منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > الإرشاد والتوجيه الطلابي

الإرشاد والتوجيه الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد .. و يهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين


" ظاهرة تدني دافعية التعلم ودور الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى الطلاب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2008, 07:25 AM   #1
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
خليل انشاصي is on a distinguished road
افتراضي " ظاهرة تدني دافعية التعلم ودور الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى الطلاب

" ظاهرة تدني دافعية التعلم ودور الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى الطلاب ".


تهدف الدراسة إلى تقصي دور الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدي الطلاب من الناحية الدراسية ، والتعرف على أسباب تدني دافعية الإنجاز الدراسي لدى الطلاب ، والبحث عن حلول مناسبة . وقد وظف الباحث العديد من الأدوات الخاصة بمتغيرات الدراسة بالرجوع لدراسات سابقة وظفت أدوات مشابهة.

إن كثيراً من مشكلات طلاب المدارس تنجم عن الشعور بانخفاض اعتبار الذات ، فالشعور الذي يحمله الطلاب نحو أنفسهم يعد أحد المحددات المهمة للسلوك ، كما إن شعور الطالب بأنه شخص بلا قيمة يفتقر إلى احترام الذات ، يؤثر على دوافعه واتجاهاته وسلوكه ، كما يؤدي ذلك إلى قيام الطالب بإحداث مشاكل سلوكية في الصف وداخل وخارج المدرسة بشكل عام ، فهو ينظر إلى كل شيء بمنظار تشاؤمي ، مما يزيد الأمر تفاقماً بما يتركه من أثر سيئ على المعلم والطلاب الآخرين .

وعادةً ما تقاس قيمة قوة الدافعية للتعلم والأداء الدراسي في المدرسة وفي العلاقات الاجتماعية ، ففي مجتمع كمجتمعنا يهتم بالتحصيل الأكاديمي، ويعتبر الكفاءة والإنتاجية النسبية مؤشرات لقيمة الشخص في المجتمع .

إن التلاميذ الذين يفتقرون إلى الثقة بالذات ، يلاحظ عليهم عدم التفاؤل بالنسبة لجهودهم الدراسية، فهم يشعرون بالعجز والنقص والتشاؤم ، ويفقدون حماسهم بسرعة ، وتبدو الأشياء بالنسبة لهم وكأنها تسير دوماً بشكل خاطئ ، فهم يستسلمون بسهولة ، وغالباً ما يشعرون بالخوف ، ويصفون أنفسهم بصفات سلبية مثل" مُقصر"و "سيئ" و"عاجز" ويتعاملون مع الإحباط والغضب بطريقة غير مناسبة ، حيث يتوجهون بسلوك انتقامي نحو الآخرين أو نحو أنفسهم .

ولهذا فإن مثل هؤلاء الطلاب الذين يعانون من مشكلة تدني الدافعية التعلمية غالباً ما يكونوا سيئي التكيف النفسي والاجتماعي في المدرسة وخارجها ، إضافة إلى افتقارهم إلى المستوى المتوقع من الإنجاز والتحصيل الدراسي، مما يتطلب من المعلمين والمرشدين التربويين والأهالي التدخل لمساعدتهم على إعادة الاعتبار لذواتهم، وتنمية الثقة بأنفسهم وتقوية دافعيتهم للدراسة.

كما توجد علاقة وثيقة ما بين اعتبار الذات والدافع للإنجاز المدرسي، فغالبا ما يكون الطلاب متعطشين للتعلم والتحصيل، وهذه الرغبة في الأداء الجيد تسمى دافعية الإنجاز.

وتؤدي الدافعية المرتفعة للتحصيل والرغبة في النجاح إلي مزيد من المثابرة أكثر مما تؤدي إليه الرغبة في تجنب الفشل، أما نقصان الدافعية للإنجاز المدرسي فيؤدي إلي ضعف التحصيل.

ومن أسباب تدني دافعية الإنجاز تدني تقدير الذات، حيث يعتقد طلاب المدارس أنهم غير قادرين على التعلم ويميلون إلي التقليل من قيمة قدراتهم والشعور بعدم الكفاءة في التحصيل الدراسي ( "بتصرف " شيفر؛ مليمان، 1989).

وسوف يتطرق الباحث إلى التعرف على الأسباب الكامنة وراء تدني الدافعية ، والبحث عن حلول مناسبة لاستثارة الدافيعة لدى الطلاب وإثرائها

، والتعرف على أهم المشكلات السلوكية التي تنتج عن ذلك .





مشكلة البحث :



تتمثل مشكلة البحث باستقصاء مدى أثر وفاعلية ودور الإرشاد التربوي باستخدام برامج التدخل الإرشادي في معالجة مشكلة تدني وضعف الدافعية للإنجاز الدراسي لدى طلاب المدارس .


ملخص دراسة يجريها :
المرشد التربوي :
أبو عبد الله
خليل انشاصي / غزة
.




خليل انشاصي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2008, 08:17 AM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
أخي الكريم أبو عبد الله ،
أطلع إلى قراءة البحث كاملا لما له من أهمية كبرى في معرفة مواطن الخلل الحقيقي في تدني مستوى الدافعية عند الطلاب ومعرفة الأسباب ومعالجتها تربويا حتما سترفع من معدل الدافعية لدى الطلاب مما ينعكس إيجابيا على نتائجهم .
أخي الكريم .. الضغوط الاجتماعية المحيطة بالطالب تختلف من مجتمع لآخر وأرى أحيانا أنها قد تكون دافعا لزيادة الدافعية للتعلم لأنها تكون تحديا له أو تكون سببا في إنخفاض الدافعية للتعلم بما تسببه له من إحباط .

تمنياتي لك بالتوفيق والسداد .
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2008, 04:22 AM   #3
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
خليل انشاصي is on a distinguished road
افتراضي الأخ الغلي الأستاذ / المعلم ...... حفظه الله

المعلم]السلام عليكم ،
أخي الكريم أبو عبد الله ،
أطلع إلى قراءة البحث كاملا لما له من أهمية كبرى في معرفة مواطن الخلل الحقيقي في تدني مستوى الدافعية عند الطلاب ومعرفة الأسباب ومعالجتها تربويا حتما سترفع من معدل الدافعية لدى الطلاب مما ينعكس إيجابيا على نتائجهم .
أخي الكريم .. الضغوط الاجتماعية المحيطة بالطالب تختلف من مجتمع لآخر وأرى أحيانا أنها قد تكون دافعا لزيادة الدافعية للتعلم لأنها تكون تحديا له أو تكون سببا في إنخفاض الدافعية للتعلم بما تسببه له من إحباط .

تمنياتي لك بالتوفيق والسداد .
مودتي ،،،

أشكر لك بادئ ذي بدءمرورك الكريم
ثم أشكر لك اهتمامك بهذا الموضوع ، وهو لا شك موضوع مهم ونحن في حاجة لمن يأخذ بيد أبناءنا الطلاب خاصة ، ورأيك الوجيه بشأن الضغوط :
((( ..... الضغوط الاجتماعية المحيطة بالطالب تختلف من مجتمع لآخر وأرى أحيانا أنها قد تكون دافعا لزيادة الدافعية للتعلم لأنها تكون تحديا له أو تكون سببا في إنخفاض الدافعية للتعلم بما تسببه له من إحباط .....>>>> رأي له ما يبرره إلى حدٍ ما .
أخي العزيز أعمل هذه الأيام على إنجاز هذا البحث بكل جد لكن ونظراً للظروف التي مرت بنا في غزة خلال المرحلة أُصبت بنوع من نقص الدافعية ، لكن نستعين بالله على أن يوفقنا لما فيه الخير والصلاح ، وحالما أُنهي البحث سأعمل على نشره فعل وعسى أن يُستفاد منه في حياتنا التعليمية .
دواتكم لنا بالتوفيق بارك الله فيكم أخي العزيز .
أخوكم
أبو عبد الله
خليل انشاصي
غزة / فلسطين .




خليل انشاصي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة الحصاد التربوي ج1 " كتب إلكترونية لا تفوتكم " أبو مهاب المصري السبورة التربوية 14 07-07-2008 03:10 PM
أسلوب الإرشاد السلوكي في التعامل مع سلوك الطلاب مرشد جديد الإرشاد والتوجيه الطلابي 6 26-04-2008 01:09 AM
أسلوب الإرشاد السلوكي في التعامل مع سلوك الطلاب مرشد جديد الإرشاد والتوجيه الطلابي 4 22-02-2008 02:12 PM
مساعدة عاجلة لأهل الخبرة في الإرشاد التربوي أبو مهاب المصري السبورة الخدماتية 2 27-12-2005 09:56 PM
ظاهرة \" المسج \" ..........!! هيله السبورة الاجتماعية 8 02-07-2004 03:09 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats