العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية
السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ؟ !

السبورة التربوية


إضافة رد
قديم 01-07-2003, 11:37 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية المعلم
إحصائية العضو







المعلم تم تعطيل التقييم
 

المعلم غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعلم
المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي كيف تتعامل مع الطالب المشاغب ؟ !

السلام عليكم ،
الطالب المشاغب !
في كل فصل لا بد من وجود طالب مشاغب وأقصد بذلك .. كثير الحركة ، كثير الكلام ، فوضوي !
الطالب الذي يتصف بهذه الصفات عادة ما يكون مجتهد ، سريع البديهة ، ذكي !

أحبتي ..
كيف يتعامل المعلم مع الطالب المشاغب ؟
كيف تتعامل المعلمة مع الطالبة المشاغبة ؟
البعض منا لابد وأم يكون قد واجه هذا الطالب في حياته العملية ، فهل لنا أن نعرف كيف تعامل معه ؟ وهل استطاع أن يجد علاجا لهذه المشكلة ؟ هل استطاع أن يكسب هذا الطالب أم أن الطالب حول الفصل إلى جحيم بالنسبة للمعلم ؟
بانتظار آرائكم وتجاربكم والتي لا شك أنها سوف تثري الحوار .. وفق الله الجميع ،،،







رد مع اقتباس
قديم 02-07-2003, 02:21 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية المعلم
إحصائية العضو







المعلم تم تعطيل التقييم
 

المعلم غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعلم
كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ،

تحقيق النظام داخل الفصل يعتبر من الأوليات التي يجب أن يهتم بها المعلم لئلا يتحول الفصل إلى سرك وتنعدم فاعلية المعلم وتسيطر الفوضى على الفصل فيخسر الجميع !
ولعل وجود طالب مشاغب في الفصل وأقصد به كثير الحركة ، كثير الكلام مع زملائه يعلق على كل ما يجري في الفصل يعتبر من المسلمات ولاسيما أن أعداد الطلاب في كل فصل تعدت الثلاثين طالبا !
هذا الطالب المشاغب قد يكون مضطهدا في المنزل سواء من والديه أو ربما من إخوته الكبار ، يعاني من ضغوط في المنزل لا يستطيع من هو في سنه تحملها ، وقد يكون مقيد الحركة لا يمارس أي نشاط ولديه طاقات وقدرات لم تستثمر ، فيحضر إلى المدرسة ويحاول التعويض وتفريغ كل ذلك في المدرسة مع معلميه وزملائه ودون القصد منه في إشاعة الفوضى !

لعلاج مثل هذه الحالات ، أقول لأخوتي المعلمين والمعلمات .. عليكم بالصبر واحتساب كل ماتقومون به عند الله ، ثم عليكم بالتحدث مع الطالب على انفراد والتحدث مع ولي أمره لمعرفة الأسباب الحقيقية وأخذ رأي المرشد الطلابي في المدرسة وتوجيه الطالب وولي الأمر .
الطالب المشاغب جاهل بطبيعته لصغر سنه فعلى المعلم أن يوجهه قبل أن يجزره ، عليه أن يشعره بأبوته وشفقته عليه .
لطريقة التدريس دور رئيسي في عدم إعطاء الطلاب فرصة للعبث والمشاغبة ، فعلى المعلم أن يختار الطريقة المناسبة والمشوقة التي تجذب انتباه الطلاب وتجعلهم متيقظين لما يقوله وأنه سوف يوجه سؤالا أو استفسارا في أي لحظة لأي طالب منهم .. وفق الله الجميع ،،،







رد مع اقتباس
قديم 04-07-2003, 02:18 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو






ذوق is on a distinguished road
 

ذوق غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخي المعلم .. طرحت الداء ثم أعطيتنا مباشرة الدواء ..جزيت خيرا .

نعم أخي .. كما أوردت ، هذه النوعية من الطلاب تحتاج إلى سعة قلب ، ورحابة صدر ، واهتمام زائد عن بقية زملائه ، والاهتمام الذي أقصده لا يعني التربيت على كتفه أو المسح على رأسه إعجابا بمشاغبته ، ولكني أعني أن يحاول المعلم والمعلمة استنفاذ معظم طاقة هذا المشاغب بطريقة لبقة محببة إلى نفس الطالب .. مثلا .. أثناء كتابة الطلاب للملخص السبوري ، خاصة إن كان الملخص مما يتجزأ على الحصة ، يطلب المعلم من ذلك المشاغب مسح السبورة بعد انتهائه من الكتابة ، سنجد الطالب بدل انشغاله بالمشاغبة سيركز كل تفكيره وقدرته في محاولة انهاء كتابة ماعلى السبورة ،لأن هناك ماينتظره بعد الكتابة ، وهو مسح السبورة .. ويمكن أيضا إعطاء الطالب المهام التي تحتاج إلى خروج من الفصل مثل إحضار الدفاتر لتصحيحها ( بعد الحصة طبعا ) .. كما أن طريقة التدريس وتوجيه الأسئلة الباغتة للطالب تجعله يصب كل تركيزه فيما يقوله المعلم وبالتالي تقل فرص المشاغبة ( كما أوردت أخي المعلم ) ..

وعموما فالطالب المشاغب يحمل بين جوانحه قلبا عظيما هاشا باشا ، مدججا بالاحترام والتبجيل لكل من حوله ، يحتاج فقط إلى بعض الوقت وبعض الصبر لانتزاع تلك الروائع منه ..


ولك فائق تحياتي أيها المعلم ...&







رد مع اقتباس
قديم 04-07-2003, 05:43 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية المعلم
إحصائية العضو







المعلم تم تعطيل التقييم
 

المعلم غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعلم
كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي الفاضلة ذوق

السلام عليكم ،
تعقيب رائع وقد لفت نظري إلى قضية إشغال الطالب داخل الفصل وخارجه وهي نقطة اتقف معك عليها ولا شك أنها سيكون لها أثر كبير في نفس الطالب فسوف يشعر بأهميته عند المعلم وأمام زملائه .
تحياتي للجميع ،،،







رد مع اقتباس
قديم 05-07-2003, 08:52 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو






ذوق is on a distinguished road
 

ذوق غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

أنا والله من يحيي فيك هذه الأطروحات الرائعة أخي الفاضل ..

لا حرمنا الله جميل مواضيعك ، ولا حرمك الله أجر كل ماتقوم به ...&







رد مع اقتباس
قديم 06-07-2003, 11:39 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو






منية النفس is on a distinguished road
 

منية النفس غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

طالب مشاغب

مسمى قد تبدأ بذرته منذ المرحلة الإبتدائية .. وصمة تبقى على جبين ذلك الطالب منذ أول عهده بالتعليم إلى أن ينتهي من الثانوية .. هذا إن استمر !!!!

قد تتعدد الأسباب .. ظروف عائلية .. نشاط وطاقة عالية .. ذكاء عالي مقابل مناهج مملة .. معلم لايهتم بطلابه وهمه إلقاء بعض الكلامات لإنهاء المنهج .. رفقة سيئة .. وغيرها من الأسباب .. ولكن النتيجة واحدة .. طالب مشاغب

طرحتم أحبتي العديد من الحلول الإيجابية .. الصبر .. المحادثة على انفراد .. اشغال ذلك الطالب داخل الفصل ببعض المهام ( أعجبتني هذه الأفكار :) ).. تغيير المعلم لإسلوب شرحه ........

وأعتقد أن ملخص كل ذلك يقع في ثلاثة محاور مهمة

* الثقة : المتبادلة بين الطرفين .. فأشعر هذا الطالب أنني أثق بقدراته واخلاصه وكلمته ثقة تامة .. فكما يمكن أن نوكل له بعض المهام الصفية .. أن نمدها لخارج الفصل .. كالنشاط الصباحي في الطابور .. الأنشطة الرياضية .. جماعة الخدمة العامة .. جماعة الكشافة .. كل حسب ميوله .. ولكنها تحسس الطالب بأن له دوراً ومكانة لابد من احترامها والمحافظة عليها .

* المحبة : كما يقولون بالعامية ( اشتريني وبيعني بكلمة طيبة ) فللكلمة الطيبة مفعول السحر وهي مفتاح المحبة والتقبل بين الأطراف .

* الإحترام : الإحترام المتبادل .. احترام الشخص واحترام المقام والمكانة .. ذلك الإحترام المغلف بالمحبة لا الخوف .



هي مجرد مفاتيح .. ولكنها مفاتيح لأبواب عظيمة .. أبواب صناعة انسان قوي .. ايجابي .. فعًال .. ملتزم
وما أحوج أمتنا لهكذا جيل

تقبلوا تحياتي
أختكم
منية النفس







رد مع اقتباس
قديم 06-07-2003, 12:13 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو نشيط
إحصائية العضو






ذوق is on a distinguished road
 

ذوق غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

صح لسانك منية النفس ..
نقاشك رائع .. وطرحك جذاب ..&







رد مع اقتباس
قديم 06-07-2003, 12:23 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية المعلم
إحصائية العضو







المعلم تم تعطيل التقييم
 

المعلم غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعلم
كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ،
مداخلة رائعة وأفكار ممتازة وسهلة التنفيذ وخصوصا موضوع النشاط اللاصفي .
إيجازك للموضوع وعرضك للمفاتيح يشير إلى شخصية تربوية متمرسة وعبارتك التي انتهيت بها المداخلة هي ما يبحث عنه الجميع ، هي المخرجات التي نأملها في شبابنا ..
\" مفاتيح لأبواب عظيمة .. أبواب صناعة انسان قوي .. ايجابي .. فعًال .. ملتزم
وما أحوج أمتنا لهكذا جيل \"
تحياتي للجميع ،،،







رد مع اقتباس
قديم 07-07-2003, 12:33 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
ضيف
إحصائية العضو






hamidmualem is on a distinguished road
 

hamidmualem غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى hamidmualem
كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم أخي الفاضل
ماذهبت اليه من أراء في اصلاح التلميذ المشاغب و توحيهه و الاخذ بيده و البحث عن العلاج المناسب لسلوكه غير السوي امر متفق عليه ولا أظن احدا يخالفك الرأي و لكن ادارة الفصل فن وعلم قائم بذاته يتطلب :
1-الشخصية القويةالتي يظهربها المعلم منذ اللحظة الاولى لدخوله الفصل
2-الكفاءة العالية و الاستعداد العلمي و الخلقي و السلوكي
3-الدراية الشاملة منذ البداية بحالة التلاميذ كل على حدة -مثلار ظروفه العائلية ،حالته المادية،حالته الصحية..
4-المتابعة المستمرة للتلاميذ الذين يظهر ون سلوكا مشاغبا ومخاولة إشغالهم بوظائف في الفصل وخارجه
ان ظاهرة التلاميذ المشاغبين لايكاد يخلو منها فصل و مدرسة و لكن حدة الظاهرة تتوقف على مدى تعاون الجميع ادارة و اسرة وعلى كفاءة المعلم وصبره وطول نفسه وتحكمه في أعصابه
ان المعلم و الطبيب كلاهما لاينصحان إذاهما لم يكــــرما
فاصبر لدائك ان جفوت طبيبه وارض بجهلك ان جفوت معلما
حميد المعلم الجزائر
وشكرا







رد مع اقتباس
قديم 07-07-2003, 08:52 AM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية المعلم
إحصائية العضو







المعلم تم تعطيل التقييم
 

المعلم غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعلم
كاتب الموضوع : المعلم المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ،
أهلا بك أخي المعلم حامد في السبورة التربوية وحياك الله أخا للجميع .
أشكرك على مداخلتك واتفق معك بأن إدارة الفصل علم وفن وهناك عدة مقالات نشرت في مجلة المعلم تتحدث عن كيفية إدارة الفصل .
ما أوردته من صفات يجب أن تكون متوفرة في المعلم نتفق عليها جميعا وكما ذكرت التعاون بين الجميع المعلم ، الطالب ، البيت ، الإدارة ، المجتمع أمر ضروري لمعالجة هذا السلوك .
وفق الله الجميع ،،،







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتعامل مع طفلك ذي الاحتياجات الخاصة في البيت والمجتمع ماجد التربية الخاصة 6 30-11-2007 06:45 PM
{{{{{{{كيف تتعامل مع طفلك من ذوى الإحتياجات الخاصة }}}}}} دمياط التربية الخاصة 8 08-11-2007 01:58 PM
كيف تتعامل مع غضب الاطفال عيون المها الأمـــومـــة والطفل والتربية 4 13-08-2006 01:11 AM
الطالب كثير الحركة _ المشاغب ! المعلم السبورة التربوية 13 05-12-2005 08:12 AM
كيف تتعامل مع الآخرين.. اقبل العذر ؟! المعلم السبورة الاجتماعية 10 05-10-2005 12:11 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست