المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة إلى معلم


ابو ماجد
25-07-2003, 03:26 AM
رسالة إلى معلم

المعلم هو صاحب الدور الأساسي في العمل المدرسي لأنه أكثر أعضاء المدرسة احتكاكا بالتلميذ وأكثرهم تفاعلا معه ،وفي ضوء هذا الاحتكاك والتفاعل يتم التأثير في النشء سلبا أو إيجابا ومن ثم كان المعلم هو حجر الزاوية في العملية التربوية والمسؤول عن اثمن ثروة يملكها المجتمع آلا وهي الخامة البشرية .
فالمعلم الكفْ يهدي الأجيال الحالية والمقبلة إلى طريق الخير والصلاح ويبث فيها المبادئ الدينية والخلقية والاجتماعية والوطنية ، وينشر بينها العلم والمعرفة ، ويسهم بنصيب وافر في نجاح الخطط الإنمائية في مجتمعة ، ويدفع بأمته للنهوض إلى أسمى درجات الحضارة والتقدم .
أخي المعلم :
في زحمة المشاغل اليومية ، ومتفجرات العمل يتطلع الإنسان دوما إلى ساعة واحدة للراحة والتأمل ، ينفرد فيها بنفسه ، يقلب صفحات ماضيه وحاضرة ، يراجع الحساب ويتحسس الطريق ، يتلمس العثرات ويستشرق المستقبل .
أخي المعلم :
إليك هذه الوقفات من داخل غرفة الفصل :

* ففي غرفة الفصل قلوب متلهفة ونفوس متعطشة وعقول وثابة وأبصار شاخصة وأذان صاغية كلها تتطلع بفارغ الشوق والحب إلى مقدمك الطيب ، فاتق الله فيهم ، انهم أمانة الله في عنقك حملتها في هذه الدنيا وستسئال عنها يوم القيامة فراقب الله فيهم .

* إن هؤلاء الأبناء إنما هم فلذة كبدك تحلقوا من حولك تحلق الأطفال حول أبيهم ، فكن لهم أبا رحيما تحنو عليهم وتعطف وتشفق ، وأخا شفوقا يساعد ويسند ويعضد . فنظرتهم لك هي نظرة الابن نحو والده ، ونظرة الصغير نحو أخيه الأكبر . فأملأ قلوبهم من فيض قلبك حبا ،و أوقد عواطفهم ومشاعرهم من زاد وجدانك شفقة ورحمة ، وانضح في عقولهم العطشه من نهر معرفتك علما يكون به صلاح دينهم ودنياهم .

* إن هؤلاء الطلاب عوالم رحبة غامضة أسرة ، وصناديق أسرار مغلقة . وبحدسك النفاذ وفراستك الثاقبة تنفذ إلى أعماق أغوارهم وتتحسس تطلعاتهم وتقف علي مشاغلهم ، وتضع يدك الحانية العطوفة علي موطن العثرة عند كل واحد منهم فتأخذ بيده إلى ما فيه نجاته وسلامته وصلاحه ، ترفعه من وهدته ، وتسمو به إلى الأفق الأكرم ، وتبوئه من دنياه المحل الأطهر والازكي .
أخي المعلم :
نريدك طيبا مواسيا يضع يده علي مكمن الداء والعلة ، ويصف الدواء الناجح والبلسم الشافي ، ويلاحظ بمتابعة دوؤبه وصولا إلى الشفاء بإذن الله ،،،،،،


تحـــــــــــــــــ ابو ماجد ــــــــــــــياتي

المعلم
25-07-2003, 10:16 AM
السلام عليكم ،
نعم هذا ما نأمله في أن يكون عليه المعلم .. أبا عطوفا .. رحيما ..باسما .. مؤتمن .. موجها حكيما .. مخلصا .. يراعي الله في معاملته للطلاب ..ناصحا .. دالا على الخير .. قدوة حسنة لهم .
شكرا أخي أبوماجد ولا حرمنا الله من إبداعك ،،،