السبورة العامة تهتم بالمواضيع التي لا تندرج تحت أي من السبورات الموجودة

إضافة رد

قديم 17-03-2008, 01:52 PM   #1
عضو ذهبي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة ام محمد إرسال رسالة خاصة إلى ام محمد


الصورة الرمزية ام محمد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
رقم العضوية: 5779
المشاركات: 3,022
التقييم: معدل تقييم المستوى: 15
ام محمد is on a distinguished road
افتراضي " وعلى نفسها جنت براقش "




مثل تكرر كثيرا سواء سمعناه او ذكرناه في أحاديثنا ..
فما كان سبب هذا المثل .. اليكم القصة ..



وعلى نفسها جنت براقش


براقش : هي كلبة أهلكت نفسها و قبيلتها المستضعفة في حرب من أحد حروب بين القبائل العربية أيام الجاهلية.

يقول المثل العربي : " على أهلها و نفسها جنت براقش "

وهو مثل مستخلص من حروب القبائل العربية في الجاهلية قبل ظهور الإسلام.

حيث يروى أن قبيلة من القبائل المستضعفة أحست بأن قبيلة قوية تريد أن تغزوها - فقررت هذه المستضعفة الاختباء في أحد الوديان إلى أن يزول الخطر .

لكن الكلبة براقش حامية القبيلة من اللصوص والذئاب بدأت تعوي وتعوي إلى أن عرفت القبيلة الغازية طريق القبيلة المستضعفة ومكان إختبائها - فقضوا عليها (أي براقش) وعلى جميع أفراد القبيلة] .

تحيتي للجميع

ام محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2008, 05:46 PM   #2
مشرف عام

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة ابو محمود إرسال رسالة خاصة إلى ابو محمود


الصورة الرمزية ابو محمود
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
رقم العضوية: 3902
المشاركات: 13,842
التقييم: معدل تقييم المستوى: 26
ابو محمود is on a distinguished road
افتراضي هلا ام محمد

والله للاسف يوجد الان العديد والكثيير من براقش وهذا حال ؟ الله المستعان .

ابو محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-03-2008, 07:28 PM   #3
مشرف عام

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة مصــ سما ــر إرسال رسالة خاصة إلى مصــ سما ــر


الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
رقم العضوية: 1058
المشاركات: 18,817
التقييم: معدل تقييم المستوى: 33
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
والله للاسف يوجد الان العديد والكثيير من براقش وهذا حال ؟ الله المستعان .
شكرا أم محمد على طرح هذه الحادثة التاريخية التى أُخذ منها هذا المثل المشهور

وعلى قول أبو محمود ما أكثر براقش فى عصرنا هذا

تحيتى

الـتـوقـيـع






مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2008, 12:00 PM   #4
عضو ذهبي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة ام محمد إرسال رسالة خاصة إلى ام محمد


الصورة الرمزية ام محمد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
رقم العضوية: 5779
المشاركات: 3,022
التقييم: معدل تقييم المستوى: 15
ام محمد is on a distinguished road
افتراضي

الأخوة الأفاضل

ابو محمود

مصـ سما ـر

اسعدني مروركم الطيب وردكم الجميل .. مزبوط حياتنا فيها الكثير من براقش .. بس براقش فوق كانت تقصد تحذير القبيلة من وجود اشخاص غرباء .. فكان ما كان

تحيتي ,,

ام محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
a quick notion """""""""""""""""""""""""""""""""""""""& عبد العزيز ENGLISH TEACHERS 3 04-08-2005 05:06 AM
صباح \"بريمر\" و\"باول\" و\"بوش\" ودمعة عراقي!! سلام السبورة الثقافية والأدبية 5 06-05-2004 11:10 PM
دراسة حديثة تؤكد:\"المظبي\" و\"المندي\" و\"الحنيذ\" وراء انتشار السرطان في المملكة! hakeem السبورة العلمية 5 11-12-2003 12:25 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

المواضيع والمشاركات المطروحة تمثل رأي كاتبها وهو مسؤول عنها ولا تتحمل إدارة المنتدى أدنى مسؤولية

تصميم العروبة