منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


العقاب والثواب في المجال الدراسي .....!


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-2007, 12:26 AM   #1
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية Ỡṃ Ŋầįḟ
 




معدل تقييم المستوى: 10
Ỡṃ Ŋầįḟ is on a distinguished road
Cool العقاب والثواب في المجال الدراسي .....!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



ــ العقاب ــ النقد والتجريح

وهو أحكام سلبية على ما قاله الطالب أو عمله ، فعندما يطلق المعلم رداً على ما قاله الطالب أو عمله كلمات مثل : ( ضعيف ،خطأ , غير صحيح ) كان في هذا إشارة موحية إلى أن المعلم غير راض عن ما قام به الطالب ، مما يضع حدا لتفكير الطالب حول الموضوع الذي يفكر فيه ، أو السؤال الذي يحاول الإجابة عنه . وقد نخفف من أثر ذلك بأسلوب آخر ينم عن الحذق والذكاء بعيدا عن اللوم والتجريح فنقول مثلا : لقد قاربت على الإجابة الصحيحة ، أو من منكم لديه إجابة أفضل أو : لقد أجبت بما فيه الكفاية ، أو لقد قمت بما عندك . وقد تحمل ردود الفعل السلبية هذه معنى السخرية والتهكم حين نقول يا لها من فكرة تافهة أو : لم تحسن كما يجب أن تكون ، وقد تتضمن ردودنا أحيانا تغيرا في لهجة الصوت ونبرته تنم عن الاستهزاء حين نقولمن الذي يريد أن يساعدك ما دمت تجيب هكذا ؟ أو : من أين أتيت بهذه الأفكار المبدعة ؟ أو مادام هذا قد أنهى إجابته فمن الذي يعطينا الإجابة الصحيحة ؟. لقد ظهرت العديد من الدراسات حول هذا الموضوع أن النقد والتقريع لا يساعد على رفع مستوى الإنجاز أو مستوى التعلم عند الطالب وفي ذلك يقول عليه السلام : لقد بعثت معلما ولم ابعث معنفا . إن في استخدام اللوم والتجريح ما يخلق عند الطالب اتجاهات سلبية قد يدوم أثرها إذا ما تكررت ، وتكون عامل إحباط عنده ،وعلى تدني مستوى الإنجاز والتحصيل . إن استخدام أسلوب النقد القاسي والمباشر أو التجريح والإهمال ، ليس أسلوبا مناسبا لمعالجة المشاكل المدرسية والصفية عند الطلبة وبخاصة فيما يتعلق بالتحصيل الأكاديمي ، فمثل هذا الأسلوب يضعف ثقة الطالب بنفسه ، ويعمل على خلق صورة ضعيفة على الذات ، والشعور بالإحباط والفشل ، وبالتالي فهو لا يشجع الطالب على أن يفكر ، أو يعمل على تقوية حافز التفكير عنده




ب ــ المديح والثواب

يمكن أن نعرف الثناء (المديح) بأنه نقيض للنقد والتجريح لأنه يستخدم الجوانب الإيجابية في أعمال الطلبة حين الحكم عليها . مثل قولنا : حسنا ، ممتاز ، عظيم ، وهكذا وإليك بعض العبارات الدالة على ذلك : لقد كانت هذه إجابة حسنة . لقد أبدعت في الرسم أو في كتابة موضوع الإنشاء لقد كنت متفوقا في تفكيرك . لقد كنت لطيفا في التعامل مع زملائك . لقد جئت بما هو أفضل ما جاء به طالب في الصف .... ، يؤيد العديد من المعلمين استخدام المدح والثناء لتعزيز نوع معين من السلوك وبناء التقدير الذاتي والكيان الذاتي عند الطلبة
إن استخدام الثناء أمر مناسب في ظل ظروف معينة ، وقد يكون من المستحدث والمرغوب فيه أن لا يستخدم المعلمون الثناء إلا في ظل هذه الظروف وبشكل لا يخرج عند حد الاعتدال ، ومن أجل الهدف الذي وضع له ومن المفيد أن يستبدل المعلم الثناء أحيانا بتقارير تتناول ردود فعل المعلم على أعمال الطالب التي تقضي بشكل أكبر إلى تنمية مهارات التفكير عند الطالب . ويبدو أن أفضل استخدام الثناء يكون مع طلبة معينين وفي أعمال معينة ، وبناء على التقدم الذي يحرزه الطالب بالنسبة لا إجازته السابقة وليس بالمقارنة مع إنجازات غيره ، ففي ذلك ما يشجع الطالب على السير قدما للأمام ، وما يخلق عنده وازعا ذاتيا للقيام بالواجب والجهد المطلوب دون أن يتعرض لأية ضغوط خارجية ، أو مواقف محرجة ، إذ يجب أن نبقي عنده الأمل حيا في التقدم والتفوق وخصوصا لألئك الذين هم من متوسطي الذكاء أو من الضعيفين فيه ، فقد تمنح جائزة للفائز الأول أو الثاني مثلا وكذلك من حصل على المرتبة الأخيرة . وفيما يلي ظروف ثلاثة يكون فيها استخدام المديح والثواب مناسبا ، وهي

ــ الطالب المتردد الذي فقد الدافعية للعمل ويعتمد على الغير حين يتعلم
ــ مع طلب الصفوف الدنيا . يدرك الأطفال في مراحل حياتهم الأولى معنى الصواب ومعنى الخطأ ويميزون بينهما بما يلقونه من ثواب أو يتعرضون له من عقاب على تصرفاتهم على أيدي الكبار في البيت والمدرسة ويدركون في مرحلة لاحقة نوع تصرفاتهم ، وما إذا كانت سليمة أم لا من خلال ما تحدثه هذه التصرفات من آثار على غيرهم ، وبذلك يصبحون قادرين على إدراك حقيقة السلوك السوي الذي يتمشى مع قيم المجتمع وعاداته وتقاليده
ــ الأعمال المعرفية الدنيا




نحن نطرح أسئلة على الطالب في موضوع ما بهدف الوقوف على مستوى معرفته بهذا الموضوع وقد نطرح السؤال للحصول على إجابة له من خلال ما استمد الطالب من معرفة عن طريق الحواس ، أو عن طريق المعرفة المختزنة في الذاكرة فيتذكر هذه المعرفة ويسترجعها للوصول إلى الإجابة ، وقد يطرح الطالب إجابة صحيحة للسؤال من خلال توقعاته وتنبؤاته دون أن يستند على خلفية معرفية عنده

بعض الإرشادات لاستخدام الثواب والعقاب



إذا كان لا بد لنا من نستخدم الثناء والمديح ، ففيما يلي بعض الأمور التي تخفف من وحدات آثار سلبية والاتجاه نحو الاعتماد على الذات دون حاجه إلى إطراء الغير وثنائهم


ــــ أن نسوق المبرر الذي دفعنا لهذا الإطراء . فنقول مثلاً:- لقد أحسنت . لأنك قمت بكذا وكذا.حتى يفهم الطالب السبب الذي دفعنا لهذا الإطراء مما يشجعه على القيام بإنجاز آجر ناجح

ــــ نساعد الطالب على القيام بتحليل إجابته ، مثلا

المعلم : زيد بن إربد هي كبرى المدن الاردنية ، وعمرو يقول : إن عمان هي المدينة الكبرى ، فهل لكل منكم أن يخبرنا عن عدد سكان كل من إربد وعمان

بهذا الأسلوب ، هو المقارنة بين معلومتين يمكن لنا معرفة الإجابة الصحيحة ، فمن خلال المقارنة بين عدد سكان المدينتين يمكن لنا أن نحكم أيهما هي الكبرى

إن مثل هذا الحوار للوصول إلى الحقيقة يغنينا عن أجزاء المديح للطالب أو أن نسوق له اللوم والتوبيخ ونساعده على البحث عن الأساليب البديلة لذلك التي تفتح الباب للطالب لزيادة معرفته وسعة إطلاعه

ويميل معظم المعلمين إلى طلبتهم سوى أكان بالتصفيق وبكلمات الثناء أو بعبارات الاستحسان ويجدون المتعة في ذلك ، دون أن يعيروا في هذا الاتجاه من السلبيات إذا خرج عن حد الاعتدال ، أو قمنا به في غير محله ، ودون أن يتحرزوا في استعماله



المدرسه وتعليم التفكير
تأليف
محمد عبد الرحيم عدس




التوقيع



{سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم}



Ŋį
Ỡṃ Ŋầįḟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2007, 12:32 AM   #2
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية Ỡṃ Ŋầįḟ
 




معدل تقييم المستوى: 10
Ỡṃ Ŋầįḟ is on a distinguished road
افتراضي العقاب البدني


العقاب البدني


اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني

يرى المؤيدون

أ ـ إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة
ب ـ إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة
ج ـ إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأفه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق
د ـ إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم
هـ ـ إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم
و ـ من الأمثال العربية المشهورة ـ العصا لمن عصا من الجنة ـ
ز ـ أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية
ح ـ أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لايعني أن نحكم عليه بالفساد

أما المعارضـون فيرون


ـ أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
ـ أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلمعلى السواء
ـ أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذ ومعلمهالأمر الذي يقلل من استفادته منه
ـ أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية الطفل للمدرسة وللعملية التعليميةالتعلمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أوالجنوح
ـ أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
ـ أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
ـ أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه
ـ أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة

شروط إيقاع العقاب

ـ إن الهدف من العقاب هو منع تكرار السلوك غير المرغوب فيه
ـ أن يتناسب العقاب من حيث الشدة والوسيلة مع نوع الخطأ
ـ أن يعرف الطالب المعاقب لماذا يعاقب
ـ أن يقتنع الطالب بأنه قد ارتكب فعلا يستوجب العقاب
ـ أن معاقبة التلميذ بالواجبات المدرسية يؤدي به إلى كراهية المدرس وقد ينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لاإلى القضاء عليها
ـ تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورث الأحقاد
ـ عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولا يسويها
في حالة اللجوء إلى العقاب يجب مراعاة الضوابط الآتية
أ‌- التأكد من وقوع الخطأ ومن شخص الفاعل
ب‌- عدم الضرب وقت الغضب
ت‌- الحرص على عدم الحاق أذى بالطفل
ث‌- تجنب المناطق الحساسة في الجسم كالوجه
ج‌- عدم إيقاع العقاب البدني أمام الناس لما في ذلك من جرح في الشعور
ح‌- الحرص على عدم تكرار العقاب البدني لمحاذيره الكثيرة
وعلى المربي أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاع العقاب
ـ أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه
ـ أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب
ـ أن العقاب قد يكون حافزا للوقوع في الخطأ
ـ إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما
ـ عدم التركيز على الجوانب السلبية للتلميذ دون الاخذ بعين الإعتبار الجوانب الإيجابية
وسائل الإجراء العلاجي
أ‌- غض الطرف عن الهفوات البسيطة غير المتكررة
ب‌- الترشيد والتوجيه
ت‌- إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف
ث‌- العتاب
ج‌- اللوم
ح‌- التأنيب على انفراد
خ‌- الإنذار
د‌- التهديد بالعقاب
ذ‌- الحرمان من الإمتيازات
ر‌- إخبار ولي الأمر
ز‌- الطرد المحدد
س‌- العقاب البدني على الكفين
ش‌- الفصل النهائي من المدرسة
مع ملاحظة عدم اللجوء إلى الإجراء النهائي إلا بعد التأكد من أن وجود الطالب في الصف قد أصبح يهدد تعلم زملائه
أساليب العقاب المرفوضة تربويا
أ‌- الحجز في مكان مغلق
ب‌- الضرب على الوجه
ت‌- خصم درجات المادة
ث‌- الإذلال باستعمال الألفاظ القاسية
مقترحات وقائية
أ‌- التخطيط لتدريب الطلاب في المرحلة التأسيسية على السلوك سلوكا اجتماعيا قائما على أساس من الهدى الرباني المبارك
ب‌- مراعاة خصائص نمو الطلاب في مرحلة المراهقة أثناء تخطيط المناهج وذلك بالتركيز على القضايا التي من شأنها أن تشد الطلاب نحو القيم
ت‌- إعادة النظر المستمر في المواد التي يتضمنها المنهاج . بحيث تبقى مناسبة لأعمار الطلاب العقلية ولاحتياجاتهم الحياتية.
ث‌- تحديد عدد الطلاب بما لا يزيد عن خمسة وعشرين طالباً في الصف الواحد
ج‌- الاهتمام بإعداد المعلمين إعداداً تربوياً كافياً
ح‌- عقد ندوات إشرافية لتحسين تعامل المعلمين مع الطلاب
خ‌- تدريب المعلمين أثناء الخدمة لرفع كفاءتهم وتحسين أدائهم
د‌- توثيق العلاقة بين المدرسة والبيت عن طريق تنشيط مجالس الآباء والمعلمين للتشاور المستمر بالمسائل المتعلقة بشؤون الطلاب
ذ‌- وصل حبال المودة بين المعلمين والطلاب عن طريق الرحلات والحفلات والندوات المسائية
ر‌- ضرورة اعتماد بطاقات لمتابعة سلوك الطلاب من قبل المعلمين

الكفايات الأساسية للمعلم الناجح
تأليف:محمود عطية طافش





التوقيع



{سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم}



Ŋį
Ỡṃ Ŋầįḟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2007, 10:39 AM   #3
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
الثواب والعقاب مطلوبان في كل المجالات وعلى كل المستويات وعادة العقاب يكون الهدف منه التوجيه والإرشاد ويكون على قدر الخطأ وإن تجاوزه تحول إلى انتقام وتعسف وتكون نتائجه سلبية ومدمرة !
الثواب أمر مطلوب لمزيد من التقدم والنجاح وبذل الجهد المضاعف ونتائجه عادة ماتكون مثمرة .
معلمتي أم نايف .. اختيار موفق فشكرا لك .. نفع الله بما نقلت .
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2007, 02:31 PM   #4
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية Ỡṃ Ŋầįḟ
 




معدل تقييم المستوى: 10
Ỡṃ Ŋầįḟ is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعلم
الثواب أمر مطلوب لمزيد من التقدم والنجاح وبذل الجهد المضاعف ونتائجه عادة ماتكون مثمرة .
معلمي الفاضل

أشكرك على تواصلك وإضافتك الطيبة وليس هناك شئ أفضل من الثواب والمدح لتعديل سلوك الطالب
وأن كان الحزم مطلوب ولكن في حدود

تحيتي العطرة لوجودك ..,,,




التوقيع



{سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم}



Ŋį
Ỡṃ Ŋầįḟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-12-2007, 12:15 AM   #5
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 




معدل تقييم المستوى: 29
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
ـ أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
ـ أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلمعلى السواء
ـ أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذ ومعلمهالأمر الذي يقلل من استفادته منه

العقاب والثواب من أهم أسس التربية , لكن أؤيد الفئة التى ترفض العقاب البدنى لأنه له أثر كبير على ضعف شخصية الطفل فى كبية , ويجعله يتقبل الإهانة دون أن يتأر لها أو يرفضها
شكرا أم نايف على طرح هذذا الموضوع الهام




مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-12-2007, 03:10 AM   #6
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية Ỡṃ Ŋầįḟ
 




معدل تقييم المستوى: 10
Ỡṃ Ŋầįḟ is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصــ سما ــر
العقاب والثواب من أهم أسس التربية , لكن أؤيد الفئة التى ترفض العقاب البدنى لأنه له أثر كبير على ضعف شخصية الطفل فى كبية , ويجعله يتقبل الإهانة دون أن يتأر لها أو يرفضها

الفاضلة مصــ سما ــر

أشكرك على إضافتك المتميزة بالفعل إختيار مبدأ الثواب والمدح له أكبر الأثر في العملية التعليمية

تحيتي لك ومودتي ...,,,




التوقيع



{سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم}



Ŋį
Ỡṃ Ŋầįḟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربية تحدد التقويم الدراسي للفصل الدراسي الثاني و بداية الاختبارات ابو محمود السبورة التربوية 4 21-02-2008 01:57 PM
العقاب المدرسي وأشكاله ، وتأثيره في التحصيل الدراسي وليد السبورة التربوية 6 29-11-2007 10:54 PM
ملامح التقويم الدراسي لـ10 سنوات.. استحداث إجازة منتصف الفصل الدراسي ابو محمود السبورة التربوية 4 25-04-2007 05:38 PM
العقاب والثواب فى المجال الدراسي مصــ سما ــر السبورة التربوية 5 22-12-2005 12:02 AM
التقويم الدراسي للفصل الدراسي الأول للعام 1425 ــ 1426هـ ماجد السبورة التربوية 6 30-08-2004 10:00 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats