منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


المناقشة وطرائق التدريس ................ مميزات وانواع .......ارجو المشاركة ......خبرات متبادلة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-2003, 02:13 AM   #1
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
د . محمد عمران is on a distinguished road
افتراضي المناقشة وطرائق التدريس ................ مميزات وانواع .......ارجو المشاركة ......خبرات متبادلة

4- المناقشة :
هى طريقة تقوم فى جوهرها على الحوار . وفى ما يعتمد المعلم على معارف التلاميذ وخبراتهم السابقة ، فيوجه نشاطهم بغـية فهم القضية الجديـدة مستخدما الاسئلة المتنوعة واجابات التلاميذ لتحقيق اهداف درسه . ففيها اثارة للمعارف السابقة . وتثبيت لمعـارف جديدة ، والتاكد من فهم هذا وذاك . وفيها اسـتثارة للنشاط العقلـى الفعال عند التلاميذ ، وتنمية انتبـاههم ، وتاكيد تفكيرهم المستقل.
والمناقشة فى احسن صورها اجتماع عدد من العقول حول مشكلة من المشكلات ، او قضية من القضايا ودراستها دراسة منظمة ، بقصد الوصول لحل المشكلة او الاهتداء الى راى فى موضوع القضية . وللمناقشة عاده رائد يعرض الموضوع ، ويوجه الجماعة الى خط الفكر الذى تسير فيه المناقشة حتى تنتهى الى الحل المطلوب .
ومن مزايا المناقشـة الدور الايجابى لكل عضو من اعضاء الجماعة ، والتدريب على طرق التفكيـر السليمة ، وثبات الاثار التعليميـة ، واكتساب روح التعلون والديمقراطيـة ، واساليب العمل الجماعى والتفاعل بين المعلم والتلاميذ ، والتلاميذ بعضهم والبعض الاخر ، وتشمل كل المناشـط التى تؤدى الى تبادل الاراء والافكـار.
وتصلح المناقشة فى جميـع المراحل التعليمية ، وتاخذ الصفوف العليـا _ وخاصة فى المرحلة الثانويـة _ صورة الجدل وتبادل القضايا والاتفاق حول راى موحد فى احـد الموضعات المطروحـة للجدل ، والتى تستخدم اسئلة تتنـاول جوانـب الموضوع المدروس . ويـعتمد نجاح المناقشة على تحديد موضوعها بدقة ووضوح بحيث تكشـف للتلاميذ الخطوات المـراد انجازها .
ومن العيوب طريقة المناقشة عدم صلاحيتها الا للجماعات الصغيرة ، وتحديد مجالها بالمشكلات والقضايا الخلاقية ، وطول الوقت الذى تستغرقه دراسة الموضوع ، والافتقار فى كثير من الاحيان الى الرائد المدرب الذى يتيح الفرصة لكل عضو كى يعطى ماعنده مع التقدم المستمر فى سبيل الوصول الى الغرض الذى تسعى اليه الجماعة . ويمكن التغلب على هذه العيوب باختيـار الموضوعات التى تسمـح طبيعتها بالمناقشة عن طريـق جمع المعلومات المطلوبة ، وتحضير الوثائق اللازمة ، وتسجيل بعض مناقشات الجماعة ثم إعادتها على أسماع الجماعة ، ومناقشة نقط الضعف والقـوة في الطريقة التي سارت بها هذه المناقشـات .
وللمناقشة انواع مختلفة هى ( ) .
( أ ) المناقشة التلقينية : نؤكد هذه الطريقة على السؤال والجواب بشكل يقود التلاميذ إلى التفكير المستقل ، وتدريب الذاكرة . فالأسئلة يطرحها المعلم وفق نظام محدد يساعد على استرجاع المعلومات المحفوظة فى الذاكرة ، ويثبت المعارف التي استوعبها التلاميذ ويعززها ، ويعمل على إعادة تنظيم العلاقات بين هذه المعارف . وهذا النوع من المناقشة يساعد المعلم ان يكتشف النقاط الغامضة في الأذهان لدى التلاميذ ، فيعمل على توضيحها بإعادة شرحها من جديد او عن طريق المناقشة . فالمراجعة المستمرة للمادة المدروسة خطوة خطوة تتيح الفرصة أمام التلاميذ لحفظ الحقائق المنتظمة ، وتعطى المعلم إمكانية الحكم على تلاميذه فى مدى استيعابهم للمادة الدراسية .
( ب ) المناقشة الإكتشافية الجدليـة : يعتبر الفيلسوف سقـراط اول من استخدم هذه الطريقة . فهو لم يكن يعطـى تلاميذه أجوبة جاهزة ، ولكنه كان بأسئلة تارة ومعارضته تـارة أخرى يقودهم إلى اكتشـاف الحلول الصحيحة . كما ان هدفه لم يكن إطلاقا إعطاء التلاميذ المعارف ، وإنما كان إثارة حب المعرفـة لديهم ، وإكسابهم خبرة فى طرق التفكيـر التي تهديهـم إلى الكشف عن الحقائـق بأنفسهم والوصول إلى المعرفـة الصحيحة . وقد سمى هـذا الشكل التوليدي للمناقشة بالطريقـة السقراطيـة .
وفيها يطرح المعلم مشكلة محددة أمام التلاميذ ، تشكل محورا تدور حوله الأسئلة المختلفة الهدف ، فتوقظ فيهم هذه الأسئلة معلومات سبق لهم ان اكتسبوها ، وتثير ملاحظتهم وخبرتهم الحيوية ، ويوازي التلاميذ بين مجموعة الحقائق التي توصلوا إليها ، حتى إذا أصبحت معروفة وواضحة لديهم يبدا هؤلاء في استخراج القوانين والقواعد وتعميم النتائج ، وهكذا يكتشفون عناصر الاختلاف والتشابه ، ويدرسون اوجه الترابط واسباب العلاقات ، ويستنتجون الأجوبة للأسئلة المطروحة بطريق الاستدلال المنطقي . وبهذا يستوعبون المعارف بأنفسهم دون الاستعانة بأحد .
وهناك أنواع أخرى من المناقشة هي :
( ج ) المناقشة الجماعية الحـرة : فيها يجلس مجموعة التلاميذ على شكل حلقة لمناقشة موضوع يهمهم جميعا ، ويحدد قائد المجموعة : المدرس او أحـد التلاميذ أبعاد الموضوع وحدوده . ويوجه المناقشـة ؛ ليتيح اكبر قدر من المشاركـة الفعالة ، والتعبير عن وجهات النظر المختلفة دون الخروج عن موضوع المناقشة ، ويحدد في النهايـة الأفكار الهامة التي توصلت لها الجماعة .
( د ) الندوة : تتكون من مقرر وعدد من التلاميذ لا يزيد عن ستة يجلسون في نصف دائرة أمام بقية التلاميذ . ويعرض المقرر موضوع المناقشة ويوجهها بحيث يوجد توازنا بين المشتركين في عرض وجهة نظرهم في الموضوع . وبعد انتهاء المناقشة يلخص أهم نقاطها . ويطلب من بقية التلاميذ توجيه الأسئلة التي ثارت في نفوسهم إلى أعضاء الندوة ، وقد يوجه المقرر إليهم أسئلة أيضا ، ثم يقوم بتلخيص نهائي للقضية ونتائج المناقشة .
( ه ) المناقشة الثنائية : وفيها يجلس تلميذان اما تلاميذ الفصل . ويقوم أحدهما بدور السائل ، والأخر بدور المجيب ، او قد يتبادلان الموضوع والتساؤلات المتعلقة به .
( و ) السمبوزيم : يتكون من ثلاثة أو أربعة تلاميذ يناقشون موضوعا معينا أمام باقي التلاميذ في الفصل ، بحيث يناقش كل منهم واحدا من جوانب الموضوع سبق الاتفاق عليه . ويقدم المقرر كلا منهم ليعرض جانب الموضوع الذي كلف به إياه .
والمناقشة من الطرق الفعالة في تدريس جميع العلوم والمقررات وبخاصة علم النفس بحيث تنمى معلومات التلاميذ ، وتحثهم على البحث والاطلاع ، وتكسبهم مهارة المناقشة ، وتعودهم التعبير عن رأيهم وحسن عرض وجهة نظرهم ، وتبادل النظر ، واحترام رأى الآخرين . كما أن استخدام الأسئلة والأجوبة يشد انتباه التلاميذ نحو الدرس ، و يشعرهم بأثر مساهمتهم في سيره .
غير ان هذه الطريقة صعبة التطبيق ؛ لأنها تتطلب من المعلم مهارة ودقة في إعداد الدرس ، والعناية الخاصة بالأسئلة من حيث الصياغة والترتيب المنطقي بما يناسب فهم التلاميذ . كما ان طريقة المناقشة تحتاج إلى زمن طويل حيث يسير الدرس ببطء والاستخدام السيئ لها يبعثر المعلومات ، ويفقد الدرس وحدته ، ولذلك فهي تحتاج إلى مدرس جيد يمتلك مهارات التدريس والمفاهيم والمعارف الجديدة ، والقدرة على التفكير المنطقي ، وقيادة المناقشة ليشارك اكبر قدر من التلاميذ ، وتقريب الحقائق إلى التلاميذ رغم الفروق الفردية . كما يجب ان يتمكن المدرس من فن السؤال بمعنى :
 ان يكون السؤال واضحا بسيطا موجزا فى صياغته ؛ ليثير التلاميذ فى اقصر وقت ممكن إلى شيء محدد .
 ان تكون هناك علاقة منطقية بين السؤال المطروح وما سبقه من أسئلة بحيث يسير الدرس فى نظام متتابع يثير نشاط التلاميذ ، ويساعدهم على حسن الفهم .
 ان تكون لغة السؤال واضحة سليمة محددة ؛ لتكون استجابات التلاميذ متقاربة أو واحدة ؛ لانه لا يحتمل إلا تأويلا واحدا .
 أن يكون إلقاء السؤال بلغة سليمة وبشحنة انفعالية مناسبة تستثير التلميذ وتحفزه إلى البحث والإجابة بسرعة يسر .
 ألا يعتمد السؤال عند إلقائه إلى مفاجأة التلميذ وإرباكه .
 إن توزع الأسئلة توزيعا عادلا على أساس عشوائي ؛ حتى يضمن المدرس المشاركة الفعالة لكل التلاميذ وشد انتباههم ناحية الدرس .
 أن تتنوع الأسئلة ؛ لتستثير معارف قديمة سبقت دراستها ، وتثبيت معارف جديدة ، وتطبيق هذه المعارف وتلك .
معنى ما سبق أن الأسئلة تهدف إلى وضع التلميذ في موقف مشكل يجعله يفكر ويبحث ويكشف الحل المطلوب .




د . محمد عمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-2003, 07:37 PM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
أستاذنا الفاضل محمد ..لاشك أن للمناقشة إن تم التحضير لها جديد من المعلم دورا مهما في جعل الطلاب يتفاعلون مع المعلم وموضوع الدرس وعن طريقها يكون الطلاب عناصر الدرس ،،،




المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-10-2003, 01:21 AM   #3
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية د/عبدالرازق مختار محمود
 




معدل تقييم المستوى: 13
د/عبدالرازق مختار محمود is on a distinguished road
افتراضي

نعم
المناقشةهي السر شبه المفقود في مدارسنا
واقول شبه
لانه قد تكون هناك مناقشة ولكنها غير مجدية وغير مخطط لها فتكون اثارها السلبية اكثر من الايجابية
والمناقشة د/شيكو لو احسن استخدامها لصنعت من الموقف التعليمعي شيئا اخر
شكرا ابو عمران




د/عبدالرازق مختار محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2009, 04:51 PM   #4
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
د . محمد عمران is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لكل من شارك فى الموضوع
وهو اقرب لموضوع المعلم الجديد " طرق واساليب جديده .. تبادل الخبرات "




د . محمد عمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 11:51 PM   #5
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
1954مريم is on a distinguished road
افتراضي رد على موضوع المناقشة

طريقة جميلة لكني اراه لاتصلح عندنا في الجزائر لماد ا
عددالتلاميد كبير جدا
برنامج طويل والادارة تحاسبك عن التاخر ومستو ى التلاميد ضعيف والله انني اعاني ارغب في توضيف علم النفس لكن للاسفالشديد




1954مريم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-04-2010, 12:23 AM   #6
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 




معدل تقييم المستوى: 10
عيون القمر is on a distinguished road
افتراضي

خبراتك رائعة دكتور محمد عمران

رغم ان الموضوع قديم

الا انه راق لي

شكرا لك ..

ودمت بخير




عيون القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يشرح المعلم والمعلمة الدرس.. ارجو المشاركة .. خبرات متبادلة المعلم السبورة التربوية 135 04-10-2011 08:27 PM
مشكلة(الخوف من تحمل المسؤولية ! ) ارجو المشاركة المعلم السبورة النفسية 5 01-05-2007 06:19 PM
ظاهرة تستدعي المناقشة وليد السبورة العامة 2 06-11-2005 08:06 PM
المناقشة وطرائق التدريس الوهج السبورة التربوية 7 12-09-2004 03:07 AM
مسابقة ثقافية لتنشيط الذاكرة .. ارجو المشاركة ! المعلم السبورة الثقافية والأدبية 1 03-07-2003 08:41 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats