منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > الصحة المدرسية


التعامل مع الحالات الإسعافية في المدارس


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2007, 09:58 PM   #1
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
Lightbulb التعامل مع الحالات الإسعافية في المدارس

السلام عليكم،

لقد أثبتت الدراسات الميدانية التي قامت بها الإدارة العامة للخدمات الطبية تنوع المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها منسوبات المدرسة ومنها الحوادث المدرسية أو الحالات المرضية الطارئة ويمكن أن تشكل مثل هذه الحالات خطراً حقيقياً يهدد حياة هؤلاء المنسوبات لذا فإن للكوادر التربوية والصحية دوراً لا يستهان به في حفظ صحة الطالبات ، ويتعاظم هذا الدور عند الإصابة بحالة حادة أو مفاجئة أو عند الحوادث حيث يكون للدقائق ثمنها في إنقاذ حياة مصابة وهو ما يستدعي التحرك الواعي والسريع في نفس الوقت لاتخاذ الإجراءات المناسبة لإسعاف الحالة و من هنا فإن استدعاء الهلال الأحمر هو الخطوة الأولى تجاه الحالات الحرجة مثل :
 الحوادث مثل : حوادث الطريق والسقوط والصعق الكهربائي وغيرها .
 جميع حالات الإغماء .
 حالات الربو .
 الحروق.
 حالات التشنجات والصرع.
 الإصابة بآلام شديدة في الصدر أو البطن .
 أي حالات طارئة أخرى ترى مديرة المدرسة أن فيها خطورة على المصابة.
ولما للكوادر التربوية والصحية من ارتباط وثيق بما يتخذ من إجراءات تجاه مثل هذه الحالات الحرجة فإننا نوجز مهام كل فئة منهن فيما يلي :
مهام مديرة المدرسة أو من ينوب عنها
1. استدعاء الهلال الأحمر.
2. إشعار ولي أمر المصابة حال إصابتها .
3. تكليف من يرافق المصابة إذا استدعت حالتها سرعة نقلها وفي حالة تأخر ولي الأمر.
4. تضمين إجراءات القبول موافقة خطية من ولي الأمر على نقل المصابة للمستشفى إذا أصيبت بحالة إسعافية حرجة استدعت نقلها إلى المستشفى فوراً وتجديدها في كل مرحلة دراسية.
5. إنشاء سجل في المدرسة يتضمن أسماء المصابات بأمراض مزمنة وإحاطة المعلمات بها وتبادل المعلومات بهذا الشأن مع الوحدة الصحية .
6. حث المعلمات على الاهتمام بشكوى الطالبات المرضية خاصة من لديها مشكلة مزمنة وعدم تجاهلها .
7. حث المعلمات على المشاركة في دورات الإسعافات الأولية وتيسيرها لهن .
8. توفير حقيبة للإسعافات الأولية في مكان معروف للجميع في كل مدرسة وبالتنسيق مع الوحدة الصحية.
9. تخصيص غرفة لمعالجة الحالات الإسعافية ويفضل أن تكون بجوار المدخل الرئيسي في كل مدرسة.
10. تكوين جمعية الصحة من بعض المعلمات والطالبات والعمل على تدريبهن على الإسعافات الأولية وبالتنسيق مع الوحدة الصحية .
مهام المعلمة
1 ـ الإلمام بالحالات المرضية بين الطالبات في الفصل مثل : حالات السكر ، الربو ، الصرع ، وغيرها .
2 ـ سرعة الاستجابة لشكوى الطالبة المصابة.
3 ـ المبادرة بتبليغ مديرة المدرسة ونقل الطالبة ـ إن أمكن ـ لغرفة المعالجة .
4ـ الدعم النفسي والمعنوي للحالات المرضية .
مهام طبيبة الوحدة الصحية
1 ـ تفعيل برنامج تدريب الكوادر التربوية على الإسعافات الأولية .
2 ـ تضمين برنامج التوعية الصحية التوعية بالحالات الطارئة والحوادث وكيفية التعامل معها .
3 ـ وضع برنامج توعوي للأمراض المزمنة ودور الكادر التربوي تجاهها .
4 ـ الاستفادة من برنامج الفحص الشامل في اكتشاف وحصر الحالات المصابة بأمراض مزمنة مثل : أمراض القلب الروماتيزمية ، العيوب الخلقية ، الضغط ، السكري ، الصرع وإعطاء إدارة المدرسة بيان بهذه الحالات .
5 ـ تدبير الحالات الإسعافية التي تصل للوحدة الصحية ومتابعتها حتى تمام شفائها .
فيما يتم تدبير الحالات البسيطة من قبل الكوادر التربوية المدربة على الإسعافات الأولية مثل :
 الصداع البسيط .
 الجروح والكدمات البسيطة .
 ارتفاع في درجة الحرارة .
 المغص البسيط .

منقول للفائدة .. كل الشكر لمشرف منتدى الصحة المدرسية في منتدى الوزارة .




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2007, 01:39 PM   #2
عضو شرف
 
الصورة الرمزية عفاري
 




معدل تقييم المستوى: 23
عفاري is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرررررررر

ان شاء الله مشرفي الصحة يقرؤوه لانه مهم ومفيد جدااااااااا




التوقيع
عفاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2007, 04:48 PM   #3
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية Ỡṃ Ŋầįḟ
 




معدل تقييم المستوى: 10
Ỡṃ Ŋầįḟ is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم معلمي الفاضل
موضوع قيم ومهم جدا جدا اتمنى كل المدارس والمشرفين يطبقوه في مدارسهم
والله يعطيك العافيه ابو اسماعيل




التوقيع



{سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم}



Ŋį
Ỡṃ Ŋầįḟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعامل مع الحالات الإسعافية في المدارس && Ỡṃ Ŋầįḟ الصحة المدرسية 7 30-11-2007 05:32 PM
هل انت قوي او ضعيف عند التعامل ؟ البحرينية السبورة العامة 7 14-08-2005 11:55 PM
تلخيص عن احدى الحالات جنان السبورة الخدماتية 6 28-03-2005 05:51 PM
القسوة في التعامل.. الوهج السبورة الاجتماعية 3 26-11-2004 07:19 AM
افكار و تجااااااااااااااااااااارب في كل الحالات عيون المها السبورة العلمية 12 10-10-2004 07:26 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats