منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


حقوق وواجبات المعلم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-2007, 02:29 AM   #1
عضو شرف
 
الصورة الرمزية وليد
 




معدل تقييم المستوى: 22
وليد is on a distinguished road
افتراضي حقوق وواجبات المعلم

السلام عليكم



الأمر بسيط جداً، فقط اتبع المبادئ التالية والتي تعد كميثاق شرف ينظر للمدرس والتلميذ على أنهما بشر وأن لكل منهما حقوقاً وواجبات.. المهم ألا تكتفي بالقراءة!.
-1الحضور في الوقت المحدد: فاحترام المدرس للمواعيد، يساعده على كسب ثقة طلابه واحترامهم إذ سينظرون إليه بصورة جادة. كما أن لهذا المبدأ أهمية كبرى، إذ إن المدرس سيتجنب بذلك عدم وجود الوقت الكافي لإنهاء البرنامج الدراسي في الوقت المحدد.
-2 تحضير الحصة قبل إلقائها: من المهم أن يكون المدرس مستوعباً جداً للمادة التي يقوم بتدريسها، ولا يكفي فقط مجرد جمع معلومات وحفظها، بل يجب التفكير أيضاً في طريقة عرضها أو وضع المفاهيم الأساسية واختيار الأمثلة مع التدريبات التطبيقية.
-3 أن يجعل الطلاب يشاركون في الفصل: فالمدرس الجيد هو الذي يمنح لكل واحد من الطلاب فرصة تقويم نفسه وإشعاره بالتقدير وإعطائه الفرصة للتعبير عن ذاته، ويجعل الطلاب مشاركين في الحصة بفاعلية. ينبغي أن يوزع المدرس كلامه بالتساوي على الطلاب كلهم سواء الثرثار أو الخجول الذي يختنق عندما يتواجد في مجموعة (ولكن لديه بدون شك شيء يقوله).
-4 يجب أن يعطي معنى لما يفعل: أن يشرح الهدف من الحصص والفائدة منها وتوضيح ما الذي ينتظره من طلابه، كما يجب أن يعلم تلاميذه كيفية الاستفادة من المعرفة التي يقدمها لهم.
-5 الاهتمام بتصحيح الواجب ووضع درجات تقديرية: فالتقدير يساعد على إصلاح الأخطاء (عندما يدفع الطالب إلى تصحيحها بنفسه) ويشير إلى نقاط الضعف، كما أنه يساعد الطالب على أن يصبح أفضل في المرة القادمة.
-6 أن يسمع طلابه ويحترمهم: فلا يجب أن يهين المدرس تلميذاً، على الأقل أمام الآخرين. يحاول مع الطلاب الفاشلين ولا يجعل معهم حدوداً، خصوصاً إذا كانوا يكرهون المدرسة والتعليم. ويحاول دون إجبار أن يكسب ثقة الطلاب وذلك لأن التعليم لا يتم إلا في إطار علاقة طيبة.
-7 أن يحذّر تلميذه إذا وجده يغرق: تماماً مثلما يجب أن يصارح الطالب أستاذه بإحساسه بالعوائق في دراسته، فإن المدرس لا يجب أن ينتظر الشهادة لكي يقول للطالب احذر هناك خطر. يجب أن يفتح الحوار مع الطالب في الوقت المبكر حتى يستقر ويتجاوز الأزمة.
-8 روح الدعابة: يجب أن يكون المعلم صاحب فكاهة وطبع ذي دعابة، ويقود طلابه بألفة داخل حدود المدرسة وخارجها.



ولي
د




التوقيع

قمرٌ تغزلتْ النجومُ بحسنِه .... وسبورة .. فيها كل حســـــــــنٍ يفتــــــن
هي فرحةٌ غنت بها أيامها .... نشــــــــــوانةٌ تشـــــدو بها وتُلَــــــــحنُ
عانقتُ فيكِ يا حياتي فرحتي ..... يا من بروحي في فؤادي تســـــــــكن
في مهرجان الحسنِ وجهك مـشرق ... وخطى النجاح من دربك تتمكن
فامضِ رعـــــــاك الله لا تتهاوني ..... ما فاز في اللــــــــــذات إلا متقن

شعر : وليد الصالح
وليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2007, 11:35 AM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
شكرا أخي وليد .. طرح قيم وتوضيح رائع .
مراقبة الله في العمل ومحاسبة النفس تجعل المعلم يلتزم بهذه الحقوق والواجبات .
تحيتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2007, 01:11 AM   #3
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 




معدل تقييم المستوى: 29
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

الأخ الفاضل وليد

كل ما عرضته من صفات المعلم الناجح ـ إن أراد أن يتصف بهذه الصفة ـ

وإذا اتبع معلمونا هذه الصفات سيكون تعليمنا بخير

شكرا وليد على هذا الموضوع القيم




التوقيع
مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2007, 03:12 AM   #4
عضو شرف
 
الصورة الرمزية وليد
 




معدل تقييم المستوى: 22
وليد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم

اخي المعلم واختي الكبرى شكراً على هذه الاضافة القيمة

وليد




التوقيع

قمرٌ تغزلتْ النجومُ بحسنِه .... وسبورة .. فيها كل حســـــــــنٍ يفتــــــن
هي فرحةٌ غنت بها أيامها .... نشــــــــــوانةٌ تشـــــدو بها وتُلَــــــــحنُ
عانقتُ فيكِ يا حياتي فرحتي ..... يا من بروحي في فؤادي تســـــــــكن
في مهرجان الحسنِ وجهك مـشرق ... وخطى النجاح من دربك تتمكن
فامضِ رعـــــــاك الله لا تتهاوني ..... ما فاز في اللــــــــــذات إلا متقن

شعر : وليد الصالح
وليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2007, 03:45 PM   #5
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 10
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

صفات ومقومات معلم التربية الإسلامية
يحتاج مدرس التربية الإسلامية إلى ميزات وخصائص معينة حتى يكون معلما ناجحا وقدوة لطلابه. كيف لا وهو يتعامل مع كتاب الله- عز وجل -ومع حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- والتعامل معهما يحتاج إلى إنسان خاص متميز. من هنا كان لا بد لمعلم التربية الإسلامية من الصفات التالية:-
1. الإخلاص:-
إذا كان الإخلاص من كل العاملين والموظفين والمعلمين مطلوبا على درجة واحدة فهو يطلب من معلم التربية الإسلامية على عشر درجات. الإخلاص الذي يجعل معلم التربية الإسلامية يقوم بعمله ابتغاء وجه الله- عز وجل- أولا وأخيرا. وبالتالي فهو لا ينظر إلى حطام الدنيا؛ لأنه مستعد لأن يضحي في سبيل توصيل العلم للآخرين.قال تعالى :" وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ،وذلك دين القيمة "( [7])
2. الثقة بالله تعالى وبما شرع لعباده:-
يجب أن ترسخ لدى معلم التربية الإسلامية الثقة بأن شرع الله عز وجل الذي ارتضاه لعباده لا يمكن أن يعتريه ما يعتري الأنظمة البشرية من نقص وقصور لأنه شرع الله. قال تعالى: "لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ".( [8])
وعليه أن يغرس هذه الثقة في نفوس طلابه الذين يدرسهم ،ويعلمهم الاعتزاز بالانتساب لهذا الدين .
3. التقوى :-
التقوى هي الخوف من الله عز وجل في السر والعلن والالتزام بما أمر الله عز وجل ، الأمر الذي يجعل المعلم يراقب الله عز وجل في كل تصرف تصرفه مع طلابه ، ( حضوره ، تحضيره، تدريسه ، امتحاناته ، ...) وسائر أعماله دافعه في ذلك الخوف من الله عز وجل وليس الخوف من القوانين والأنظمة والمسؤولين قال تعالى : " أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين "( [9])
4. الصدق :-
من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها معلم التربية الإسلامية ، قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين "( [1.]) وقال r " إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا "( [11]) . فلا يجوز بحال من الأحوال أن يُؤْثــَرَ على معلم التربية الإسلامية كذبا ولو مـِزاحاً ، فهو مرب وقدوة وينظر إليه طلابه وزملاؤه مثلا أعلى ، فعليه أن يحترم هذه المكانة ويحافظ عليها ولا ينزع ثقة طلابه به .
وليذكر قول الله تعالى :" ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "( [])
5. الصبر :-
العملية التعليمية صعبة وشاقة وتحتاج إلى قوة تحمل عالية وعلى مدرس التربية الإسلامية أن يضرب المثل الأعلى في الصبر والتحمل مثله الأعلى في ذلك وقدوته رسول الله r ، الذي تحمل المشاق والصعوبات والإيذاء في تبليغ الدعوة ،وهو مع ذلك لم يتراجع ولم يهن أو يتضجر وإنما كان صابرا محتسبا ، وليتذكر دائما أنه يحمل رسالة سامية يوصلها لطلابه وله عليها الأجر العظيم عند الله .قال تعالى " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب "( [13]) وقال رسول الله r " والصلاة نور ،والصدقة برهان ، والصبر ضياء "( [14])
6. الأمــــــــانة:-
من الخصال التي دعا إليها الإسلام الحنيف ، والتي يتوجب على ملم التربية الإسلامية الالتزام بها ، بل ويجب عليه أن يكون مثالا يحتذي بها ، ومن الأمانة أن يكون المعلم أمينا على عمله الذي يقوم به ،فيعد دروسه إعدادا سليما ، ويحرص على وقت تلاميذه ، وأن يكون أمينا في توصيل المعلومات لطلابه ،ولا يخجل من قول كلمة الحق ، ,أن يتصف بالأمانة العلمية فينسب الأمور والوقائع والأحداث لأصحابها ، قال تعالى : " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها " ( [15]) وقال رسول الله r " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ،وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان "( [16])
7. حب المهنة والانتمــــــــــاء إليها :-
على مدرس التربية الإسلامية أن يكون محبا لمهنته راغبا فيها ، سعيدا في عمله بعيدا عن التضجر والتذمر يسعى إلى تنزيه مهنته وصيانتها عن دنيء المفاسد ،لا يتخذ علمه سلما يتوصل من خلاله إلى الأعراض الدنيوية من جاه أو مال أو سلطان أو سمعة أو شهرة أو خدمة أو تقدم على أقرانه ، وتنوه عن الطمع في رفق من طلبته بمال أ,خدمة أو غيرها بسبب اشتغالهم عليه وترددهم إليه " ( [17])




التوقيع[align=center]
الدكتور :عماد صالح
المشرف التربوي العام
رياض ومدارس النهضة الإسلامية الحديثة الخاصة
الزرقاء الأردن
[/align]
Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2007, 03:47 PM   #6
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 10
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

[COLOR="Blue"]تابع صفات ومقومات معلم التربية الإسلامية[/COLOR].
8-سعة الأفــــــــق والاطـــــلاع :-
هذه الصفة تتطلب من معلم التربية الإسلامية أن يواظب على المطالعة والبحث وأن يشارك في الندوات والمؤتمرات العلمية والتربوية ، بما ينمي معارفه وقدراته ويوسع مداركه ويعمق نظرته للأمور ، وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا إذا كان المعلم واسع المعرفة ، على دراية بتخصصه العلمي، مطلعا على العلوم الأخرى ، وعلى دراية بالقضايا المعاصرة ، والمشكلات المستجدة .( [18])
9. الثقافــــــة الشرعية الواسعـة:-
معلم التربية الإسلامية محط أنظار الطلاب والمعلمين في المدرسة وهو بمثابة المفتي لهم ، فكل من تصادفه مشكلة يتوجه بها إلى مدرس التربية الإسلامية ، فهذا يريد فتوى شرعية ، وهذا يريد تفسير آية قرآنية ، وهذا يريد معنى حديث شريف ، وذاك يريد حكم تجويد ... الخ كل هذا لثقتهم بمدرس التربية الإسلامية ، فعليه أن يكون عند حسن ظنهم فيكثر من المطالعة في كتب الفقه والتفسير والحديث والتجويد والثقافة العامة .
10. عارف بطبيعــــــة المتعلــــم :-
على المعلم أن يعرف أن لكل متعلم قدرات واستعدادات خاصة تختلف عن الآخرين ، وعليه أن يتعامل معه على هذا الأساس ، قال رسول الله r " نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن ننزل الناس منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم ."( [19]) ولا شك أن معرفة طبيعة المتعلمين تتطلب مهارات ومعايير معينة ، ويتطلب من المعلم فراسة وذكاء يميز من خلالهما قدرات المتعلم وإمكاناته ، ويتطلب منه معرفة ببعض القضايا التربوية ، حتى يستطيع إعطاء الطالب ما يستحق ، ولا بد هنا من تعريف الطالب بمستواه وإمكانياته وأنه إن طلب أكثر من طاقته فإن ذلك يضره ولا ينفعه .
11. صائن لعلمـــه ونفسه عن المفاسد :-
معلم التربية الإسلامية كالثوب الأبيض الناصع أي شيء من الغبار يمسه يظهر فيه ، فغليه أن يحافظ على نفسه ويصونها من الوقوع في الشبهات ، ويبدأ ذلك بأن يترفع المعلم عن دنيء المكاسب ورذيلها طبعا ، وعن مكروهها شرعا ، ويتجنب مواضع التهم ، ولا يفعل شيئا يتعين نقص مروءة ، أو ما يستنكر ظاهرا وإن كان جائزا باطنا ، فإنه يعرض نفسه للتهمة وعرضه للوقيعة ويوقع الناس في الظنون المكروهه.( [2.]) وتبدو هذه الصيانة للمعلم من خلال علاقته بالمتعلمين حين يصون نفسه عن الطمع في طلبته بمال أو خدمة أو غيره بسبب اشتغالهم عليه وترددهم إليه( [21]) .
12. نـاصح للمتعلمـــــين رفيق بهـــم :-
معلم التربية الإسلامية قائد تربوي في مدرسته ، يلجأ إليه الطلبة – كما أسلفنا – في كل شيء ، فعليه أن يكون مستعدا لتقديم النصح والإرشاد لطلابه في كل وقت وفي كل حين ، وأن لا يبخل عليهم بذلك ، وأن يكون مستشارا أمينا في نصحه وإرشاده رفيقا بمن يطلب منه النصح والتوجيه .
ومن الضروري أن تبنى علاقات بين المعلم والمتعلم تسودها الثقة والمحبة المتبادلة ، لأن العلاقة القائمة على الثقة لها أهمية بالغة بالنسبة لعمل المعلم إذ أن منشأ هذه العلاقة الاحترام المتبادل وهذا يعني أن المعلم يحترم الطلاب كأفراد لهم مشاكل كثيرة ، ولكن لهم أيضا استقلالهم واعتبارهم .( [22])
13. حســن في المظــــــــــهر العـــام :-
الإسلام يحث على النظافة ويدعو إليها ، ومعلم التربية الإسلامية مطالب أن يكون قدوة للطلاب والمعلمين في هيئته ومظهره ولباسه ، ولذلك وجب عليه أن يهتم بمظهره ولباسه ، فيكون دائما نظيف الثياب ، مرتب الهندام ، جميل الشكل ،يبتعد عن الثياب التي لا تليق به ،خاصة الثياب المزركشة والفاقعة الألوان الغريبة الشكل ، ولا يقلد الكفار في ملابسه أو شكله ، ومن السنة أن يستخدم المسلم الطيب إذا استطاع ، قال رسول الله r " من عرض عليه طيب فلا يرده ، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة "( [23])
وهنا أحب أن أشير بملاحظة لمعلمة التربية الإسلامية حيث أن التزامها باللباس الشرعي الصحيح أمر مهم جدا فهي قدوة لطالباتها فلتحذر من الزينة غير المشروعة ومن تقليد الكوافر من النساء بزينة أو لباس أو تطويل أظافر ....الخ .
وختامــــا أقول إن معلم ومعلمة التربية الإسلامية قدوة لطلابهما بل ولزملائهما من المعلمين والمعلمات وأي خروج لهما عن المألوف يحسب عليهما ويكون له أثرا سلبيا على طلابهما فيكونا قدوة سيئة بدلا من أن يكونا قدوة صالحة وعندها تكون الطامة الكبرى . فعليهما مراعاة ذلك وأخذه بعين الاعتبار




التوقيع[align=center]
الدكتور :عماد صالح
المشرف التربوي العام
رياض ومدارس النهضة الإسلامية الحديثة الخاصة
الزرقاء الأردن
[/align]
Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2007, 06:33 PM   #7
عضو شرف
 
الصورة الرمزية وليد
 




معدل تقييم المستوى: 22
وليد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم

شكراً اخوي صبحي على هذه المشاركة القيمة والله يعطيك العافية

وليد




التوقيع

قمرٌ تغزلتْ النجومُ بحسنِه .... وسبورة .. فيها كل حســـــــــنٍ يفتــــــن
هي فرحةٌ غنت بها أيامها .... نشــــــــــوانةٌ تشـــــدو بها وتُلَــــــــحنُ
عانقتُ فيكِ يا حياتي فرحتي ..... يا من بروحي في فؤادي تســـــــــكن
في مهرجان الحسنِ وجهك مـشرق ... وخطى النجاح من دربك تتمكن
فامضِ رعـــــــاك الله لا تتهاوني ..... ما فاز في اللــــــــــذات إلا متقن

شعر : وليد الصالح
وليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2007, 07:50 PM   #8
أبو أيمن الجزائري
Guest
 


افتراضي

نفع الله بنصائحك كل معلم وشكرا




  رد مع اقتباس
قديم 07-01-2007, 07:54 PM   #9
عضو شرف
 
الصورة الرمزية وليد
 




معدل تقييم المستوى: 22
وليد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم

أبو أيمن الجزائري

شكرا على هذا التواصل واله يحفظك .. يارب

وليد




التوقيع

قمرٌ تغزلتْ النجومُ بحسنِه .... وسبورة .. فيها كل حســـــــــنٍ يفتــــــن
هي فرحةٌ غنت بها أيامها .... نشــــــــــوانةٌ تشـــــدو بها وتُلَــــــــحنُ
عانقتُ فيكِ يا حياتي فرحتي ..... يا من بروحي في فؤادي تســـــــــكن
في مهرجان الحسنِ وجهك مـشرق ... وخطى النجاح من دربك تتمكن
فامضِ رعـــــــاك الله لا تتهاوني ..... ما فاز في اللــــــــــذات إلا متقن

شعر : وليد الصالح
وليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقوق المرأة المعلم حقوق الإنسان 4 21-05-2008 12:30 PM
حقوق وواجبات التربويين .. أول دليل إجرائي المعلم السبورة التربوية 5 15-02-2008 10:55 PM
حقوق ومشاريه ابو محمود الشعر الشعبي والنبطي 6 04-06-2007 06:39 PM
حقوق الصداقة ابو محمود السبورة الثقافية والأدبية 2 31-12-2006 02:48 PM
مهام وواجبات المرشد الطلابي ضيف الله مهدي السبورة التربوية 4 06-09-2006 10:43 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats