العودة   منتديات السبورة > القسم العام > السبورة الدينية

السبورة الدينية الشريعة والحياة .. بعيدا عن التطرف

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-2010, 10:51 AM   #1
مشرف عام
 
الصورة الرمزية ابو محمود
 

افتراضي جواز ارضاع الكبير (يالله يا معلم ) هلم

العبيكان يعيد فتوى السماح للمرأة بإرضاع الكبير للواجهة
الرياض – الوئام – مشعل بن محمد :

أعاد الشيخ عبدالمحسن العبيكان فتوى إرضاع المرأة للرجل الكبير للواجهة من جديد بعد سنوات من فتوى رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر د. عزت عطية والتي قوبلت بالرفض الشديد من قبل علماء مسلمين .

حيث قال العبيكان وهو مستشار في الديوان الملكي في حديث تلفزيوني بأنه " إذا احتاج أهل بيت إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجا وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق إرضاعه" .

ويذهب العبيكان بناء على هذه الفتوى ، ومن قبله د. عزت عطية إلى جواز إرضاع المرأة للرجل الكبير وذلك لتجاوز تحريم الخلوة ، و دخول الرجل للبيت كمحرم للمرأة على إثر إرضاعها له .

وتشهد الأوساط الدينية هذه الأيام جدلاً واسعاً حول بعض الفتاوى القديمة وصلاحية الاستدلال بها في العصر الحالي ، ومن ذلك جواز ركوب المرأة للدابة ومقارنتها بفتوى تحريم قيادة النساء للسيارة ، وأدلة إباحة الاختلاط التي استشهد بها الشيخان أحمد الغامدي وعبداللطيف آل الشيخ وغيرها من الفتاوي المثيرة للجدل .
((فرصه يا معلم استغلها لنصبح جميعا اسودا و 6 6 6 6 اخوه واخوات من الرضاعه )) وعليك تنظيم الشغله وعلى رواقه وتحت مظلة الشريعه ارجو لك التوفيق .

ابو محمود غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 22-05-2010, 11:04 AM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمود مشاهدة المشاركة
   العبيكان يعيد فتوى السماح للمرأة بإرضاع الكبير للواجهة
الرياض – الوئام – مشعل بن محمد :

أعاد الشيخ عبدالمحسن العبيكان فتوى إرضاع المرأة للرجل الكبير للواجهة من جديد بعد سنوات من فتوى رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر د. عزت عطية والتي قوبلت بالرفض الشديد من قبل علماء مسلمين .

حيث قال العبيكان وهو مستشار في الديوان الملكي في حديث تلفزيوني بأنه " إذا احتاج أهل بيت إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجا وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق إرضاعه" .

ويذهب العبيكان بناء على هذه الفتوى ، ومن قبله د. عزت عطية إلى جواز إرضاع المرأة للرجل الكبير وذلك لتجاوز تحريم الخلوة ، و دخول الرجل للبيت كمحرم للمرأة على إثر إرضاعها له .

وتشهد الأوساط الدينية هذه الأيام جدلاً واسعاً حول بعض الفتاوى القديمة وصلاحية الاستدلال بها في العصر الحالي ، ومن ذلك جواز ركوب المرأة للدابة ومقارنتها بفتوى تحريم قيادة النساء للسيارة ، وأدلة إباحة الاختلاط التي استشهد بها الشيخان أحمد الغامدي وعبداللطيف آل الشيخ وغيرها من الفتاوي المثيرة للجدل .
((فرصه يا معلم استغلها لنصبح جميعا اسودا و 6 6 6 6 اخوه واخوات من الرضاعه )) وعليك تنظيم الشغله وعلى رواقه وتحت مظلة الشريعه ارجو لك التوفيق .



والله حالة !
أخشى ما أخشاه أن تفتح هذه الفتوى الباب على الغارب وكلما يتم إمساك شخص مع امرأة أجنبية عنه في خلوة يقول أخوها بالرضاعة !
عموما هذه الفتوى لها شرط في التنفيذ كما فهمت من كلام الشيخ .

عموما ، فتوى الشيخ ستؤدي إلى حراك ديني في الفتاوى ، والله يستر من الجاااااي !
نحن بإنتظار رأي العلماء في الفتوى !

شكرا أبو محمود .. كعادتك صائد ماهر لكل ماهو مثير وغريب ونادر .
مودتي ،،،

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف

المعلم غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 22-05-2010, 02:14 PM   #3
عضو فعال
 

افتراضي

حياك الله أبو محمود
يعطيك العافية على تقديم فتوى العبيكان
وبالنسبة للمعلم تراه كان مفتي المدرسة (ذكرتنا بالماضي الجميل )
ماشاء الله على ابو اسماعيل يجمعهم ويفرقهم

أبو حميدي غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 24-05-2010, 11:29 AM   #4
المدير العام
 
الصورة الرمزية سلام
 

افتراضي

انا اعرف ان ارضاع الطفل الى سنتين ثم يفطم ..فكيف يرضع الرجل !!!!!! وكيف يرضى المسلم ان ترضع مثلا ..زوجتة رجلا عمرة فوق الاربعين ..
فتوى غريبة من الشيخ الفاضل العبيكان ..صاحب الفتاوى المثيرة للجدل ..استغرب سكوت علماء الامة على اصدار مثل هذه الفتاوي المثيرة للضحك .
عجيييب ..هل وصل بنا الحال الى هذا الامر ..نسأل الله العافية
اخيرا :
رحم الله ابن باز وابن عثيمين ..لو كانوا موجودين لما تجرأ البعض على اضحاك العالم علينا .
شكرا ابو محمود .

سلام غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 24-05-2010, 09:27 PM   #5
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 

افتراضي اللحيدان يخالف العبيكان.. ويفتي بعدم جواز «إرضاع الكبير»

السلام عليكم ،
هذا أول رأي مخالف لرأي الشيخ في جواز إرضاع الكبير !

عاجل - (متابعات)
خالف المستشار القضائي الخاص والمستشار العلمي في الجمعية العالمية للصحة النفسية في الخليج والشرق الأوسط الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، أمس، العلماء الذين أفتوا بجواز «إرضاع الكبير» وآخرهم المستشار القضائي بوزارة العدل الشيخ عبدالمحسن العبيكان الذي أجاز قبل يومين، الإرضاع بطرق غير مباشرة، ليوافق رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر الدكتور عزت عطية الذي أباح للمرأة العاملة إرضاع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة، بحيث يكون «ابنا في الرضاعة» ولا حرج في الاختلاط لظروف وطبيعة العمل.

وذكر اللحيدان لـ صحيفة «شمس» أن أصل خروج الفتوى يعود إلى ما قبل 78 عاما بدول أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأوروبية، حيث إن بعض الأطباء والممرضات المسلمين يداومون ساعات طويلة بالمستشفيات، ويخشون من «الخلوة المحرمة» بحكم طبيعة العمل المختلط في المستشفيات، واستفتوا علماء بعض المراكز الإسلامية في الغرب فاقترح بعضهم إرضاع المرأة لزميلها في العمل حتى تصبح أمه في الرضاعة وتسقط عنهما «الخلوة المحرمة».
وأضاف: «99 % من علماء المراكز الإسلامية الذين تم استفتاؤهم في تلك القضية أنكروا إرضاع الكبير، ولم يجيزوه فخمدت الفتوى ثم عادت للظهور قبل 65 عاما فيما أذكر في مصر وسورية، وخمدت ثانية ثم عاودت الظهور في الأعوام الأخيرة فأجازها بعض العلماء استنادا لقصة سالم مولى أبي حذيفة الذي كان يتردد على بيت «أبى حذيفة» لأنه من الموالي فأفتى الرسول لزوجة أبى حذيفة بإرضاعه من غير ثديها فأصبحت أمه من الرضاعة».
وأوضح اللحيدان أن هذه القضية عينية ولا تصح إلا لسالم ولم يفت الرسول إلا له، لافتا إلى أن عامة الصحابة مع وجود الموالي أثناء الجهاد لم يحدث أن أمر أحدهم زوجته بإرضاع مولى من مواليهم.
وأوضح اللحيدان أنه لا يعترض على رأي العبيكان مشيرا إلى أنه طالب علم متمكن، ولكنه لم يسمع رأيه ولم يطلع على حيثياته.
وكان العبيكان قد أجاز إرضاع الكبير «إذا احتاج أهل بيت ما إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر، وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت ويسبب لهم إحراجا، وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق إرضاعه»

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف

المعلم غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 25-05-2010, 10:46 AM   #6
مشرف
 
الصورة الرمزية عبادي السبيعي
 

افتراضي

شرح المحدث أبي اسحاق الحويني لطريقة رضاع الكبير

قضايا سعودية
في بيان نشره على موقعه الشخصي أوضح رجل الدين السعودي (عبدالمحسن العبيكان) إن فتواه في رضاع الكبير فُهمت بشكل مغلوط مشيراً إلى رضاع الكبير لايكون مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات.
من جهة أخرى حصلت وكالة أخبار المجتمع السعودي على فيديو للمحدث الشهير الشيخ أبي اسحاق الحويني ينسف فيه ماذهب إليه الشيخ العبيكان ويؤكد أن الرضاعة لا تكون إلا بالتقام الرجل لثدي المرأة مباشرة وأن حلب المرأة لثديها و وضع الحليب في إناء ومناولته الرجل لا يُسمى "رضاعاً".





وتنشر وكالة أخبار المجتمع السعودي فيديو الحويني كما تنشر فيما يلي بيان الشيخ عبدالمحسن العبيكان:

بيان في مسألة رضاع الكبير



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
فإن الأصل في الرضاعة أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}(سورة البقرة آية 233) ولكن أجاز بعض العلماء المحققين رضاع الكبير في حالة خاصة, وهي إذا ما احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع بدون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير، كما سيأتي نقله عن العلماء, وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأرادوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاب ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكنى معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك, وممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة ويروى عن علي وعروة رضي الله عنهم وهو قول الليث بن سعد وعطاء ابن أبي رباح وأبي محمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والصنعاني والشوكاني والشيخ محمد صديق خان والألباني والنجمي وغيرهم واستدلوا بقوله عز وجل :{وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم} (سورة النساء آية 23) فإنه مطلق غير مقيد بوقت قاله في سبل السلام, كما استدلوا بما رواه مسلم في باب رضاع الكبير عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ.


فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- «أَرْضِعِيهِ».


قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ».


فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ" "[ أخرجه البخاري في صحيحه كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ( برقم 4800) ، ومسلم في صحيحه ( برقم 1453) وغيرهم واللفظ لمسلم).


قال في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص408- دار العاصمة): "ورضاع الكبير تنتشر به الحرمة بحيث لا يحتشمون منه للحاجة لقصة سالم مولى أبي حذيفة وهو بعض مذهب عائشة وعطاء والليث وداود ممن يرى أنه ينشر الحرمة مطلقاً " ا.هـ.


وقال ابن القيم :" فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها " ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داوود في النكاح2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح.


وقال أيضاً: " المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593).


قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406) مطابع الرياض: والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه: كلام ابن تيمية , قال: فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه.


وأما من عداه, فلا بد من الصغر. انتهى. فإنه جمع بين الأحاديث حسن، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص, ولا نسخ ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ.


وقال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار (ج6 /ص 373 - طبعة دار الحديث) بعد أن ذكر الأقوال في تحريم رضاع الكبير ما نصه: "القول التاسع: أن الرضاع يعتبر فيه الصغر إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغنى عن دخوله على المرأة ويشق احتجابها منه وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي وبه يحصل الجمع بين الأحاديث وذلك بأن تجعل قصة سالم المذكورة مخصصة لعموم (إنما الرضاعة من المجاعة ولا رضاع إلا في الحولين ولا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ولا رضاع إلا ما أنشز العظم وأنبت اللحم) وهذه طريق متوسطة بين طريقة من استدل بهذه الأحاديث على أنه لا حكم لرضاع الكبير مطلقاً وبين من جعل رضاع الكبير كرضاع الصغير مطلقاً لما لا يخلو عنه كل واحدة من هاتين الطريقتين من التعسف كما سيأتي بيانه ويؤيد هذا أن سؤال سهلة امرأة أبى حذيفة كان بعد نزول آية الحجاب وهى مصرحة بعدم جواز إبداء الزينة لغير من في الآية فلا يخص منها غير من استثناه الله تعالى إلا بدليل كقضية سالم وما كان مماثلا لها في تلك العلة التي هي الحاجة إلى رفع الحجاب من غير أن يقيد ذلك بحاجة مخصوصة من الحاجات المقتضية لرفع الحجاب ولا بشخص من الأشخاص ولابمقدار من عمر الرضيع معلوم .


وقد ثبت في حديث سهلة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: " إن سالماً ذو لحية فقال أرضعيه " وينبغي إن يكون الرضاع خمس رضعات" ا.هـ.


وجاء في الروضة الندية لمحمد صديق حسن خان (ج2/ ص 181, طبعة دار الهجرة ): " أقول: الحاصل أن الحديث المتقدم– يعني حديث سهلة- صحيح وقد رواه الجم الغفير عن الجم الغفير سلفاً عن خلف ولم يقدح فيه من رجال هذا الشأن أحد وغاية ما قاله من يخالفه إنه ربما كان منسوخاً ويجاب بأنه لو كان منسوخاً لوقع الاحتجاج على عائشة بذلك ولم ينقل أنه قال قائل به مع اشتهار الخلاف بين الصحابة وأما الأحاديث الواردة بأنه لا رضاع إلا في الحولين وقبل الفطام فمع كونها فيها مقال لا معارضة بينها وبين رضاع سالم لأنها عامة وهذا خاص والخاص مقدم على العام ولكنه يختص بمن عرض له من الحاجة إلى إرضاع الكبير ما عرض لأبي حذيفة وزوجته سهلة فإن سالماً لما كان لهما كالابن وكان في البيت الذي هما فيه وفي الاحتجاب مشقة عليهما رخص صلى الله عليه وسلم في الرضاع على تلك الصفة فيكون رخصة لمن كان كذلك وهذا لا محيص عنه" ا.هـ.


وقال الشيخ عبدالرحمن بن قاسم في حاشية الروض المربع (ج7/ ص95) بعد ذكره لحديث سهلة: "ولهذا كانت عائشة تأمر أختها، وبنات أخيها، يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال، ويروى عن علي، ولما قالت أم سلمة: إنه خاص بسالم، قالت عائشة: أما لكم في رسول الله أسوة حسنة، فدل الحديث أنه يُحرِّم عند الحاجة" ثم ذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.


وقال الشيخ أحمد بن يحيى النجمي في (التأسيس شرح عمدة الأحكام 4233):
خامساً: قد ورد في رضاع الكبير حديث سهلة بنت سهيل وقد تقدم الكلام عليه وأن في اعتباره ثلاثة مذاهب مذهب يرى أنه محرم مطلقاً وآخر يعتبره غير محرم مطلقاً وثالث يعتبره محرم إذا كان لحاجة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو الحق فيما أرى" ا.هـ.


وأما كيفية إرضاع الكبير فكما قاله ابن عبد البر: "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن و يسقاه .


و أما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء.


وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من( لبن) المرأة وإن لم يمصه من ثديها وإنما اختلفوا في السعوط به وفي الحقنة والوجور" (التمهيد ج8 /ص256- 257 ) .


وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (ج9/ص148): "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى وبهذا قال الجمهور " ا.هـ .


وبهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم حيث يزعمون جهلا أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء والعلماء حقيقة فإنهم يحترمون آراء الآخرين منهم ويرجحون ما يعتقدونه بدون إبطال قول المخالف والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


قاله الفقير إلى الله المنان
عبدالمحسن بن ناصر العبيكان

[align=center]




[/align]

عبادي السبيعي غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2010, 02:05 PM   #7
مشرف عام
 
الصورة الرمزية ابو محمود
 

افتراضي هلا عبادي

((شكرا على المجهود الكبير جزاك الله خيرا ))

ابو محمود غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 30-05-2010, 02:19 PM   #8
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 

افتراضي

السلام عليكم ،
أخي الحبيب عبادي السبيعي ،
شكرا على التوضيح الرائع .
مودتي ،،،

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف

المعلم غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 06-06-2010, 12:20 PM   #9
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 

افتراضي عائض القرني: فتوى إرضاع الكبار من عجائب الدهر وغرائب العصر الأحد 06 يونيو 2010

عائض القرني: فتوى إرضاع الكبار من عجائب الدهر وغرائب العصر الأحد 06 يونيو 2010
12:00 ص

​إبراهيم العبد اللطيف - سبق – الرياض: وصف الشيخ الدكتور عائض القرني فتوى إرضاع الرجل الكبير بأنها من"عجائب العصر، ومن غرائب الدهر، ومن روائع المصر", وقال إننا بهذه الفتوى العجيبة الغريبة سنحل "مشكلات العمالة وسوف يتحول العمال والخدم والسائقون إلى أبناء لنا وإخوة من الرضاعة، بعدها لا نحتاج إلى فيزا وتأشيرة للعامل، ويصبح "منا وفينا حسباً ونسباً", وبارك الشيخ عائض القرني للأمة هذه الفتوى وعدَّها "من الفتوحات الجديدة", منتظراً المزيد من"الفتاوى السديدة".


جاء ذلك في مقال للشيخ الدكتور عائض القرني في ملحق"الرسالة" بجريدة المدينة الجمعة الماضية بعنوان "جلاء الأبصار .. في إرضاع الكبار" وفيما يلي نصه:


حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الإذن لزوجة أبي حذيفة أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة حديث صحيح، لكنه واقعة عين لا عموم لها، لأن سالماً عاش معهم في الجاهلية والإسلام وقد تبنّوه كالابن تماماً، والرضاع يكون في الحولين كما قال تعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ)، فيرضع الطفل إلى سنتين من عمره، وقد ورد في الحديث: "الرضاع ما أنبت اللحم وأنشز العظم"، أما فتوى إرضاع الكبير فلو انتشرت عندنا وعمل بها الناس فسوف نحل بها مشكلات العمالة، وسوف يتحول العمال والخدم والسائقون إلى أبناء لنا وإخوة من الرضاعة، بعدها لا نحتاج إلى فيزا وتأشيرة للعامل ويصبح منا وفينا حسباً ونسباً، ففي الحديث: "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب"، وسوف تحل مشكلة الاختلاط وسوف يكون الجميع إخوة وأبناء من الرضاع، وإذا تأخرت المرأة عن بيتها فلا تلمها فيمكن أنها كانت ترضع السائق أو حارس المزرعة، ونحن أمة معطاءة يصل خيرها إلى غيرها، فلماذا نحرم العمالة الوافدة من حليب نسائنا ولا خير فيمن لا يصل خيره إلى غيره، كما قال شاعر العرب الأمير محمد بن أحمد السديري:


يا عل قصرٍ ما يجيله ظلالي ينهد من عالي مبانيه للساسْ


وعلى هذه الفتوى التي هي من عجائب العصر، ومن غرائب الدهر، ومن روائع المصر، سوف يصبح عندك أبناء من الرضاعة من كل الجنسيات في بيتك، فما عليك إلا أن تأذن لزوجتك أن ترضع الهندي والأفغاني والإندونيسي والباكستاني والسيرلنكي والفلبيني فيصبحوا أبناء لك من الرضاعة، وفي الوقت نفسه إخوة، ويصير "سمننا في دقيقنا" ويصبحون منا وفينا نسباً وحسباً، فهم أبناء وإخوة وأعمام وأخوال وتُلغى رواتبهم وتُهدى لهم البيوت والسيارات والمزارع ولهم حق تولي المناصب الكبرى فهم إخوة اللحم والدم، "وأنفك منك ولو كان أجدع".


وذكروا أن امرأة أخذت بالفتيا في إرضاع الكبير فدخل عليها زوجها وإذا هي ترضع السائق الباكستاني وكان كث اللحية ووضعته على الكرسي المقابل وألقمته ثديها، وبينما هو يرضع منها تحرك كرسيّها وكادت تسقط من شدة مصه لثديها فنـزع فمه وصاح: (أمسك لحية) يعني تمسكي باللحية، وبعد هذه الفتيا المشهورة المحبّرة المذكورة فسوف يركب شبابنا وبناتنا في باص واحد، لأنهم إخوة من الرضاعة، ولا بد عند الرضاعة أن نبدأ بالأقرب فالأقرب، فنسمح للنساء بإرضاع العمالة الوافدة من الدول العربية أولاً لأننا نحن وإياهم تحت مظلة: (أمة عربية واحدة، ذات رسالة خالدة، لكن الأمة راقدة جاحدة جامدة راكدة، حماها الله من العين الفاسدة، وبعدها إرضاع عمالة الدول الإسلامية؛ لأنهم إخوتنا في العقيدة والدين، لا في التراب والطين، ثم إرضاع عمالة الدول الصديقة التي لم تتعاطف مع إسرائيل، ويُقدم إرضاع الأوروبي على الأمريكي لأن مواقف أمريكا معنا تعرف وتنكر على منهج (معكم معكم عليكم عليكم)، والآثار التي تترتب على فتوى إرضاع الكبير لا يمكن أن تحصى ولا تحصر كحلّ معضلة العنوسة والبطالة، فبعد رضاعة العمالة الوافدة يجوز لهم التزوّج من بناتنا وأخواتنا والمطالبة بالجنسية والفوز الكبير بالشرف العظيم والمجد الباقي بعضوية مجلس الشورى، وسوف يصبح سائقك كابنك من صلبك ثمرة فؤادك وروح روحك وتريح نفسك من تربية الأطفال من جديد الذين يزعجونك بطلبات شراء اللابتوب، والبلاي ستيشن، وجوال بلاك بيري، والسيكل، والهدايا، وتكاليف حليب السعودية، وحليب نادك، وحفايظ بامبرز، لأنه أتاك أبناء في الأربعين والخمسين من أعمارهم وهذا رزق ميسور جاهز وحاضر لا يُتعبون في تربية ولا تخاف العقوق والفظاظة والغلظة، وأيضاً يرزقنا الله ببنات وأخوات من الرضاعة سامعات طائعات من البنغال وجزر القمر والسنغال وجزر مورو وتيمور الشرقية، ويصبح البيت صلاة جامعة ولا يصبح فينا غريب ولا أجنبي، وحُلت مشكلة العقم، فالمرأة العقيم إذا در لبنها ترضع خمسة من العمال، فإذا هم بعد ساعة أبناء بررة، وكم من امرأة الآن تريد أن تُرضع من حولها من الشباب لكنها تستحيي من سطوة المجتمع، كما قال شاعر العرب محمد بن أحمد السديري:


كـم واحـدٍ له هرجةٍ ما هرجها يكنّـها لـو هـو للأدنين محتاج


مبارك للأمة الفتوحات الجديدة، ومزيداً من الفتاوى السديدة.

اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف

المعلم غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
قديم 06-06-2010, 02:02 PM   #10
مشرف عام
 
الصورة الرمزية ابو محمود
 

افتراضي هلا بالجميع

اشكر جميع من شارك في هذا الموضوع من جميع الاخوه :
والله يا اخوان للاسف مهزله ومن كبار العلماء والمشايخ فكيف نثق فيهم وفي علمهم وافكارهم وتفكيرهم المنحدر للاسف فهذه الفتوى ما المرجو منها وما الفائده التي تعود على المسلم منها .

للاسف هيئة كبار العلماء يظهر انه لم يعد لها قيمه و لا نفوذ والا ماتجرأ مثل اولئك على ذلك .

الله يرحمك يا ابن باز حتى ابنك خرج عن جلبابك الله يرحمك يا ابن عثيمين انظر ما فعل بعدك مشايخنا ولا احد يستطيع ردعهم لان خلفهم من يدعمهم لدمير هذه الامه .

ابو محمود غير متواجد حالياً

 

رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد  

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست