العودة   منتديات السبورة > القسم العام > السبورة الثقافية والأدبية

السبورة الثقافية والأدبية شعر - نثر - قصص أدبية

إضافة رد

قديم 23-12-2005, 03:06 PM   #1
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة أبو مهاب المصري إرسال رسالة خاصة إلى أبو مهاب المصري


الصورة الرمزية أبو مهاب المصري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
رقم العضوية: 624
المشاركات: 7,048
التقييم: معدل تقييم المستوى: 22
أبو مهاب المصري is on a distinguished road
افتراضي تعالى كلمني عن بلدك (في سبيل موسوعة جغرافية واقعية )

بسم الله الرحمن الرحيم
( تعالى كلمني عن بلدك )

في سبيل موسوعة جغرافية واقعية

-------------
أولاً
( أتمنى تثبيت المووضوع بعد ترشيح الضيف الأول )
-----------

إخواني الكرام
مما لاشك فيه أن منتدياتنا تضم العديد من الشخصيات الرائعة من شتى بقاع الأرض . أو على الأقل من شتى بقاع وطننا العربي الجميل .
أتمنى أن تعجبكم الفكرة
لأن في قلبي شوق لمعرفة المزيد والمزيد عن بلاد نحبها ونتمنى أن نراها

فلا تحرمونا من أن نراها من خلالكم ... ومن خلال حروفكم ....

دعونا نعانق وطننا العربي من المحيط للخليج
نستنشق عبير مصر والسودان وتونس وليبيا الجزائر والمغرب العربي .
نطير بأجنحة من نور إلى ربى لبنان الجميل .... إلى سحر الشام الخلاب
نسبح مع تراثنا وأخلاقيتنا في ثرى الجزيرة المباركة بدولها المختلفة
ونغووووووووص في أعماق التاريخ إلى هنااك إلى جبال اليمن السعيد وأوديته
إلى حيث جاء الكل من هنااك ...
دعونا نطير من خلال كلماتكم إلى كل بقاعنا الجميلة


ففكرت أن نجعل هذا الموضوع ساحة ....ليكلمنا ضيف من إخواننا أو أخواتنا
عن بلده أو عن بلد زاره وأحبه _ كما يحب الضيف _ فيما يحب أن يذكره هو ....
عن :
1- معلومات جغرافية بحتة
( التقسيم الجغرافي العام ...للبلد مع ذكر المحافظات إن أمكن )
2- معلومات ديموغرافية عن توزيعات البشر في مجتمعه وعن ثقافاتهم المختلفة .
3- طبائع وعادات مشهورة في بعض المناطق
4- إيجابيات يراها في وطنه
5- سلبيات يراها يتمنى أن تزول
...... إلخ
من أية أفكار أو قصص يرويها لنا الضيف بحرية تامة


فقط :
عليه أن يجعلنا نسافر معه لدنيا وطنه الجميل أو أن يضع لنا صورة شفافة صادقة قدر الإمكان عن هذي البقاع التي نتمنى زيارتها ... ولكن يقتلها بيت الشاعر:
ليس كل ما يتمنى المرء يدركه ....تأتي الرايح بما لا يشتهي السفنُ


*- ويمكن كذلك أن يحكي لنا الضيف عن بلاد أخرى شاهدها في ترحاله وسفره
إن أمكن ذلك .


===============
إن أعجبتكم الفكرة
فأنا في انتظار أراءكم
ويمكننا ان نجعلها ها هنا في السبورة الإجتماعية بالترشيح مثل
( كرسي الاعتراف) في السبورة الترفيهية
مع فارق واحد
وهو ان ضيفنا هنا سيكلمنا بعد ترشيحه عن بلده مباشرة
ثم يسأله من يحب أن يسأل ؟؟


-===============
لا أدري
هذا ما لدي ...
في انتظاركم
مع أول مرشح لكرسينا هذا .....
أرق وأعطر التحايا
أخوكم
أبومهاب المصري






:a12:











آخر تعديل بواسطة أبو مهاب المصري ، 23-12-2005 الساعة 03:16 PM.
أبو مهاب المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2005, 03:31 PM   #2
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة أبو مهاب المصري إرسال رسالة خاصة إلى أبو مهاب المصري


الصورة الرمزية أبو مهاب المصري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
رقم العضوية: 624
المشاركات: 7,048
التقييم: معدل تقييم المستوى: 22
أبو مهاب المصري is on a distinguished road
افتراضي

((( تعقيب بسيط )))

نظرا لإنشغال أغلب الأعضاء

ما رايكم بدلاً من نستخد فكرة الترشيح والتي قد نرشح فيها فلان فلا تسمح ظروفه

ما رأيكم في أن ترشحوا أنتم أنفسكم
واقوم أنا فقط بالتنظيم
بمعنى من يرى في نفسه القدرة في أن يقدرنا ولو بسطور بسيطة عن بلده
فليسجل اسمه أن يحب ان يبدأ معي

وإن لا ........
فأستخدم معكم العنف الصعيدي
وراح أجيب نااس بالعافية
هههههههههههههههههه

شكرا لكم

أبومهاب
أبو مهاب المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2005, 12:22 AM   #3
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة حورية إرسال رسالة خاصة إلى حورية


الصورة الرمزية حورية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
رقم العضوية: 772
المشاركات: 3,545
التقييم: معدل تقييم المستوى: 18
حورية is on a distinguished road
افتراضي

:a44: :a44:


فكرة رائعة اخ أبو مهاب .

فكرت بها قبل فترة طويلة,لكني تراجعت عن عرضها ,فالكثير يخشى الإفصاح عن هويته على النت.


لكن مارأيكم بأن أبدأ أنا.



سيتم التعديل في أقرب وقت.


الـتـوقـيـع




الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني



حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2005, 11:01 AM   #4
عضو ذهبي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة غروووب الشمس إرسال رسالة خاصة إلى غروووب الشمس


الصورة الرمزية غروووب الشمس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
رقم العضوية: 476
المشاركات: 2,952
التقييم: معدل تقييم المستوى: 17
غروووب الشمس is on a distinguished road
افتراضي

وانا بعد وياكم بهالموضوع الحلووووو



الدولــــــــــــةالاسم الكامل: دولة الكويت
الاسم المختصر: الكويت
العاصمة: مدينة الكويت
تاريخ الاستقلال: 19/6/1961
الجغرافيــــــا
الموقع: تقع في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي، يحدها من الشمال والغرب العراق ومن الجنوب السعودية ومن الشرق الخليج العربي.
المساحة الإجمالية: 17820 كلم2
مساحة اليابسة: 17820 كلم2
المناخ: يسود الكويت مناخ صحراوي جاف حار معظم أيام السنة، وتزداد الحرارة خلال فصل الصيف الذي يبدأ من أبريل/ نيسان حتى أكتوبر/ تشرين الأول، وقد تصل درجة حرارته إلى حوالي 51 درجة مئوية، أما المعدل الشهري لأقصى درجات الحرارة فتصل إلى 44 مئوية، وغالبا ما تهب خلاله عواصف ترابية. وفي فصل الشتاء القصير يسود الدفء وتصل درجة الحرارة خلاله إلى 18 مئوية وقد تنخفض إلى الصفر المئوي في بعض الأحيان. أما فصلا الخريف والربيع فيتميزان بقصرهما، والأمطار شتوية وغير منتظمة وتختلف من سنة إلى أخرى.
الموارد الطبيعية: النفط، صيد الأسماك، الغاز الطبيعي.
السكـــــــــان
التعداد: 2111561 (تقديرات 2002) منهم 1159913 مقيما.
التوزيع العمري:
من 0-14 سنة: 28.3%
ذكور: 304200
إناث: 292900
من 15-64 سنة: 69.2%
ذكور: 934115
إناث: 725331
من 65 سنة فما فوق: 2.5%
ذكور: 34106
إناث: 18909 (تقديرات 2002)
نسبة النمو السكاني: 3.33% (تقديرات 2000) وهذه النسبة تعكس العودة إلى هجرة المقيمين إلى ما قبل أزمة الخليج
نسبة المواليد في الألف: 21.84% (تقديرات 2002)
نسبة الوفيات في الألف: 2.46% (تقديرات 2002)
نسبة وفيات الأطفال من مجموع السكان: 76.46 سنة
الذكور: 75.56 سنة
الإناث: 77.39 سنة
نسبة انتشار مرض الإيدز بين البالغين: 0.12% (تقديرات 1999)
التوزيع العرقي: كويتيون 45%، عرب آخرون 35%، جنوب آسيا 9%، إيرانيون 4%، أخرى 7%
الدين: مسلمون 85% (سنة 70%، شيعة 30%) مسيحيون وهندوس وزرادشت وأخرى 15%
اللغة: العربية، الإنجليزية

الحكـــــمـ والإدراة
النظام السياسي: ملكي
رأس الدولة: جابر الأحمد الجابر الصباح
التقسيم الإداري: 5 محافظات
الأحزاب: لا يوجد
آلية تداول السلطة: وراثية

العلــم الوطنـــي
تم رفع العلم لأول مرة بعد الاستقلال فى صبيحة يوم 24 نوفمبر 1961 وهو على شكل مستطيل أفقي يساوي ضعفي عرضه ، مقسم الى ثلاثة أقسام أفقية متساوية ، أعلاها الأخضر ، فالأبيض فالأحمر . ويحتوي على شبه منحرف أسود اللون قاعدته الكبرى من جهة اليسار ، مساوية لعرض العلم ، والقاعدة الصغرى مساوية لعرض اللون الأبيض ، وارتفاعه يساوي ربع طول العلم . وقد استوحيت ألوان العلم من بيت شعر عربي للشاعر صفي الدين الحلي وهو
بيض صنائعنا
سود وقائعنا
خضر مرابعنا
حمر مواضينا
وتم تأليف أول نشيد وطني للعلم الكويتي والدولة عام 1987 م وكان من اعداد الشاعر احمد العدواني وألحان ابراهيم الصولة

المناخ : صحراوي.
النبات : نباتات وحشائش صحراوية .
استخـــــدامـ الأرض
المراعي : 8%.
الأراضي الأخرى : 92%.
لأرض المروية : 20 كم.
الزيادة الطبيعية : 1.8 %.
اللغة : العربية .
العملة : الدينار والدولار = 0.30 من الدينار.
نصيب الفرد من الناتج القومي : 22.300 دولار سنويا.
العاصمة : الكويت .
أهم المدن : الأحمدي – الجهراء – حولي.
اليوم الوطني : 25 فبراير .
تاريخ الإنضمام للأمم المتحدة : 14 / 5 /1963 م.
الإقتصـــــــــاد الثروة المعدنية : البترول .
المحاصيل الزراعية : الخضروات – العلف.
الصناعات : تكرير البترول – الصناعات الكيماوية – الأغذية – الحديد والصلب – البلاستك – الورق.
أخطار بيئية : عواصف رملية وترابية .
مشاكل بيئية : مصادر المياه العذبة محدودة – تلوث الهواء- التصحر.

















برجاء ان تكون معلوماتي وافية وواضحة


الـتـوقـيـع





:psoccer2:


غروووب الشمس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2005, 11:26 AM   #5
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة حورية إرسال رسالة خاصة إلى حورية


الصورة الرمزية حورية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
رقم العضوية: 772
المشاركات: 3,545
التقييم: معدل تقييم المستوى: 18
حورية is on a distinguished road
افتراضي

بسبب سوء جهازي لم أتمكن من قراءة الموضوع بأكمله ,ظننته يخص القرية أو المدينة التي يعيش بها الفرد,كنت سعيدة بذلك ,لكن أخطأ ت الفهم لذا سأصحح معلوماتي .


أتمنى أن يتحدث الأعضاء عن القرى أو المدن التي يعيشون بها تحت مسمى بقعة من بلادي أو مسقط رأسي .


الـتـوقـيـع




الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني



حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2005, 02:28 PM   #6
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة زهرة اللوتس إرسال رسالة خاصة إلى زهرة اللوتس زيارة موقع زهرة اللوتس المفضل


الصورة الرمزية زهرة اللوتس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
رقم العضوية: 3403
المشاركات: 5,858
التقييم: معدل تقييم المستوى: 18
زهرة اللوتس is on a distinguished road
افتراضي

الفكرة جدا رائعة ... :66:
بس أتوقع أنه من الصعب عليّ المشاركة بسبب ضيق الوقت لدي فأنا طالبة في الثانوية العامة ... :vv1:
فأرجو أن تسامحوني وتدعولي بالتوفيق لأن الاختبارات على الأبواب ... :)

زهرة اللوتس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2005, 03:16 PM   #7
عضو شرف

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة عفاري


الصورة الرمزية عفاري
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
رقم العضوية: 1213
المشاركات: 12,459
التقييم: معدل تقييم المستوى: 27
عفاري is on a distinguished road
افتراضي

الفكررررررة رااااااائعة

وانا ارى التصويت احسن...يدخل الحماس بالموضوع

:sm99:


الـتـوقـيـع






عفاري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2005, 03:25 PM   #8
عضو شرف

لايوجد

تاريخ التسجيل: Apr 2004
رقم العضوية: 790
المشاركات: 11,541
التقييم: معدل تقييم المستوى: 26
عيون المها is on a distinguished road
افتراضي

فكرة روووووووووعة اخي ابو مهاب
وعجبتني مشاركة حبيبتي غروووووب
ممممممممممممم
و انا من راي اختي عفاري
انا مع رايك الاول و هو ترشيح عضو حتى يشارك غصب عنه هههههههههههههه
ممممممممممم
و ايه رايكم لو نحط للعضو اسئلة تساعده في طرح تعريفه لبدله
اخي ابو مهاب...ارفع قبعتي تقديرا لافكارك الاكثر من رائعة
تحيتي الخاااااااالصة:222:


الـتـوقـيـع



قلب العالم أنت يا جزائر
بدمائك ارتوى العالم
لا تنحني لأي ظالم
أنظر لمن هم أعلى منك مرتبة لتمتطي سلم المجد
و انظر لمن هم اقل منك نعما لتشكر الله و تحمد

سبحان الله و بحمده**سبحان الله العظيم
استغفر الله و أتوب إليه إني كنت من الظالمين





عيون المها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2005, 04:51 PM   #9
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة أبو مهاب المصري إرسال رسالة خاصة إلى أبو مهاب المصري


الصورة الرمزية أبو مهاب المصري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
رقم العضوية: 624
المشاركات: 7,048
التقييم: معدل تقييم المستوى: 22
أبو مهاب المصري is on a distinguished road
افتراضي

أشكر كل من شارك ها هنا

وأشكر خاصة أختنا أم زينب

التي تحدثت عن الكويت في عجالة من أمرها

--------
وينك يا أم زينب يا هرااااابة

تستغلي عدم وجودي ...وتسردي معلومات سريعة
عازيني تفصيل شوية
هههههههههه
بس بصراحة معلوماتك جميلة بالمرة


---------

أنا اأقترح أن يتم تنظيم العملية
من يتبرع بقيادة الدفة ؟؟؟


في انتظاركم


أبومهاب
:66:
أبو مهاب المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2005, 07:21 PM   #10
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة حورية إرسال رسالة خاصة إلى حورية


الصورة الرمزية حورية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
رقم العضوية: 772
المشاركات: 3,545
التقييم: معدل تقييم المستوى: 18
حورية is on a distinguished road
افتراضي

:a12: أنا ممكن أتابع الموضوع وأنظمه بس تصبرون بعد عمل جهازي:a44: :vv1:


والتثبيت افضله على سبورة ثانية لكثرة المواضيع المثبتة هنا.


الـتـوقـيـع




الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني



حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2005, 09:06 PM   #11
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة أبو مهاب المصري إرسال رسالة خاصة إلى أبو مهاب المصري


الصورة الرمزية أبو مهاب المصري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
رقم العضوية: 624
المشاركات: 7,048
التقييم: معدل تقييم المستوى: 22
أبو مهاب المصري is on a distinguished road
افتراضي

الحل أختي حورية
هو في إعادة النظر في المواضيع المثبت هاهنا

وأرحب بفكرة متابعتك للفكرة

---------
وعن نفسي أتمنى
أن أعرف كل شيء عن بلاد قدمت لنا أروع نماذج هاهنا

إنها أنتم أحبابي الأفاضل

شكرا لكم

أبومهاب

أبو مهاب المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2005, 10:08 PM   #12
عضو شرف

لايوجد

تاريخ التسجيل: Nov 2004
رقم العضوية: 1345
المشاركات: 1,169
التقييم: معدل تقييم المستوى: 16
فهمي عبدالقادر is on a distinguished road
Unhappy

أبو مهاب فكرة رائعة جدا
ولكن ما ذا أقول عن وطن مغتصب جريح ------ مائة عام من النضال والكفاح من عام 1897 م ولا يزال حتى يومنا هذا ---- أرض الأسراء والمعراج التي نسيتموها ----- أولى القبلتين وثالت الحرمين الشريفين ---- أرض مباركة كما وصفها الله في كتابه الكريم -----
الرجاء العودة لكتاب بلادنا فلسطين للمؤلف مصطفى مراد الدباغ وخذ منه ما تشاء عن هذا الوطن الجريح لأن صفحات المجلة لا تتسع لما أريد أن أكتبه عن بياراته --- وسهوله --- مدنه القديمة نحو أريحا والقدس وغزة ويافا وعكا محطمة أحلام نابليون ونابلس وجنين الأسطورة وبيت لحم والناصرة وحيفا ومرج ابن عامر والبحر الميت وغيرها الكثير
هل تتسع مجلتك لبطولات فذة كالأحلام --- هل تتسع مجلتك لفارس عودة ومحمد الدرة وأيمان حجو
وغيرهم من الأطفال
أم تتسع لجبالها وهضابها ---- أم تتسع للصحابة الكرام الذين باستشهادهم فتحوها وأدخلوها في أفضل دين
عن ماذا تريدني أن اكتب لك
أرجوك أرجع للموسوعة الفلسطينية وبلادنا فلسطين وخذ ما تشاء وضع خارطة فلسطين ومخيماتها كما وضعها الأستاذ سلمان أبو ستة
شكرا أبو مهاب


الـتـوقـيـع



أراك عصي الدمع شيمتك الغدر *** أما للهوى نهي عليك ولا أمر


فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2005, 11:32 PM   #13
ضيف

لايوجد

تاريخ التسجيل: Dec 2005
رقم العضوية: 3507
المشاركات: 11
التقييم: معدل تقييم المستوى: 0
احمد قبلان is on a distinguished road
Post

كما قال اخي فهمي عبد القادر لا نستطيع التحدث عن فلسطين في صفحات هذه المجلة.

لكنني اخترت ان (آخذ بنصيحة الاخت حورية) لذا سوف اتحدث عن بلدة صغيرة تتعالى على القهر والارهاب تتسلق على جبال شهد لها التاريخ وتشهد على التاريخ .....................
جبال قبلان... قبلان .... قبلان..... هذه البلدة المتسلقة رغم الآم والإحتلال على حبل المدنية والتحضر والتقدم .

ونبدأ معاً

الموقع الجغرافي:

تسعة عشر كيلو متراً جنوب شرقي نابلس وأربعة وأربعون كيلو متراً شمالي مدينة القدس يقوم موقع قبلان مرتفعاً 1937 قدماً عن سطح البحر. وتقع شمالها بلدة بيتا ومن الجنوب قرية تلفيت ومن الغرب قرى يتما والساوية واللبن الشرقية ومن الشرق جوريش وأوصرين وعقربا. تقوم البلدة على عدة مرتفعات وتلال تحت امتداد جبل " الظهرة " الذي يقع خلف البلدة من الشرق. والى الشرق منه أيضاً يقع جبل الركبة ( والمعروف بجبل المقر ) وهو ثالث قمم جبال نابلس ويرتفع 891 متراً.

نشأة البلدة:

* مجمل الروايات الشفوية المتناقلة عن كبار السن في الأجيال المتعاقبة في قبلان أن عمر البلدة لا يتجاوز خمسمائة عام. وإن كان من بين الروايات ما ذكر بأن البلدة نشأة في زمن صلاح الدين الأيوبي – طيب الله ثراه – بعد تحريره فلسطين وبيت المقدس.

* أما أقدم معلومات تاريخية موثقة عن البلدة لغاية الآن فقد وردت في دفتر مفصل لواء نابلس لسنة 1005 هـ / 96 – 1597 م المشار إليه سابقاً، حيث كان في قبلان في هذا التاريخ أربع أسر، أي منذ أربعمائة وأربع سنوات، وهذا يتوافق تماماً مع ما ذكر ابتداءً بان عمر البلدة لا يتجاوز 500 عام.

* ولا يمنعنا هذا من القول بأن موقع القرية كتجمع سكاني قد يكون قديماً ضارباً في أعماق التاريخ أعيدت الإقامة فيه فترات متعاقبة منها في زمن صلاح الدين – رحمه الله – حيث اهتم المسلمون بالمرابطة في فلسطين لحمايتها وأمثلة ذلك كثيرة.

* وبشكل أقوى تمت عمارة البلدية مع بداية النصف الثاني من القرن السادس عشر ( 1550 م )، خاصة أن فلسطين كانت قد دخلت تحت الحكم العثماني منذ 1517 م، ولا بد أنه قد جرت تغيرات وتحولات سكانية مع دخول البلاد عهداً جديداً. وعدد سكان القرية لسنة 1597 م قد يؤكد التاريخ المستنتج لنشوء التجمع السكاني في قبلان، فهو يتناسب مع تطور السكان الطبيعي من حيث العدد.

* وقد سجلت قبلان في الدفتر المفصل ( 1597 م ) تحت تصنيف قرية، وصنفت في نفس الدفتر ضمن القرى التي كانت تدفع الضريبة إلى الخزينة العثمانية مباشرة، ولم تكن ضمن قرى الإقطاع.

* مؤسس القرية هو الأزعر رأس آل الأزعر – كما تجمع الرواية الشفوية المتناقلة ومن ثم قدم عليه العملة والأقرع على التوالي، وهما رأسا آل العملة وآل الأقرع.

التسمية:

* ذكرت قبلان بهذا الاسم كقرية في السجل العثماني عام 96 – 1597 م. ويلفظ بفتح الأول والثاني والثالث وألف نون. ومادة قبل كما في المعجم الوسيط معناها آتي.

* ليس لدينا ما هو ثابت بشأن هذه التسمية على أن هناك رواية شفوية تقول بأن الأزعر مؤسس البلدة، عرض عليه من قبل الوالي العثماني عدة أماكن للإقامة فيها فلم يرضها، ولما عرض عليه موقع البلدة الحالي قال باللهجة العامية أنا " قبلان " أي من القبول والموافقة.

* ونشير إلى أن " قبلان " اسم علم أيضاً منتشر في بلاد الشام عامة، وفي لبنان خاصة لأشخاص وعائلات، ولا نعرف ما هي صلة اسم البلدة بهذه الأسماء.



السكان والعائلات والمساكن:

السكان

* كانت قبلان ضمن القرى التي يقل عدد سكانها عن المائة نفس، طبقاً لخارطة التجمعات السكانية والسكان رقم 1 المرفقة بكتاب هيتروث / عبد الفتاح " جغرافية فلسطين التاريخية... " بالاعتماد على دفتر مفصل لواء نابلس لسنة 1005 هـ / 96 – 1597 م .

* وبحسب المصدر المشار إليه كان عدد أفراد الأسر في قبلان سنة 1597 أربع أسر.

* حدد السجل العثماني ( الدفتر ) عدد أفراد الأسرة من 5 – 7 أفراد.

* مما تقدم ندرك أن عدد السكان في قبلان عام 1597 م كان أقل من 30 نفساً، وبحسب السجل لم يكن هناك أي أعزب بجانب الأسر الأربع، والسكان كلهم مسلمون.

* اعتماداً على نفس المصدر بلغت ضريبة الأسر في قبلان لسنة 1597 م 160 أوقجة ( ضريبة الأسر كانت خاصة بلواء نابلس فقط تدفعها للدولة سنوياً ومقدارها 40 أوقجة على الأسرة والأعزب 20 أوقجة، والأوقجة قيمتها ثلث درهم فضة أو 40 بارة )

نقلاً عن الدباغ في كتابه " بلادنا فلسطين ":

* بلغ عدد سكان قبلان 771 شخصاً في عام 1922 م .

* في عام 1931 بلغوا 936 شخصاً منهم 448 ذكراً، 488 أنثى وكلهم مسلمون.

* وفي نيسان 1945 م بلغوا 1310 أشخاص.

* في تعداد 1961 م بلغوا 1867 شخصاً، 821 ذكراً، 1046 أنثى.

* في تعداد 1997 م ( دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية ) بلغوا 5417 شخصاً، 2752 ذكراً، 2665 أنثى.

* بحسب مصادر بلدية قبلان بلغ عدد السكان عام 2001 م ( 6457 ) شخصاً.

* حسب تعداد دائرة الإحصاء المركزية الفلسطينية لعام 1997 م تأتي قبلان في المرتبة الخامسة في قضاء نابلس من حيث عدد السكان.

* يعود جزء من سكان قرية ( كفيرت ) في قضاء جنين بأصولهم إلى قبلان ( كما أشار بذلك الدباغ ) وكما هو معروف لدى الأهالي في قبلان.

* أقام عدد لا بأس به من سكان قبلان في عمان والسلط والزرقاء منذ مطلع القرن العشرين الماضي. وكذلك يقيم حوالي ثلاثة آلاف شخص من أهالي قبلان في مختلف الأقطار العربية والأجنبية.

جدول النمو السكاني في قبلان:

السنة
عدد الأشخاص

1597 م
أقل من 30 شخص

1922 م
771 شخص

1931 م
936 شخص

1945 م
1310 شخص

1961 م
1867 شخص

1997 م
5417 شخص

2001 م
6457 شخص

2005 م
7650 شخص

- العائلات:

يتكون مجموع السكان في قبلان من عائلات آل الأزعر وآل العملة وآل الأقرع، إضافة إلى العائلات التالية: آل عابد، آل نجم، آل زيدان، آل جودة، آل محمد الحسين، آل أبو زينة، آل شحروج، آل الزكف، آل أبو زهرة.

يذكر أن بعض العائلات المذكورة آنفاً هي تفريعات عن العائلات الثلاث الرئيسة في البلدة.

وقد ذكر الدباغ أن أصول العائلات في قبلان من سوريا ومنطقة الخليل، فيما ذكر مؤلف كتاب " أنساب العشائر الفلسطينية " محمد يوسف عمرو العملة أن عشيرة آل العملة تعود بأصلها إلى بني عقبة وأن بني عقبة هم من أولاد " داود بن ثبيت العمرو " حيث كانت عشائر العمرو هذه تحكم " الكراك وضواحيه " في القرن الثالث عشر والرابع عشر ( 1200 م – 1300 م ) وكانوا قد جاءوا من الجزيرة العربية والحجاز قبلاً، تلبية لدعوة صلاح الدين الأيوبي أثناء تحريره بيت المقدس من الإفرنج.

ومن أعقاب هؤلاء كانت عشيرة أولاد عمران العملة العمرو التي سكنت قبلان وسكن غيرهم من العشائر التابعة إلى العملة العمرو بيت أول في الخليل وبيت نبالا وفي اللد ورمون في رام الله وفي منطقة البحر الميت ( ما بين القدس والبحر الميت ) وفي شرق الأردن.

وقد تبين لنا أصول العملة بأنها من منطقة الخليل فإنه بقي أن نقول أن آل الأزعر وآل الأقرع يعودون بأصولهم إلى سوريا كما أشار الدباغ في " بلادنا فلسطين ". مع العلم أنه يوجد عائلات الأزعر في غزة وصور باهر وكذلك الأقرع في منطقة السبع وغزة ولا نعرف عن الروابط بين هذه العائلات وبين آل الأزعر وآل الأقرع في قبلان.

- البيوت :

في سنة 1597 م كان في قبلان أربع أسر كما تمت الإشارة سابقاً، وهذا يعني وجود أربعة مساكن أو بيوت رئيسة في تلك السنة.

وذكر الدباغ بأن عدد البيوت في قبلان عام 1931 م بلغ ( 207 ) بيوت.

وفي تعداد عام 1997 م بلغ ( 1125 ) بيتاً.

وطبقاً لبلدية قبلان بلغ عدد البيوت عام 2001 م ( 1200 ) بيتاً.


خدمة المياه:

ينابيع المياه في البلدة هي:

1.عين الخلة تقع في مدخل البلدة ويعرف الموقع ( بالخلة ) وكانت المصدر الرئيسي للمياه في بداية تكون القرية، وقد جددت مرتين إحداهما لعهد قريب، وبقية الينابيع في البلدة أعذب منها. وقد طمت لفترة قريبة وذهبت تحت الطريق.

2.عين الحرامية تقع في جبل الظهرة أعلى البلدة.

3.عين حسين ( وهي عين نزرة صغيرة ) تقع بالقرب من عين الحرامية، إلى الشرق منها.

4.عين القصب، تقع إلى الشرق من البلدة على مسافة 3 كم .

5.نبع ئبر الجناب، إلى الشمال الشرقي من البلدة على بعد 2 كم .

* فيما مضى كانت هذه العيون مصادر للمياه يتم الاستقاء منها مباشرة.

* في الستينات من القرن العشرين تم مد خط أنابيب بربط عين الحرامية بخزان رئيسي في وسط البلدة، تم رفده في السبعينات بخط آخر من عين القصب، فأصبح هذا الخزان مصدراً للاستقاء.

* وقد آل خطا الأنابيب اللذان يصبان في خزان البلدة من عين الحرامية وعين القصب إلى الخراب فأصبحا أثراً بعد عين. وما تزال هذه الينابيع بحاجة إلى الكثير من الرعاية والعمل للاستفادة منها على الوجه الأكمل.

* وفي عام 1983 م تم ربط البلدة بشبكة المياه القطرية وقد بلغ عدد المشتركين بهذه الخدمة في ذلك العام 300 مشترك، وفي عام 2001 م بلغوا 1163 مشتركاً.

* بلغ إجمالي الاستهلاك الشهري للمياه في البلدة لسنة 2000 م ( 10.000 ) متراً مكعباً شتاءً، ( 20.000 ) متراً مكعباً صيفياً.

* بسبب حاجة القرى المجاورة للمياه ونقصها لديهم، قامت البلدية بعمل محطة في البلدة لخدمة بيع الماء بواسطة صهاريج لهذه القرى.

خدمة الكهرباء:

كان الاعتماد في الماضي على مصابيح الزيت والكيروسين للإضاءة.

في عام 1975 م تم إنشاء شركة مساهمة في البلدة بشبكة الكهرباء القطرية، وبلغ عدد المشتركين في ذلك الحين 500 مشترك، وفي عام 2001 م بلغوا 1163 مشتركاً ( منها 30 اشتراكا صناعياً ) وفي عام 2005 بلغوا 1300 مشترك.


الوضع الاجتماعي والثقافي:

في البلدة نادٍ رياضي منذ العام 1997 م ( وقد سبقته عدة أندية من قبل ).

* تم إنشاء منتدى قبلان الثقافي عام 1998 م ويضم خريجي الجامعات والمعاهد والمثقفين في البلدة ويمارس نشاطه بشكل مقبول، ولكنه بحاجة إلى تفعيل بشكل أكبر حيث قام بإنشاء نواة مكتبة قبلان عامة في البلدة وهي الآن في طور التكوين وينقصها الكثير من المقومات وأهمها بناء خاص بها، إلى جانب المواد المكتبية المتنوعة.

* في بداية عام 2000 م تم إنشاء مركز نسوي يخدم قطاع النساء في البلدة وتم استئجار مقر عام للمركز في مجمع البلدية، ويقوم هذا المركز بعقد دورات في الخياطة والتطريز الحدائق المنزلية والدورات التثقيفية. ويفتقر المركز إلى معدات الخياطة والتطريز وأجهزة الحاسوب إلى جانب نقص المرشدات المتخصصات في جوانب نشاط المركز.


الوضع الصحي و الخدمات الصحية:

* تم تأسيس مستوصف تخصصي تابع للجمعية العلمية الطبية – القدس، بالتعاون مع لجنة زكاة قبلان في الطابق الأرضي من مسجد القنطرة ( خالد بن الوليد ) عام 1991 م. يحتوي هذا المستوصف على أجهزة طبية حديثة ويخدمن البلدة والمحيط المجاور، ويضم تخصصات مختلفة، وقد حاز على المرتبة الأولى من قبل وفد رفيع من منظمة الصليب الأحمر الدولية بتاريخ 3 – 6 – 1995 م حيث تم اختياره المستوصف النموذجي الأول من المراكز الصحية التابعة للجمعية في فلسطين.

* والمستوصف الآن يملك سيارة إسعاف جديدة مجهزة قدمتها الجمعية العلمية الطبية القدس التي يتبع لها المستوصف. وتخدم بلدة قبلان والمنطقة المحيطة بها.

* وقد استلم المستوصف السيارة في 23 – 9 – 2001 م .

* يوجد في البلدة عيادة حكومية تخدم ذوي التأمين الصحي وتقوم على رعاية الأطفال.

* كذلك يوجد أربع عيادات خاصة للطب العام والأسنان.

مع افتقار البلدة والمحيط المجاور إلى مركز توليد يؤدي خدمة أساسية وحيوية للسكان في المنطقة كلها، فقط سعت بلدية قبلان لإنشاء هذا المركز، فقامت جمعية موفمندو ( Movemendo ) الإيطالية بالتبرع بمبلغ 60 ألف دولار للإنشاء وما قيمته 70 ألف دولار.



المساجد في قبلان:

1.المسجد الغربي: يعتقد أنه أقدم مسجد في البلدة واكب إنشاءها، ويقع قرب تجمع البيوت القديمة ( نواة البلدة وهي ما تعرف بــ بيوت الــ 18 ) ومساحته 5 × 6 متر، تم تجديده عام 1400 هــ ولا يزال المحراب القديم فيه على قدمه والمسجد شبه مهجور الآن، فلا تقام فيه الصلاة الراتبة ويقوم على خدمته جيرانه السكان.

2.المسجد القبلي: قرب البلدية، وهو قديم أيضاً والأرجح أنه واكب نمو واتساع البلدة، لا تقام فيه صلاة الراتبة ويقوم على خدمته جيرانه السكان.

3.المسجد القديم: يقع وسط البلدة، تعاون الأهالي على إنشائه في الثلاثينيات من القرن العشرين، وافتتحه الحاج أمين الحسيني مفتي فلسطين في احتفال حاشد مشهود، وتمت تسميته بمسجد ( الشيخ عثمان ) عام 1418 هــ وترتفع مئذنته 17 متراً.

4.مسجد القنطرة (مسجد خالد بن الوليد ): تم تأسيسه على نفقة أهل الخير عام 1985 م، وبنيت مئذنته عام 1999 م بارتفاع 20 متراً.

5.مسجد أسامة بن زيد: تأسس سنة 1996 م بتعاون الأهالي وأهال الخير ومساحته 450 متراً مربعاً تعلوه مئذنة شامخة بارتفاع 30 متراً.

6.مسجد أبو بكر الصديق: تأسس عام 2004 م وتبلغ مساحته 560 م .

7.مسجد الصالحين: وهو الآن في طور التشطيب وتبلغ مساحته 200 متراً.



- العمارة والتراث:

* تمتاز البلدة بالبناء الحجري في أكثر من 95 % من بيوتها.

* توسعت البلدة وتباعدت أطرافها في فترة وجيزة.

* الحاجة إلى التوسع – خاصة قبل توسيع المخطط الهيكلي للبلدة، ومنع سلطات الاحتلال بناء البيوت في أطراف البلدة – أدت إلى هدم وإزالة البيوت القديمة للبناء مكانها.

* ما بقي من البيوت القديمة ( بيوت العقد ) مهمل وبحاجة إلى عناية ومحافظة ورتميم كجزء من الحفاظ على التراث القديم.

* ضرورة المحافظة على ما تبقى من الأدوات المنزلية والزراعية القديمة والعناية بها كجزء من التراث مثل الطواحين الحجرية وعدد حراثة الأرض وغيرها من أطباق القش والسلال المختلفة.

بيوت الــ 18:

وهي النواة الأول للبلدة وعددها ستة أو سبعة بيوت، وسميت ببيوت الــ 18 نسبة إلى عدد السكان. وغالبيتها موجودة الآن على تلة صغيرة عن يسار مدخل البلدة مقابل عين الخلة ومن الضروري الاهتمام بها والمحافظة عليها.

المضايف والدواوين:

في البلدة ثلاثة دواوين رئيسة وهي:-

ديوان آل الأزعر، ديوان آل الأقرع، ديوان آل العملة، وهو أقدمها بناءً.

وهناك أيضاً عدة دواوين ومضايف أخرى:

ديوان آل عابد، ديوان آل نجم، ديوان آل جودة، ديوان آل شحروج، ديوان آل أبو زينة، ديوان آل محمد الحسين.

وتقام كافة المناسبات في هذه الدواوين، ويجتمع الأهالي فيها في أفراحهم وأتراحهم.

ولكل ديوان أدوات للقهوة العربية – القهوة السادة – الخاصة به، وتصنع القهوة بالطريقة التقليدية المعروفة.

يتميز الأهالي بالتواصل وحب التعاون على الخير والمنافع العامة بشكل ملموس وظاهر، ولشهر رمضان المبارك وموسم قطف الزيتون في البلدة طابعاً مميزاً وخاصاً.


قبلان في فترة الإحتلال البريطاني و الصهيوني:

* أصاب البلدة ما أصاب بقية بلدان فلسطين في فترة الاحتلال البريطاني.

* شارك أبناء البلدة في دفاع المحتل وكفاحه، ومنهم عربي بدوي ( رحمه الله تعالى) الذي كان من رفاق الشيخ عز الدين القسام، وخاض معه معركة أحراش يعبد وتم أسره مع عدد من صحبه بعد استشهاد القسام ( رحمه الله تعالى ) مع ثلة من أصحابه، وحكم المحتلون الإنجليز على عربي بدوي بالسجن أربعة عشر عاماً في سجن عكا.

* قدمت البلدة ثلة من أبنائها شهداء في فترة الاحتلال البريطاني والصهيوني.

* عانى أبناء البلدة التضييق والملاحقة والاعتقال وهدم المنازل والإبعاد جراء الاحتلال الصهيوني – كما هي باقي بلدان فلسطين –. وكان أربعة من أبناء البلدة من مبعدي مرج الزهور عام 1992 م الذين أبعدهم الاحتلال.



وفي القدر كفاية
اتمنى ان اكون قد افدتك اخي ابو مهاب

بالمناسبة: انا ولدت في قبلان ولازلت اعيش فيها وسأبقى بعد مشيئة الله تعالى فيها.

مع خالص امنياتي للجميع بالتقدم والنجاح
احمد قبلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2005, 12:59 AM   #14
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة حورية إرسال رسالة خاصة إلى حورية


الصورة الرمزية حورية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
رقم العضوية: 772
المشاركات: 3,545
التقييم: معدل تقييم المستوى: 18
حورية is on a distinguished road
افتراضي

والدي العزيز فهمي ,أخ أحمد.

اكتبوا مايروق لكم عن فلسطين ولو تعددت الصفحات ونفذ المداد.

اتمنى الاسهاب اكثر وكتابة بعض ما تعود عليه أهل البلاد من مأكل وملبس ,أثر الحضارة ,سلبيات وإيجابيات.............



شكراً للجميع.


الـتـوقـيـع




الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني



حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-12-2005, 07:51 PM   #15
عضو ماسي

  مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة حورية إرسال رسالة خاصة إلى حورية


الصورة الرمزية حورية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
رقم العضوية: 772
المشاركات: 3,545
التقييم: معدل تقييم المستوى: 18
حورية is on a distinguished road
افتراضي

شكر جزيل لك أخ أحمد القبلان.


ننتظر أكثر وأكثر سواء بمعلومات عن فلسطين أو غيرها من وضوعات.


الـتـوقـيـع




الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني



حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طاقة الروحية سبيل لمعالجة الأمراض وكلمة السر هي الفاتحة ابو محمود السبورة العلمية 3 31-03-2007 11:51 PM
خطوة في سبيل إنشاء بنك للوسائل التعليمية الإلكترونية أبو مهاب المصري السبورة الطلابية للمواد الدراسية 0 03-11-2005 05:15 PM
دور الأسرة في تنمية التفكير والصعوبات التي تواجهها في سبيل ذلك؟ أسيرة الأحزان السبورة الخدماتية 2 02-07-2005 05:12 PM
اعرف بلدك من الخارج عيون المها السبورة العامة 28 11-08-2004 03:20 PM
الجهاد في سبيل الله : فضله ، ومراتبه ، وأسباب النصر على الأعداء Ibrahim السبورة الدينية 4 19-01-2004 04:55 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

المواضيع والمشاركات المطروحة تمثل رأي كاتبها وهو مسؤول عنها ولا تتحمل إدارة المنتدى أدنى مسؤولية

تصميم العروبة