منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


لعبة ( اختبار لقياس الذكاء)


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-11-2006, 02:36 PM   #1
أبو أيمن الجزائري
Guest
 


Post لعبة ( اختبار لقياس الذكاء)

مقدمة:

قد يكون ما بين أيديكم الآن لعبة أو ما يشبه اللعبة ولكنها مفيدة جدا فكل واحد يستطيع قياس ذكائه ومعرفة ماذا هو في صفوف الأذكياء، ومن أجل ذذلك وجب قراءة التعليمات جيدا قبل البدء في الإختبار.
أولا: الإجابة على الأسئلة لا ينبغي أن تتعدى بأي حال من الأحوا عشرين دقيقة ( 20)
ثانيا: التمارين الأربعة بدون سؤال يجب استنتاجه بمفردنا.
ثالثا: العلامة تكون على النحو التالي: التمرين الأول نقطة لكل جواب صحيح.( المجموع 15)
التمرين الثاني: نقطة لكل جواب صحيح ( المجموع 10)
التمرين الثالث: نقطتين لكل جواب صحيح( المجموع 10)
التمرين الرابع: نقطة لكل جواب صحيح ( المجموع 5)
( عدد النقاط في المجوع 40 نقطة)
رابعا: التقييم يكون على النحو التالي:
عدد النقاط المحصل عليها التقييـــــــــــــــم
( 0 _ 5) بليــــــــــــد
(6 _ 10) غبـــــــــــي
(11 _ 20) ضعيـــــــــف
(21 _ 25) متوســـــــــط
(26 _ 35) ذكـــــــــــي
(36 _ 40) ذكي جــــــــدا

التمرين الأول: 1-ا
1_السمع للأذن كالبصر للعين 9_ المقود للسيارة كاللجام..........
2_اللسان للذوق كالأنف ......... 10_الحاضر للماضي كاليوم...........
3_السكر للشاي كالملح........... 11_القط للفأر كالماء..........
4_المتر للطول كالساعة.............. 12_العش للطير كالغار.............
5_الصيف للخريف كالشتاء ........ 13_الحرارة للبرودة كالنهار......
6_القفاز لليد كالحذاء........... 14_الأب للابن كالمعلم...........
7_الأكل للجوع كالماء............ 15_الممات للحيات كالكراهية........
8_المسجد للصلاة كالمدرسة.......... 16_المنشار للنجار كالساطور...........

التمرين الثاني:1_

1_البدل: ( ) أ_ لفظ أطلق وأريد به لازم معناه
2_ النعت: ( ) ب_ وصف نكرة يبين هيئة صاحبه لحظة وقوع الفعل
3_ الحال: ( ) ج_ هو ما دل على حدث مجرد من الزمان.
4_ التوكيد: ( ) د_ تشبيه حذف احد طرفيه.
5_ الاستعارة: ( ) ه_ اسم نكرة يفسر ويوضح إبهاما في ما قبله.
6_ المبتدأ: ( ) و_ التابع المقصود بالحكم
7_ المجاز: ( ) ز_ تابع يدل على معنى أو صفة في ما قبله .
8_ التمييز: ( ) ح_ تابع يذكر لتثبيت ما يريده المتكلم في ذهن السامع.
9_ المصدر: ( ) ط_ اسم يأتي في أول الجملةويسند إليه الخبر
10_ الكناية: ( ) ي_ استعمال اللفظ في غير ما وضع له.

[التمرين الثالث:

1_ ( 67_ 13) ، ( 15 _ 6) ( 35 _ ........)
2_ ( 22_ 4 )، ( 32_ 6 )، ( 52_...........)
3_ ( 28_ 4 )، (36_ 2 )، ( 39_ .........)
4_ (99_ 0 )، ( 17_ 6 )، ( 23_ ..........)
5_ (33_ 35 )، ( 44_ 46 )، ( 13_ ......)

التمرين الرابع:

1_ قرأت رسالة_ ماذا قرأت ؟ أقرأ رسالة. ......................؟
2_ عشرة دنانير. ......................؟
3_ اسمي زيد. .......................؟
4_ زيد بالباب. ........................؟
5_ حفظت جزأين كاملين. ...................................؟





آخر تعديل بواسطة أبو أيمن الجزائري ، 29-11-2006 الساعة 02:42 PM. سبب آخر: تعديل في رسم الكلمات والأرقام
  رد مع اقتباس
قديم 29-11-2006, 06:34 PM   #2
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية jerusalem
 




معدل تقييم المستوى: 15
jerusalem is on a distinguished road
افتراضي

تفتقد مدارسنا الى اختبارات الذكاء يا حبذا لو ان يشارك الخبراء في وضع اختبارات ذكاء خاصه بابنائنا




دمتم اخوتي




التوقيع
jerusalem غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 01:04 AM   #3
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 




معدل تقييم المستوى: 29
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

أبو أيمن الجزائرى

السلام عليكم

بكل تأكيد أن اختبارات الذكاء يجب أن تلقى اهتماما من المسؤولين , لكن بكل أسف لا تقام هذه الاختبارات إلا إذا تكررت مرات الرسوب وقتها تقام هذه الاختبارات حتى يقرروا تحويلة للمعاهد الخاصة بالمعوقين ذهنيا

شكرا أخى الفاضل




التوقيع
مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 08:57 AM   #4
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 9
خالد سيف الدين عاشور is on a distinguished road
افتراضي

أعتقد أن أبا أيمن يداعبنا لأن الذكاء الإنساني لا يمكن ان يقاس.

خالد عاشور




خالد سيف الدين عاشور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 01:16 PM   #5
أبو أيمن الجزائري
Guest
 


افتراضي

أخي خالد سيف الدين عاشور، ليس في الأمر مداعبة . إعلم أن ما قدمته من أسئلة بطريقة الطرح هذه إنما هو مستمد من دراسات قدمها علماء النفس في الشرق وفي الغرب ، وفي هذا السياق أحيلك وأحيل كل قارئء إلى مقياس ( وكسلر ) لقياس الذكاء وقد طبقه الدكتور ( الغالي أحرشاو )على طلبة الثانوي بالمملكة المغربية كما أحيلك إلى المراجع التالية :
1_قياس ذكاء الراشدين المعاربة للدكتور الغالي أحرشاو ، طبعة دار الطليعة للطباعة والنشر بيروت 1994
2_ اختبار قياس ذكاء الأطفال المغاربة للدكتور أفرفار علي ، دار الطليعة للطباعة والنشر بيروت 1995
3_ في الذكاء الإنسانس وقياسه، للدكتور أبو طراد ، عبد الله سليمان ، الأنجلو المصرية القاهرة 1994
4_ANASTASI . A. PSYCHOLOGICAL TESTING . MAC MILLAN NEW YORK 1968

وغيرها من المراجع كثير ، فهل بعد هذا من اعتراض أخي خالد ..
شكرا على الملاحظة.




  رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 02:43 PM   #6
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
أخي الحبيب أبو أيمن ،
دائما ماتتحفنا بمواضيعك الجذابة والمفيدة والتي أسعد بقراءتها والاستفادة منها .
اختبارات الذكاء أو اختبارات ( IQ ) من الاختبارات الهامة والتي اهتم بها الغرب وهناك عدة نماذج من الاختبارات والتي تكشف مقدار ذكاء الفرد ولكن بكل أسف علماء العرب النفسيين لم يهتموا كثيرا بها أو ربما نحن كشعوب عربية لا نهتم بها ولا نستخدمها إلا لمعرفة العمر العقلي لمريض نفسي .
هناك صفحات على الانترنت توضح مقدار ذكاء روساء الولايات المتحدة الذين تعاقبوا على الحكم وحتى بوش والذي تقول النتائج أنه أقل رئيس ذكاء اعتمادا على نتائج الاختبار .
وعودة للأختبار سأقوم بإجراء الاختبار وسأوافيكم بالنتيجة مهما كانت بإذن الله .
أتمنى أخي الكريم أن تتحفنا بعدة نماذج لإختبارات الذكاء إن استطعت لتكون مرجعا لمن أراد وأفضل أن تكون متدرجة من المستويات الدنيا وحتى المستويات العليا .
تحيتي ومودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 04:39 PM   #7
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 9
خالد سيف الدين عاشور is on a distinguished road
افتراضي

الذكاء الإنساني لا يمكن اختزاله في إختبارات كالتي قدمت نموذجا لها أخي الفاضل. ولعلي أكتب في هذه القضية الهامة موضوعا في هذا المكان. والعلامة أو الدرجة التي يحصلها الشخص بعد هذا الإختبار لا تدل على شيء على الإطلاق.

خالد عاشور




خالد سيف الدين عاشور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 06:32 PM   #8
أبو أيمن الجزائري
Guest
 


افتراضي

أخي خالد . وأخي المعلم

أخي خالد أشكرك على وجهة نظرك في الموضوع ، ولكن هناك شيء واحد فقط أحب أن أوضحه ، وهو أن النماذج التي قدمتُها، أنا قد تكون أسوء النماذج ، ولكن الجهود المشتركة قد تقدم أحسن النماذج ، وقد أعجبتني ملاحظة الأخ ( المعلم) الذي نصح بتقديم نماذج مدروسة ومتدرجة من المستويات الدنيا إلى المستويات العليا .. وإنني أجده مصيبا إلى حد بعيد ، وحبذا لو نجد من يساهم في تقديم مثل هذه النماذج المساعدة على تقدييم مستوى الذكاء عند أبنائنا لتدارك ما يجب تداركه في الوقت المناسب .
أحب أن أسمع منك المزيد من الأفكار والآرا .. وأتمنى عليك أن تكتب كما وعدت في الموضوع ، وإن كنت تخالفنا الرأي ، فأنا أريد أن يكون الموضوع محط نقاش واختلاف حتى تعم الفائدة فنستفيك منكم وشكرا!!!!!!

ومن جهتي أعلم الأخ ( المعلم ) ومن ورائه كل مهتم أنني قريبا سأطرح سلسلة من الإختبارات تتناسب مع كل مستوى ، ولكنها ستبقى مجرد اقتراحات أتمنى أن يثريها النقاش البناء وشكرا




  رد مع اقتباس
قديم 30-11-2006, 09:58 PM   #9
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
لا شك أنه عند إجراء أي اختبار ذكاء هناك ظروفا محيطة يجب أن تضبط لتحقق مصداقية الاختبار .
ربما أتفق مع أخي بأن الذكاء صعب قياسه من الناحية النظرية ولكن المقصود هنا هو إجراء الاختبار على عينية متكافئة تعيش نفس الظروف وتلقت نفس التعليم لتحقق المصداقية والثبات .
اختبارات الذكاء مختلفة ومتنوعة وهي في مجملها تعتمد على السرعة والقدرة على التفكير المنظم .
أتمنى أن نؤسس مرجعا لاختبارات متعددة يستفيد منها المعلمين .
تحيتي ومودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف

آخر تعديل بواسطة المعلم ، 01-12-2006 الساعة 01:07 AM.
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الذكاء الإنساني لا يمكن قياسه 3 (الذكاء المتعدد) خالد سيف الدين عاشور السبورة التربوية 6 11-03-2007 12:44 AM
توضيح حول ( لعبة قياس الذكاء) أبو أيمن الجزائري السبورة التربوية 2 30-11-2006 09:48 PM
موقع لقياس سرعتك في كتابة الكلمات jerusalem ENGLISH TEACHERS 6 27-10-2005 10:24 PM
أختبار لقياس ثقتك بنفسك ....ادخل وجرب Ali_5205 السبورة العامة 5 16-07-2005 11:42 AM
اختبار درجة الذكاء ( IQ test ) المعلم السبورة العلمية 12 19-02-2004 08:22 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats