للحفاظ على عدم سقوطه. وكلما كانت اللفافة أكبر أصبحت الخصلات أكثر نعومة فى التماوج، إلا أن اللفافة الصغيرة تجعل الشعر أكثر تجعدًا، وينصح بعدم استخدام المجفف الكهربائي للحصول على تموجات أياً كان حجمها، لأنه يعمل على تقصف البصيلات، وجفاف الشعر، وفقدان رونقه.

أسباب تساقط الشعر


عشرة أسباب لتساقط الشعر :
يتساقط الشعر لأسباب عديدة 00وللمحافظة على شعرك ومظهره عليك معرفة أسباب تساقطه لتتجنبيها.
أهم عشرة أسباب لتساقط الشعر :
- تؤدي بعض الأمراض العضوية إلى تساقط الشعر00ومنها خلل إفراز الغدد الدرقية والغدة النخامية ومرض السكري00وعندما يكون تساقطه بسبب ذلك عليك الالتزام بالعلاج الذي تصفه الطبيبة تماما00
-فقر الدم ونقص عنصر الحديد الهام لتغذية بصيلة الشعر00
-تسريح الشعر بطريقة خاطئة أو شده بطريقة غير صحيحة00
-اختلال إفراز الهرمونات لأسباب عضوية أو خارجية مثل تناول حبوب منع الحمل00
-الحالة النفسية السيئة 00حيث يتساقط الشعر بعد مرور من 3 إلى4 أشهر بعد الأزمات النفسية00
- الثعلبة وهي مرض معروف وشائع يصيب الرجال والنساء00
- العامل الوراثي 00ويصيب الرجال بشكل أساسي00ويصيب النساء بعد سن معينه00
-بعض الأدوية لها علاقة بذلك 00ومنها المضادات الدرقية 00وأدوية علاج السرطان00
-الإكثار من استخدام الصبغات ومستحضرات الشعر الغنية بالمواد الكيميائيه00ويفضل استعمال تلك الأنواع المصنعة من المواد الطبيعية00
النظام الغذائي(الرجيم) القاسي00الذي يسبب نقص المواد الغذائية اللازمة للشعر00 مما يضعفها ويجعلها عرضة للعوامل الخارجية فيسبب تساقطها00

صبغ الشعر



صبغات ..تناسب لون بشرتك :
إذا كانت بشرتك سمراء غامقة ستناسبك الصبغات الفاتحة (الكستنائي الغامق والمتوسط والبني الفاتح, والأشقر الغامق , والبني الغزالي) لكن افتح من تلك الألوان لن يناسبك مثل اللون الأحمر .. فهي ستزيد من سمرة بشرتك.
إذا كانت سمراء عادية ستناسبك هذه الألوان ( الأحمر البني الفاتح, الأشقر الغامق, الكستنائي الفاتح ).
إذا كانت بيضاء أو حنطية فتناسبك كافة الألوان تقريبا .
متفرقات


لكل شعر خصائصه ولكل مشكله لها حلّها
يتعرض شعرك لعوامل كثيرة قد تؤذيه وتفقده بريقة وجماله .ولكل نوع من أنواع الشعر خصائصه وطرق العناية به . وهنا نقدم لك الحلول لكل مشاكل شعرك مهما كان نوعه وأيا كانت المشكلة اللتي تعانين منها كالتقصف وتساقط الشعر والقشرة وغيرها ...
حكة في الرأس
في حالة حصول حكة في الرأس ، يجب التأكد من عدم وجود القمل ، خصوصا بالنسبه إلى الأولاد ، حيث الحالة أكثر شيوعا. من جهة أخرى قد تنتج الحكة من عدم غسل الشعر وإزالة الشامبو بطريقة جيدة أو من القشرة التي تظهر عند حصول حساسية ضد أنواع معينة من الشامبو . ةاذا حصلت الحكة لفترة طويلة استشيري طبيبة أمراض جلدية ، لكن لا تغسلي شعرك لفترة 48 ساعة من الموعد المقرر ، لتتمكن الطبيبة من معرفة نوعية الشعر وفروة الرأس .
تساقط الشعر
من الطبيعي أن يفقد الإنسان ثلاثين شعرة إلى سبعين في اليوم ، إلا أن الكمية تختلف بالنسبة للأشخاص وتزداد هذه النسبة بعد الاستحمام . لأن الشامبو يساهم في تساقط الشعر . بالإضافة إلى ذلك تزداد كمية الشعر المتساقط خلال فصلي الربيع والخريف ، أو عند حصول تغيرات هارمونية في الجسم . لذلك ، ليس هناك أي داع للقلق خصوصا إذا رأيت شعرك ينمو بالنسبة نفسها التي يتساقط فيها بحيث لا تشعرين انه بدأ يخف .
إما إذا ازدادت نسبه الشعر المتساقط عن المعدل الطبيعي يمكنك أن تذهبي إلى اختصاصية وان تستعملي الفيتامينات التي تسرع نمو الشعر .
تسريح الشعر
الصعوبة في تسريحة شعرك بطريقة جميلة تدل على أن جسمك يحتاج إلى المياه ، وأن شعرك كثير الجفاف، وقد ينتج ذلك من الإرهاق أو من كثرة استعمال الصبغة لتلوين الشعر ، وفي هذه الحالة من الأفضل أن تخففي من استعمال الصبغة وأن تتركي شعرك يرتاح لبعض الوقت ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أن تعملي حمام زيت قبل يوم من غسل الشعر، أو تعملي الأقنعة المغذية للشعر.
الشعر الدهني :
إذا كان شعرك دهنيا ، يمكنك أن تذهبي إلى طبيبة أمراض جلدية لمعالجة الإفرازات الدهنية الزائدة , علما أن بعض الأدوية وبعض الأنواع من حبوب منع الحمل يمكن أن تحسن نوعية شعرك , واعلمي انه عندما يكون شعرك دهنيا , تزداد حالته سوءا ما أن تتعرضي للإرهاق أو للتلوث أو غيرهما من العوامل المؤذية .
ذبول الشعر
إذا رأيت أن شعرك ذبل فجأة بعد الولادة أو بعد خضوعك لعملية جراحية أو نتيجة الإرهاق . اغسلي شعرك بالخل والليمون الحامض .
شعرك والنظافة..
تعتبر النظافة الحل المثالي لمعالجة القشرة . ولابد من استعمال الشامبو الطبي القادر على القضاء على هذه الفطريات .
شعرك خفيف ..
إذا كان شعرك خفيفا يمكنك أن تعتمدي التسريحة الملائمة التي تجعله يبدو أكثر كثافة . لذلك اعتمدي التسريحة القصيرة أو المتدرجة .
تقصف الشعر ..
إذا كنت تعانين تقصف شعرك ، مما يجعله أكثر خشونة ، فاعلمي أن الشعر الطويل أكثر عرضة لهذا ، لذلك قصي شعرك بضع سنتيمترات ، واعتمدي شامبو ناعما وكريما مرطب للشعر لتغذية الأطراف .
شعرك والمجفف ..
من الأفضل ألا تستعملي مجفف الشعر بعد الاستحمام . دعي شعرك يجف تلقائيا ، وإلا فمن الأفضل أن تنتظري حتى يجف جيدا قبل التجفيف .


جمال شعرك كل مشكلة لها حل


الشعر مثل البشرة يفقد حيويته مع الإرهاق والريجيم القاسي فيداهمه الإجهاد ويصعب تسريحه وحتى لا ينغص الشعر حياتك اليك أهم 5 مشاكل شائعة وطرق حلها.

خبراء الشعر ينصحون دائما بالعناية و الوقاية تبدأ باستعمال بعض الفيتامينات التي تحمل في تركيبتها الاساسية مادة الكنين التي تستخرج من لحاء شجرة الكينا وكذلك "138" الذي يتوافر بكثرة في عيش الغراب والخميرة والقرنبيط والبيض واللبن والشيكولاتة وكل أنواع الجبن.

شعر بدون حيوية :

أحيانا توجد شحنة كهربائية بالشعر بسبب الاستخدام الدائم للسشوار أو نتيجة التقلبات المفاجئة في الطقس ودرجات الحرارة والانتقال من الرطوبة الى جفاف الجو والعكس ولكل هذه يصعب الحصول على تسريحة ثابتة.

الحل : ضعي قليلا من الماء مع كريم التسريح ويمكن وضع كمية من المثبت على المشط ومرريها على الشعر حتى يصير أكثر مرونة ويمكن غسله بسهولة ومن المحتمل أن يكون الشعر دهنيا ومع الوقت تتقصف أطرافه ويسقط الشعر من الجذور لذلك يجب اختيار نوع جيد من الشامبو الخاص بالشعر الدهني مع تغذية الشعر بكبسولات مغذية.

شعر خشن :

يكون الشعر خشنا بسبب استخدام صبغة شعر غير موثوق بها أو الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر.

الحل : استخدمي شامبو خاصا بالشعر بعد الصبغة فهو يغذي الشعر من منبته الى أطرافه وتجنبي أية منتجات يدخل في تركيبتها الكحول بنسبة عالية ويجب غسل الشعر ثلاث مرات في الاسبوع.

شعر دهني من الجذور وجاف في الاطراف :

معظم السيدات يعانين من هذه المشكلة وهناك عوامل عديدة تتسبب فيها أهمها الاختيار السيء للشامبو وفرد الشعر بالسيشوار بشكل دائم مما يحرق الشعر أو العناية الخطأ كاستخدام محاليل غير لازمة وايضا التلوث الجوي.

الحل : يفضل استشارة طبيب أمراض جلدية مع تغيير الشامبو واستعمال نوع موثوق به ويجب شطف الشعر بعد غسيله لمدة ثلاث دقائق على الاقل وحاولي التخفيف قدر الامكان من الصبغة واستخدام السشوار.

شعر يتساقط بغزارة :

في الطبيعي تفقد المرأة ما يعادل 50 شعرة يوميا وفي الشعر القصير قد لا تلاحظين ذلك لكن في الشعر الطويل يبدو الامر ملحوظا وقد يؤدي الى التوتر العصبي ويعتقد أن السبب الرئيسي يكمن في انخفاض الهرمونات.

الحل : إذا لاحظت أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد عليك باستعمال لوسيون ضد سقوط الشعر استخدميه ثلاث مرات في الاسبوع للحصول على نتيجة ايجابية ، أما إذا تفاقم الوضع فيجب استشارة الطبيب.

شعر جاف أكثر من اللازم :

السبب الرئيسي لذلك هو فقدان الشعر لبعض العناصر المغذية التي تصله عن طريق الطعام الصحي وكذلك الاستعمال الكثير للشامبو والصبغة والتعرض بشكل دائم لاشعة الشمس.

الحل : استعملي أي شامبو مغذ يحتوي في تركيبته على القمح واتركيه يجف بطريقة طبيعية وتجنبي استخدام الصبغة ومن حين لآخر اعملي قناعا لشعرك يتكون مصفار بيضتين وملعقة زيت زيتون وضعي الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء دافيء


نصائح للعناية بالشعر الجاف

- احرصي على تدليك فروة الرأس بصفة منتظمة لتساعدي على إفراز الزيوت التي تغذي الشعر.

2- إذا كان شعرك جافا ومجعدا استخدمي مشطا بأسنان واسعة عند تمشيطه أما إذا كان مفرودا وناعما استخدمي فرشاة.

3- تمشيط الشعر بصفة مستمرة يساعد على توزيع زيوت فروة الرأس مما يمنح بقية الشعر لمعانا. ويفضل مع الشعر الخشن المجعد استخدام زيت قبل أو بعد الشامبو.

4- استخدمي حمام الزيت الساخن مرة كل شهر فهو يساعد على تطرية فروة الرأس الجافة وأيضا ترطيب الشعر الجاف المتقصف.

5- استخدام الجل يساعد على ضبط الشعر الجاف ومنحه قواما وشكلا واختاري الانواع التي تمنح شعرك لمعانا طبيعيا.

6- إذا كنت تستخدمين مكواة لفرد الشعر يفضل أن تستخدمي أحد المستحضرات التي تشكل درعا خارجيا لحماية الشعر مثل الموس الذي يستخدم لحماية الشعر.
نصائح للشعر المركب


تركيب خصلات الشعر الإضافية قد يفيد إذا أردت إطالة شعرك أو زيادة حجمه وجعله أكثر جمالا ويمكنك أيضا الاستعانة بتركيب الشعر في حالات اختيار قصة لشعرك لا تناسبك. ولكن الأهم من تركيب الشعر هو العناية به، النصائح التالية تساعدك على إطالة عمر خصلاتك التي ركبتها قبل أن تعيدي عملية التركيب مرة أخرى.


1- استخدمي فرشاة بشعيرات ناعمة عند تمشيط شعرك وحاولي دائما أن تمشطيه من أسفل لأعلى وابتعدي عن أماكن تركيب الخصلات سواء باللصق أو بالخياطة.

2- ضمي شعرك قبل النوم ولا تتركيه منسدلا كي لا تتحرك الخصلات أثناء النوم.

3- لا تقومي بتلوين شعرك الذي ركبته في البيت.

4- ولتجنب تعقد الشعر وتمشيطه بعنف لفك التعقيدات، مشطيه برفق بأصابعك دائما لتفكيكه قبل تمشيطه.

5- لا تضعي على شعرك سبراي أو مرطب يدخل السليكون في تركيبته وذلك لأن السليكون يتسبب في انزلاق الضفائر التي يتم تثبيت الشعر بها( في حالة التركيب بالخياطة وليس اللصق).

--------------------------------------------------------------------------------
مشاكل الشعر


يقول علماء وظائف الأعضاء ( الفسيولوجيا) إن الشعر يساعد في حماية الرأس من الشمس ، ويمنع فقدان الحرارة من الجسم. ولكنهم ينسون، وظيفة أسمى وأجل من هذاوذاك ، ألا وهي إسباغه على الإنسان جمالا وجاذبيةوسحرا .
فالشعرالنظيف البراق يجعلك تبدونظيفاوجميلا،ويدخل في نفسك السعادةوالسرور.ولكن قد يصاب الشعر في مرحلة من مراحل الحياة بمشاكل متنوعة منها:

التقصف والجفاف، والخشونة،والمبالغة في استعمال السشوار والدهانات والزيوت كلهاعوامل تؤثرعلى صحة الشعروسلامته، وقد تصيبه بالضعف والتساقط..
ولا شك أن اضطرابات الشعر مشكلة تؤرق الجنسين، خاصةبنات حواء,والواقع إن أنواع الإضطرابات متعددة ،وتختلف حسب نوعيةالشعروأسلوب التعامل معه والظروف البيئية والعوامل الوراثية .
و قبل الدخول في تفاصيل نوعيةالاضطرابات التي تصيب الشعر والأسلوب الأمثل لعلاجها ينبغي الإشارة إلى أن كل إنسان يعدحالةخاصة، وإن المبالغة في القلق على الشعر قد تؤدي إلى إصابته بالضرر،وإن الإبتعادعن العنف والقسوة عندالتعامل مع الشعر يساعد على استمراره جميلا زاهياوناعما .

تقـــصف الشعـر:
وهي شكوى شائعة جدا بين النساء،أعراضها تقصف الشعر بسهولةعندنهايته.وعادة ماينجم هذاالإضطراب عن الإفراط في استعمال الشامبو،أوالمبالغةفي تمشيط الشعرأواستعمال مجفف الشعر"السشوار" .وقدينجم أحياناعن نقص شديدفي بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص نشاط الغدة الدرقية .
ويلاحظ أن أغلب حالات تقصف الشعر تحدث نتيجة للمعاملةالخاطئةللشعر. فشدالشعرالمستمر والضغط عليه باستعمال بكرات الشعر "رولو" ، أو ترك الشعر ملفوفا عليها طوال الليل،أواستعمال بعض المواد الكيماويةلبسط الشعر،أوتصفيفه بشدة ،كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر،كماقديحدث التقصف نتيجة عيب خلقي.
وعمومايظل السبب الرئيسي وراء تقصف الشعر معاملة الشعرالسيئة،كما أن الشعرالجاف أكثر قابليةللتقصف من الشعرالطبيعي .

الشعـرالـجــاف :
تحدث ظاهرة جفاف الشعرعادة بسبب الإفراط الشديد في استعمال لفافات الشعرالساخنة،أوكي الشعر،أو نتيجةالإفراط في استعمال صبغةالشعرأوالموادالمبيضة,أو سوء التغذية.
وينصح المصابون بالشعر الجاف بإستخدام الشامبو الخاص بالشعرالجاف، كمايمكن خلط قليل من زيت الزيتون مع الشامبو قبل وضعه على الشعر ثم يغسل جيدالتطريته..

الشعـر الدهــنـي :
كثير من الناس يعاني من ارتفاع نسبةالدهون في الشعر, ويحتاج الشعرالدهني إلى عناية خاصة لمنع حدوث القشرةالدهنية،التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في فروةالرأس. وينبغي غسل الشعرمرتين،أو مرةعلى الأقل في كل أسبوع.
وليس صحيحاأن غسل الشعر يؤدي إلى سقوطه . كما ينبغي أن يرغى الشامبوعلى الشعرمرتين،ويغسل جيدا بعدكل مرة.وينصح البعض بوضع قدرمن عصيرالليمون على الشعربعد كل مرة يغسل فيها،ويدلك العصير في الشعر ثم يغسل.ويساعدعصيرالليمون على التخلص من بقايا الدهون العالقة.
العوامل الخارجية :
إن الشعرةالتي في رأسك ليست بالبساطة التي يمكن أن تتخيلها،وإن تركيبهاالدقيق يجعلهاعرضةللتأثر بالعوامل الخارجية من أشعة فوق بنفسجيةأومادة الكلورين التي توضع في أحواض السباحةأوبعض المواد الكيماوية في صبغات الشعرأوأدوات التجميل أوبعض أنواع الشامبوالمنظفة .
وتغطي الخلاياالسطحيةمن الشعرة بعضهاالبعض لتحمي الجزء الداخلي من الشعرةالذي يدعى" قشر الشعرة "، وفي الحالات الطبيعية يغطى ساق الشعرة بمادة مزلقة تدعى الزهم( Seban )وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية،ويمكن لأشعةالشمس أوالملح أوالماءالمضاف له الكلورين أن يمتص الرطوبة من ساق الشعرة،مزيلا المادةالدهنيةمنهاممايجفف الشعرة ويخربها .
والأسوءمن ذلك أن ماء أحواض السباحة- في حالات خاصة - يمكن أن يعطي الشعر الأشقر مسحة من اللون الأخضر, ويحدث هذا عندماتحتوي المادة المبيدة للطحالب المستخدمة في الحوض على معدن النحاس ،أو حين يتسرب النحاس من أنابيب المياه فيلتصق بالشعر ويعطيه شيئامن اللون الأخضر .

الدهانات الخاصة :
بعض الناس يستعمل دهانات خاصة بتسبيل الشعر ونعومته,وهذه النوعيةقدتؤدي إلى ضررفي بعض الأحوال خاصةعنداستعمال درجات عالية من الحرارة.
وبعض أنواع الدهان تحتوي على موادكيميائية تغير تركيب الشعرالداخلي مماقديسبب ضعفافي الشعروسهولة تكسره وتقصفه،وقد تؤدي إلى مايسمى بالحرق الكيميائي للشعر،كماهوالحال عنداستعمال مصادر حراريةعاليةمثل"السشوار"لفترات طويلةومتكررة . ويمكن الاستعاضةعن كل ذلك باستخدام الزيوت النباتية بصورة منتظمةوعمل حمامات بهذه الزيوت على أوقات متباعدة نسبياولمدة طويلةلتغذيةالشعر..
وصفات لشعر مفعم بالحيوية


شعر صحي جميل مفعم بالحيوية ,هذا ماتحلم به كل سيدة ..ولتحقيقه لابد من الإعتناء الدائم بالشعر وإستشارة أخصائية الشعر لحل أي مشكلة قبل تفاقمها..

والخطوة الأهم هي:
التعرف إلى بعض العلاجات الطبيعية ,المستخرجة من الزيوت والنباتات أو بإستخدام مواد العناية بالشعر من الماركات العالمية والتي تأتي على شكل شامبو,كريمات ,زيوت,بلسم ,ماسكات,حتى تؤمن العلاج لمشاكل الشعر..
يمكنك القيام بتطبيق هذه الوصفة منزليالتساقط الشعر :

الخلطة الأولى :
اخلطي صفار بيضتين مع قليل من زيت الزيتون وضعيهما على شكل ماسك للشعر ,ثم غطي الرأس بقبعة من النايلون وفوقها منشفة ساخنة واتركيه لمدة نصف ساعة إلى ساعة على شعرك..
بعدها اغسلي شعرك جيدا بالماء الفاتر ,ثم اغسليه بالشامبو الخاص بنوعية شعرك ..
وكرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين متواصلين على الأقل..
ولتنشيط الدورة الدموية في الرأس يسرح الشعر من الأسفل ( أي من عند الرقبة ) إلى الأعلى وهذا من شأنه إيقاف تساقط الشعر ايضا ..

الخلطة الثانية:
اخلطي كمية متساوية من زيت الخروع وزيت اللوز وضعيه على شعرك ويلف بقبعة نايلون ويترك لمدة نصف ساعة إلى ساعة على الشعر ويغسل بماء فاترجيدا ثم يغسل بالشامبو..
ولعلاج الشعر الدهني :
يجب غسل الشعر بماء فاتر وذلك دون فرك فروة الرأس,لإنها إذا فركت بخشونة تزيد من الإفرازات الدهنية ,ثم يجب استعمال الشامبو الخاص بنوعية الشعر..

اما للشعر المقصف والجاف:
ينصح بإستعمال المستحضرات المحتوية على الفيتامينات المتوافر على شكل سيروم, لدى مختلف الشركات العالمية ويستخدم مرتين في الأسبوع بوضعها على اطراف الشعر وتركه دون غسله..
ويمكنك إستخدام مجفف الشعر ( الإستشوار ) مباشرة عليه وهذه المستحضرات تعطي الشعر لماعية وحيوية وحجما جميلا..

ولعلاج قشرة الشعر :
ينصح بفرك فروة الرأس بالأنواع الشعر


الشعر بطبيعته عنصر جمالي يضفي على المرأة الجمال والبهاء، يزينها ويمنحها الثقة والأنوثة، لذلك سمي تاج المرأة..
وهناك ثلاثة انواع للشعروهم..

1- الشعر العادي:
وهو الشعر الذي يحاط بطبقة معتدلة من الدهون,ويجب الحذر من إصابته بالجفاف بكثرة الغسل بالشامبو الرديء أو بإستعمال مواد كيميائيةضارة او مع تكرار الحرارة عليه..

2- الشعر الجاف:
يبدو الشعر الجاف فاقدا للبريق والحيوية ,ويعرضه الجفاف للتقصف الذي يظهر بأطرافه...
وجفاف الشعر قد يكون لأسباب خارجية تسيء إلى الشعر وتؤدي لجفافه مثل:
كثرة تعرض الشعر للكيماويات من خلال عمل الصبغات او التمليس اوتعرضه للحرارة بشكل متكررمثل عمل السيشوار أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة..

3- الشعر الدهني:
يظهر الشعر الدهني في فروة الرأس الدهنية .. والتي تفرز كمية زائدة من الدهون نتيجة لزيادة نشاط الغدد الدهنية بها عن المألوف..
ومن أبرز مشاكل هذا الشعر يتعرض بسرعة للإتساخ بالأتربة والغبار..
مما يجعله في حاجة إلى عناية مستمرة ليبدو في صورة لائقة...

خل المضاف إليه القليل من زيت الزيتون لتخفيف حدته ..
ولاتنسي نظافةالشعر أمرضروري فتركه دون غسيل يسبب في تساقطه وظهور القشرة ..

خطوات لغسل شعرك..


من الأفضل قبل غسل الشعر ينصح دائمابتدليك وتمشيط وتنظيف الشعر بالفرشاة بلطف وفي كل الإتجاهات ..

احني رأسك إلى الأمام وامشطيه ثم ارفعي رأسك إلى الخلف وامشطي بلطف..
هذه الطريقه هي أفضل وسيله لتنشيط الدوره الدمويةلفروة الرأس وتساعدعلى نمو أفضل للشعر..
ولكي تحصلي على شعرجذاب ومتألق اتبعي الخطوات التاليه لغسل شعرك ...

1-اغسلي شعرك تحت الدوش ورأسك مرفوع في اتجاه جذور الشعر..

2-أختاري الشامبو المناسب لطبيعة شعرك وضعي كميه قليله منه في يدك وبلليه بالماء ثم ضعيه على قمة الرأس وابدأي بالفرك بلطف تام بأصابع يديك من دون استخدام الأظافر منعا لتخدش فروة الرأس..وابدأي من الجهةالأماميةمن شعرك نزولا إالى عنقك ..

3-تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن جداً حتي لايفقد بريقه ..‏.
‏اشطفي شعرك بالماء الفاتر لإزالة الأوساخ ..بدءا من الجبين وحتى مؤخرة الرأس ..ثم اشطفيه بالماء البارد لإغلاق مسامات الشعر ولتحصلي على لمعان لشعرك..

4- اعصري الشعر بالضغط عليه باليدين ..

5-ضعي البلسم الملطف على شعرك واتركيه قليلا ثم اغسليه جيدا ..

6-افركي كميه قليلةمن كريم العنايةبالشعر في يديك ودلكي فيها شعرك ..

7-لإضفاء اللمعان على شعرك أضيفي في الشطفه الأخيره خل مخفف بالماء ..

8-تجنبي معاملة الشعر بقسوة فلا تستخدمي فرشاة للشعر او امشاطا ذات اسنان رفيعة..بل يجب أن تكون أسنان المشط واسعه..

9-امشطي شعرك بدءا من الأطراف لتخليص التشابك ثم من الجذور نحو الأطراف..

10-أفضل الفراشي المناسبه وغير المؤذيةللشعر هي الفرشاة المسطحة المزودةبمزيج من شعر الحيوانات الطبيعيه والألياف الصناعيه..


فرشاة الشعر:

تسريح الشعر يساعد في التخلص من الرواسب ويضفي بريقا على شعرك كما ينشط الدورة الدموية التي تقوم بدورها بزيادة نمو الشعر والتخلص من الخلايا الميتة ..
لكن كيف تختارين الفرشاة المناسبة لشعرك لتصفيفه؟

اختاري فرشاة تناسب نوع شعرك وقصتك,إن الفرشاة التي يدخل فيها الحرير هي أقل أذية لشعرك,غالبا ماتكون الفرشاة عبارة عن مزيج من النايلون والحرير ..
شعرك كثيف او مجعد توجد له فرش خاصة تجعله املس وناعم..
اما الشعر الخفيف اختاري فرشاة ناعمة وخفيفه..

الفرشاة المثالية:
الفرشاة المسطحة البيضاوية أو المستطيلة مثالية لتمليس الشعر , والفرشاة المسطحة القاعدة تستعمل للشعر الطويل ..
اما الشكل الذي يسمح بمرور الهواء بداخله فهو يسمح بدوران الهواء الساخن في الفرشاة والشعر معها,والنتيجة جفاف مثالي.
لتجعيد الشعر استخدمي الفرشاة الدائرية الصغيرة,لتجفيف الشعر جيدا استخدمي الفرشاة المصنوعة من الألمنيوم او المعدن مع مجفف للشعر فهذا يثبت القصة بطريقة أفضل..

تنظيف الفرش:
يجب تنظيف الفرشاة دائما بإستخدام صابون ومياه ساخنةحتى تتخلصي من الشعر العالق بالفرشاة مشطيها نزولاإلى أسفل

تدليك الرأس


كل شعرة من الرأس تشبه النباتات في أن لها جذوا وساقا,ويحيط بكل شعره عند منبتها عدد من الغدد الدقيقة تحتوي على مادة دهنيةهي التي تكسب الشعر لمعانه,وقلة هذه المادة أو إنعدامها تسبب :


جفاف الشعر وتقصفه..
كل ماعليك هو تدليل رأسك بإستخدام التدليك..
دلكيها بأصابيعك بطريقة الضغط عندما يكون شعرك رطبا او مبللا..
ابدأي بتدليك دائري بواسطة اصابيعك من الجبين وصولا إلى مقدمة الأذنين ثم واصلي التدليك من وسط الجبين إلى أعلى الرأس واستمري بالتدليك على كل أجزاء فروة رأسك يمينا ويسارا وصولا إلى نهاية الرقبة..
وأخيرا طبطي برفق بأصابيعك على جمجمة رأسك ..
فذلك يسمح بإدخال الأكسجين إلى داخل الفروة والشعر
اسباب طول الشعر واسباب تساقطه

تنمو الشعرة بمعدل 1 سم في الشهر تقريبا. ولكل شعرة فترة نمو تستمر من سنتين إلى 6 سنوات، ثم تتوقف عن النمو فترة أخرى قبل أن تسقط تسمى فترة السكون، وهي فترة قد تطول أو تقصر، ثم تسقط الشعرة لتنمو في مكانها شعرة جديدة أخرى وهكذا، أي في الوقت الذي تسقط فيه شعرة من الرأس، هناك شعرة جديدة بدلا منها. وتستمر هذه الدورة إلى ما شاء الله.
لماذا يكون الشعر طويلاً لدى بعض الإناث ويكون قصيراً لدى البعض الآخر؟ لكل أنثى جينات خاصة بها، ومنها تلك الخاصة بالشعر، فكما ذكرنا أن عمر الشعرة يتفاوت بين 2 و6 سنوات، وأن الشعرة تنمو بمعدل 1سم كل شهر، إذن سيزداد طول الشعرة في السنة 12سم. فان كان عمر الشعرة سنتين فقط، فأطول شعرة ستبلغ 12*2=24 سم ثم تسقط في نهاية السنتين، وإن كان عمر الشعرة 6 سنوات فسيكون طول الشعر 12*6=72سم ثم تسقط لتنمو شعرة جديدة في موضعها.
أي المستحضرات التي تطيل الشعر؟ لا توجد مستحضرات، حتى الآن، تستطيع إطالة الشعر الطبيعي السليم. فالشعر الذي يستمر في النمو مدة 6 سنوات تقريبا أطول من الشعر الذي لا ينمو إلا عامين تقريبا. ولا فائدة من كل المستحضرات الخاصة بإطالة الشعر، ويجب على المرأة أن لا تكون سلعة في يد المحتالين الذين يستغلون رغبتها في ذلك.
ما هي أسباب سقوط الشعر؟ ليكن معلوماً لكل امرأة، أن هناك ما بين 20 - 100 شعرة تسقط يوميا، وتحل محلها شعرات جديدة، وهو أمر عادي، كما تسقط خلايا أخرى في الجسم، وتحل محلها خلايا جديدة يوميا.
هناك أسباب عديدة تقف وراء سقوط الشعر وعدم غزارته، ومنها العوامل الجينية مع زيادة الهرمونات الذكرية، أو زيادة تحسس مستقبلاتها في بصيلة الشعر. وعادة ما توجد نسبة ضئيلة من الهرمونات الذكرية في جسم المرأة، فإن زادت عن مستواها العادي، أو زاد تحسس مستقبلاتها في بصيلات الشعر، أدت إلى سقوط شعر الرأس، وظهور الشعر في الوجه وأماكن غير مرغوب فيها مثل الصدر.
نقص مستوى الإستروجين يؤدي إلى تساقط الشعر عندما يقل مستوى الإستروجين في جسم المرأة يؤدي إلى تساقط الشعر مثلما يحصل عند نهاية الحمل، أو بعد شهرين لثلاثة أشهر من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية. ولكن لا يلبث هذا التساقط إلا أن يتوقف، ثم يعود الشعر إلى سابق وضعه. ولكن نقص الإستروجين المرافق لسن توقف الطمث يؤدي إلى مشاكل دائمة في الشعر.
على المرأة التي تعاني من سقوط الشعر، أن تراجع طبيبة الأمراض الجلدية للوقوف على أسباب سقوط الشعر قبل أن تمد يدها إلى أي مستحضر مهما كان مقنعا أو مغريا، لان أسبابا عديدة تقف وراء سقوط الشعر مثل: اضطراب أيضي وظيفي داخل الجسم، مثل الحمل، أو الانفعالات النفسية القوية، أو نظام غذائي قاس، أو فقر الدم، أو نقص في هرمونات الغدة الدرقية، عمليات جراحية كبيرة، تجرثم شديد، حمى شديدة. أو أدوية مثل الجرعات العالية من فيتامين أ أو هـ، أو نقص الحديد، أو استخدام بعض أنواع أدوية الكآبة أو المضادات الحيوية، أو الأمفيتامين، وأدوية المفاصل أو الدم أو الغدة الدرقية، أو المعالجة الكيماوية، لكن هذا النوع من سقوط الشعر يعتبر مؤقتا، وعند زوال السبب يعود نمو الشعر كما كان من جديد.
لا يوجد صلع عند النساء بمعنى الكلمة، أو كما هو الحال عند الرجال، فصلع الرجال واضح، أما الشعر في النساء فيبقى كما هو، ويغطي كل الرأس، لكن قُطْر الشعرة يقل عما كان علية، فيبدو خفيفاً، خصوصا في منطقة الجبهة ومقدمة الرأس، وأكثر ما يحدث ذلك في الأربعينات، أي بعد نقص هرمون الإستروجين، لان الإستروجين يقلل من تأثير الهرمون الذكري الموجود في الجلد ومنطقة بصيلة الشعرة. لكن بصيلة الشعرة تصل إلى الضمور التام عندما تبلغ المرأة 80-90 عاما، وتتوقف عن إنتاج الشعر تماما.
العلاج يعتبر عقار مينوكسيديل 2% topical minoxidil2% من أفضل ما يستخدم خارجيا يوميا لعلاج تساقط الشعر عند النساء. أما عقار بروبيشياPropecia الذي يحتوي على مادة فيناسترايد Finasteride فلم ينجح في علاج سقوط الشعر عند النساء، وهو خطر على الحوامل أو من هن معرضات للحمل. ولكن هناك أدوية أخرى قد تفيد بعض النساء مثل عقار سبيرونولاكتون spironolactone ويوصف من قبل الطبيبة، لأنه يؤخذ عن طريق الفم، وتظهر فاعليته بعد عدة شهور، وله آثار جانبية قد لا يلائم كل امرأة. وكان أكثر فائدة لدى النساء اللواتي استخدمنه قبل سن انقطاع الطمث، أما في هذا السن فيمكن إعطائه مع بعض أنواع حبوب تحتوي على هرمونات أنثوية.
وليكن معلوما لكل امرأة أن كل ما تجريه على شعرها بداية من استعمال الشامبو أو تجفيف الشعر بالأجهزة التي تولد حرارة عالية، أو فرد الشعر أو تجعيده أو تمليسه، واستخدام المستحضرات المختلفة والمتعددة قد تهلك شعرها بيديها. أما الاستعمال المنظم لصبغة الشعر فقد لا يؤذي الشعر كما يشاع من حين لآخر
جمال الشعر

جمال الشعر ليس بنعومته ولكن بنظافته ولمعانه وصحته وتصفيفه لذلك يحتاج الشعر إلي عناية فائقة للمحافظة عليه فاغسليه مرة في الأسبوع شتاء ومرتين صيفا بالإضافة إلي الحمام الأسبوعي "يوم الجمعة" أو أي غسل شرعي آخر وذلك حتي يحتفظ بالمواد الطبيعية التي تفرزها الغدد الموجودة في فروة الرأس لحمايته والمحافظة علي ليونته ونعومته.

* استعملي لغسيل شعرك شامبو من الأنواع الجيدة أما استعمال شامبو الرديء فقد يؤدي إلي إصابة الشعر بالجفاف.

* استخدمي الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الزيتون وهو مفيد جدا... ويجب أن أكدي من جودة هذه الزيوت وذلك بشرائها من أماكن موثوق بها وذلك لكثرة الغش فيها ويكون الضحية في ذلك هو الشعر... وابتعدي عن الزيوت المعدنية تماما مثل زيت البرافين والفازلين لأن هذه الزيوت ضارة لجلد المحيط بالشعرة...

* عند تمشيط شعرك وهو مبلل استعملي مشط واسع الأسنان لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا إذا تم استعمال مشط ضيق الأسنان كما أنه يجب تجنب تمشيط الشعر بعنف بدون (تسليك) الشعر أولاً لأن ذلك يؤدي إلي نزع الشعرة من بصيلتها أو يؤدي إلي تقطيع الشعر...

* عليك بتدليك فروة رأسك بين الحين والآخر (كل يوم أو يوم بعد يوم) وذلك بوضع الأصابع بإحكام علي فروة وتحريكها حركة دائرية مع ملاحظة استعمال أطراف الأصابع (دون الأظافر) ثم تنقل الأصابع من مكان إلي مكان حتي تضمني تدليك فروة الرأس كلها ثم قومي بتمشيط الشعر بالفرشاة وهذه العملية مفيدة جدا جدا لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر مما يؤدي إلي تقويته...

* في فترات ما بعد الولادة وأثناء الرضاعة وفي فترة النقاهة من الحميات وعند الإصابة بفقر الدم احذري التعامل مع الشعر بعنف وعاملي شعرك برفق مهما كانت درجة نعومته أو خشونته.

* احذري مواد الصباغة الكيميائية الحارقة للشعر والتي لا تظهر أضرارها كاملة إلا بعد عامين تقريبا وهذا شيء يلاحظ في بعض النساء اللائي يستخدمن هذه المواد... !

* لا تستخدمي أمشاط أو فرش شعر من البلاستيك بقدر الإمكان لأن ذلك يؤدي إلي حدوث كهرباء في الشعر تؤدي إلى تقصفه وإنما ينصح باستعمال أمشاط الشعر مصنوعة من خامات طبيعية مثل العاج.. الخشب أو العظم الطبيعي أو الصلب ولا تتواجد هذه النوعيات إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل...

* لا تعرضي شعرك لأشعة الشمس المباشرة فترات طويلة وخاصة في الصيف...


* المشط والفرشاة من الأدوات الشخصية فلا يجب أن يستعملها شخص غيرك ولا تستخدمي أيضا أدوات الغير...

* حافظي علي نظافة الأمشاط والفرش الخاصة بالشعر وذلك بغسل كل منها بالماء الدافيء والصابون السائل والمسحوق ثم تشطف جيدا بالماء لإزالة كل ما هو عالق بها من أوساخ...

* اهتمي بشطف شعرك جيدا لأن ترك أي صابون به يؤدي إلي جفافه...

* اعلمي أن أهم نقطة قبل هذه النقاط جميعا هي "الاهتمام بالغذاء صحي المتوازن " وخاصة البروتين علي وجه الخصوص وبكميات كافية.. كذلك يجب الاهتمام بجميع المواد الغذائية التي تحتوي علي فيتامين (أ)، (ج) وعلي الحديد فالشعر يتعذي من داخل جسمك عن طريق الدم الذي يصل إلي بصيلات الشعر فيحمل لها الغذاء للقيام بالعمليات الحيوية ، في أعضاء الجسم... لذلك فإذا كان الغذاء مفيدا ونافعا فسوف تكون صحة شعرك علي ما يرام... وإن كان العكس فسوف تظهر المشاكل التي لا حصر لها.

ويقول طبيب الجلد: "اعتني بصحتك وستجدي أن شعرك سيعتني بنفسه ".

وفيتامين (أ) يوجد بدرجة كبيرة جدا في كل من منتجات الألبان الطبيعية اللبن الطازج- البيض- السبانخ- الخس- البطاطس- القمح " البليلة "- الجزر- الكرنب- البازلاء- الكبد) كما أن فيتامين (ج) يوجد بكثرة في بعض الخضراوات والفواكه الطازجة لذلك يجب الإكثار من تناولها...

والحديد موجود بدرجة كبيرة جدا في (السبانخ- الكبد- الطماطم النيئة- والقمح- واللوبياء- والكرنب- والقنبيط- والعسل الأسود...). كما أن اليود مهم جدا للشعر ويوجد في الأسماك بدرجة كبيرة جدا...

فعليك بالخضراوات والفاكهة الطازجة واعلمي أن الشعر يتغذي عن طريق الفم لا عن طريق الدهانات

كيفية المحافظة على صحة الشعر

إن شعرك كجلدك هو بارومتر صحتك العامة إلى حد أنه في حالات معينة يمكن أن يكون أداة لتشخيص الاضطرابات الاستقلابية. فخفة الشعر مثلاً قد تعني سوء توازن هورموني. وتساقطه يكون أحياناً أول إشارة واضحة للإصابة بفقر الدم. لذلك ينبغي عند حدوث تساقط غزير للشعر مراجعة الطبيب.
وللمحافظة على السلامة العامة والمحافظة على شعر صحيح، ينبغي مراعاة برنامج غذائي سليم. إذ إن اتباع عادات معقولة للأكل من شأنه نمو شعر سليم ذي نوعية جيدة. وشعر سليم كهذا أقدر على مقاومة سوء الاستعمال. ولكن لابد من التنبيه إلى أن الشروع في تناول الأغذية المناسبة المحتوية على كل أنواع الفيتامين المطلوبة، لا يؤدي بحال إلى تحسين حالة الشعر التالف. ولذلك ينبغي التنبه قبل فوات الأوان إلى هذه الناحية، واتباع الطرق الملائمة التي تحافظ على صحة الشعر. تجنبي، مهما كان الثمن، الحمية العنيفة التي تسبب فقدان التوازن الغذائي، فالنقص السريع للوزن معناه فقدان الشعر أيضاً. والطريقة الصحيحة للحمية هي تقليل الطعام من وجبات جيدة التوازن بدون استبعاد البروتين والفحمائيات منها.
ويجب أن نتذكر أن الشعر دائم التعرض لأحوال عنيفة من العوامل الطبيعية والأصبغة والمعالجة اليومية. وأطول الشعور هو أكثرها تحملاً لهذه الآفات.
إن نمط الحياة التي تعيشينها يؤثر مباشرة على شعرك. فالإرهاق العاطفي والتوتر المستمرين بلا داع يمكن أن يسببا تساقط الشعر وظهور القشرة. والإرهاق الجسماني العاطفي الشديد الذي قد يصيب الإنسان من جراء عملية جراحية، أو مرض، أو أخبار سيئة، يسبب صدمة تسبب خمول بصيلات الشعر، إن الطب لم يهتد بعد إلى الآلية الدقيقة المسببة لمثل هذا التطور. ولكن يظن أنه عندما يتطلب الأمر استدعاء الهورمونات لمواجهة حالة ما من حالات الإرهاق المفاجئ، فإن غدتي الكظر اللتين تسببان انطلاق هذه الهورمونات تنتجان أيضاً دفقة من هورمون الأندروجين المذكر.
ومن المعتقد أنه كلما تألقت صحة الإنسان ازدادت فرص سلامة شعره. والتمارين الرياضية تزيد من صحة الإنسان، لأن الرياضة تخفف الإرهاق، وتزيد الأوكسجين، وتحسن الدورة الدموية، وكلها عوامل لها تأثير إيجابي على الشعر.
ومن المعتقد أيضاً أن الشعر في العادة يتأثر بصورة إيجابية بالحمل. إذ لا يحين الثلث الأخير من فترة الحمل، حتى يكون التراكم المستمر للهورمونات في جسم الحامل قد بلغ ذروته، مما يخلق بيئة مثالية لنمو الشعر. ولكن بعد الوضع أو أثر انتهاء مدة الرضاعة، يحدث انخفاض شديد في إنتاج الهورمونات، وبعد ذلك بثلاثة أشهر يحدث تساقط واضح للشعر.
إن معظم أنواع الهورمونات تؤثر على الشعر. ولكن هنالك نوعان يفوقان سواهما فيما يتعلق بتنظيم نمو الشعر هما الأستروجين (الهورمون المؤنث) والأندروجين (الهورمون المذكر)، وأقواها جميعاً من هذه الناحية هو اليتستوستيرون، وبوجه عام فإن هورمونات الأندروجين هي عدو جلدة الرأس. ومع أن هذه الهورمونات تزيد نمو شعر البدن والوجه، ولكنها تعرقل نمو شعر الرأس. أما الأستروجين فهو صديق لشعر رأس المرأة، لأنه يشجع الفروة على إنبات الشعر.
إذن فليس مدهشاً القول إن أشد وأضعف الأحوال ذات التأثير على الشعر مرتبطة بالتقلبات الهورمونية التي تطرأ على الجسم في مراحل حياته.
فعند البلوغ مثلاً يتحول الشعر من طور النعومة التي تلمس في شعور صغار الأطفال إلى طور النضج في حوالي الثالثة أو الرابعة من العمر. ولكنه يزداد قوة في سن المراهقة. إذ يزداد قطر قصبة الشعرة، ويزداد مقدار توتر الشعر. ويمر الشعر في هذه المرحلة من العمر بأطول فترات نموه التي تمتد ثلاث سنوات أو أكثر. ثم يتساقط وتهجع منابته قليلاً قبل أن تعود إلى إنتاج شعر جديد. وسن المراهقة هي أيضاً السن التي تقع فيها أقصر فترات هجوع منابت الشعر وأن تتعدى هذه الفترات ثلاثة أشهر أو أقل. وهذا معناه أن طول الشعر على الفروة يبلغ أقصى مدى له. كما يزداد نعومة وبريقاً، ولكن فترة البلوغ تحدث في الجسم فورة يسيرة في هورمون الأندروجين (وهو القوة المحركة وراء ظهور حب الشباب وتساقط الشعر). فكيف لا يعاني شعر الرأس من هذه الزيادة؟ إن للأندروجين تأثيراً عاماً يحدث البناء. فقليل من هذا الهورمون المذكر عند المرأة قد يسبب خشونة الشعر. ومما لا يختلف فيه إثنان أن للهورمونات آثاراً متباينة على الشعر في مختلف مراحل العمر.
إن تراجعاً يسيراً في خط الشعر فوق الجبهة في أواخر سن المراهقة هو شيء طبيعي. فمثل هذا التراجع يحدث عند 96% من الرجال، و 80% من النساء. وهو ليس بدء مرحلة الصلع.
وبعد دفقة النمو التي ترافق فترة المراهقة، (وتقدم ذلك أو تأخره يعتمدان على الوراثة)، تتقاصر مرحلة نمو الشعر، وتطول مرحلة الهجوع مع كل دورة كاملة. فالشعر الذي كان يبلغ طوله تسعين سنتيمتراً مثلاً، لا يعود ذلك الطول يتعدى خمسة وسبعين، أو ستين، أو خمسة وأربعين سنتيمتراً. وتضمر الشعرة نفسها ويخف لونها. وخفة لون الشعر ما تزال أسبابها سراً من الأسرار، فهي ليست كالشيب المعروفة أسبابه.
أما أن يعتبر ذلك من الأنباء الطيبة أو السيئة، فذلك يعتمد على نوع الشعر الذي بدأت المرأة حياتها به.
الشعر تاج الجمال .. ماذا تعرفين عنه؟

قيل في الشعر إنه ((تاج الجمال)) وهذا صحيح .. فالشعر دليل واضح لا على مدى اهتمامك به ـ هو ـ فحسب، بل على مدى اهتمامك بنفسك وبجمالك ... فالشعر الأشعث يعطينا أسوأ فكرة عن صاحبته، كما أن الشعر المصفف الذي تبدو عليه آثار العناية، يدل على أن صاحبته تعتني بنفسها، وتحرص حرصاً حقيقياً على أن تبدو في أجمل منظر وأبهى شكل.
ومنذ أقدم الأزمان والعصور كان الشعر هو الشغل الشاغل لبنات حواء، حتى اختلفت وصفات تجميله وتعددت أساليب تصفيفه والعناية به ... وتطورت حسب تطور الحضارة الإنسانية. ففي الماضي كانت النساء يستعملن شحم الجمل ومساحيق الأعشاب ((السحرية)) والحناء ... واليوم أصبحن يستعملن أحدث ما توصل إليه العلم الصحيح، وسواء في هذا العصر أو ذاك كانت غاية حواء واحدة لا تتبدل: هي الحصول على شعر ساحر جميل .. الأمر الذي أوجد ـ في الماضي ـ مجالاً واسعاً للمشعوذين والدجالين كي يصفوا ما يخطر على بالهم من الوصفات ((السحرية)) الكاذبة .. كما أوجد في الحاضر مجالاً للعلماء كي يجعلوا هذه المنحة الإلهية الساحرة، محط دراساتهم، وموضع فحوصهم وتحليلاتهم، كي يتوصلوا إلى أجدى الطرق المؤدية إلى حفظ سلامة الشعر، ومنحه الرواء والبهاء إلى أطول وأبعد مدى ممكن ...
وقد تدهشين إذا علمت أن الشعرة الدقيقة التي لا تكاد ترى بالعين المجردة، تعتبر في نظر العلم عضواً كاملاً يعيش مع باقي أعضاء الجسم في نوع من الانسجام، يشبه مجتمعاً مستقلاً يعيش بجوار مجتمعات أخرى.
وكأي عضو آخر من أعضاء الجسم، نجد أن للشعر أجهزته المفرزة، والماصة، والعصبية، والوعائية، فهو يأخذ غذاءه ويمتصه ويحوله ثم يلفظ البقايا والنفايات في مجار داخلية ..
والشعر الحي النابت في رؤوسنا، يأخذ من أجسامنا قسماً من حاجته، ويحصل على باقي حاجاته بوسائله الخاصة، وهذا يعني أن كل وسيلة تهدف إلى تحسين الشعر وتقويته يجب أن تتم عن الطريق الموضعي .. بالإضافة إلى طرق تحسين الصحة العامة. وبعبارة أخرى: لابد من الاستعانة بالعلاجات الموضعية الخاصة بالشعر، والملائمة لطبيعة صاحبته وحالتها الصحية.
لقد أثبت العلم أن الشعر ينمو بمقدار إثني عشر ميليمتراً في الشهر، وأن سرعة نموه تتوقف على الجو، فهو ينمو في الصيف بسرعة أكبر من نموه في الشتاء، ويقدر عدد الشعرات السود بين ذوات الشعر الأسود بمائة وعشرين ألف شعرة، أما بين الشقراوات فإن هذا الرقم يصبح مائة وأربعين ألفاً، وينخفض إلى تسعين ألفاً لدى ذوات الشعر الأحمر.
الشعرة الساقطة، هي شعرة ميتة قبل ثلاثة أشهر، وفي الأحوال الصحية العادية يتساقط من شعرك يومياً عدد يتراوح بين خمس وعشرين ومائة شعرة، فإذا كانت صحتك جيدة، فإنك تستعدين هذه الشعرات في اليوم نفسه الذي ماتت فيه، أما إذا كنت على العكس، فإن لذلك حديثاً آخر يأتي في حينه.
وسرعة نمو الشعرة تتفاوت تفاوتاً كبيراً بين شخص وآخر، بل لدى شخص بعينه، في فترات مختلفة تبعاً لسنه ولحالته الصحية العامة، وإن كان المعدل الوسطي المعروف هو سنتمتر واحد في الشهر.
وإذا أخذنا شعر امرأة سمراء ووصلناه ببعضه حصلنا من ذلك على طول يتراوح بين 70 ـ 80 كيلومتراً، أما الشقراء فإن شعرها يصل إلى 110 كيلومترات .. هذا ما توصل إليه الدكتور ((ديلوف))، وهو عالم إنكليزي، عكف على دراسة الشعر من الوجهة الجمالية، ومما تبين له أيضاً أن الشعرة السمراء أقدر على المقاومة أربع مرات من الشعرة الشقراء، كما أنها ـ أي الشعرة السمراء ـ قادرة على أن تحمل ثقلاً قدره مائتا غرام قبل أن تنقطع، أما الشعرة الشقراء فإنها لا تحتمل أكثر من خمسين غراماً.
وعمر الشعرة في الرأس، يقدر بثلاث أو أربع سنوات، أما شعرة الهدب فإنها لا تعيش أكثر من مائة وخمسين يوماً، وفي الصيف والربيع يسرع الشعر في النمو أكثر من سرعته في الفصلين الآخرين .. كما أن هذه السرعة تبلغ خمسة عشر ضعفاً في نور النهار عنها في ظلام الليل، ولهذا تعتبر الحمامات الشمسية أحد العلاجات الهامة لإطالة الشعر.
وبالإضافة إلى هذا كله .. فإن الشعرة يمكنها أن تكشف النقاب عن منبت صاحبها وعرقه، فقد دلت دراسة مقطع شعر ـح سب نظرية الأخصائي ((بريزباي)) ـ أن بالمستطاع أخذ المعلومات الوافية عن الزمرة البشرية التي ينتمي إليها صاحب الشعرة، فغذا كان المقطع دائرياً، فالشعرة تخص يابانياً أو صينياً أو هندياً، أما إذا كان بيضاوياً فهي لآري غربي، وإذا كان إهليلجياً طويلاً فهي لغربي أو تركي، أما الزنجي فإن المقطع يكون لديه مسطحاً جداً.
وأخيراً ..
يتلقى الشعر في ثلثه الوسطي المغروس في الجلد إفرازات غدية، تحمل مادة دهنية اسمها الدهن (sebum) ، وهذه المادة تغلف الشعرة كي تحميها من العوامل الخارجية، وتكمن الغدد الجلدية قرب منابت الشعر، وبجوار جذوره.


جمال شعرك يتألق بالأعشاب

هاجس المرأة ومحط إلهام الشعراء، يصفه الكتاب والأدباء بأنه كستائر جميلة ويشبهونه بشلالات المياه الغزيرة وأحياناً بأغصان وفروع الأشجار حين تتدلى على صفحة النهر الوديع.
* لجمال شعرك يا سيدتي، نصائح وإراشادات مختارة هذه المرة من الأعشاب.
- فإذا كان شعرك دهنياً يفرك (ويشرّب أيضاً) بمستحلب أو غلي من ورق الأرقطيون: ملعقتان صغيرتان لفنجان ماء.
- وإذا كان ناشفاً فمستحلب من إكليل الجبل (وزهرة العطاس): ملعقة صغيرة من ورق إكليل الجبل وزهره (وكذلك من زهرة العطاس) لفنجان ماء.
- أما إذا كان شعرك طبيعياً فيفرك بمستحلب قوامه خمس زهرات بابونج وملعقة صغيرة من ورق القراص في ليتر ماء.
- لكن إذا كان شعرك جافاً ومقصفاً، أضيفي إلى صفار بيضات ثلاث عند الخفق، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، تخفق هي أيضا مع الصفار، ثم أغسليه ونظيفه بالماء البارد.
* تلوين الشعر
- ومن الممكن تغيير لون الشعر بالأعشاب، فإذا أردته أسود على بعض احمرار فأعدي مستحلباً قويا من الشاي مع بصلة مبشورة، وإذا أردت شعرك أسود وحسب، إليك بالعفص، فهو إذا نقع في ماء وخل، أو إذا دق بالحناء سود الشعر.
وكان العرب الأقدمون يقولون لجعل الشعر أسود يغلى ورق السماق أو ورق البطم ويفرك الشعر بمائها كل يوم.
* تشقير الشعر
- تفرك فروة الرأس بماء قدره ليتر غليت فيه قبضتان من زهر البابونج، وهذا يقويه أيضاً، أو بماء قدره ليتر غلي فيه ثلاثون غراماً من القنطريون الصغير وهذا كغسول منق للبشرة.
ولتشقيره وتنعيمه يفرك بماء قدره ليتر غلي فيه زهر القندول (الفرك طبعاً دفعات).
* العناية بالشعر
-يمكن استعمال الصفار من ثلاث بيضات مخفوقة جيداً ليفرك بها الرأس بعض الوقت ثم تزال بالماء الفاتر أو الساخن، وبعد ذلك ينظف بالماء البارد مع قليل من الخل أو عصير الليمون الحامض، فيكتسب الشعر نعومة ولمعاناً.
* تنمية الشعر وتغذيته
-تمسح فروة الرأس مدة لا بأس بها وبلطف بواسطة غسول من مستحلب ورق الأرقطيون.
ملعقة صغيرة ونصف لليتر ماء أو مستحلب البابونج، خمس زهرات لليتر الماء أو مستحلب الهندباء البرية، ملعقة صغيرة ونصف لتير ماء، أو الفرك بماء غلي فيه زهرة البابونج وورق القراص وزهر إكليل الجبل وورقه بنسبة ملعقة صغيرة من كلٍ ليتر ماء، مع شرب مستحلب قوامه نصف ملعقة صغيرة من كلٍ من العناصر التالية في فنجان ماء إضافة: ورق المردكوش وزهرة ولبّ الغصن من الزيزفون الفرنجي وزهر القصعين وورق إكليل الجبل وزهره، وورق الزعتر البري القصير وزهره.
* منع تساقط الشعر
-تفرك فروة الرأس بعصير البصل أو بمنقوع قوامه ملعقة متوسطة من ورق القراص ومثلها من زهر القصعين وكذلك من ورق الغار أيضاً ومن عشبة الأرقطيون كلها في ليتر ماء، ويبقى النقع 24 ساعة، أو الفرك بماء قدره ليتر غليت فيه قبضة من الخبازة البرية، افركي مرتين في اليوم.
ولنمو الشعر عليك فركه بزيت الغار او زيت الخروع.
* قشرة الرأس
-يذرى بعض الملح الناعم جداً على الشعر وتدلك به الفروة برؤوس الأصابع، ثم ينظف بمشط دقيق الأسنان.
أو يسكب من خل التفاح في كوب ماء ليصبح مثلا ربعه ثم يضاف إلى الخل ضعفه ماء ويخض ويغمس المشط بالمزيج ويسرح به الشعر مرتين أو ثلاثاُ في اليوم، ولا سيما إذا أضيف لهذا المزيج بعض الملح الناعم
نصائح.. لشعر طويل دون تقصف

يمكن أن تؤدي المواد الكيماوية التي تستخدم لتمليس الشعر الجعدي إلى جعله هشا سريع الانكسار، وخال من الرطوبة مما يؤدي إلى تقصف نهايته وتكسرها ويشكل تحديا لنموه من جديد.
ومن أجل العناية بشعرك وإعادته إلى صحته السابقة والمحافظة عليه قويا، ننصحك باتباع نظام الرطوبة الذي ابتكره خبراء التجميل .
أولا عليك التأكد باستخدام شامبو معتدل الرطوبة لا يؤثر على زيت الشعر الطبيعي. ثم قومي باستخدام ملطف على شكل كريم لتقوية جدائل الشعر والمساعدة على غلق الشقوق في نهايته.
ويجدر الإشارة إلى أن الحرارة الزائدة من مجفف الشعر، المكواة التي تعمل على تجعيده أو تلك المستخدمة لتمليسه تسبب مزيدا من الضرر لخصل الشعر. ولذا ينبغي عليك دوما استخدام كريم في البداية.
وختاما وعلى الرغم من محاولتك إنماء شعرك فإن من الأهمية بمكان قصه كل أربعة أو ستة أسابيع وذلك لمنع أي نهايات ميتة من الشعر من التقصف وصولا إلى جلدة الرأس.
ومن الجدير بالذكر هناك عشر خطوات من أجل جمال شعرك وضعها د. جيمس براون أخصائي العناية بالشعر والبشرة في الجامعات البريطانية والتي تتركز فيما يلي:
1- تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن جداً حتى لا يفقد ليونته وبريقه.
2- احرصي على عمل حمام زيت للشعر قبل غسله بثماني ساعات.
3- قومي بتدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك باستدارة لتنشيط الدورة الدموية.
4- استخدمي الفرشاة في تسريح الشعر مرتين أو أكثر يومياً مما يساعد على تدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية بها.
5- تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين "ب" واليود، فهذه الأطعمة تضم الفاكهة الطازجة والخضر والأسماك بجميع أنواعها.
6- إذا كان شعرك من النوع الدهني فابتعدي عن الدهنيات مع مراعاة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "أ" و "ب".
7- العناية بالصحة لها أثر مباشر على صحة الشعر، فإذا كانت صحتك ضعيفة فهذا سيؤثر على صحة شعرك وليونته وحيويته.
8- دلكي فروة الرأس فهو يفيد كثيراً سواء كان الشعر دهنياً أو جافاً. والطريقة المثلى لتدليك الشعر كالتالي:
- ضعي يديك متشابكتين على مقدمة شعرك من الأمام مع الضغط بالكفين على هذه المنطقة.
- ادعكي فروة الرأس من الأمام إلى الخلف تارة ومن الخلف إلى الأمام تارة أخرى ومن الجوانب.
- كرري هذه العملية عدة مرات صباحاً ومساء.
9 - بعد شطف الشعر بماء مضاف إليه ملعقة خل لإزالة ما تبقي من آثار الشامبو نشفي شعرك جيدا ثم ابدئي عملية التصفيف ..
10- تجنبي المبالغة في استعمال الكريمات، وعند اختيار الكريم المناسب استخدمي مشطاً بأسنان واسعة أو فرشاة ليسهل عملية تسليك الشعر بعد غسله ليصبح شعرك أكثر بريقا.




التوقيع
أم هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2008, 11:55 PM   #2
عضو شرف
 
الصورة الرمزية أم هاشم
 




معدل تقييم المستوى: 9
أم هاشم is on a distinguished road
افتراضي

تساقط الشعر المشكلة والحل

الشكوى من تساقط الشعر في الرجال والنساء هي شكوى عالمية لا تختص بها منطقة بالذات، فوظيفة الشعر ما زالت لها الأهمية عند النساء والرجال على حد سواء. وما زالت لها الأهمية الزائدة في الشرق الأوسط فهي علامة مهمة من علامات الجمال في السيدات والوسامة في الذكور ومحاولة إطالة الشعر بشكل مبالغ فيه يعرض الشعر للمؤثرات التي تؤذيه.
ووظيفة الشعر النفسية لا حدود لها ففي بعض الأحيان يؤدي إلى تغيير السلوك السوي ويستدعي الأمر تدخل طبيب الأمراض النفسية.
والمحاولات المستمرة لتغيير طبيعة الشعر من ناعم إلى خشن أو العكس أو تغيير لونه وما يلزم ذلك من استعمال مواد كيمائية تؤثر سلباً على الشعر فيتساقط، وعلى العكس في أميركا والدول الصناعية فالإنسان هناك له اهتمامات أخرى أكثر أهمية وحياته عملية بشكل واضح لا يلجأ للطبيب إلا في الحالات المرضية، وقد اختلط الحال في هذه الدول فنرى النساء وقد قصصن شعرهن مثل الرجال والرجال أطالوا شعورهم مثل النساء وأحيانا أخرى نرى كلا الجنسين وقد أزالا شعرهما تماماً تشبهاً بالصلع
ومعدلات الشعر الطبيعية تتلخص فيما يلي:
متوسط عدد الشعيرات في فروة الرأس حوالي 100.000 شعرة.
أسرع معدل لنمو الشعر يحدث في السن ما بين 15-30 سنة من عمر الإنسان.
أبطأ معدلات النمو في شعر فروة الرأس يكون في سن الرضاعة والشيخوخة.
تنمو الشعرة بمعدل ثلث مليمتر في اليوم أي حوالي واحد سنتيمتر في الشهر.
وينمو الشعر في الصيف أسرع منه في الشتاء وفي النساء أسرع من الرجال.
سمك الشعر وشكله يختلف باختلاف الأجناس ونوع الشعر.
يمر الشعر بثلاث مراحل أثناء تطوره:
مرحلة النمو
وتستمر من 3-6 سنوات ونسبة الشعيرات في هذه المرحلة في فروة الرأس تكون 85% من مجموع شعر الرأس.
المرحلة الانتقالية
والتي ينتقل فيها الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الاستقرار والثبات وتستمر حوالي شهر ونصف ونسبة الشعيرات في هذه المرحلة 2.5% من مجموع شعر الرأس.
وأخيراً المرحلة النهائية
أو مرحلة الاستقرار وفي هذه المرحلة تكون الشعرة متوقفة تماماً عن النمو وفي حالة ثبات كامل وتستمر حوالي ثلاثة شهور فلا زيادة في أي من قياساتها وتتوقف الشعرة تماماً عن الانقسام والاستطالة وتعتبر تقريباً ميتة وتؤدي إلى تساقط الشعر لبدء دورة جديدة من النمو ونسبة هذه الشعيرات في هذه المرحلة 10-15% من مجموع شعر الرأس.
وفي بعض الأحيان تتداخل هذه المراحل وتقصر فترتها فنصل لمرحلة الثبات والسقوط في وقت قصير فيظهر ذلك على شكل تساقط ملحوظ في شعر الرأس ويكون هذا نتيجة لعدة عوامل وفي أحيان أخرى يحدث لأسباب غير ظاهرة، ومن هذه العوامل التي تؤدي إلى قصر مراحل تطور الشعر: الولادة وفترة النفاس والحميات بأنواعها وتعرض المرضى للعمليات الجراحية والتخدير واختلال عمل بعض الغدد الصماء، وعدم العناية بالتغذية السليمة فبعض المرضى يتبعون نظاما غذائياً خاطئاً لإنقاص الوزن والبعض الآخر على العكس يأكلون بشكل غير صحي، والشعر كسائر أعضاء الجسم عرضة للإصابة بالأمراض الوراثية والعيوب الخلقية والأمراض المكتسبة.
ومن الأسباب الوراثية حالات الصلع وبعض الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر نفسه ويصبح شكله غير طبيعي ويتساقط بسهولة..
فإذا تحدثنا عن الصلع فنجد أنه نوعان: نوع يحدث في الشيخوخة ونجده في الرجال والسيدات ما بعد العقد الرابع وفي هذه الحالة ينقص حجم بصيلة الشعر بشكل متوسط، ونوع الصلع الآخر وهو صلع الذكر، فهذا يحدث في الذكور في وقت مبكر أو متأخر وفي الإناث بعد توقف الطمث وفي هذه الحالة تنقص البصيلة بشكل ملحوظ يصل إلى درجة الضمور.
أما عن الأسباب البيئية فغطاء الرأس ليس له تأثير مباشر في تساقط الشعر بل على العكس فهو يحمي الشعر من المؤثرات البيئية الضارة مثل جفاف الجو وارتفاع درجة الحرارة والتأثر المباشر الضار للشمس، من هذا يتضح أن المناخ والبيئة إذا كانا غير مناسبين فيكون هذا ضارا بالشعر والجلد عامة، فالشعر الجاف في الجو الجاف يحتاج إلى إضافات دهنية في صورة أدوية.
والمياه العسرة أو الكلسية لها تأثير ضار على الشعر حيث أنها لا تؤدي إلى نظافة الشعر وفروة الرأس وفي نفس الوقت تترسب الأملاح الضارة التي تحتويها على الشعر فتؤذيه، لذلك ننصح باستعمال الماء الغير عسر في تنظيف الشعر والجلد كما ننصح بعدم شرب هذا الماء.
ومن الأسباب المهمة لتساقط الشعر استعمال صبغات الشعر وخصوصاً الصبغات الكيمائية ذات التأثير طويل المدى أي التي تبقى لفترة طويلة في الشعر. أما استعمال الصبغات الطبيعية مثل الحناء وقشر الرمان وما شابه ذلك فهو غير ضار كالصبغات الكيمائية الصناعية.
وأحياناً يكون سبب تساقط الشعر متعلقاً بجهاز المناعة بالجسم فيظهر في صورة الثعلبة في أشكالها المختلفة فيوجد منها المحدد والكلي أو العام. وفي أحيان أخرى يكون السبب بعض الأمراض النفسية
وما سبق يتبين تعدد أسباب تساقط الشعر وبلا شك فإن طريق العلاج التي يحددها الطبيب المختص تتوقف على البحث عن أسباب هذا التساقط والتوصل إليه بالفحص وتحليل تاريخ المرض من شكوى المريض لتحديد نوع العلاج وهل سوف يستعمل الدواء أو اللجوء لزراعة الشعر كحالات صلع الذكورة التام أو استعمال الشعر الصناعي إذا كان علاج التساقط متعذرا كحالات الأمراض والعيوب الخلقية.


تاااااابع

وسائل تضرّ بشعرك

سوء استعمال الوسائل وتساقط الشعر
حرصاً من الفتاة على جمال شعرها ومرونته ولمعانه، تلجأ إلى وسائل خاطئة من أجل تجميله.. تقود بالتالي إلى أضرار ومتاعب لا حد لها بالنسبة لشعرها، ومن ثم يصاب بالضعف ويفقد لمعانه، ويأخذ في التساقط.. وهنا تنقلب الفائدة إلى ضرر، والنفع إلى أذى. ويبدأ السؤال الهام في التردد على الألسنة: كيف الخلاص؟!.
قبل كل شيء نبدأ بوصف الوسائل الخاطئة التي تضر بالشعر..
* الضفائر المشدودة:
إنها أبسط الوسائل تلجأ إليها الأمهات بالذات مع البنات الصغيرات.. وهي إذا استعملت لفترات طويلة، نتج عنها تساقط مستمر في الشعر، مع ظهور مناطق خالية تماماً من الشعر..
* الأستك لشد الشعر:
وهي طريقة منتشرة مع الصغار والكبار على حد سواء.. وهناك أشكال مختلفة من الأستك، ولكن استمرار استعمال هذه الطريقة يؤدي إلى آلام بفروة الرأس نتيجة الشد المستمر.
* (قلب) الشعر (الدوامة):
وهي أخطر وسائل فرد الشعر وأكثرها انتشاراً، حتى أن بعض الفتيات يستعملنها يومياً في المساء! وهي عبارة عن (قلب) الشعر في اتجاه مضاد لاتجاه التسريح العادي، ويشبك بعدد كبير من البنسات، ثم يربط الرأس بإيشارب حتى الصباح، ويؤدي ذلك مع مرور الوقت إلى أضرار بخصلات الشعر، وتساقطه بطريقة قد يصعب علاجها.
* طريقة الرولو:
الرولو عبارة عن أسطوانات من المعدن أو البلاستيك منها الكبير والصغير، يلف الشعر عليها، ويشبك بالبنسات، واللجوء إلى هذه الطريقة واستعمالها مدة طويلة يسببان ضعفاً في مكان الرولو، يؤدي إلى سقوط الشعر في هذه المنطقة..
* المكاوي الكهربائية:
ومنها ما هو على هيئة مشط كهربائي، ويستعمل حالياً في كثير من محلات الكوافير، وهي أيضاً تتسبب في تقصف الشعر وتساقطه..
* الملينات والكريمات:
وهي منتشرة الآن في الأسواق، وبعضها الآخر مستورد، وخطرها ليس على الشعر فقط، ولكن كثيراً ما تؤدي إلى حروق بجلدة الرأس، تحتاج إلى وقت طويل في علاجها، وتتخلف عنها ندب وتليف يمنع الشعر من أن ينبت مرة أخرى..
والحقيقة أن الآثار المترتبة على استعمال هذه الوسائل لفترات طويلة، تتركز في:
* تحول الشعر الناعم إلى شعر ضعيف ومجعد..
* شعور الفتاة بآلام شديدة في فروة الرأس، وصداع مزمن بشكل مستمر..
* تساقط الشعر بكميات كبيرة..
* ظهور مناطق خالية من الشعر أشبه بمرض الثعلبة..
* ظهور بترات وتقيحات جلدية بفروة الرأس نتيجة ربط الشعر ليلاً مدة طويلة، الأمر الذي يمنع وصول الدم إلى بصيلات الشعر..




التوقيع
أم هاشم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2008, 12:17 AM   #3
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 




معدل تقييم المستوى: 28
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أم هاشم على هذا الملف القيم الذى يضع حلا لكل مشكلة للشعر

ويجب فعلا الاهتمام بالشعر لأنه تاج المرأة




مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2009, 11:09 PM   #4
Super Moderator
 
الصورة الرمزية ماجد
 




معدل تقييم المستوى: 14
ماجد is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووو أم هاشم

كلام جميل وقيم

تحياتي




التوقيع



ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-07-2009, 12:40 AM   #5
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
flowersky20 is on a distinguished road
Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مشاهدة المشاركة
يسلموووو أم هاشم

كلام جميل وقيم

تحياتي

[
CENTER][/CENTER
]




flowersky20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل للعنايه ببشرة أدم ....... أم هاشم السبورة العلمية 4 31-03-2008 02:06 PM
إعراب كامل القرآن معيوف كمال السبورة التربوية 2 02-08-2007 04:23 AM
شرح كامل وحصري لـPowerLock 1.05 و لـBlacklist1.02 عفاري السبورة التقنية 2 29-05-2005 12:55 PM
--- كتاب كامل لتعليم الفوتوشوب --- نــور السبورة التقنية 7 13-01-2004 08:55 PM
--- دليل كامل عن مواقع الكمبيوتر ----- نــور السبورة التقنية 6 20-12-2003 06:08 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats