منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


التخطيـــط للــــدرس


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-03-2007, 07:16 PM   #1
عضو شرف
 
الصورة الرمزية وليد
 




معدل تقييم المستوى: 22
وليد is on a distinguished road
Smile التخطيـــط للــــدرس

التخطيـــط للــــدرس



إن التخطيط التربوي وتحقيق الأهداف سوف يكون ناقصا وغير متكامل



ولا نستطيع تحقيقه إلى من خلال إعداد خطط تدريسية ناجحة وفعالة تمكن



من إنجاح التخطيط التربوي وتحقيق الأهداف التربوية العامة و الخاصة



والسلوكية ولقد زاد الاهتمام بالتخطيط للدرس مثلما ازداد الاهتمام بالتعليم



وباستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وغيرها من الأنشطة من أجل إعداد



جيل قادر على مواكبة التطور .



أولا :- مفهوم التخطيط للدرس :-



إن التخطيط للدرس يمثل خطة موجودة تربط أجزاء المادة العلمية وتكون



شاملة , وفي هذه الخطة وتنفيذها يستخدم المعلم كل ما هو متاح له من



أساليب ووسائل تنسجم وطبيعة هذه الخطة وتؤدي إلى الأهداف المحددة.



فالخطة هي الطريقة التي من خلالها تحقق الأهداف المحددة وقد تكون



هذه الخطة عامة وفرعية .



والتخطيط في التدريس يمثل تصورا مسبقا للمواقف والإجراءات التدريسية



التي يقوم بها المعلم وطلبته لتحقيق أهداف تعليمية معينه .



وهذه العملية تتضمن تحديد الأهداف واختيار طرائق وأساليب تنفيذ وتقويم



مدى تحصيل الطلاب لتلك الأهداف .



أي انه : - ( عملية تحضير ذهني وكتابي يضعه المعلم قبل الدرس بفترة



كافية , ويشمل على عناصر مختلفة لتحقيق أهداف محددة .



ثانيا :- أهمية التخطيط للدرس: -



يمكن إيجاز أهمية التخطيط للدرس بما يلي :

÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷

*- يجعل عملية التدريس متقنة الأدوار وفق خطوات محددة منظمة ومترابطة الأجزاء وخالية من الارتجالية والعشوائية محققة للأهداف الجزئية .


*- يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة المحرجة .

*- يسهم في نمو خبرات المعلم المعرفية أو المهارية .

*- يساعد على رسم وتحديد أفضل الإجراءات المناسبة لتنفيذ الدروس وتقويمها .


*- يسهم التخطيط في التعرف على مفردات المقررات الدراسية وتحديد جوانب القوة والضعف فيها , وتقديم المقترحات لتحسينها .


*التخطيط يسمح للمعلم في تحديد الأهداف التي يرغب في تحقيقها عند الطلاب .


*- التخطيط الجيد يساعد المعلم على اختيار أفضل الأساليب واستراتيجيات التدريس التي تلائم مستويات التلاميذ الذين يدرسهم .

*- التخطيط الجيد يساعد المعلم في اختيار أفضل الوسائل التعليمية التي يمكن أن تشد انتباه التلاميذ وتثير دافعتيهم نحو التعلم .

*- التخطيط الجيد يساعد المعلم في اختيار أهم الأنشطة التي تلائم مستويات التلاميذ المختلفة , فيعد أنشطة مراجعة , وأنشطة إضافية تعزز التعلم كما يعد أنشطة إثرائية للتلاميذ المتفوقين , كما يعد أنشطة علاجية للتلاميذ الذين يتوقع أن يواجهوا صعوبات تعلم .


*- التخطيط الجيد يساعد المعلم في اختيار الأسئلة المناسبة للتلاميذ وطرح الأسئلة المرتبطة بالأهداف , كما يسهل التخطيط على المعلم اختيار أفضل أساليب التقويم التي تلائم التلاميذ وبحيث يقيس الاختبار أو أسلوب التقويم مجموعة الأهداف التي حققها المعلم أثناء التدريس .


*- التخطيط الجيد يساعد المعلم في مراعاة الزمن مثل عدم الإسراع في إنهاء المناهج أو الإبطاء فيه , لذلك فهو لا يرهق التلاميذ بالإسراع في المناهج , فالإعداد الجيد يجعل المعلم منتبها لعنصر الزمن .


*- التخطيط الجيد يولد الثقة في نفس المعلم حيث إن التخطيط يوجب على المعلم ضرورة الإطلاع على المحتوى الدراسي ثم اشتقاق الأهداف ثم إعداد الوسائل والأنشطة اللازمة وقد يجرب تلك الوسائل قبل الدخول إلى الفصل مما يجعله واثقا من حيث إتقان المادة الدراسية ومن حيث طريقة التدريس ومدى صلاحية الوسائل التعليمية من أجل تحقيق الأهداف .


*- التخطيط الجيد قد يحقق غرضا مهما وهو الترابط بين عناصر الخطة من أهداف وأساليب ووسائل وأنشطة وتقويم .

المحصلة أن التخطيط الجيد يضمن الترابط بين عناصر الخطة المتمثلة بالأهداف والأساليب والأنشطة والتقويم من ناحية مع أهداف المتعلمين وحاجاتهم وإمكاناتهم فيتقدم المعلم نحو تحقيق الأهداف المنشودة بما يتناسب مع قدرات التلاميذ على التعلم .

ثالثا : - أنواع الخطــــط التدريســـــــــية : -

هنالك العديد من الخطط التدريسية التي توضع بهدف تنفيذ ماهر مقرر وأن هذه الخطط تختلف من حيث التقييم والمحتوي والزمن المحدد لتنفيذ كل مفردة ولتنفيذ المنهج وبشكل عام تكون الخطط على النحو التالي :-

**- خطط طولية المدى : -

ويقصد بها الخطط السنوية و الفصلية والتي تتمثل بمفردات الكتاب المنهجي المقرر وأن هذه الخطة تكون محددة من قبل الجهات المسئولة في المؤسسات التربوية ولكنها تكون شاملة وغير تفصيلية بالنسبة إلى المدارس

الابتدائية والثانوية وغير موزعة على أسابيع أو أشهر السنة الدراسية على عكس الكثير من الكليات , حيث تقوم الجامعات بتحديد الخطة السنوية على شكل مفردات موزعة على عدد الأسابيع الدراسية خلال العام الدراسي ويقع على عاتق المعلم من الكليات تنفيذ الخطة وفق الأسابيع المحددة في الخطة والالتزام بها ويتابع من قبل رئاسة القسم خلال الفصل الدراسي الأول من السنة وخلال الفصل الثاني بهدف التعرف على مدى تنفيذ الخطة العامة وفق ما تم تحديده .


** - خطة متوسطة المدى : -

ويقصد بها الخطط الفصلية والشهرية حيث يقوم المدرس بتقسيم الخطة طويلة الأمد في حالة وجودها أو بتقسيم مفردات الكتاب المنهجي إلى فصلين فصل قبل نصف السنة وفصل بعد نصف السنة , ومن ثم يقوم بتقسيم خطة الفصل الأول على الأشهر التي تقع خلاله , وتقسيم الفصل الثاني على الأشهر التي تقع خلاله أيضا ولا تختلف هذه الخطط من حيث المحتوى والتفصيل كثيرا عن الخطة الطويلة المدى إلا إنها تعطي للمعلم مرونة أكثر في التنفيذ وتحديد العطل و المناسبات والامتحانات وما هو مقرر وما يجب إنجازه في الامتحان الأول والثاني وهكذا .


** - خطة قصيرة المدى : -



ويقصد بها الخطة اليومية للدرس والتي تقع على عاتق المعلم , والتي تمثل الإطار العام الذي سوف يعمل وفقه المعلم أثناء الحصة الدراسية وتمثل الدليل الذي يتبع من بداية الحصة إلى نهايتها ولكن هذا لايعني عدم وجود المرونة اللازمة والتقيد بها وإنما للمعلم المرونة اللازمة أثناء الحصة الدراسية كذلك يتم تحديد الوسائل التعليمية التي يتم استخدامها لتحقيق الهدف من الحصة .

إن الخطة اليومية للدرس تتماثل من حيث الإطار العام لها حيث أن لكل خطة يومية يجب أن يكون هنالك : -

&- هدف محدد أو عدد من الأهداف المحددة .

&- عناوين محددة في مقدمة الدرس .

&- شرح , تقديم , كتابة , رسم , حسب المادة العلمية ( معرفة و مهارات)

&- وسيلة تعليمية أو وسائل تعليمية .

&- أسئلة .

&- تحديد دور كل من المعلم والطالب .



هذه الخطة تختلف من حيث المحتوى والوسائل المستخدمة باختلاف المواد العلمية .



نلخص بأن هناك نوعين من التخطيط :-

$- التخطيط بعيد المدى :- هو الذي يتم لمدة طويلة كعام دراسي .

$- التخطيط قصير المدى :- وهو لفترة قصيرة كالتخطيط الأسبوعي أو اليومي .



مواصفات التحضير العلمي للـــــدروس :-



مفهوم الوحدة التدريسية المصغرة : -



هي مجموعة من المواضيع الأكاديمية والأنشطة التي تدور حول مفهوم محوري أو رئيسي محدد من المنهج أو المقرر العام له صلة وثيقة بحاجات المتعلمين ومستوى نضجهن و استعدادهن .



وليد




التوقيع

قمرٌ تغزلتْ النجومُ بحسنِه .... وسبورة .. فيها كل حســـــــــنٍ يفتــــــن
هي فرحةٌ غنت بها أيامها .... نشــــــــــوانةٌ تشـــــدو بها وتُلَــــــــحنُ
عانقتُ فيكِ يا حياتي فرحتي ..... يا من بروحي في فؤادي تســـــــــكن
في مهرجان الحسنِ وجهك مـشرق ... وخطى النجاح من دربك تتمكن
فامضِ رعـــــــاك الله لا تتهاوني ..... ما فاز في اللــــــــــذات إلا متقن

شعر : وليد الصالح
وليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2007, 07:38 PM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
التخطيط لكل درس هو يمثابة السيناريو والاعداد الجيد يوفر على المعلم الكثير من الوقت ويرفع من ثقته في نفسه .
بارك الله فيك أبو خالد ،
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2007, 06:03 AM   #3
عضو شرف
 
الصورة الرمزية وليد
 




معدل تقييم المستوى: 22
وليد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعلم
السلام عليكم ،
التخطيط لكل درس هو يمثابة السيناريو والاعداد الجيد يوفر على المعلم الكثير من الوقت ويرفع من ثقته في نفسه .

الله يعطيك العافية على هذه المشاركة القيمة وجزاك الله كل خير

وليد




التوقيع

قمرٌ تغزلتْ النجومُ بحسنِه .... وسبورة .. فيها كل حســـــــــنٍ يفتــــــن
هي فرحةٌ غنت بها أيامها .... نشــــــــــوانةٌ تشـــــدو بها وتُلَــــــــحنُ
عانقتُ فيكِ يا حياتي فرحتي ..... يا من بروحي في فؤادي تســـــــــكن
في مهرجان الحسنِ وجهك مـشرق ... وخطى النجاح من دربك تتمكن
فامضِ رعـــــــاك الله لا تتهاوني ..... ما فاز في اللــــــــــذات إلا متقن

شعر : وليد الصالح
وليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-03-2007, 06:45 PM   #4
مشرف
 
الصورة الرمزية عبادي السبيعي
 




معدل تقييم المستوى: 13
عبادي السبيعي is on a distinguished road
افتراضي

[frame="2 90"] ( إرشادات عامة للمعلم )
1-التخطيط خير معين للمعلم في أداء واجبه ومهما كان الدرس بسيطاً ، ومهما بلغ علم المعلم وامتيازه في مادته فلا بد له من التخطيط لدرسه ، وليس من المعقول أن يتقن الإنسان أي عمل دون الاستعداد له والتخطيط لأدائه والتقصير في هذا يعتبر تقصيراً في الواجبات الرئيسة لوظيفته
2 – يقوم المعلم قبل بدء العام الدراسي بوضع الخطة السنوية أو الفصلية للمادة الدراسية وذلك بتحديد المعالم الرئيسة للمادة ( توزيعاً وأهدافاً ووسائل وأساليب ونشاطات وزمن مقترح وأساليب تقويم )
3 – يقوم المعلم بكتابة الخطة اليومية بانتظام وذلك بتحديد الأهداف السلوكية لكل حصة دراسية وما يحتاجه كل هدف من أساليب ووسائل وأنشطة وزمن مقترح وأساليب تقويم مناسبة ومتنوعة
4 – يجب أن يتأكد لكل معلم أن الاختلاف بين الخطة السنوية والخطة الدرسية (اليومية ) يكمن في مستوى التنفيذ حيث تعد الخطة اليومية لمستوى حصة دراسية ، بينما تعد الخطة السنوية لتغطي مستوى سنة دراسية أو فصل دراسي ، وكذلك في مستوى الأهداف حيث تتميز الخطة السنوية بالعمومية في حين تتميز أهداف الخطة اليومية بالخصوصية والتحديد
5 – إعداد المعلم ذهنياً ( فهم المادة العلمية ) ونفسياً ( تهيئة التلاميذ للخبرات الجديدة ) ومادياً ( مستلزمات الحصة من وسائل ومواد ) إلى جانب إعداده الكتابي
6 – يكون لكل حصة الإعداد الخاص بها ، وفي حالة تدريسها لأكثر من فصل في أيام مختلفة يُشار إلى ذلك بكتابة التاريخ ، أما إذا اختلفت الفصول عن بعضها في المستوى العلمي والفروق الفردية فيجب إعداد الدرس لكل فصل بما يتفق مع هذه المستويات لأن إعداد خطة الدرس مرتبطة بالمتعلم نفسه
7 – تنظيم المادة العلمية وترتيب عناصرها الترتيب المنطقي السليم الذي يجعل الدرس متسلسلاً مترابطاً وواضحاً
8 – الاهتمام بجودة الخط وسلامة الكتابة من الأخطاء النحوية والإملائية
9 – يجب أن ترافق ( كراسة الإعداد ) المعلم في فصله للإفادة منها والسير على ضوئها ، على ألا يقرأ المعلم في الكراسة كما يقرأ في كتاب بل عليه أن يضعها على الطاولة بشكل لا يسترعي انتباه تلاميذه فيختلس النظر إليها بلباقة كلما دعت الحاجة
10 – معالجة الصعوبات أثناء عملية التخطيط اليومي للدرس والتي تؤدي الاستجابة لمتطلباتها إلى تخطيط سليم يتصف بالعملية والواقعية
11 – الإعداد لحصة المراجعة إعدادا جيداً يتضمن أهداف المراجعة وموضوعها والوسائل والأسئلة التي سوف تستخدم
12- الإعداد لحصة الاختبار بتسجيل الأهداف وتعليمات الاختبار والأسئلة
13– يقوم المعلم بتنظيم ارتياد المكتبة الدرسية أو مصادر التعلم والإعداد لذلك في الحقل المخصص حسب التوجيهات والتعليمات الواردة بهذا الشأن
14– يدون المعلم الملاحظات والتوصيات التي دونها المشرف التربوي في سجل الزيارات ليكون على علم تام بما يطلب منه تنفيذه لتحسين وتطوير أدائه وعطائه وتسهيل عملية المتابعة من قبل مدير المدرسة والمشرف التربوي
15– ضرورة الاطلاع الخارجي والاستئناس بالمراجع العلمية والتربوية بهدف التثقيف الذاتي والنمو المهني المستمر للمعلم حتى يكون قادراً على أداء رسالته وإثراء مادته وخبراته
16– الرجوع إلى كتاب دليل المعلم الصادر عن الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف (نماذج تدوين خطط الدروس اليومية والأسبوعية من صـ 286 إلى صـ 304) وكذلك القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (مسؤوليات وواجبات المعلم من صفحة 17 إلى صفحة 18) للاستئناس بهما.
17- تدون الأخطاء المطبعية والعلمية وما يراه المعلم من إضافة او حذف او تعديل على المنهج على مدى العام الدراسي في الاستمارة الخاصة بذلك ومن ثم ترسل إلى إدارة التعليم
بالمنطقة أو المحافظة ( إدارة الإشراف التربوي )[/frame]




التوقيع[align=center]




[/align]
عبادي السبيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2007, 04:18 PM   #5
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
alrahla is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبادي السبيعي
[frame="2 90"] ( إرشادات عامة للمعلم )
1-التخطيط خير معين للمعلم في أداء واجبه ومهما كان الدرس بسيطاً ، ومهما بلغ علم المعلم وامتيازه في مادته فلا بد له من التخطيط لدرسه ، وليس من المعقول أن يتقن الإنسان أي عمل دون الاستعداد له والتخطيط لأدائه والتقصير في هذا يعتبر تقصيراً في الواجبات الرئيسة لوظيفته
2 – يقوم المعلم قبل بدء العام الدراسي بوضع الخطة السنوية أو الفصلية للمادة الدراسية وذلك بتحديد المعالم الرئيسة للمادة ( توزيعاً وأهدافاً ووسائل وأساليب ونشاطات وزمن مقترح وأساليب تقويم )
3 – يقوم المعلم بكتابة الخطة اليومية بانتظام وذلك بتحديد الأهداف السلوكية لكل حصة دراسية وما يحتاجه كل هدف من أساليب ووسائل وأنشطة وزمن مقترح وأساليب تقويم مناسبة ومتنوعة
4 – يجب أن يتأكد لكل معلم أن الاختلاف بين الخطة السنوية والخطة الدرسية (اليومية ) يكمن في مستوى التنفيذ حيث تعد الخطة اليومية لمستوى حصة دراسية ، بينما تعد الخطة السنوية لتغطي مستوى سنة دراسية أو فصل دراسي ، وكذلك في مستوى الأهداف حيث تتميز الخطة السنوية بالعمومية في حين تتميز أهداف الخطة اليومية بالخصوصية والتحديد
5 – إعداد المعلم ذهنياً ( فهم المادة العلمية ) ونفسياً ( تهيئة التلاميذ للخبرات الجديدة ) ومادياً ( مستلزمات الحصة من وسائل ومواد ) إلى جانب إعداده الكتابي
6 – يكون لكل حصة الإعداد الخاص بها ، وفي حالة تدريسها لأكثر من فصل في أيام مختلفة يُشار إلى ذلك بكتابة التاريخ ، أما إذا اختلفت الفصول عن بعضها في المستوى العلمي والفروق الفردية فيجب إعداد الدرس لكل فصل بما يتفق مع هذه المستويات لأن إعداد خطة الدرس مرتبطة بالمتعلم نفسه
7 – تنظيم المادة العلمية وترتيب عناصرها الترتيب المنطقي السليم الذي يجعل الدرس متسلسلاً مترابطاً وواضحاً
8 – الاهتمام بجودة الخط وسلامة الكتابة من الأخطاء النحوية والإملائية
9 – يجب أن ترافق ( كراسة الإعداد ) المعلم في فصله للإفادة منها والسير على ضوئها ، على ألا يقرأ المعلم في الكراسة كما يقرأ في كتاب بل عليه أن يضعها على الطاولة بشكل لا يسترعي انتباه تلاميذه فيختلس النظر إليها بلباقة كلما دعت الحاجة
10 – معالجة الصعوبات أثناء عملية التخطيط اليومي للدرس والتي تؤدي الاستجابة لمتطلباتها إلى تخطيط سليم يتصف بالعملية والواقعية
11 – الإعداد لحصة المراجعة إعدادا جيداً يتضمن أهداف المراجعة وموضوعها والوسائل والأسئلة التي سوف تستخدم
12- الإعداد لحصة الاختبار بتسجيل الأهداف وتعليمات الاختبار والأسئلة
13– يقوم المعلم بتنظيم ارتياد المكتبة الدرسية أو مصادر التعلم والإعداد لذلك في الحقل المخصص حسب التوجيهات والتعليمات الواردة بهذا الشأن
14– يدون المعلم الملاحظات والتوصيات التي دونها المشرف التربوي في سجل الزيارات ليكون على علم تام بما يطلب منه تنفيذه لتحسين وتطوير أدائه وعطائه وتسهيل عملية المتابعة من قبل مدير المدرسة والمشرف التربوي
15– ضرورة الاطلاع الخارجي والاستئناس بالمراجع العلمية والتربوية بهدف التثقيف الذاتي والنمو المهني المستمر للمعلم حتى يكون قادراً على أداء رسالته وإثراء مادته وخبراته
16– الرجوع إلى كتاب دليل المعلم الصادر عن الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف (نماذج تدوين خطط الدروس اليومية والأسبوعية من صـ 286 إلى صـ 304) وكذلك القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (مسؤوليات وواجبات المعلم من صفحة 17 إلى صفحة 18) للاستئناس بهما.
17- تدون الأخطاء المطبعية والعلمية وما يراه المعلم من إضافة او حذف او تعديل على المنهج على مدى العام الدراسي في الاستمارة الخاصة بذلك ومن ثم ترسل إلى إدارة التعليم
بالمنطقة أو المحافظة ( إدارة الإشراف التربوي )[/frame]

الف شكر ويعطيك العااااااااافية




alrahla غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2007, 07:34 PM   #6
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 8
هيرا is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرااااااااااا




هيرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2007, 03:18 PM   #7
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
المنجد37 is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أتشرف كثيرا بمعرفتك أخي وليد و أشكرك على ما تبذل من جهد قصد إثراء خبرة المربين القائمين على رسالة التنشئة و تمكين شباب الأمة من تحقيق آمالها و طموحها في مجالات العلم و المعرفة و الإقتصاد خاصة في ظل تحديات العولمة والمنافسة العلمية .
لا شك أن المعلم مطالب بتفعيل أدائه التربوي و الخروج من قيود الرتابة و الروتين و لن يتأتى له ذلك إلا بالتخطيط المحكم لعمله التربوي.
و من هذا المنظور يتوجب على المعلم القراءة الواعية و التحليلية للمنهاج و الوقوف على أهدافه و مضامينه و وسائله
و بعده التقويمي ليكون ذلك منطلقا متينا لإعداد خطة الدرس هذه الأخيرة التي لا غنى عنها و التي تمر بالمراحل الثلاث التالية:
1-وضعية الإنطلاق:و تتعلق بإثارة اهتمام المتعلمين بالدرس الجديد و ذلك من خلال الوقوف على مكتسباتهم القبلية .
2-بناء التعلمات الجديدة:و هي المرحلة الرئيسة في الدرس بحيث يبني خلالها المتعلم التعلمات المستهدفة بتجنيد جملة من الموارد في وضعيات تعلمية ذات دلالة و ذلك بتوجيه و تحفيز و تنشيط من المعلم.
3-مرحلة استثمار التعلمات الجديدة:تكون في نهاية التعلم يقف من خلالها المعلم على مستوى توظيف المتعلمين للتعلمات الجديدة من خلال تطبيقات ينجزونها فرديا.
أخوكم المنجد37




المنجد37 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats