منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


عندما يتحول حب الطالب لمعلمه الى اعجاب ؟؟؟


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-02-2008, 11:54 PM   #1
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 7
معلم مكتوم is on a distinguished road
Post عندما يتحول حب الطالب لمعلمه الى اعجاب ؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية تحية عطرة مبللة بالورد والكادي لجميع اعضاء منتديات الشريف الاعزاء وللمنتدى نفسه والقائمين عليه من مشرفين ورؤساء .

يدرك الجميع أهمية المدرس بالنسبة للطالب بصفة عامة وهذه الاهمية ليست لان المدرس حلقة الوصل بين المنهج والطالب بل يتعدى دور المدرس ليكون انوذجا مضيئا في سماء الطلاب يهتدون به مسيرتهم التعليمية
حديثي هنا في هذه الاسطر القادمة عن شخصية المعلم وكيفية تلقى هذه الشخصية بالنسبة للطالب ( المراهق) . من المعلوم انه يوجد الكثير من الطلاب كرهوا مواد بعينها بل والدراسة كلها بسبب معلم غير واع لدوره في التعليم وفي المقابل هناك كثير من الطلاب عشقوا مواد معينة وحصص معينة لحبهم لمدرسي هذه المواد وتأثرهم بشخصيته وعلمه وأدبه .
عموما اسمحوا لي بعد اذنكم ان اروي لكم موقفين متناقضين عاشهما احد زملائي المعلمين يبن طرفي المعادلة اعلاه

في اول سنوات خدمتي كنت متسلطا على الطلاب اصيح وازعق واضرب احيانا المهم عملت جو مشحون بالصياح والنياح مع الطلاب ربما من مزايا هذا الوضع هو السيطرة التامة للطلاب خصوصا ان اغلبهم كانوا في غاية الوقاحة مع معلميهم والحمد لله لم يسترجىء احدهم للاخذ والرد معي بصفة عامة ولكن من عيوب هذه الطريقة والتى ادركتها بنفسي وهو ان الطلاب لايطيقون لي ساعة واحدة سواء حصة او منهج او حتى حديث جانبي خصوصا اني معلم لمادة الرياضيات ويهمنا ان نخلق جيل جديد ملم بشى عن هذه المادة الغير محببة عند اغلبية الطلاب .

في السنتين التى تلت تلك السنة تغير اسلوبي كثيرا عن السابق واصبحت محبوبا ولله الحمد من الطلاب لدرجة مزعجة لي ويراودني فكري بان اعود لسابق عهدي في اول سنة ؟؟؟؟؟ وسأذكر لكم كيف

قررت في ذلك العام ان اغير اسلوبي مع الطلاب لاني ايقنت ان الكلام الحلو والملىء بالثناء والمدح هو وسيلة بسيطة لدخول قلوب الطلاب . استغليت ماعندي من خفة دم وظل للتعامل مع الطلاب وممازحتهم وهذا خلق جو اكثر من رائع للفصل والمادة عموما واصبح الطلاب يتوددون لي واتودد لهم تماما كاخوتي مع الاحتفاظ ايضا بقوة الشخصية داخل الفصل للسيطرة على بعض الطلاب الذين يسيئون فهم طريقتي الجديدة
المشكلة هنا انني بدأت احس ان بعض الطلاب بدأوا يزيدون العيار شوية لدرجة تعلقهم الشديد بي في لبسي وعطري ويصرحون لي بذلك علنا بل منهم صرح بانني افضل مدرس عندهم ولكن ماازعجني ان بعضهم صرح بحبهم لي . هنا بدأت ادرك اني على طريق خاطىء فهؤلاء مراهقون وفي زمن اغبر مثلما يقال واذا كانت هذه العلاقة ستفضي لذلك فتركها اولى ويعلم الله ان اليوم الذي سانقل فيه كان غير عاديا بالنسبة لي ولهم فمنهم من قال كيف تنقل يااستاذ واسمك لم ينزل في الجرائد ؟؟؟ يقصد حركة النقل ولعلكم فهمتم مارمي اليه
في هذه السنة تماما حصل نفس الشىء واصبح الطلاب يتمنون ان ادرسهم وانتقل معهم للثانوية وهل ستنقل ام لا ووووو الكثير من الاسئلة هذا غير مواقف بعض الطلاب معي واذكر لكم هناك طالبين احترمهم واحبهم كثيرا ولكن حسيت ان هذه المحبة تحولت لشىء مختلف فاصبحوا لاينزلون اعينهم عني وعندما اتجول في الفناء ايضا اجد في نظراتهم شيئا غريبا من تعلق او اعجاب سموها كما يحلو لكم لدرجة ان احدهم طلب منى ان اوقع على يده للذكرى واخر طلب مني ان اكتب على دفتره واوقع له

عموما اسف على الاطالة ولكن هل مايحصل شىء عادي وطبيعي من مراهقين يتعلقون باشخاص محببين لهم ولكن مامدى تعلق الطالب مع استاذه وهل عندما يثني المعلم على طالبه بالكلام الجميل والمحفز له دور في ذلك؟
واذا كانت هذه الطريقة خاطئة هل ارجع لطريقتي الاولى مع الطلاب ؟؟؟؟

واخيرا اتمنى ان اجد منكم مايشفي صدر هذا المعلم وغيره الكثير من المعلمين فالموضوع جدا مفيد لتوضيح هل مايحصل يعتبر شىء طبيعي وماهي حدود علاقة الطالب مع استاذه

مع شكري وتقديري لمشاركاتكم مقدما ......

منقول




معلم مكتوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2008, 12:53 AM   #2
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 7
معلم مكتوم is on a distinguished road
افتراضي

انتظر ردودكم




معلم مكتوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2008, 01:04 AM   #3
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 




معدل تقييم المستوى: 29
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

المعلم الفاضل

موضوع مهم يستحق النقاش ، ويجب أن تكون علاقة الود والألفة بين المعلم وطلابه قوية حتى يمتلك عقولهم بسهولة ويحببهم فى مادته ، وما يحدث من الطلاب تجاه معلمهم شيء طبيعى لا يدعو للقلق وهذا يؤكد حبهم له وهذا أفضل من كرههم له ولمادته
شكرا لطرح هذا الموقف التربوى الذى يؤثر فى مدى تلقى الطالب من معلمه




التوقيع
مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2008, 11:31 AM   #4
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 7
معلم مكتوم is on a distinguished road
افتراضي

اشكرك على المرور




معلم مكتوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2008, 12:34 PM   #5
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 8
وله is on a distinguished road
افتراضي

في هذه الحالة انعدم الاحترام للطرفين
لا حول ولا قوة الا بالله




وله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2008, 03:57 PM   #6
مشرف عام
 
الصورة الرمزية إيمان
 




معدل تقييم المستوى: 10
إيمان is on a distinguished road
افتراضي

مشكله يعاني منها المعلمين والمعلمات موجودة
في معظم المدارس
عزيز المعلم اعلم اولا ان نحن نعيش مع فئة من الطلاب قلوبهم تحكمهم وليس عقولهم يعيشون في مرحله يحتاجون الى الرعاية والاهتمام والعطف والحنان
ومتى وجد الطالب عند المعلم هذي الشي وهو يعاني من حالة فقدانها تبدا هنا مرحلة التعلق بالمعلم
لذلك لابد ان يكون بينك وبين الطلاب مئات الحواجز أزل بعضها والبعض الاخر يكون ثابت لايتغير
حاور الطلاب واضحك معهم ونقشهم ولكن بان لا تتعدى الحدود
ولا تعطيهم مجال بان يتعدوا هم ايضا هذه الحدود ومن ثم ينشاء بينكم علاقة الاحترام والتقدير وليس الاعجاب والحب
حاول قدر المستطاع ان تكون المعامله مع جميع الطلا ب بنفس المستوى
لماذا تنشاء الاعجاب او الحب من قبل الطالب
لان يلاحظ اهتمام المعلم له اكثر من أي طالب وباستخدام اساليب متعده مثل المدح الزائد اوختياره للمشاركة في الانشطة المدرسية او المعاملة مختلفة له او غير ذلك
المشكلة ايضاً ان الطلاب
عقولهم في طور النمو لايفهمون ماذا يقصد المعلم عندما يوجه كلمة شكر اومدح المعلم له مقاصد متعدده منها التشجيع والاستمرار في هذا المجهود وتشجيع الاخرين
ولكن الطلاب يأخذون مأخذ أخر
عندما تشاء مثل هذه العلاقة وتحس ان العلاقة بدات تكبر حاول ان تحلها
لا تبتعد انت عن الطالب بقصد انك تحل المشكلة بهذه الطريقة لان الطالب سوف يبحث عن بديل عنك ممكن معلم اخر او ممكن تكوين علاقة مع طالب اخر ولكن
تبع اسلوب في حل المشكلة مثل تغير اسلوب التعامل مع الطالب تخفيف من المدح
ويجعله يحس بانك تعامل الكل بنفس الاسلوب
انا اقول لو نشأت بينك وبين الطالب علاقة هنا يظهر دور المعلم عليك
ان تستغل هذا الموقف في تعديل بعض السلوكيات اللي يعاني منها الطالب خصوصاً ان الطالب ينفذ كل ما يطلب منه معلمة في حالة حبه الشديد له حاول ان تستغل هذا في تقديم النصح وغرس القيم التربوية
ولكن من خلال خبرتي في المدرسة لاحظت ان معظم الطالبات يعانون من مشاكل داخل البيت ويحاولون سد النقص عن طريق مما وجدوا فيه المعلمة من حب
وعطف يفتقدون الرعايه والحنان ومعاملة الحسنه داخل الاسره فيبحثون عنها
في المعلمة او في أي شخص اخر
يعني مو شرط يكون اعجاب او حب وانما سد حاجتهم من العطف والحنان


وهل عندما يثني المعلم على طالبه بالكلام الجميل والمحفز له دور في ذلك؟
واذا كانت هذه الطريقة خاطئة هل ارجع لطريقتي الاولى مع الطلاب ؟؟؟؟

نعم له دور في ذلك بشرط ان لا يكون الثناء زائد عن حده حتى لاتتحول العلاقة الى شي اخر
ومافي داعي الرجوع لطريقتك الاولى و انما استخدم الوسطية في المعاملة


تحياتي




التوقيع

إيمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2008, 12:47 PM   #7
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 7
معلم مكتوم is on a distinguished road
افتراضي

[QUOTE=إيمان][SIZE="4"]

انا اقول لو نشأت بينك وبين الطالب علاقة هنا يظهر دور المعلم عليك
ان تستغل هذا الموقف في تعديل بعض السلوكيات اللي يعاني منها الطالب خصوصاً ان الطالب ينفذ كل ما يطلب منه معلمة في حالة حبه الشديد له حاول ان تستغل هذا في تقديم النصح وغرس القيم التربوية

عندما تنشاء علاقة وثية بين الطالب و المعلم يستطيع المعلم اكتشاف ما بي داخل الطالب من دون ان يبوح له بذلك
ويلاحظه عن طريق الاستنتاج , وهذا الاستنتاج يساعد المعلم على معرفة سلوك الطالب او ايحاء لمعرفة مشكلة الطالب
ما اذا نفسية او دراسية

ولكن من خلال خبرتي في المدرسة لاحظت ان معظم الطالبات يعانون من مشاكل داخل البيت ويحاولون سد النقص عن طريق مما وجدوا فيه المعلمة من حب
وعطف يفتقدون الرعايه والحنان ومعاملة الحسنه داخل الاسره فيبحثون عنها
في المعلمة او في أي شخص اخر
يعني مو شرط يكون اعجاب او حب وانما سد حاجتهم من العطف والحنان

اعتقد ذلك لانه يأتي هذا الشعور بالعارض ( مشاكل اسرية , دراسية , نفسية ) ومتى ما زال هذا العارض يزول هذا الشعور او يخف

الشكر و الثناء الموصل لك

إيمان




معلم مكتوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2008, 12:53 PM   #8
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 7
معلم مكتوم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وله
في هذه الحالة انعدم الاحترام للطرفين
لا حول ولا قوة الا بالله

انعدم الاحترام للطرفين

نعم و لكن

العلاقة الشفافة بين الطلاب و المعلم توضح اشياء بعيده عن
الاذهان مثلا كيفية تعامل الطلاب فيما بينهم, معرفة السلوك الزائد لدى بعض الطلاب ومحاولة تعديلها
.....الخ

الشكر الموصل لك

وله




معلم مكتوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحية تقدير و اعجاب ممرضة الصحة المدرسية الصحة المدرسية 6 04-12-2007 11:16 AM
الطالب الخجول ! المعلم السبورة التربوية 7 26-11-2005 05:04 PM
ماذا يحدث عندما يطرد المعلم الطالب ؟؟؟؟؟؟؟ الآمال السبورة التربوية 6 28-04-2005 10:41 PM
الطالب إلى أين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهمي عبدالقادر السبورة التربوية 6 09-03-2005 10:11 PM
هديت الجعيد لمعلمه الفــــــــــاضل الجعيد السبورة التربوية 4 08-09-2003 03:16 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats